هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مسابقة الاغنية الاوربية 1969

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسابقة الأغنية الأوروبية 1969
Teatro Real de Madrid - 02.jpg
تواريخ
النهائي29 مارس 1969
Host
مكانTeatro Real
Madrid, Spain
المقدم(ون) المسابقةLaurita Valenzuela
إخراج من قبلRamón Díez
المشرف التنفيذيClifford Brown
قنوات البثLogo TVE (1960s-1991, testcard version).svg التلفزيون الإسباني (TVE)
عرض الفاصل"La España diferente" film
Participants
عدد الدول المشاركة16
البلدان المشاركة لاول مرةلا أحد
البلدان العائدة للمشاركةلا أحد
البلدان المنسحبة النمسا
Vote
نظام التصويتTen-member juries distributed ten points among their favourite songs.
Nul pointsNone
Winning song

مسابقة الاغنية الاوربية 1969 كانت مسابقة الأغنية الأوروبية 1969 هي النسخة الرابعة عشر من مسابقة الأغنية الأوروبية السنوية. وجرت في مدريد عاصمة إسبانيا بعد فوز البلاد في مسابقة 1968 مع أغنية «لا ، لا ، لا» من قبل ماسييل.

نبذة[عدل]

كانت هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها إسبانيا المسابقة بعد 9 سنوات من بدء البطولة. ونظمت المسابقة من قبل الاتحاد الإذاعي الأوروبي والمذيع المضيف تلفزيون إسبانيولا ، وعقدت المسابقة في تياترو ريال يوم السبت 29 مارس/آذار 1969 واستضافتها لوريتا فالينزويلا.

وبلغ عدد الدول المشاركة ستة عشر دولة في المسابقة على الرغم من مشاركة النمسا في العام السابق إلا أنها كانت غائبة عن عام 1969.

شارك في المسابقة أربعة فائزين: المغنية البريطانية "lulu" بأغنية " Boom Bang-a-Bang " وكانت بالمركز الثاني المغنية الأسبانية "Salomé" بأغنية "Vivo cantando" ثم تلتها بالمركز الثالث المغنية الهولندية "Lenny Kuhr" بأغنية "De troubadour" وأما بالمركز الرابع كانت هي المغنية الفرنسية "Frida Boccara" بأغنية "Un jour, un enfant"

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها التعادل ، وبما أنه لم تكن هناك قوانين متعلقه بالاحتمالات في ذلك الوقت لتغطية مثل هذا الاحتمال ، فقد تم إاعلان فوز جميع البلدان الأربعة المشتركة.[1] وقد نالت فرنسا في هذه النسخة الفوز الرابع لها، وبذلك أصبحت أول دولة تفوز بالمسابقة أربع مرات. وكان فوز هولندا هو الثالث لها. وفاز كل من إسبانيا والمملكة المتحدة للمرة الثانية. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها أي بلد (إسبانيا ، في هذه الحالة) لعامين متتاليين. هذه هي المناسبة الوحيدة حتى الآن التي استضافت فيها إسبانيا المسابقة ،و بالإضافة إلى فوزها الأخير حتى الآن.

الموقع[عدل]

تياترو ريال مدريد - المكان المضيف لمسابقة 1969.

كان المكان الذي تم اختياره لاستضافة مسابقة عام 1969 هو تياترو ريال ، دار أوبرا تقع في مدريد . وأعيد افتتاح المسرح في عام 1966 كمسرح للحفلات الموسيقية ومكان الحفل الرئيسي للأوركسترا الوطنية الإسبانية وأوركسترا RTVE السيمفونية . وتميز ذلك اليوم بنحت معدني على خشبة المسرح أنشأه الفنان الإسباني السريالي أماديو غابينو [بالإسبانية]

الصيغة[عدل]

وكان الفنان الإسباني السريالي سلفادور دالي هو المسؤل في ذلك الوقت  عن تصميم المواد الدعائية لمسابقة عام 1969. وكانت هذه هي المرة الأولى التي حصل فيها المسابقة عن التعادل في المركز الأول ، وقد حاز جميع المتسابقين على ثمانية عشر صوتًا نظرًا لعدم وجود قاعدة في ذلك الوقت تغطي مسألة احتمالية التعادل ، وتم إعلان فوز جميع الدول الأربعة المشتركة وتسبب ذلك في مشكلة مؤسفة تتعلق بالميداليات المقرر توزيعها على الفائزين حيث لم يكن هناك ما يكفي للتتويج، حتى أن المطربين قد حصلوا على ميدالياتهم في تلك الليلة واما مؤلفو الأغاني لم يتم منحهم ميدالياتهم إلا بعد عدة أيام . وكانت هذه هي المسابقة الثانية التي يتم تصويرها ونقلها بالألوان على الرغم من أن {{TVE}} لم يكن لديها معدات ملونة في ذلك الوقت وكان عليهم استئجار كاميرات تلفزيونية ملونة من شبكة {{ARD}} الألمانية. أما في إسبانيا فقد شوهد البث بالأبيض والأسود لأن أجهزة الإرسال المحلية لم تدعم الإرسال اللوني. لم تصل معدات أرشفة البث في الوقت المناسب ، لذلك لم يكن لدى {{TVE}}سوى نسخة بالأبيض والأسود من المسابقة حتى تم اكتشاف نسخة ملونة في أرشيف {{NRK}}.

الدول المشاركة[عدل]

  وكانت النمسا غائبة عن المسابقة رسميًا لأنهم لم يتمكنوا من العثور على ممثل مناسب ،ولكن ترددت شائعات بأنهم رفضوا المشاركة في مسابقة أقيمت في إسبانيا التي يحكمها فرانكو. شاركت ويلز لأول مرة مع أذاعة اللغة الويلزية {{BBC Cymru}} ، و أيضاَ قامت باختيار وطني يسمى {{Cân i Gymru}}، ولكن في النهاية تقرر أنهم لن يلتحقوا في المسابقة وتم رفض مشاركتهم لأن ويلز ليست دولة ذات سيادة . ولكن أذاعة {{BBC}}هي صاحبة الحق الحصري في تمثيل المملكة المتحدة .

القادة الموسيقين[عدل]

وكان لكل عرض قائد فرقة مسؤول عن الأوركسترا .

المذكورة أسمائهم أدناه:

عودة الفنانين[عدل]

فنان دولة السنة (السنوات) السابقة
سيو مالمكفيست المانيا 1960 للسويد
روموالد لوكسمبورغ 1964 لل
سيمون دي أوليفيرا البرتغال 1965
كيرستي سباربو النرويج 1967,1965
لويس نيفس بلجيكا 1967

النتائج[عدل]

لوحة النتائج[عدل]

وعلى الرغم من عدم ارتكاب أي أخطاء في إعلاناتهم، فقد طلب المدقق كليفورد براون من كل من الإسبان وموناكو إعادة نتائجهم. ولم يتم إجراء أي تعديلات على التسجيل نتيجة تكرار الإعادة.

فستان ليني كوهر

المتحدثون الرسميين[عدل]

الترتيب المدرج أدناه هو الذي تم التصويت به خلال مسابقة عام 1969 جنبًا إلى جنب مع المتحدث الرسمي الذي كان مسؤولاً عن الإعلان عن نتائج الأنتخابات لبلدهم.

البث[عدل]

اعطى كل مذيع وطني تعليقه على المسابقة من أجل توفير تغطية للمسابقة بلغتهم الأم .

الإذاعات والمعلقون في الدول الغير مشاركة
دولة الإذاعات الملعقون المراجع
 البرازيل TV Tupi غير معروف 7
 تشيلي Canal 9 غير معروف 7
 تشيكوسلوفاكيا ČST غير معروف 7
 ألمانيا الشرقية Deutscher Fernsehfunk غير معروف 7
 المجر RTV غير معروف 7
 المكسيك TBC غير معروف 7
 بولندا TVP غير معروف 7
 بورتوريكو TBC غير معروف 7
 رومانيا TVR غير معروف 7
 الاتحاد السوفيتي CT USSR غير معروف 7
 تونس RTT غير معروف 7

المراجع[عدل]

  1. ^ "Eurovision Song Contest 1969"، اتحاد البث الأوروبي، مؤرشف من الأصل في 27 فبراير 2017، اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2012.

الروابط خارجية[عدل]