مساعدة:الشروع في العمل مع توللابز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
.

هذه الصحفة تحتوى على إرشادات بسيطة وسريعة للحصول على حساب في التوللابز. التولابز هو ببساطة عبارة عن بيئة لاستضافة الأدوات، والبوتات؛ بحيث يتم تشغيلها عن بعد باستخدام التولابز. ويوفر التولابز عدة وظائف لضمان استمرارية العمل على الويكيات المختلفة، دون انقطاع، مثل جدولة المهام، وتشغيلها بسرعة فائقة. اتبع الخطوات التالية لتشغيل البوت على التولابز.

إنشاء الحساب[عدل]

أنشئ حسابًا في التولابز؛ وذلك من خلال هذه الصفحة. عند فتح الصفحة؛ سيطلب منك الإذن باستخدام حسابك الرئيسي في ويكيبيديا، بعد منح الإذن، اتبع الخطوات الموجودة بالترتيب، وهي اختيار اسم الشِل (Unix shell)، وهو عبارة عن الاسم الذي ستستخدمه لاحقًا للدخول إلى التولابز، ثم إضافة البريد الإكتروني، وهو ضروري حتى يتم إرسال الأخطاء الناتجة أثناء العمل إلى بريدك الإلكتروني. ثم اختيار كلمة المرور. بهذا تكون قد أنشأت حسابًا في التولابز.

صنع المفاتيح[عدل]

يعتمد التولابز على خوارزمية آر إس إيه لتشفير المعلومات. وباختصار؛ فإن هذا النوع من التشفير يعتمد على إنشاء مفتاحين، الاول هو مفتاح عام، والثاني هو مفتاح خاص. ويتم استخدام المفتاح العام لغرض تشفير المعلومات، ثم استخدام المفتاح الخاص لفك تشفيرها. وهي من أقوى طرق التشفير عالميًا. لهذا الغرض؛ قم بتنزيل برنامج Putty generator، وهو شائع الاستخدام في توليد المفاتيح العامة، والخاصة. يُمكنك تنزيله من هذه الصفحة. ستجد البرنامج تحت الاسم puttygen.exe.

بعد تنزيل البرنامج؛ قم بالضغط على زر Generate، ثم قم بتحريك الفأرة (Mouse) داخل نافذة البرنامج، وعند الانتهاء، ضع كلمة المرور (Key passphrase) التي تريد ، وغالبا ما تكون نفس كلمة المرور الخاصة بحساب التولابز. بعد ذلك؛ اضغط على زر Save public key، واختر المجلد الذي تود تخزينه بداخله. ثم اشغط على زر Save private key، ثم أيضًا قم بتخزينه في داخل المجلد الذي قمت بتخزين المفتاح العام بداخله.

بعد ذلك قم بتسجيل الدخول في التولابز من خلال هذه الصفحة، وذلك بإدخال اسم الحساب، وكلمة المرور التي قمتَ بتحديدها سابقًا في خطوة إنشاء الحساب. بعد تسجيل الدخول؛ اذهب إلى تفضيلاتك (Preferences)، ثم اذهب إلى القسم OpenStack، واضغط على زر Add public SSH key. حينها؛ قم بنسخ المفتاح العام (public key)، ثم لصق النص داخل مربع النص، ثم اضغط على زر Submit. بعد ذلك قدم طلبًا للانضمام في هذه الصفحة إلى تولابز، وأدخل سبباً لرغبتك في تشغيل البوت على تولابز، ثم اضغط حفظ، بعد ذلك ستُحوّل لصفحة طلبك وستكون كهذ الصفحة. عند قبول الطلب ستتحول كلمة false إلى Yes. غالبًا ما يتم قبول الطلب بعد فترة قصيرة (أقل من يوم).

  • ملاحظة: تذكر جيدًا مكان المفتاحين، ولا تقم بحذفهما؛ حيث أن التولابز لن يعمل بدون وجودهما في جهازك الشخصي.

العمل كأداة[عدل]

جميع البوتات التي تعمل على تولابز تعمل كأدوات؛ وذلك حتى تضمن استمرارية العمل، وجدولته بشكل منظم. يعني العمل كأداة أن البوت سيتم تشغيله باستخدام موارد التولابز، بدلًا من استخدام موارد جهازك الشخصي. فمثلًا؛ العمل كأداة يعني أنه عند تشغيل بوت وسم المقالات مثلًا؛ فإنه سيعمل كليًا على تولابز، حتى لو قمتَ بإطفاء جهازك الشخصي، فإنه سيستمر بالعمل دون توقف؛ إلا أن تقوم بإيقافه بنفسك فيما بعد. لتحقيق ذلك، اذهب إلى هذه الصفحة، ثم اضغط على الوصلة Add service group؛ حينها سيطلب منك اسم الأداة التي تود العمل على التولابز باستخدامها، ويُمكنك وضع أي اسم تريد، ويُفضل أن يكون اسم مشابهًا لاسم البوت الخاص بك. ثم اضغط على زر submit. الآن يُمكنك العمل كأداة في تولابز.

إدارة ملفات البوت[عدل]

يتم استخدام البرنامج Winscp لغرض إضافة الملفات إلى تولابز؛ حتى تتمكن من تشغيلها من تولابز، بدلًا من تشغيلها على جهازك الشخصي. قم بتحميله من هذا الرابط. بعد تنصيب البرنامج على جهازك الشخصي؛ ينبغي تسجيل الدخول باستخدام حسابك في تولابز؛ وذلك حتى تتمكن من إدارة ملفات البوتات على التولابز. عند تشغيل البرنامج؛ ستظهر لك شاشة تسجيل الدخول (login)، وحينها اضغط على خيار New Site، وأدخل البيانات التالية:

  1. Host name: ضع القيمة tools-login.wmflabs.org.
  2. Port number: ضع القيمة 22.
  3. Username: ضع اسم الشل (shell) الذي قمت باختياره عند إنشاء حسابك في الخطوةالأولى.
  4. Password: ضع كلمة المرور التي قمت بوضعها عند توليد المفاتيح في الخطوة الثانية.
  5. أخيرًا اضغط على زر Login. وبعد ذلك ستتمكن من الدخول إلى ملفاتك في تولابز. بالطبع عند الدخول لأول مرة ستجد أنه لا توجد أي ملفات؛ لأن الحساب جديد. لتشغيل أي بوت؛ كل ما عليك فعله هو نقل ملف البوت، وأي مكتبات أخرى مرتبطة به إلى حسابك في تولابز باستخدام برنامج winscp، وبعد ذلك يُمكنك تشغيل هذا البوت فيما بعد بكل سهولة.

putty[عدل]

برنامج putty هو من أشهر البرامج التي تُتيح التحكم عن بعد في الخوادم، وبما أنك أنشأت حسابًا في تولابز؛ فهذا يعني أنه أصبح لديك مساحة تخزين سحابية موجودة في تولابز. ولهذا الغرض يتم استخدام برنامج putty. يُمكنك تحميله من هذه الصفحة. ستجده تحت الاسم "putty.exe". يتطلب منك أولًا أن تقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك في تولابز؛ وذلك حتى تتمكن من تشغيل البوتات التي قمتَ بوضعها داخل مجلدك في تولابز. ولتحقيق ذلك؛ اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بتشغيل البرنامج.
  2. في خانة Host name، ضع القيمة tools-login.wmflabs.org.
  3. في خانة Port، ضع القيمة 22.
  4. من القسم Connection في يسار النافذة، اختر SSH، ثم اختر Auth، ستجد الخيار Private key file for authentication، وحينها اضغط على الزر Browse، وقم بتحديد مكان المفتاح الخاص الذي قمتَ بتوليده سابقًا.
  5. اضغط على الزر Open.
  6. ستظهر لك شاشة تُشبه نافذة cmd، وسيُطلب منك إدخال اسم المستخدم، وهو اسم الشل (Shell)، الذي قمتَ بتحديده مسبقًا، وكلمة المرور، وهي كلمة المرور التي قمتَ بتحديدها عند توليد المفاتيح.
  7. إذا قام بتسجيل الدخول بنجاح؛ سيظهر لك شعار التولابز، ورسالة تُشير إلى نجاح الأمر.
  8. اكتب الأمر: become tool-name، حيث أن tool-name، هو اسم الأداة التي قمتَ بإنشائها سابقًا. فمثلًا لو اخترت اسم الأداة elph، ضع الأمر become elph.

الآن انتهت خطوات تجهيز حسابك على تولابز؛ حيث يُمكنك إضافة، أو إزالة الملفات إلى حسابك باستخدام Winscp، ثم تشغيلها، أو إدارتها باستخدام Putty.

ملاحظة هامة: لا تستخدم التولابز دون أن تقوم بتشغيل الأداة؛ وذلك بكتابة الأمر become tool-name، وقد يتعرض حسابك للإيقاف في حال عدم الالتزام بذلك.

تنصيب بوت البايثون[عدل]

لدينا إصدارين من Pywikibot وهما compat الإصدار القديم والذي توقف دعمه من قبل المطورين و core الإصدار الأحدث والمعتمد حالياً وللتنصيب نتبع الخطوات الخاصة بكل منهما:

Pywikibot Core[عدل]

  1. اكتب
  2. اصبر لتتم العمليات. بعد انتهاء العمليات يصبح لديك بوت البايثون في مجلد core. أكتب cd compat لتدخل المجلد.

Pywikibot Compat[عدل]

  1. اكتب
  2. اصبر لتتم العمليات. بعد انتهاء العمليات يصبح لديك بوت البايثون في مجلد compat. أكتب cd compat لتدخل المجلد.

ربط الحساب بقاعدة البيانات[عدل]

إن كنت ترغب بتشغيل بوت يستخدم قاعدة البيانات كالبوتات التي تستخرج الإحصاءات عليك ربط حسابك بهذه القاعدة بإتباع الخطوات التالية.

  • هناك ملف في المجلد الرئيسي في حسابك على التولابز واسمه replica.my.cnf
  1. افتح الملف وستجد بداخله كلمة السر واسم مستخدم خاص بك. باستخدام الأمر nano replica.my.cnf ولإغلاق الملف اضغط ctrl+x
  2. انسخها وأضفها في نهاية ملف user-config.py كالتالي

db_username = "الاسم"
db_password = "كلمة السر"

نقل الملفات[عدل]

Winscp-tools.png
  • يمكنك أن تتبع الخطوات التالية لنقل الملفات
  1. لإستخدام winscp ادخل لحسابك على التول‌لابز (وليس الأداة) في winscp. اختار رقم واحد كما هو في الصورة
  2. اكتب عنوان الأداة في الحقل رقم 2 على سبيل المثال /data/project/elph
  3. باختيار add سيتم حفظ العنوان في الـ bookmarks
  4. بعد اختيار ok ستدخل في ملف أداتك
  5. أنشئ مجلد جديد باسم py-files وانقل إليه ملفاتك من جهاز الحاسوب.

يمكنك الان نقل الملفات والتحكم بها باستخدم WinScp كما مشروح هنا لكن بما أن ملكية الملفات ترجع لك (أي لحسابك الأصلي) وليس للأداة وحتى لا تواجه مشاكل في نقل الملفات أو تعديلها من خلال حساب الأداة أو برامج sftp عليك تنفيذ الأوامر التالية من خلال putty وبعد أن تصبح أداة:

take py-files/*

chmod -R 760 py-files/*

وثم ننقل الملفات إلى مجلد البوت. إذا كان البوت المستخدم compat ننقل الملفات إلى المجلد الرئيسي للبوت بالأمر

cp py-files/* compat/

وإذا كان البوت المستخدم core ننقل الملفات إلى مجلد scripts الموجود ضمن مجلد core بالأمر

cp py-files/* core/scripts/

تحديث البوت[عدل]

من الأفضل تحديث البوت إلى آخر إصدار قبل القيام بأي مهمة وهناك طريقتين:

  • الطريقة اليدوية: وهي جيدة إذا كان تستخدم البوت خلال فترات متقطعة طويلة.
cd core && git pull --all && git submodule update --force
  • الطريقة الآلية: نضيف مهمة إلى الكرون وهي تتولى تشغيل البوت في الوقت الذي نحدده كالتالي:

في مجلد الأداة ننشئ ملف باسم update.sh ونكتب فيه مايلي:

#!/bin/bash
cd /data/project/YourToolName/core
git pull --all && git submodule update --force

في سطر الأوامر نكتب crontab -e وفي نهاية الملف نضيف مايلي

# update pywikibot every day at 05:00AM
0 5 * * * bash /data/project/YourToolName/update.sh >/dev/null 2>&1

وللحفظ نضغط Ctrl+x ثم y

ملاحظة: استبدل YourToolName باسم الأداة الذي اختره، ايضاً يمكنك تعديل وقت تشغيل المهمة حسب ماترغب للمزيد.

ملاحظات أمنية

  • لا ينصح بتخزين كلمة سرك في أي ملف على التولابز لكن إن فعلت هذا، عليك حماية الملف لكي لا تظهر كلمة سرك للأخرين.
become YourBot
cd core
chmod 0600 passfile

passfile هو اسم فرضي للملف الذي يحتوي على كلمة السر.

  • لا تمنح أي ملف أو مجلد التصريح 777 وأقصى ما يمكن السماح به على الأكثر هو التصريح 775 للمجلدات و التصريح 774 للملفات
  • أي ملف يحتوي معلومات هامة أو خاصة بالبوت يجب أن يكون تصريحه على الأكثر 640 مثل ملف user-config.py أو ملف passfile
  • أي ملف يطلب تصريح تنفيذ (X) يجب أن يكون تصريحه على الأكثر 774 والأفضل 740

وصلات خارجية[عدل]