هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

محمد منذر زريق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2019)
محمد منذر زريق
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1969 دمشق
الوفاة 29 مارس 2019
دمشق
طبيعة الوفاة حادث أليم
الجنسية  سوريا
الحياة العملية
المهنة أديب وشاعر

محمد منذر زريق (1969 - 2019)، هو أديب وشاعر سوري، وشخصية شهيرة في عالمي الثقافة والفن السوريين. له عدة إسهامات من دواوين شعرية وقصص وروايات ومساهمات في المعارض التشكيلية , وله دور بارز في تمكين الشباب ومساعدتهم للوصول نحو عالم الفن والثقافة . حصل على العديد من الجوائز المحلية . توفي في 29 آذار 2019 عن عمر 50 عاماً إثر حادث أليم .[1]

أعماله[عدل]

في البداية دأب زريق على كتابة قصص الأطفال والقصص القصيرة , ثم عمل في مطبعة كمدير مالي، كما ألف ديوانًا شعريًّا منشورًا واحدًا تحت اسم بوح عاشق وحبق وساهم في دعم الفن التشكيلي خاصة في فئة الشباب[2] , وكان قبيل وفاته أنهى كتابة كتاب بعنوان (رسموا في بيتي) وأرسله للناشر، وقد تحدث فيه عن الفنانين التشكيليين السوريين الذين زاروه في بيته ورسموا سكيتشات خاصة على ورق كانسون عنده.... من أهم أعماله :

  • بوح عاشق وحبق (ديوان شعري)
  • دوار الهوا (قصة قصيرة لليافعين)
  • الخالة زرقاء (قصة قصيرة لليافعين)
  • كنعان (قصة قصيرة لليافعين)
  • بابا مونة (قصة قصيرة للأطفال)
  • عصفور التين (قصة قصيرة للأطفال)
  • الخنفساء الحمراء (قصة قصيرة للأطفال)
  • النهر المغرور (قصة قصيرة للأطفال)
  • أورسولا الرسولة "أختنا في التراب"

في 1987 حصل على أول جائزة في مسابقة القصة القصيرة في المستشارية الإيرانية , وعلى جائزة قصص الأطفال في سوريا 2010 , كما تلقى عددًا من الجوائز المحلية من المنظمات الثقافية في سوريا , ونشر في عدد من الصحف السورية ونشرت له مجلة العربي الصغير عددًا من القصص.[3]

وفاته[عدل]

توفي زريق في 29/3/2019 إثر حادث أليم في دمشق، ونعته العديد من الشخصيات الثقافية السورية، وكان من المقرر أن يوقع كتابه "أورسولا الرسولة - أختنا في التراب" في صافيتا، وأن ينشر كتاباً جديداً بعنوان رسموا في بيتي قبل أن تباغته المنية .

مراجع[عدل]

  1. ^ "وفاة أديب سوري قبل ساعات من توقيع روايته". RT Arabic. مؤرشف من الأصل في 30 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 09 يوليو 2019. 
  2. ^ "وفاة الأديب السوري محمد منذر زريق وهو في طريقه إلى صافيتا لتوقيع كتابه الجديد". تلفزيون الخبر ::اخبار سوريا::. 2019-03-29. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 09 يوليو 2019. 
  3. ^ "موقع دمشق - "محمد منذر زريق".. كلمات ترسم شعراُ". esyria.sy. مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 09 يوليو 2019. 
Flag of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن شاعر سوري بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.