المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
بعض المعلومات هنا لم تدقق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مستويات القياس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (يوليو 2016)

تشير إلى النظرية التي قام بتطويرها عالم علم النفس ستانلي سميث ستيفنس و هي نظرية أنواع القياس 1946، حيث قال ستيفنس بأن القياس في العلوم يأخذ أحد الأشكال التالية:

  • الاسمي
  • الترتيبي
  • الفترة
  • النسبي

مقياس اسمي[عدل]

و لا يوجد أي ترتيب، أو تحديد لكمية ، أو نسبة في هذا المقياس ، لذلك يعبر عنه بأنه من أضعف مستويات القياس أو أبسطها. و مثاله تصنيف الذكور و الإناث ، فنقول بأن لدينا اثنان من الذكور و ثلاثة من الإناث . أو ألوان السيارات ، أخضر ، أسود ، أبيض فيتم تصنيف السيارات بحسب ألوانها، لا يمكن ترتيبها. فلا تستخدم العمليات الحسابية في هذا النوع من القياس، فلا نستطيع أن نجري أي عمليات حسابية على هذه الأعداد، ولكن بالإمكان عد الأفراد في كل فئة، مثلا 10 ذكور، 12 إناث. وهو يستخدم للبيانات الكيفية (النوعية)

مقياس ترتيبي[عدل]

و يستخدم هذا المقياس لترتيب المعلومات . و من أمثلته ترتيب الأوائل في أحد الفصول الدراسية ، بأن نقول خالد هو الأول ، حسن هو الثاني ، و عصام الثالث ، ففي هذه الحالة قمنا بترتيب الأشخاص لكن دون أن نبين الفرق أو المسافة بين الأول و الثاني ، فيمكن أن يكون معدل خالد 99% أو 80% أو 60%. فهو يفيد الترتيب بين الأفراد ولكن ليس من الضروري أن تكون الفروق في مقدار أو درجة الخاصية بين كل رتبتين متجاورتين منتظمة، أي أن وحدات القياس غير متساوية، والفرق بين الأول والثاني في الخاصية، لا يساوي بالضرورة الفرق بين الثاني والثالث. مثاله: ترتيب الطلاب من حيث الدافعية للتعلم. وهو يستخدم للبيانات الكيفية (النوعية)

مقياس فئوي (فتري)[عدل]

المقياس الفئوي ويسمى بالمقياس الفتري أو مقياس المسافة، حيث تكون الوحدات هنا متساوية، ولكن لا يوجد صفر حقيقي وإنما هو افتراضي لا يعني انعدام الخاصية، ويكون هناك سالب تحت هذا الصفر الافتراضي، ولهذا لا يصح أن ننسب قيمة إلى أخرى على أنها ضعفها أو نصفها مثل درجة الحرارة. وهو يستخدم للبيانات الكمية.

مقياس نسبي[عدل]

المقياس النسبي له جميع خصائص المقياس الفئوي بالإضافة إلى وجود صفر حقيقي، ولذلك يمكن أن ننسب قيمة إلى أخرى، مثل الوزن والطول، ولا يكون هناك سالب تحت الصفر الحقيقي، وهو يستخدم للبيانات الكمية

Science-symbol-2.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.