مستخدم:Nadhem2/توجيه صاروخي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قنبلة موجهة تضرب هدفاً تدريبياً

يشير توجيه الصواريخ إلى مجموعة متنوعة من الطرق لتوجيه صاروخ أو قنبلة موجهة إلى هدفها المقصود. تعد دقة أصابة الصاروخ للهدف عاملاً حاسماً لفعاليته وتحسن أنظمة التوجيه دقة الصاروخ بتحسين احتمالية التوجيه (Pg).[1]


يمكن تقسيم هذه التقنيات التوجيهية عموماً إلى عدد من الفئات، مع أن أوسع الفئات هي التوجيه "النشط" و"السلبي"، و"المحدد مسبقاً". تستخدم الصواريخ والقنابل الموجهة عموماً أنواع مماثلة من نُظم التوجيه، والفرق بين الاثنين هو أن الصواريخ تعمل بمحرك على متنها، بينما تعتمد القنابل الموجهة في الدفع على سرعة وارتفاع طائرة الإطلاق.

تاريخ[عدل]

نشأ مفهوم توجيه المركبات غير المأهولة على الأقل في وقت مبكر من الحرب العالمية الأولى، من فكرة توجيه قنابل الطائرات عن بعد نحو الأهداف، مثل الأنظمة التي طورها أرشيبالد لو (أبو التوجيه اللاسلكي) لأول طائرة مسيرة تعمل بالطاقة.[بحاجة لمصدر]

في الحرب العالمية الثانية، طُوِّرَت الصواريخ الموجهة لأول مرة، كجزء من برنامج أسلحة الانتقام الألمانية. [2] كان مشروع الحمامة محاولة من عالم السلوك الأمريكي بي إف سكينر لتطوير قنبلة موجهة بالحمام.

كان أول صاروخ باليستي أمريكي مزود بنظام توجيه بالقصور الذاتي عالي الدقة هو الصاروخ بي جي إم-11 ريدستون قصير المدى. [3]

فئات أنظمة التوجيه[عدل]

تنقسم أنظمة التوجيه إلى فئات مختلفة بحسب ما إذا كانت مصممة لمهاجمة أهداف ثابتة أو متحركة. يمكن تقسيم الصواريخ إلى فئتين رئيسيتين: أنظمة توجيه الانتقال إلى الهدف (GOT) وأنظمة توجيه الانتقال إلى موضع في الفضاء(GOLIS).[3] يمكن لصاروخ GOT أن يستهدف هدفاً متحركاً أو ثابتاً، في حين يقتصر صاروخ GOLIS على استهداف أهداف ثابتة أو شبه ثابتة. يعتمد المسار الذي يتخذه الصاروخ أثناء مهاجمة هدف متحرك على حركة الهدف. يمكن أن يشكل الهدف المتحرك تهديداً مباشراً لقاذفة الصواريخ. يجب القضاء على الهدف على الفور للحفاظ على القاذفة. في أنظمة GOLIS تكون المشكلة أبسط لأن الهدف لا يتحرك.

أنظمة GOT[عدل]

يوجد في كل نظام انتقال إلى الهدف ثلاثة أنظمة فرعية:

  • متعقب الهدف
  • متعقب الصاروخ
  • حاسوب التوجيه

إن أسلوب توزيع هذه النظم الفرعية الثلاثة بين الصاروخ ومنصة الإطلاق ينتج عنه صنفين مختلفين من التوجيه:

  • توجيه التحكم عن بعد : يوجد حاسوب التوجيه على الراجِمة. يُوضَع أيضاً متتبع الهدف على منصة الإطلاق.
  • توجيه ذاتي : توجد حواسيب التوجيه في الصاروخ وفي متتبع الهدف.

توجيه التحكم عن بعد[عدل]

تحتاج أنظمة التوجيه هذه عادة إلى استخدام الرادارات ووصلة لاسلكية أو سلكية بين نقطة التحكم والصاروخ؛ بمعنى آخر، يُتحكم في المسار من خلال المعلومات المرسلة عبر الراديو أو الأسلاك (انظر الصاروخ الموجه سلكياً ). وتشمل هذه الأنظمة:

  • توجيه الأمر – متتبع الصاروخ موجود على منصة الإطلاق. ويُتَحَكَّمُ بهذه الصواريخ بالكامل من خلال منصة الإطلاق التي ترسل جميع أوامر التحكم إلى الصاروخ. الخياران هما
  • الأمر إلى خط البصر (CLOS)
  • الأمر خارج خط البصر (COLOS)
  • توجيه ركوب شعاع خط البصر (LOSBR) – متتبع الهدف موجود على متن الصاروخ. يمتلك الصاروخ بالفعل بعض القدرة على التوجيه المخصصة للطيران داخل الشعاع الذي تستخدمه منصة الإطلاق لإضاءة الهدف. يمكن أن تكون يدوية أو أوتوماتيكية. [4]

الأمر إلى خط البصر[عدل]

يستخدم نظام الأمر إلى خط البصر، اختصاراً (كلوس CLOS) فقط الإحداثيات الزاوية بين الصاروخ والهدف لضمان الاصطدام. يُصَمَّم الصاروخ ليكون في خط البصر (LOS) بين منصة الإطلاق والهدف، ويُصَحَّح أي انحراف للصاروخ عن هذا الخط. نظراً لأن العديد من أنواع الصواريخ تستخدم نظام التوجيه هذا، فإنها عادةً ما تُقسم إلى أربع مجموعات: نوع معين من توجيه الأوامر والملاحة حيث يُطلب من الصاروخ دائماً الاستلقاء على خط البصر (LOS) بين وحدة التتبع والطائرة يُعرف باسم الأمر إلى خط البصر (CLOS) أو التوجيه ثلاثي النقاط. وهذا يعني أنه يتم التحكم في الصاروخ ليظل قريباً قدر الإمكان على LOS من الهدف بعد استخدام التقاط الصاروخ لنقل إشارات التوجيه من وحدة التحكم الأرضية إلى الصاروخ. وبشكل أكثر تحديداً، إذا تم أخذ تسارع الحزمة في الاعتبار وإضافته إلى التسارع الاسمي الناتج عن معادلات راكب الشعاع، فستظهر نتائج توجيه CLOS. وبالتالي، تم تعديل أمر تسريع راكب الشعاع ليشمل مصطلحاً إضافياً. وبالتالي يمكن تحسين أداء ركوب الشعاع الموصوف أعلاه بشكل كبير من خلال أخذ حركة الشعاع في الاعتبار. يتم استخدام توجيه CLOS في الغالب في أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى والأنظمة المضادة للدبابات.

الأوامر اليدوية لخط البصر[عدل]

يتم تنفيذ كل من تتبع الهدف وتتبع الصواريخ والتحكم فيها يدوياً. يراقب المشغل رحلة الصاروخ، ويستخدم نظام إشارات لأمر الصاروخ بالعودة إلى الخط المستقيم بين المشغل والهدف ("خط البصر"). عادةً ما يكون هذا مفيداً فقط للأهداف الأبطأ، حيث لا يلزم وجود "تقدم" كبير. MCLOS هو نوع فرعي من الأنظمة الموجهة بالأوامر. في حالة القنابل الانزلاقية أو الصواريخ ضد السفن أو قاذفات فاسيرفال الأسرع من الصوت ضد قاذفات القنابل بوينغ بي -17 القلعة الطائرة البطيئة الحركة، نجح هذا النظام، ولكن مع زيادة السرعات، أصبح MCLOS سريعاً عديم الفائدة لمعظم الأدوار.

الأوامر شبه اليدوية لخط البصر[عدل]

يتم تتبع الهدف تلقائياً، بينما يتم تتبع الصواريخ والتحكم فيها يدوياً.

الأوامر شبه الألية لخط البصر[عدل]

يتم تتبع الهدف في هذا النظام، الذي يمكن الاشارة اليه اختصاراً (ساكلوس SACLOS)، يدوياً، لكن تتبع الصواريخ والتحكم فيها يتم تلقائياً. إنه مشابه لنظام "مكلوس" ولكن بعض الأنظمة الأوتوماتيكية تضع الصاروخ في خط البصر بينما يقوم المشغل ببساطة بتتبع الهدف. يتمتع نظام "ساكلوس" بميزة السماح للصاروخ بالبدء في وضع غير مرئي للمستخدم، فضلاً عن كونه أسهل في التشغيل بشكل عام. وهو الشكل الأكثر شيوعاً للتوجيه ضد الأهداف الأرضية مثل الدبابات والمخابئ.

الأوامر اليدوية لخط البصر[عدل]

يتم تتبع الأهداف وتتبع الصواريخ والتحكم فيها تلقائيًا.

الأمر بعيداً عن خط البصر[عدل]

كان نظام التوجيه هذا، نشير اليه اختصاراً "كولوس COLOS" من أوائل الأنظمة التي اُسْتُخْدِمَت وما زال في الخدمة، خاصة في الصواريخ المضادة للطائرات. في هذا النظام، يمكن توجيه متتبع الهدف ومتتبع الصاروخ في اتجاهات مختلفة. ويضمن نظام التوجيه اعتراض الهدف بواسطة الصاروخ من خلال تحديد موقعهما في الفضاء. وهذا يعني أنهم لن يعتمدوا على الإحداثيات الزاوية كما هو الحال في أنظمة " كلوس" . سوف يحتاجون إلى إحداثيات أخرى وهي المسافة. ولتحقيق ذلك، يجب أن يكون كل من متتبع الأهداف والصواريخ نشطة. إنها دائماً أوتوماتيكية وقد اُسْتُخْدِمَ الرادار باعتباره المستشعر الوحيد في هذه الأنظمة. يتم توجيه الصاروخ القياسي أس أم-2 أم آر بالقصور الذاتي خلال مرحلته المتوسطة، ولكن يتم مساعدته بواسطة نظام "كولوس" عبر رابط رادار يوفره رادار AN/SPY-1 المثبت في منصة الإطلاق.

توجيه ركوب شعاع خط الرؤية[عدل]

يستخدم توجيه ركوب شعاع خط البصر، اختصاراً (لوسبر LOSBR) "شعاعاً" من نوع ما، عادةً راديو أو رادار أو ليزر ، والذي يتم توجيهه نحو الهدف وأجهزة الكشف الموجودة في الجزء الخلفي من الصاروخ تبقيه متمركزاً في الشعاع. غالباً ما تكون أنظمة ركوب الشعاع من نوع توجيه أمر شبه آلي لخط البصر، اختصاراً (ساكلوس SACLOS)، ولكن ليس من الضروري أن تكون كذلك؛ وفي الأنظمة الأخرى، يكون الشعاع جزءاً من نظام تتبع راداري آلي. ومن الأمثلة على ذلك الإصدارات الأحدث من صاروخ ريم-8 تالوس المستخدم في فيتنام – تم استخدام شعاع الرادار لأخذ الصاروخ في رحلة منحنية عالية ثم إسقاطه تدريجياً في المستوى الرأسي للطائرة المستهدفة، ويتم استخدام توجيه الرادار شبه النشط، اختصاراً (ساره SARH) الأكثر دقة في اللحظة الأخيرة للضربة الفعلية. أعطى هذا لطيار العدو أقل تحذير ممكن من أن طائرته كانت مضاءة بواسطة رادار التوجيه الصاروخي، بدلاً من رادار البحث. يعد هذا تمييزاً مهماً، نظراً لاختلاف طبيعة الإشارة، ويستخدم كإشارة للمراوغة.

يعاني "لوسبر" من الضعف المتأصل المتمثل في عدم الدقة مع زيادة المدى مع انتشار الشعاع. وتعد نظم توجيه راكب شعاع الليزر أكثر دقة بالنسبة لهذا الامر، لكنها جميعاً قصيرة المدى، وحتى الليزر يمكن أن تتدهور دقته بسبب سوء الأحوال الجوية. ومن ناحية أخرى فإن نظام "ساره" يصبح أكثر دقة مع تناقص المسافة إلى الهدف، وبالتالي فإن النظامين متكاملان. [4]

التوجيه التلقائي[عدل]

التنقل التناسبي[عدل]

الملاحة التناسبية (المعروفة أيضاً باسم "PN" أو "Pro-Nav") هي مبدأ توجيه (مشابه للتحكم التناسبي) يستخدم بشكل أو بآخر بواسطة معظم صواريخ التتبع الذاتي للأهداف الجوية. [5] يعتمد ذلك على حقيقة أن الجسمين يقعان على مسار تصادمي عندما لا يتغير اتجاه خط البصر المباشر لهما. تفرض الملاحة التناسبية أن متجه سرعة الصاروخ يجب أن يدور بمعدل يتناسب مع معدل دوران خط البصر (معدل خط البصر أو معدل LOS) وفي نفس الاتجاه.

التوجيه بالرادار[عدل]

التوجيه النشط[عدل]

يستخدم التوجيه النشط نظام رادار على الصاروخ لتوفير إشارة توجيه. عادة، تحافظ الإلكترونيات الموجودة في الصاروخ على إبقاء الرادار موجهاً مباشرة نحو الهدف، ثم ينظر الصاروخ إلى هذه "الزاوية" من خلال محوره المركزي لتوجيه نفسه. تعتمد دقة الرادار على حجم الهوائي، لذلك في الصواريخ الأصغر تكون هذه الأنظمة مفيدة لمهاجمة الأهداف الكبيرة فقط أو السفن أو القاذفات الكبيرة على سبيل المثال. تظل أنظمة الرادار النشطة مستخدمة على نطاق واسع في الصواريخ المضادة للسفن، وفي أنظمة صواريخ جو-جو " أطلق وانسى" مثل إيه آي إم-120 أمرام و آر-77.

توجيه تلقائي شبه نشط[عدل]

تجمع أنظمة التوجيه شبه النشطة بين جهاز استقبال رادار سلبي على الصاروخ ورادار استهداف منفصل "يضيء" الهدف. نظرا لأنه يتم إطلاق الصاروخ عادةً بعد اكتشاف الهدف باستخدام نظام رادار قوي، فمن المنطقي استخدام نفس نظام الرادار لتتبع الهدف، وبالتالي تجنب مشاكل الدقة أو القوة، وتقليل وزن الصاروخ. يعد التوجيه شبه النشط بالرادار (ساره) هو الحل الأكثر شيوعاً للتوجيه "في جميع الأحوال الجوية" للأنظمة المضادة للطائرات، سواء الأرضية أو الجوية.[6]

ومن عيوب الأنظمة المُطْلقة من الجو أن طائرة الإطلاق يجب أن تستمر في التحرك نحو الهدف من أجل الحفاظ على تصويب الرادار والتوجيه. وهذا لديه القدرة على جعل الطائرة ضمن مدى أنظمة الصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء (الموجهة بالأشعة تحت الحمراء) قصيرة المدى. ومن الاعتبارات المهمة الآن أن صواريخ الأشعة تحت الحمراء "من جميع الجوانب" قادرة على "القتل" من الأمام، وهو أمر لم يكن سائداً في الأيام الأولى للصواريخ الموجهة. بالنسبة للسفن والأنظمة الأرضية المتنقلة أو الثابتة، فإن هذا ليس له أهمية لأن سرعة (وحجم غالباً) منصة الإطلاق تمنع "الهروب" من الهدف أو فتح النطاق لإحباط هجوم العدو.

يشبه التوجيه التلقائي شبه النشط بالليزر، الذي يمكن كتابته اختصاراً (ساله SALH)، التوجيه شبه النشط بالرادار"سار"، ولكنه يستخدم الليزر كإشارة. الفرق الآخر هو أن معظم الأسلحة الموجهة بالليزر تستخدم أجهزة تحديد الليزر المثبتة على البرج والتي تزيد من قدرة الطائرة المطلقة على المناورة بعد الإطلاق. يعتمد مقدار المناورة التي يمكن أن تقوم بها الطائرة الموجهة على مجال رؤية البرج وقدرة النظام على الحفاظ على التصويب أثناء المناورة. نظراً لأن معظم الذخائر الموجهة بالليزر التي يتم إطلاقها من الجو تُستخدم ضد أهداف سطحية، فإن المُحدد الذي يوفر التوجيه للصاروخ ليس من الضروري أن يكون هو الطائرة المُطلقة؛ يمكن توفير التحديد بواسطة طائرة أخرى أو من خلال مصدر منفصل تماماً (في كثير من الأحيان تكون القوات على الأرض مجهزة بمحدد الليزر المناسب).

توجيه سلبي[عدل]

صاروخ موجه بالأشعة تحت الحمراء هو نظام سلبي يسكن في الحرارة الناتجة عن الهدف. يستخدم عادةً في الدور المضاد للطائرات لتتبع حرارة المحركات النفاثة، وقد تم استخدامه أيضًا في الدور المضاد للمركبات مع بعض النجاح. يُشار أحياناً إلى وسيلة التوجيه هذه باسم "البحث عن الحرارة". [6]

يستخدم الباحثون عن التباين كاميرا فيديو، عادة بالأبيض والأسود، لتصوير مجال الرؤية أمام الصاروخ، والذي يتم تقديمه للمشغل. عند الإطلاق، تبحث الإلكترونيات الموجودة في الصاروخ عن البقعة في الصورة التي يتغير فيها التباين بشكل أسرع، رأسياً وأفقياً، ثم تحاول إبقاء تلك البقعة في مكان ثابت في مجال رؤيتها. تم استخدام الباحثات عن التباين في صواريخ جو-أرض، بما في ذلك إيه جي إم-65 مافريك، لأنه لا يمكن تمييز معظم الأهداف الأرضية إلا بالوسائل البصرية. ومع ذلك، فهي تعتمد على وجود تغييرات تباين قوية لتتبعها، وحتى التمويه التقليدي يمكن أن يجعلها غير قادرة على "التصويب".

التوجيه بإعادة الإرسال[عدل]

توجيه إعادة الإرسال، والذي يُطلق عليه أيًضا " تتبُّع عبر الصاروخ " أو "TVM"، هو مزيج بين توجيه الأوامر ، وتوجيه الرادار شبه النشط، وتوجيه الرادار النشط . يلتقط الصاروخ الإشعاع الذي يبثه رادار التتبع الذي يرتد عن الهدف وينقله إلى محطة التتبع، التي تنقل الأوامر مرة أخرى إلى الصاروخ.

توجيه الذكاء الاصطناعي[عدل]

وفي عام 2017، أعلنت شركة تصنيع الأسلحة الروسية "شركة الصواريخ التكتيكية" أنها تعمل على تطوير صواريخ تستخدم الذكاء الاصطناعي لاختيار أهدافها الخاصة. [7] وفي عام 2019، أعلن جيش الولايات المتحدة أنه يعمل على تطوير تقنية مماثلة. [8]

أنظمة GOLIS[عدل]

تستخدم صواريخ حيتس 3 الإسرائيلية باحثًا ذو محورين لتغطية نصف الكرة الأرضية . من خلال قياس انتشار خط البصر للباحث بالنسبة لحركة المركبة، تستخدم الملاحة التناسبية لتحويل مسارها والاصطفاف تمامًا مع مسار طيران الهدف. [9]

مهما كانت الآلية المستخدمة في نظام توجيه الذهاب إلى الموقع في الفضاء، يجب أن تحتوي على معلومات محددة مسبقًا حول الهدف. السمة الرئيسية لهذه الأنظمة هي عدم وجود جهاز تعقب للهدف. ويوجد في الصاروخ كمبيوتر التوجيه وجهاز تعقب الصواريخ. إن عدم وجود تتبع الهدف في GOLIS يعني بالضرورة التوجيه الملاحي. [6]

التوجيه الملاحي هو أي نوع من التوجيه يتم تنفيذه بواسطة نظام بدون أداة تعقب الهدف. والوحدتان الأخريان على متن الصاروخ. تُعرف هذه الأنظمة أيضًا بأنظمة التوجيه القائمة بذاتها؛ ومع ذلك، فهي ليست دائمًا مستقلة تمامًا بسبب أجهزة تتبع الصواريخ المستخدمة. وهي مقسمة حسب وظيفة تعقب الصواريخ الخاصة بها على النحو التالي:

  • أنظمة–مستقلة تماماً حيث لا يعتمد فيها متتبع الصواريخ على أي مصدر ملاحة خارجي ، ويمكن تقسيمها إلى:
  • التوجيه بالقصور الذاتي
  • التوجيه المسبق
  • الاعتماد على المصادر الطبيعية – أنظمة التوجيه الملاحية حيث يعتمد متتبع الصواريخ على مصدر خارجي طبيعي:
  • التوجيه السماوي
  • التوجيه بالقصور الذاتي الفلكي
  • التوجيه الأرضي
  • الاستطلاع الطبوغرافي (على سبيل المثال: TERCOM )
  • الاستطلاع الفوتوغرافي (على سبيل المثال: DSMAC )
  • الاعتماد على مصادر اصطناعية – أنظمة التوجيه الملاحية حيث يعتمد متتبع الصواريخ على مصدر خارجي صناعي:
  • الملاحة عبر الأقمار الصناعية
  • نظام تحديد المواقع العالمي ( GPS )
  • النظام العالمي للملاحة عبر الأقمار الصناعية ( GLONASS )
  • التنقل الزائدي

التوجيه المسبق[عدل]

التوجيه المسبق هو أبسط نوع من التوجيه الصاروخي. من مسافة الهدف واتجاهه، يتم تحديد مسار الرحلة. قبل إطلاق النار، تتم برمجة هذه المعلومات في نظام توجيه الصاروخ، والذي يقوم أثناء الطيران بمناورة الصاروخ لاتباع هذا المسار. جميع مكونات التوجيه (بما في ذلك أجهزة الاستشعار مثل مقاييس التسارع أو الجيروسكوبات ) موجودة داخل الصاروخ، ولا يتم استخدام أي معلومات خارجية (مثل تعليمات الراديو). مثال على صاروخ يستخدم توجيهًا محددًا مسبقًا هو صاروخ V-2 . [10]

التوجيه بالقصور الذاتي[عدل]

فحص نظام التوجيه الصاروخي MM III

يستخدم التوجيه بالقصور الذاتي أجهزة قياس حساسة لحساب موقع الصاروخ بسبب التسارع الذي يتعرض له بعد مغادرة موقع معروف. لم تكن الأنظمة الميكانيكية المبكرة دقيقة للغاية، وتطلبت نوعًا من التعديل الخارجي للسماح لها بضرب أهداف حتى بحجم مدينة. تستخدم الأنظمة الحديثة الجيروسكوبات الليزرية ذات الحالة الصلبة والتي تصل دقتها إلى حدود أمتار في نطاقات تصل إلى 10000 كم، ولم تعد تتطلب مدخلات إضافية. بلغ تطوير الجيروسكوب ذروته في نظام AIRS الموجود على صاروخ MX، مما يسمح بدقة أقل من 100 متر على نطاقات عابرة للقارات. تستخدم العديد من الطائرات المدنية التوجيه بالقصور الذاتي باستخدام جيروسكوب ليزر حلقي، وهو أقل دقة من الأنظمة الميكانيكية الموجودة في الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، ولكنها توفر وسيلة غير مكلفة للوصول إلى تحديد دقيق إلى حد ما للموقع (عندما تم تصميم معظم الطائرات مثل بوينغ 707 و747). ، لم يكن نظام تحديد المواقع (GPS) وسيلة التتبع المتاحة تجاريًا على نطاق واسع كما هي عليه اليوم). يمكن للأسلحة الموجهة اليوم استخدام مجموعة من أنظمة INS ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ورسم خرائط التضاريس بالرادار لتحقيق مستويات عالية للغاية من الدقة مثل تلك الموجودة في صواريخ كروز الحديثة. [3]

يعتبر التوجيه بالقصور الذاتي هو الأكثر تفضيلاً لمركبات التوجيه الأولي ومركبات العودة للصواريخ الاستراتيجية ، لأنه لا يحتوي على إشارة خارجية ولا يمكن التشويش عليه . [2] بالإضافة إلى ذلك، فإن الدقة المنخفضة نسبيًا لطريقة التوجيه هذه لا تمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للرؤوس الحربية النووية الكبيرة.

التوجيه الفلكي بالقصور الذاتي[عدل]

التوجيه بالقصور الذاتي الفلكي هو اندماج أجهزة الاستشعار - اندماج معلومات التوجيه بالقصور الذاتي والملاحة السماوية . وعادة ما يتم استخدامه على الصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات . على عكس الصواريخ الباليستية العابرة للقارات القائمة على الصوامع، والتي لا تتحرك نقطة إطلاقها وبالتالي يمكن أن تكون بمثابة مرجع ، يتم إطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات من غواصات متحركة، مما يعقد الحسابات الملاحية اللازمة ويزيد من احتمال الخطأ الدائري . يُستخدم هذا التوجيه النجمي بالقصور الذاتي لتصحيح الأخطاء الصغيرة في الموقع والسرعة الناتجة عن حالات عدم اليقين في حالة الإطلاق بسبب الأخطاء في نظام الملاحة الغواصة والأخطاء التي قد تكون تراكمت في نظام التوجيه أثناء الرحلة بسبب معايرة الأجهزة غير الكاملة.

سعت القوات الجوية الأمريكية إلى الحصول على نظام ملاحة دقيق للحفاظ على دقة المسار وتتبع الهدف بسرعات عالية جدًا.[بحاجة لمصدر] قامت شركة نورترونكس ، قسم تطوير الإلكترونيات في شركة نورثروب ، بتطوير نظام ملاحة بالقصور الذاتي الفلكي (ANS)، والذي يمكنه تصحيح أخطاء الملاحة بالقصور الذاتي من خلال الملاحظات السماوية ، لصاروخ SM-62 سنارك ، ونظام منفصل للصاروخ المشؤوم AGM-48 Skybolt ، وقد عُدِّلَ الأخير الى لوكهيد إس آر-71 بلاك بيرد . [11] </link>[ التحقق مطلوب ]

ويستخدم نظام تحديد المواقع النجمية لضبط دقة نظام التوجيه بالقصور الذاتي بعد الإطلاق. نظرًا لأن دقة الصاروخ تعتمد على معرفة نظام التوجيه للموقع الدقيق للصاروخ في أي لحظة معينة أثناء طيرانه، فإن حقيقة أن النجوم هي نقطة مرجعية ثابتة يمكن من خلالها حساب هذا الموقع تجعل هذه وسيلة فعالة للغاية تحسين الدقة.

في نظام صواريخ ترايدنت حُقِّق ذلك بواسطة كاميرا واحدة تم تدريبها على اكتشاف نجم واحد فقط في موقعه المتوقع (يعتقد </link> أن الصواريخ من الغواصات السوفيتية ستتتبع نجمين منفصلين لتحقيق ذلك)، إذا لم تكن محاذية تمامًا للمكان الذي يجب أن تكون فيه، فهذا يشير إلى أن نظام القصور الذاتي لم يكن على وجه التحديد على الهدف وسيتم إجراء التصحيح. [12]

التوجيه الأرضي[عدل]

يستخدم TERCOM ، من أجل "مطابقة محيط التضاريس"، خرائط الارتفاع لشريط الأرض من موقع الإطلاق إلى الهدف، ويقارنها بالمعلومات الواردة من مقياس الارتفاع الراداري الموجود على متن الطائرة. تسمح أنظمة TERCOM الأكثر تطوراً للصاروخ بالتحليق في مسار معقد عبر خريطة ثلاثية الأبعاد كاملة، بدلاً من الطيران مباشرة إلى الهدف. TERCOM هو النظام النموذجي لتوجيه صواريخ كروز ، ولكن يتم استبداله بأنظمة GPS و DSMAC ، وهو أداة ربط منطقة مطابقة المشهد الرقمي، والتي تستخدم كاميرا لعرض مساحة من الأرض، وتحويل العرض إلى صيغة رقمية، ومقارنته بالمشاهد المخزنة في كمبيوتر على متن الطائرة لتوجيه الصاروخ إلى هدفه.

من المعروف أن DSMAC يفتقر إلى القوة لدرجة أن تدمير المباني البارزة المحددة في الخريطة الداخلية للنظام (مثل صاروخ كروز سابق) يزعج الملاحة. [3]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Constant، James N. (27 سبتمبر 1981). Fundamentals of Strategic Weapons: Offense and Defense Systems. ISBN:9024725453.
  2. ^ أ ب Siouris, George. Missile Guidance and Control Systems. 2004
  3. ^ أ ب ت ث Zarchan، P. (2012). Tactical and Strategic Missile Guidance (ط. 6th). Reston, VA: American Institute of Aeronautics and Astronautics. ISBN:978-1-60086-894-8.
  4. ^ أ ب [1] نسخة محفوظة January 9, 2007, على موقع واي باك مشين. وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "autogenerated1" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  5. ^ Yanushevsky, page 3.
  6. ^ أ ب ت "Chapter 15. Guidance and Control". Federation of American Scientists.
  7. ^ Galeon، Dom (26 يوليو 2017). "Russia is building an AI-powered missile that can think for itself". Business Insider. اطلع عليه بتاريخ 2022-08-02.
  8. ^ Hambling، David (14 أغسطس 2019). "The US Army is developing AI missiles that find their own targets". New Scientist. اطلع عليه بتاريخ 2022-08-02.
  9. ^ Eshel، David (12 فبراير 2010). "Israel upgrades its antimissile plans". Aviation Week & Space Technology. اطلع عليه بتاريخ 2010-02-13.
  10. ^ Chapter 15 Guidance and Control
  11. ^ Morrison, Bill, SR-71 contributors, Feedback column, Aviation Week and Space Technology, 9 December 2013, p.10
  12. ^ "Trident II D-5 Fleet Ballistic Missile". اطلع عليه بتاريخ 2014-06-23.

روابط خارجية[عدل]

[[تصنيف:استهداف (حرب)]] [[تصنيف:تتبع]] [[تصنيف:تقنية الصواريخ الموجهة]] [[تصنيف:توجيه الصواريخ]] [[تصنيف:صفحات بترجمات غير مراجعة]]