مساعدة:دعم متعدد اللغات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مساعدة:دعم تصيير)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قد تحتوي بعض المقالات في الويكبيديا العربية على كلمات ورموز مكتوبة بأبجديات غير عربية. ويحتاج المستخدم لخطوط خاصة لإظهار هذه الرموز بشكل صحيح، كما قد يتوجب على المستخدم تغيير إعدادات المتصفح أو نظام التشغيل.

نظرة عامة[عدل]

اليونيكود[عدل]

يتم ترميز المقالات في ويكيبيديا بواسطة اليونيكود وخاصة UTF-8، وهي عبارة عن نظام هندسي يستعمل لتوحيد طريقة إظهار النصوص والرموز بغض النظر عن نظام التشغيل أو المتصفح المستعمل.

الخط[عدل]

تحتوي معظم أنظمة التشغيل على دعم ذاتي للرموز اللاتينية واليونانية والكيريلية والعبرية والأمازيغية والعربية والصينية واليابانية والكورية ورموز الأبجدية الصوتية الدولية. كما تحتوي بعض الأجهزة المحمولة كالنقالات وألواح الحاسوب على دعم ذاتي محدود للأبجديات الرئيسية.

المتصفحات[عدل]

إنترنت إكسبلور
يدعم اللاتينية (دعم غير كلي) واليونانية والكيريلية والعربية والعبرية. كما يدعم الخطوط الآسيوية الشرقية وبعض الخطوط الهندية.
فايرفوكس
يحاول دعم جميع الرموز غير أن محرك التصيير قد لا يدعم بعض الرموز المعقدة. لا يدعم السينهالا.
غوغل كروم
يدعم العديد من الرموز. غير أنه لا يدعم الأوريا والسينهالا والخطوط التبيتية.
أوبرا
يحاول دعم جميع الرموز. كما يستخدم محرك التصيير الخاص بنظام التشغيل.

الخطوط[عدل]

سريانية[عدل]

تقوم معظم المتصفحات ونظم التشغير بدعم الأبجدية السريانية ذاتياً، غير أنها تستخدم خطاً موحداً في ترميز تلك النصوص، إذ أنها لا تفرق بين الخطوط السريانية الثلاث لو تواجدت بنص ما. ولحل هذه المشكلة بإمكان المستخدم تحميل وتنصيب خطوط "ملثو" المجانية التي تعمل بجميع أنظمة التشغيل:

بالإمكان مقارنة النصوص الظاهرة لدى المستخدم بهذا الجدول للتأكد من صحة عمل هذه الخطوط.

الخط الصورة الصحيحة الرسم عندك
مدنحايا Maltho Madenhaya.svg ܒܪܹܝܼܫܝܼܬ݀ ܐܝܼܬ݂ܲܘܗ݇ܝ ܗ݇ܘܵܐ ܡܹܠܬܵ݀ܐ.
سرطو Maltho Serto.svg ܒ݁ܪܺܝܫܺܝܬܼ ܐܻܝܬܼܰܘܗ̱ܝ ܗ̱ܘܳܐ ܡܶܠܬܼܳܐ.
إسطرنجيلا Maltho Strangilo.svg ܒܪܝܫܝܬ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܡܠܬܐ.

كتابة الإشارة لساتون[عدل]

كتابة الإشارة لساتون هو نظام كتابة للغات الإشارة. ذلك النظام مدعوم عن طريق خطين:

الرسم الصحيح الرسم على حاسوبك
SignWriting-render-string.png 𝧪𝪞𝪨 𝠀𝪛𝪩 𝠀𝪛𝪡 𝧪𝪤


'الدول الافريقية الناطقة بالبرتغالية (يشار اليهم ايضا باسم Lusophone Africa)'

تتكون من ستة بلدان افريقية, اللغة البرتغالية فيها اللغة الرسمية: أنغولا, الرأس الاخضر, غينيا بيساو, موزامبيق, ساوتومي  وبرينسيبي, وغينيا الاستوائية منذ عام 2011. وهذه الدول الست هي مستعمرات سابقة للامبراطورية البرتغالية, ومنذ عام 1778حتى الاستقلال كانت غينيا الاستوائية ايضا مستعمرة للإمبراطورية الإسبانية. شكلت الدول الإفريقية الخمس الناطقة بالبرتغالية, منظمة مشتركة بين الدول تسمى PALOP في عام 1992, وهو اختصار عام تترجم الى البلدان الافريقية من اللغة الرسمية البرتغالية.

وقعت دول رسمية اتفاقية مع البرتغال والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة, وهم يعملون معا لتعزيز تنمية الثقافة والتعليم والحفاظ على اللغة البرتغالية, وجنبا الى جنب مع البرتغال والبرازيل في عام1996, أنشأت البلدان الافريقية الناطقة باللغة البرتغالية مجتمع دول اللغة البرتغالية, (جماعة ناطقة بالبرتغالية, تختصر الى CPLP), انضمت اليهم تيمور الشرقية في عام 2002, وغينيا الاستوائية في عام 2014.

دول PALOP مستعمرات برتغالية سابقة :[عدل]

  • أنغولا
  • الرأس الاخضر
  • غينيا بيساو
  • موزمبيق
  • ساوتومي وبرينسيبي

مستعمرة برتغالية (1474-1778) ، مستعمرة إسبانية (1778-1968)[عدل]

غينيا الإستوائية:[عدل]

كانت غينيا الاستوائية مستعمرة برتغالية قبل أن تطالب بها إسبانيا في 1778. كما اعتمدت اللغة البرتغالية باعتبارها اللغة الرسمية الثالثة للبلاد في أكتوبر 2011، من أجل السماح لها بالدخول إلى مجموعة البلدان الناطقة بالبرتغالية، على الرغم من قواسمها التاريخية والثقافية المحدودة مع البلدان الأخرى. لم تكن غينيا الاستوائية تقليديًا جزءًا من PALOP، ولم تكن عضوًا مؤسسًا لـ FORPALOP في يونيو 2014، وهي المؤسسة التي تم إنشاؤها مؤخرًا والتي تضم PALOP، وهو منتدى للتعاون السياسي والدبلوماسي، من أجل تعميق روابط الصداقة التاريخية والتضامن بين هذه الدول الأفريقية. ومع ذلك، ومن الجدير ذكره أن اللغة البرتغالية قليلة الاستخدام في جميع أنحاء البلاد،  وتم قبولها في CPLP في عام 2014، وبعد ذلك أصبحت العضو السادس لـ FORPALOP.

تراث ما بعد الاستعمار المشترك:[عدل]

هذه الدول الأفريقية الخمس : هي مستعمرات سابقة للإمبراطورية البرتغالية، التي انهارت بعد فترة قصيرة من الانقلاب العسكري في القرن العشرين في لشبونة. كما ان الضغوط االناتجة من حرب المستعمر البرتغالي زعزعت وأضعفت الدكتاتورية البرتغالية، وايضا عجلت بالإطاحة بنظام أنطونيو دي أوليفيرا سالازار. بدأ الضباط العسكريون الأصغر سناً، الذين خاب أملهم في حرب بعيدة جداً وفرضت ضرائب، بمواجهة المقاومة المؤيدة للاستقلال ضد البرتغال ، وأدت في النهاية إلى الانقلاب العسكري في 25 أبريل 1974. كان لحكم الإمبراطورية البرتغالية الاستعمارية، طويلة الأمد، آثار متفاوتة على الدول الأفريقية، حتى بعد حصولها على الاستقلال في السبعينيات. بينما يكمن تراث بناء الإمبراطورية البرتغالية في خطاب ما بعد الاستعمار، الذي يحاول تفسير تطور الدولة القومية الحديثة في إفريقيا، الناطقة بالبرتغالية، ويلقي الضوء على إخفاقاتها.

أنظر أيضا:[عدل]

  • أعضاء جماعة دول اللغة البرتغالية
  • مجتمع دول اللغة البرتغالية
  • التوزيع الجغرافي للبرتغالية
  • برتغالي في افريقي