مستوى مجري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مجرة إن جي سي 4452 كما تشاهد من الأرض و يظهر خط استواء المجرة والنواة في الوسط
إن جي سي 891 و مستوى مجرى من الغبار .

المستوى المجري (بالإنجليزية: galactic plane) او خط استواء المجرة [1] هو المستوي الذي تتركز فية غالبية الكتلة للمجرات التى على شكل أقراص. و الإتجاه المتعامد للمستوى المجري يشير إلى قطبي المجرة . و هو المستوى الوهمي الذي يقسم المجرة إلى نصفين علوي وسفلي <[1] في أغلب الأحيان ، الاستخدام الفعلي ، لمصطلحي " مستوى المجرة " و " أقطاب المجرة " للإشارة تحديدا إلى مستوى و أقطاب درب التبانة ، وهي المجرة التي تقع فيها الأرض .

درب التبانة[عدل]

بعض المجرات غير منتظمة الشكل وليس لديها أي قرص واضح المعالم. حتى في حالة مجرة لولبية مثل درب التبانة ، تحديد المستوى المجري غير دقيق ، و خصوصا ان النجوم ليست على خط واحد . مستوي قرص مجرة درب التبانة يميل بزاوية مقدارها 63 درجة على خط الاستواء السماوي و في زاوية من 60 درجة بالنسبة إلى ( مسار الشمس في السماء ) و ليس مستويا تماما وإنما معوج بعض الشيء من جهة مجرة ماجلان الكبرى وسحابة ماجلان الصغرى وهما مجرتان صغيرتان تتبعان مجرتنا وتؤثر على مجرتنا كما تؤثر المجرة عليهما ، [2]

في عام 1959 حدد الاتحاد الفلكي الدولي موقع قطب المجرة  مطلع مستقيم = 12h 49m,  ميل = 27° 24′  على أساس توقيت بيسيل B1950.0 ، وبعد اختيار تلك الإحداثيات تبين أن مركز المجرة الحقيقي في موقع مصدر الأشعة الراديوية الرامي أ* ، أي نحو 07و0 درجة من نقطة الصفر التي حددت لتكون مركز الاحداثيات. ومع ذلك فلا تزال إحداثيات المجرة التي حددت عام 1959 تستخدم حتى الآن.

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]