مدفع الدردنيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مدفع الدردنيل

النوع مدفع قصف
بلد الأصل الدولة العثمانية
تاريخ الاستخدام
المستخدمون الدولة العثمانية
تاريخ الصنع
صمم منير علي[1]
المواصفات
الوزن 16.8 طن [2]
الطول 518 سم [1]
القطر 63 سم (قطر الكرة)[1]

مدفع الدردنيل (بالإنجليزية: Dardanelles Gun)‏ أو المدفع السلطانى وهو مدفع تم بناؤه خصيصاٌ لحصار القسنطينية في الدولة العثمانية عهد السلطان محمد الفاتح (أو محمد الثاني) ويعتبره بعض المؤرخون أول سلاح دمار شامل أو أول الأسلحة الخارقة .

في عام 1866، وبمناسبة زيارة السلطان العثماني عبد العزيز الأول، أهدى المدفع إلى الملكة فيكتوريا ملكة انجلترا، ليوضع في برج لندن ثم انتقل إلى مكانه الحالي في المتحف في قلعة نيلسون ببورتسموث.

البناء والتطوير[عدل]

وقد بُني هذا المدفع عام 1452 (856هـ) خصيصا لدك أسوار القسطنطنية الأسطورية التي استطاعت عبر العصور صد الهجمات الغازية، وبُني هذا المدفع عن طريق مهندس مجري يدعى أوربان Orban وقد أقنع السلطان ببناؤه حيث قال (أنها قادرة على اختراق أسوار بابل القديمة).

استغرق بناؤه 3 أشهر استعمل فيها إمكانيات هائلة ونقل في شهرين من أدرنة (العاصمة العثمانية السابقة) إلى القسطنطينية (اسطنبول حاليا) واستخدم في نقلها مئات الثيران (حوالى 200 ثور) في طريق مُهِّدَ خِصيصا لنقل المدافع الثقيلة.

المواصفات[عدل]

تذكر المصادر أن المدفع كان طوله 8 أمتار ويزن قرابة الـ18 طنا ووزن قذيفته 700 كجم وقطر المدفع يصل إلي 750 ملم أو ما يعادل 30 إنش، وكان المدفع عظيماً لدرجة أن تحريكه يتطلب جهد 60 رجلاً وما يقرب من 200 ثور.

وترى بعض المصادر أن هناك مبالغة في هذه الأرقام ولكن يرى البعض أن تلك الأرقام متوافقة تماما مع متانة أسوار القسطنطينية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Schmidtchen (1977b), pp. 226–228
  2. ^ Gun - The Great Turkish Bombard (1464) - Royal Armouries collections نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.