مراد بوز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مراد بوز
Murat Boz Ekim 2011 (1) - Cropped.jpg

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة مراد بوز
الميلاد 7 مارس 1980 (العمر 38 سنة)
زانغولداك، تركيا
الجنسية تركيا تركي
الحياة الفنية
النوع بوب، ريذم أند بلوز
الآلات الموسيقية بيانو  تعديل قيمة خاصية آلات (P1303) في ويكي بيانات
المهنة مغن، كاتب غنائي، ملحن، منتج
سنوات النشاط 2006 - حتى الآن
المواقع
الموقع http://www.muratboz.com
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات
مراد بوز أثناء حفل سيليفكى 2012

مراد بوز (بالإنجليزية: Murat Boz) (مواليد 7 مارس 1980)، هو مغني وكاتب غنائي وموسيقي ومغن مؤلف تركي بدأ مسيرته الفنية عام 2006.

ولد في مدينة زانغولداك بتركيا. انتقل إلى إسطنبول بعد أن أتم تعليمه الإبتدائي والإعدادي في منطقة إيرجيلي بزانغولداك. وفي عام 1999،التحق بجامعة إسطنبول بيلجي وبعد أن انتهى من دراسته بهذه الجامعة واصل دراستة الجامعية بجامعة إسطنبول التقنية. وفي الوقت نفسه أعطى دروساَ في الفوكاليز للعديد من المغنين، على رأسهم تاركان.

بدأ مراد بوز مشواره في الغناء الفردي بإصدار أغنيته الفردية "لا يمكننى العثور على الحب". وفي العام التالي عُرض للبيع أول ألبوم استديو له بإسم "أقصى درجة "، وحاز على العديد من جوائز الموسيقى. وفي عام 2008، خرج للجمهور بألبوم"الهاوية" وهو بمثابة أول أسطوانة مطولة له، واحتلت أغنيته التي تحمل اسم الألبوم نفسه المرتبة الخامسة في قائمة تركيا الرسمية. وفي أوائل عام 2009، أصدر ثاني ألبوم له بعنوان "الحظ". وصور منه ست أغاني فيديو كليب :"لا يوجد مال"، "أشتقت"، "احرق كل شيء"، "متمايلاَ"، "بدوى شديد"، "سأرحل من هنا". وفي عام 2010، بعد أن عرضت للبيع أغنيته الفردية "الحياة جميلة من أجلك "، أصدر ألبومه الثالث "حبي أكبر مني".واحتلت أغنيتان من هذا الألبوم المرتبة الأولى في تركيا وهم "لو هناك عودة "، و"لايمكننى البقاء يا صديقتي ". وفي عام 2013 أطلق مراد بوز أغنيته الفردية "لن أتخلى".

ويعد مراد بوز عازف البيانو والكمان والناي واجهة إعلانية للعديد من الشركات وذلك بجانب حياته الموسيقية. وقد شارك في برنامج "هذا صوت تركيا" ليكن أحد أعضاء لجنة التحكيم وذلك خلال المواسم الثلاث الأولى، والتي كانت بين عامي 2011-2014. وهو العضو الفائز من لجنة التحكيم في الموسم الأول. وحاز على ثلاث جوائز الفراشة الذهبية وجائزتين من كرال ميوزيك.

البداية[عدل]

ولد في منطقة أريلي بمدينة زانغولداك بتركيا من الزوجان عائشة ندرت وجعفر بوز ليأتي كطفل ثان بعد أخاه الذي يدعى علي[1].[2][3] وجهتهه والدته للإلتحاق بمسابقات الموسيقى بعد انتهاءه من مرحلتي الإبتدائية والإعدادية، وأعدته للإلتحاق بمدرسة الفنون الجميلة[4]. وبعد أن نجح في اجتياز امتحانات الكفاءة التي دخلها عام 1995، بدأ دراسته بمدرسة الأناضول للفنون الجميلة،وهي مدرسة داخلية بإسطنبول استمر يدرس فيها أربع سنوات [4]. ومن خلال المدرسة تعلم العزف على البيانو والكمان [4]. وحقق المركز الأول في مسابقة الموسيقى والرقص الشعبي المنظمة بين المدارس، والتي قد أعدتها جريدة القومية عام 1998 وبعد ذلك التحق بقسم "جاز فوكال" بجامعة إسطنبول بيلجي ومن ثم التحق بمعهد موسيقى بجامعة إسطنبول التقنية . وفي بدايات 2000 بدأ يربح مالا من دروس الفوكاليز التي يعطيها وأول تلميذة له هي (أمل موفتو أوغلو).وبعد ذلك رافق كمنشد العديد من المطربين في تسجيل ألبوماتهم وهم :بورجو جونش وديمت صغير أوغلو و جروب هبسي و هاند مانسون و نازان أونجل ونيل قره ابراهيمجيل ونيلوفر و تاركان [5]. وأكثر من عمل معه من هؤلاء المطربين هو تاركان حيث ظل يعطي له دروس الفوكاليز لمدة لا تقل عن ست سنوات [4]. وفي عام 2004، قام بدور في كليب"برونزى اللون"للمطربة نيل قره إبراهيم جيل وكان ألبومها "نيل إف آم" الذي تحتل فيه هذه الأغنية مكانة قد صدر عام 2004[6].وفي العام التالي رافق جروب هبسي في أغنيته"كاذب"وهي من ألبوم "واحد " الذي صدر عام 2005[7].

حياته المهنية[عدل]

2006 ألبومي "أقصى درجة " و"الحظ[عدل]

وانطلق مراد بوز في شهر يوليو عام 2006 بأغنيته الفردية "لا يمكنني العثور على الحب"والتي كتبتها ولحنتها له نيل فره ابراهيم جيل[8]. وقد أخرج له سليمان يوكسل فيديو كيليب هذه الأغنية [9]. وفى شهر أكتوبر أتم المطرب أول ألبوم استديو له .وفي بداية عام 2007 عرض ألبومه "أقصى درجة " للبيع من إنتاج شركة "ستارديوم" [10]. وقد قدم كلا من"تاركان"و "أوزان تشولاك أوغلو"و"أوميت ساين" و"مصطفى ججلي" الدعم له في هذا الألبوم . وصور أغنيتان من هذا الألبوم فيديو كليب وهم :"أقصى درجة"و"بوف/أطفئ النار".وبينما يتصدر أول كليب من هاتين الأغنيتن ليحتل المرتبة الثالثة في قائمة "أفضل عشرون أغنية في تركيا"في مجلة "بيللي بورد" ، قام ثان كليب بتمثيل دولة تركيا في مسابقة ( OGAE Video ) وهي تمثل منظمة مشجعي مسابقة الأغاني الأروبية ليحتل أيضا المرتبة الثالثة [11][12]. وفي عام 2007 نال جائزة من جوائز الفراشة الذهبية وجائزة من جوائز إسطنبول إف إم الذهبية وذلك ضمن فئة أفضل فنان صاعد[13][14][15]. وفي يوليو 2008 التقى جمهور مراد بوز مع ألبومه "الهاوية" وكان مرتبط بشركة الإنتاج "ثمانية وتسعون"[16] .وارتفعت مرتبة الأغنية التي تحمل اسم الألبوم لتحصل على المرتبة الخامسة في قائمة "أفضل عشرون أغنية في تركيا"[17]. وقال مراد بوز أنه استمر في إعداد ألبومه الثاني"الحظ" في الشهور الصيفية لعام 2008[18]. وكان هذا الألبوم قد عرض للبيع في فبراير 2009 من إنتاج شركة "ثمانية وتسعون" وبيعت 17 ألف نسخة من الألبوم خلال الأشهر الستة الأولى من سنة النشر[19][20] a b ". وبعد ذلك حاز على جائزة من الجوائز الموزعة من قبل" إف إم إسطنبول".وتقدمت أغنية "لا يوجد مال" والتى أصدرها بالفيديو كليب قبل صدور الألبوم لتحتل المرتبة الخمسة في قائمة "أفضل عشرون أغنية في تركيا "[21]. وقام بتصوير أكثر من فيديو كليب بعد لا يوجد مال وهم على الترتيب : "اشتقت إليك" "احرق كل شىء" متمايلا" "بدوى شديد" "اثنان متحضران" "سأرحل من هنا".واحتلت كلا من "اشتقت إليك" و"متمايلا" مرتبة ضمن أول خمس أغاني في "قائمة أفضل عشرون أغنية"[22][23]. وقام مراد بعمل توزيع جديد لأغنيته "اثنان متحضران" وذلك عن طريق تصوير دويتو مع مؤلف وملحن الأغنية "سونر ساري قبضاي" وعرضه كأغنية فردية [24]. ورشحت الأغنية لجائزة أفضل دويتو لعام 2011 ولكن نال هذه الجائزة كلا من "مصطفى ججلي" و"الفان جونايدن" عن دويتو" مفقود" الذي قدمه الفنانان معا[25].

وعرضت أغنية "الحياة جميلة من أجلك" للبيع كأغنية فردية عام 2011 وكانت هذة الأغنية قد كتبت ولحنت من قبل "سونر ساري قبضاي [26]. واستخدمت هذة الأغنية كأغنية ترويجية للحملة المنظمة لها والتي تحمل نفس الاسم وذلك من أجل البحث عن منشد جديد[27]. بالإضافة إلى ذلك رشحت واحدة من الريمكسات التي قدمها خلال عمله الفردي لفئة أفضل أغنية ريمكس ولكنها لم تحصل على الجائزة[25].

2011 "حبي أكبر مني " وأعماله الأخرى[عدل]

أفاد مراد بوز أنه تمكن من إصدار ألبومه الثالث في الشهور الصيفية لعام 2011،.وأنه استمر في إعداد ألبومه الجديد في لندن في نهاية العام نفسه[28]. وفي أبريل 2011، أصدر أغنيته الفردية التي تحمل اسم الألبوم نفسه ورافق الأغنية فيديو كليب صوره له "بوراك أرتاش"[29]. وفي مايو 2011 عرض ألبومه الثالث "حبي أكبر مني " للبيع بالتعاقد مع الشركة التجارية "ثمانية وتسعون "،وقد بيع خمسة وثلاثون ألف نسخة من هذا الألبوم وحاز على جائزة من جامعة " قادر خاص".وعلى الرغم من ترشيح الألبوم للحصول على جائزة من الجوائز التي تنظمها إحدى المجلات السياسية ضمن فئة أفضل ألبوم فإنه لم يوفق في الحصول على الجائزة[30][31][32].وبعد ذلك صور فيديو كليب للأغاني التالية :"قبلة الحياة" و"لو هناك عودة" ولا يمكنني البقاء ياصديقتي "و"اللغز"وأخيرا فيديو كليب" أنت اسمي الثاني". وتربعت اثنان من هذه الأغنيات على قمة القائمة الرسمية لتركيا(Nielsen)وهم "لو هناك عودة "و "لايمكنني البقاء ياصديقتي "[33][34]. وفي عام 2012 حاز مراد بوز على جائزة أفضل مغني في موسيقى البوب ضمن جوائز "الفراشة الذهبية" ثم نال جائزة أفضل مطرب ضمن جوائز "الموسيقى الملكية"[35][36].

وفي 14 أغسطس 2012، أطلق مراد بوز أول ألبوم ريمكس له Dans Miks من إنتاج شركة "ثمانية وتسعون"[37] . وبالإضافة إلى ما أداه من ريمكسات لبعض الأغاني الواقعة في ألبوميه الثاني والثالث فقد أضاف إلى قائمة تلك الأغاني أغنية "المقدَّر لا يمكن إفساده" والتي أداها في ألبوم "130 نبضة في الدقيقة" وهو ألبوم للمطربة "أوزان دو أوغلو".وخلال تصوير فيديو كليب أغنيتي الريمكس "اشتقت إليك " و "لو هناك عودة " الوارداتن بالألبوم حاز ريمكس أغنية "لو هناك عودة " على جائزة أفضل ريمكس من ضمن جوائز الموسيقى بتركيا لعام 2013[38]. وفي اليوم نفسه الذي أصدر فيه الألبوم اتفق على الطلاق من "أليز ساكوش أوغلو" في منطقة هازرو بديار بكر في تركيا، والتي كان قد تزوجها في العاشر من أكتوبر لعام 2008 في مدينة باساو بولاية بافاريا في ألمانيا [39].وفي عام 2008 ، سجل دويتو مع "أوغوز بيركاري فيدان" لأغنية "لن يحدث" وعرضت للبيع بالإتفاق مع شركة الإنتاج "دوغان" مروجة لأغنيته "لن أتخلى"[40]. وفي يوليو 2013 ، أعلن أنه يعمل على ألبومه الجديد [41].وفي أبريل 2014 ، رافق "جولشن" في أغنية "تحيز"[42] .وفي يوليو 2014، انفصل عن حبيبته "إليز ساكوش أوغلو" بعد علاقة دامت ثمان سنوات [43].

فنه[عدل]

ويعد مراد بوز عازف البيانو والكمان والناي مغني بوب[44][45]. ويعتقد أنه لن يكتفي بالغناء في الأداء الحي فقط حيث يهدف في عروضه على المسرح إلى التقارب من المغنية الأمريكية مادونا[46].وكانت التعليقات حول الفترة التي أصدر فيها أغنياته الأولى أنه يشبه تاركان[47]. وربط ذلك بأنه كان قد أعطى دروس فوكاليز لتاركان فترة طويلة،وصرح بأن تلك التشبيه لا يسبب له أي انزعاج[47]. وكان مراد بوز قد أعطى الأولوية للأغانب سريعة الرتم في ألبومي "أقصى درجة " و"الحظ" ،أما في ألبومه الثالث"حبي أكبر مني" فقط خصص مكانة للأغاني متوسطة الوتيرة[48]. وقال إنه اختار أغاني ألبوم"حبي أكبر مني " وفقا لمزاجه وحالته النفسية[49] . وقد قدم نقاد الموسيقى انتقادات إيجابية من أجل هذا الألبوم ،فقد كتب عنه أنه أمام "منعطف جديد " وأنه "اقترب إلى النضج"[50].

مبادرات أخرى[عدل]

شارك مراد بوز في مشاريع مختلفة بعيدة عن ألبوماته الخاصة ومشاريعه الفردية،وانضم إلى لجنة تحكيم برنامج هذا صوت تركيا، وكان معه ضمن لجنة التحكيم هاديسا وهوليا أوشار ومصطفى صندل خلال الموسمين الأولين لنشر البرنامج والذي كان بين الأعوام2011-13.أما في الموسم الثالث والذي صدر بين عامي 2013-14 ،كان معه أبرو غوندش وجوكهان أوزاغوز وهاديسا[51][52]. وكان أوغوز بركاي فدان الذي انتقل إلى مرحلة التصفيات من بين ثمانية متسابقين في فريق مراد بوز إحدى متسابقي الموسم الأول ،وأصبح الأول بعد أن حاز على عدد كبير من الأصوات [53]. وقد نظم ديسمبر 2011حفلة موسيقية في فان ،لمساعدة ضحايا زلزال فان الحادث في تركيا في نهاية عام 2011[54] . وفي عام 2012، قدم الدعم لمنظمة السلام الأخضر التي تهدف لحماية القطب الشمالى ،وشارك في أداء أغنية الفيلم المصور للحملة باللغة التركية[55]. وبجانب ذلك منذ عام 2010 وهو ممثل للإعلانات التجارية لمختلف الشركات.وقد شارك في كليب "أنت اسمي الثاني" أشخاص اختارهم خلال مسابقة قدمت من خلال إعلان شارك فيه مراد بوز[56].

الديسكوغرافيا[عدل]

المكونات الرئيسة :الديسكوغرافيا، وقائمة أغاني مراد بوز. (2007) أفصى درجة . (2009) الحظ . (2011) حبي أكبر مني .

الجوائز والترشيحات[عدل]

العام المنظمة الفئة المرشح النتيجة المصدر
2007 جوائز الفراشة الذهبية أفضل عازف منفرد صاعد مراد بوز فاز [13]
2007 جوائز اف ام الذهبية أسطنبول أفضل فنان صاعد مراد بوز فاز [57]
2007 جوائز كرال للفيديو والموسيقي تركيا أفضل فنان صاعد مراد بوز فاز [58]
2009 جوائز إف إم الذهبية إسطنبول أفضل ألبوم الحظ فاز [59]
2010 جوائز موسيقى البلقان أفضل فنان ذكر في البلقان مراد بوز ترشيح [60]
2010 جوائز موسيقى البلقان أفضل مغني تركي في البلقان أغنية متمايلاً ترشيح [60]
2010 جوائز بال إف إم ميوزيك أفضل فنان ذكر مراد بوز فاز [61]
2011 جوائز كرال ميوزيك أفضل دويتو أغنية اثنان متحضران ترشيح [25]
2011 جوائز راديو بوغازتشي أفضل فنان ذكر مراد بوز ترشيح [62]
2012 جوائز الفراشة الذهبية أفضل مغنى بوب تركي مراد بوز فاز [35]
2012 جوائز إيل ستايل نجم العام مراد بوز فاز [63]
2012 جوائز إن أفضل فنان بوب مراد بوز فاز [64]
2012 جوائز البوب الحقيقي أفضل فنان مراد بوز فاز [65]
2012 جوائز البوب الحقيقي أفضل عازف منفرد أغنية لو هناك عودة ترشيح [66]
2012 جوائز كرال ميوزيك أفضل فنان مراد بوز فاز [36]
2012 جوائز الإعلام أفضل مغني مراد بوز ترشيح [67]
2012 جوائز مجلة السياسة ألبوم العام أغنية حبي أكبر مني ترشيح [32]
2012 جوائز مجلة السياسة مغني العام أغنية حبي أكبر مني ترشيح [68]
2012 جوائز مجلة السياسة مغني بوب تركي مراد بوز ترشيح [68]
2012 جوائز أكاديمية المستهلك العام أفضل مغني بوب مراد بوز فاز [69]
2012 الجوائز السنوية للخواص أفضل ألبوم أغنية حبي أكبر مني فاز [31]
2013 جوائز موسيقى تركيا أفضل فنان مراد بوز ترشيح [70]
2013 جوائز بال إف إم ميوزيك أفضل فنان مراد بوز ترشيح [71]
2014 جوائز الفراشة الذهبية أفضل مغني بوب تركي مراد بوز فاز [72]

المراجع[عدل]

  1. ^ a b c d e f g "Kaderimi Tarkan'ın önerisi değiştirdi". Sabah. 6 Temmuz 2010. 7 Temmuz 2010 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 8 Ekim 2012.
  2. ^ "Bu starı tanıdınız mı?". eregliyenihaber.com. 13 Şubat 2011. 15 Şubat 2011 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 8 Ekim 2012.
  3. ^ "Murat Boz Hayatıyla İlgili Merak Edilenleri Cevapladı!". acunn.com. 27 Ocak 2013. 28 Ağustos 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 23 Nisan 2013.
  4. أ ب ت ث ^ a b c d e f g "Kaderimi Tarkan'ın önerisi değiştirdi". Sabah. 6 Temmuz 2010. 7 Temmuz 2010 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 8 Ekim 2012
  5. ^ a b Çapa, Ebru (16 Temmuz 2006). "Gözümüz aydın! Aranan pop yıldızı bulundu". Hürriyet. 28 Ağustos 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 27 Ağustos 2013.
  6. ^ "Şöhret olmadan önce oje sürüyordu". Milliyet. 20 Ocak 2010. 27 Ocak 2010 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 7 Ekim 2012.
  7. ^ "MURAT BOZ - Tarkan'ın Vokalisti Sıkı geliyor". michaelshow.com. 25 Ağustos 2006. 27 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 8 Ekim 2012.
  8. ^ "Murat Boz / Aşkı Bulamam Ben". Esenshop. 11 Temmuz 2006. 27 Temmuz 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 27 Ağustos 2013.
  9. ^ "Murat Boz "Aşkı Bulamam Ben"". sozmuzik.com. 4 Temmuz 2006. 28 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 14 Ekim 2012.
  10. ^ "Müzik haberleri". Hürriyet. 21 Ekim 2006. 4 Mayıs 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 20 Nisan 2013.
  11. ^ "Nielsen Music Control". Nielsen Music Control. 24 Mart 2007 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 21 Nisan 2013.
  12. ^ "La Turchia nei concorsi OGAE | OGAE Italy | Il Fan Club Italiano dell'Eurofestival". ogaeitaly.net. 2 Mayıs 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 20 Nisan 2013.
  13. أ ب a b Semercioğlu, Cengiz (23 Mayıs 2007). "Dört dörtlük ödül töreni". Hürriyet. 18 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 10 Ekim 2012.
  14. ^ a b Bağcıbaşı, Bora (11 Mayıs 2007). "Şaibesiz 'kral'lar!". Milliyet. 13 Mayıs 2007 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 15 Mayıs 2008.
  15. ^ a b "11. İstanbul FM Altın Ödülleri sahiplerini buldu". magazinci.com. 7 Kasım 2007. 7 Aralık 2011 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 10 Ekim 2012
  16. ^ "Murat Boz / Uçurum". Esenshop. 22 Temmuz 2008. 27 Temmuz 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 27 Ağustos 2013.
  17. ^ "Billboard Listeler". Billboard Türkiye. 15 Eylül 2008 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 21 Nisan 2013.
  18. ^ Denker, Sema (26 Haziran 2008). "Şimdi Savaşa Hazırım". Hürriyet. 18 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 20 Nisan 2013
  19. ^ "Murat Boz / Şans". Esenshop. 25 Şubat 2009. 25 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 20 Nisan 2013.
  20. ^ "2009 İlk Altı Ay Albüm Dolum" (doc). MÜYAP. 20 Temmuz 2011 tarihinde .
  21. ^ "4. Hafta (2009)". Gerçek Pop. 2 Aralık 2009. 29 Aralık 2011 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 20 Nisan 2013.
  22. ^ "21. Hafta (2009)". Gerçek Pop. 2 Aralık 2009. 26 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 21 Ekim 2012.
  23. ^ "48. Hafta (2009)". Gerçek Pop. 20 Ekim 2012. 26 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 12 Aralık 2009.
  24. ^ "Murat Boz adlı sanatçının İki Medeni İnsan : Murat Ve Soner (feat. Soner Sarıkabadayı) - Single albümü". iTunes (Türkiye). Apple. 14 Aralık 2012. 25 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 20 Nisan 2013.
  25. أ ب ت a b c "17.Kral Müzik Ödülleri Kazananları". kralmuzikodulleri.com. 30 Haziran 2012 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 30 Nisan 2013.
  26. ^ "Murat Boz / Hayat Sana Güzel". Esenshop. 10 Nisan 2010. 25 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 21 Nisan 2013.
  27. ^ "Murat Boz'dan yeni klip". Hürriyet. 31 Mart 2013. Erişim tarihi: 20 Nisan 2013.
  28. ^ Eren, Sema (3 Mayıs 2011). "Çapkınlık beni depresyona sokuyor". Hürriyet. 5 Temmuz 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 4 Temmuz 2013.
  29. ^ "Aşklarım büyük benden". Hürriyet. 12 Nisan 2011. 5 Temmuz 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 4 Temmuz 2013.
  30. ^ "2011 yılı en çok dolum gerçekleştiren ilk 50 albüm" (PDF). MÜYAP. 23 Haziran 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 24 Haziran 2013.
  31. أ ب a b "Yılın Has’ları belli oldu". egitimtercihi.com. 13 Mart 2012. 3 Ocak 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 16 Ağustos 2012.
  32. أ ب a b "Anket". Siyaset Dergisi. 22 Mart 2012 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 4 Temmuz 2013.
  33. ^ "Twitter / NielsenMusicTR: NIELSEN MUSIC Türkiye Resmi ...". Nielsen Music Turkey. 14 Kasım 2011. 8 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 22 Mart 2013.
  34. ^ "Twitter / NielsenMusicTR: NIELSEN MUSIC Türkiye Resmi ...". Nielsen Music Turkey. 16 Şubat 2012. 7 Nisan 2012 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 22 Mart 2013. ^ a b "Altın Keleb
  35. أ ب a b "Altın Kelebek onlara kondu". Hürriyet. 12 Haziran 2011. 13 Haziran 2012 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 28 Ekim 2012.
  36. أ ب a b "18.Kral Müzik Ödüllleri Kazananları". kralmuzikodulleri.com. 26 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 28 Ekim 2012.
  37. ^ "Murat Boz / Dance Mix". Esenshop. 14 Ağustos 2012. 25 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 27 Ağustos 2013.
  38. ^ "Türkiye Müzik Ödülleri Kazananlar". turkiyemuzikodulleri.com. 8 Mayıs 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 27 Ağustos 2013.
  39. ^ "Murat bu belgeye çok BOZulacak!". magazin.haberturk.com. 13 Ekim 2014 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 1 Kasım 2012.
  40. ^ "Murat Boz adlı sanatçının Vazgeçmem - Single albümü". iTunes Store (Türkiye). Apple. 19 Nisan 2013. 28 Ağustos 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 20 Nisan 2013.
  41. ^ Arpaşin, Eray (2 Temmuz 2013). "Murat Boz Çeşme'de yorgunluk atıyor". Hürriyet. 28 Ağustos 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 27 Ağustos 2013.
  42. ^ "İltimas - Single by Gülşen & Murat Boz". iTunes Store (Türkiye). Apple. 21 Nisan 2014. Erişim tarihi: 12 Mayis 2014.
  43. ^ Boz, Murat (18 Temmuz 2014). "Kamuoyuna". twitlonger.com. Erişim tarihi: 20 Temmuz 2014.
  44. ^ Özcan, Şebnem (22 Ocak 2012). "Murat Boz'dan ŞOK İTİRAF". Bugün. 7 Haziran 2012 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 8 Ekim 2012.
  45. ^ a b Gence, Hakan (21 Mayıs 2011). "Sahnede yaşadığım aşkı kimse yaşatamadı". Hürriyet. 4 Mayıs 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 4 Temmuz 2013.
  46. ^ "Beni annem keşfetti". Hürriyet. 31 Mayıs 2012. 6 Temmuz 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 23 Nisan 2013
  47. أ ب a b Tarkan, Gözde (7 Mayıs 2007). "Tarkan havasından zor kurtulurum". Hürriyet. 28 Ağustos 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 27 Ağustos 2013
  48. ^ "Murat Boz". Avea Müzik. 21 Mayıs 2011. 26 Mayıs 2011 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 1 Mayıs 2013.
  49. ^ a b Gence, Hakan (25 Aralık 2010). "Bu mesleği yapabilmek için gelişmiş bir egonuz olmalı". Hürriyet. 4 Mayıs 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 4 Temmuz 2013.
  50. ^ Aşklarım Büyük Benden albümüne yapılan eleştiriler: "Murat Boz’dan İyi Yönelimler". Gerçek Pop. 23 Mayıs 2011. 16 Aralık 2012 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 16 Ağustos 2012. Kuyucu, Michael (18 Temmuz 2011). "Murat Boz - Aşklarım Büyük Benden (DSM-2011)". michaelshow.com. 10 Aralık 2012 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 16 Ağustos 2012. Tanberken, Olcay (2 Ocak 2012). "Özel Dosya Dikkat 2011". dikkatmuzik.com. 25 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 6 Ağustos 2012.
  51. ^ "Murat Boz yetenek avlayacak!". sacitaslan.com. 9 Temmuz 2011. 27 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 13 Ekim 2012.
  52. ^ "O Ses Türkiye 2013 3. Sezon Başlıyor Jüri Yenilendi!". Milliyet. 3 Eylül 2013. Erişim tarihi: 28 Ocak 2014.
  53. ^ "O Ses Türkiye'nin birincisi belli oldu". Haberturk.com. 20 Şubat 2012. 26 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 14 Ekim 2012.
  54. ^ "Sanatçılar "Van İçin Pop" konserinde buluşuyor". Sabah. 9 Aralık 2011. 18 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 21 Nisan 2013.
  55. ^ "Murat Boz'dan anlamlı destek". NTVMSNBC.com. 19 Temmuz 2012. 30 Haziran 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 21 Nisan 2013.
  56. ^ "Hayranlarıyla klip çekti". Sabah. 11 Mayıs 2012. 4 Mayıs 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 21 Nisan 2013.
  57. ^ a b "11. İstanbul FM Altın Ödülleri sahiplerini buldu". magazinci.com. 7 Kasım 2007. 7 Aralık 2011 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 10 Ekim 2012.
  58. ^ a b Bağcıbaşı, Bora (11 Mayıs 2007). "Şaibesiz 'kral'lar!". Milliyet. 13 Mayıs 2007 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 15 Mayıs 2008
  59. ^ a b "İstanbul FM Altın Ödülleri Sahiplerini Buldu". poptrend.org. 16 Aralık 2009. 19 Aralık 2009 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 30 Nisan 2013.
  60. أ ب a b "Balkan Music Awards 2010". 2010. 17 Ocak 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 28 Ekim 2012.
  61. ^ "1. PAL FM Müzik Ödülleri Dağıtıldı". Gerçek Pop. 19 Şubat 2010. 26 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 28 Ekim 2012.
  62. ^ Boz, Murat (19 Nisan 2011). "Radyo Boğaziçi...". facebook.com/MuratBoz. 29 Kasım 2012 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 28 Ekim 2012.
  63. ^ "ELLE Stil Ödülleri Sahiplerini Buldu". CNN Türk. 8 Aralık 2012. 28 Ağustos 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 28 Ağustos 2013.
  64. ^ "Galatasaray Üniversitesi "2011 Yılının Enleri Ödülleri"ni Dağıttı". haberler.com. 15 Mart 2012. 3 Ocak 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 16 Mart 2012.
  65. ^ "Gerçek Pop 2011 Ödülleri’nde Kazananlar - GALERİ". Gerçek Pop. 21 Şubat 2012. 26 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 28 Ekim 2012.
  66. ^ "Gerçek Pop 2011 Ödülleri'nde Oyunuzu Kullanın". Gerçek Pop. 20 Şubat 2012. 26 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 30 Eylül 2012.
  67. ^ "OMÜ 2. Medya Ödülleri Adayları Açıklandı". Gerçek Pop. 22 Aralık 2011. 26 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 5 Ekim 2012.
  68. أ ب "Anket". Siyaset Dergisi. 22 Mart 2012 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 28 Ağustos 2013.
  69. ^ Boz, Murat (30 Mayıs 2011). ""World Consumer Academy En İyi Erkek Pop Sanatçı"...". facebook.com/MuratBoz. 28 Ağustos 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 28 Ekim 2012.
  70. ^ "Türkiye Müzik Ödülleri Kazananları". turkiyemuzikodulleri.com. 26 Nisan 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 28 Ağustos 2013
  71. ^ "3. PAL FM Müzik Ödülleri". Pal FM. 4 Mayıs 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 28 Ağustos 2013.
  72. ^ "Magnum Altın Kelebek Ödülleri sahiplerini buldu". Radikal. 22 Haziran 2014. Erişim tarihi: 20 Temmuz 2014.

وصلات خارجية[عدل]