هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مصلب المنقار الأحمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

مُصلَّب المنقار الأحمر

Loxia curvirostra NRM2.jpg

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: عصفوريات Passeriformes
الفصيلة: شرشوريات Fringillidae
الجنس: قرزبيل
النوع: مُصلَّب المنقار الأحمر
الاسم العلمي
Loxia curvirostra [2][3]
Linnaeus، 1758
معرض صور مصلب المنقار الأحمر  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

مُصلَّب المنقار الأحمر[4] (الاسم العلمي: Loxia curvirostra) (بالإنجليزية: Red Crossbill)‏، ويعرف كذلك باسم مُتصالب المنقار الأحمر أو القرزبيل الأحمر[5] أو بومقصّ في اللّهجة التّونسيّة، هو عصفور صغير ينتمي إلى شرشوريات (فصيلة: Fringillidae)، وهي فصيلة من الطيور المغردة «Passeri» .[6][7][8]

ويعيش مُصلَّب المنقار الأحمر في الغابات المخروطية مثل غابات الصنوبر والسرو والراتنجيات والتنوب والأرز.

شكل الطائر[عدل]

يبلغ إجماليّ طوله بين 14 و16.5 سم، بينما يبلغ وزنه حوالي 40غ. ويمكن التّعرّف على مُصلَّب المنقار الأحمر من خلال شكل منقاره المصلّب ؛ ففكّاه العلويّ والسفليّ يمتدّان للأمام ثم يتصالبان معاً.

الذّكر[عدل]

ذكر مُصلَّب المنقار الأحمر

يتميّز الذّكر البالغ بلون أحمر قاتم على الأجزاء العلويّة والسّفليّة من جسمه، بينما يكون لون مؤخرته أحمر فاتحا، وتكتسي الأجنحة والذّيل بلون بنّي داكن.

الأنثى[عدل]

أنثى مُصلَّب المنقار الأحمر

أمّا الإناث البالغات فيكون لونها زيتيّا مائلا إلى الرّماديّ، وتتخلّله بقع ونقاط بنيّة اللّون. ويمكن للأرداف والصّدر أن تأخذ لوناً أصفرا، فيما تكون الأجنحة والذّيل عادة بنيّة داكنة مثل الذّكر.

الفراخ[عدل]

أمّا الفراخ قبل بلوغها فتتسّم بلون الإناث تقريبا مع ظهور بعض الرّيشات باللّون الأصفر أو البرتقاليّ في الرّأس ومؤخّرة الظّهر بالنّسبة للذّكور منها.

أماكن الانتشار[عدل]

يعتبر مُصلَّب المنقار الأحمر من الطّيور واسعة الانتشار ؛ فهمو متواجد بمعظم دول أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا الشّماليّة والوسطى والصّغرى وشمال أفريقيا. ويعيش مُصلَّب المنقار الأحمر عادة في الغابات المخروطية مثل غابات الصنوبر والسرو والراتنجيات والتنوبوالأرز.

التكاثر[عدل]

يبدأ موسم تزاوج مُصلَّب المنقار الأحمر مبكّرا عادة، وذلك من شهر يناير إلى شهر مايو. تعشّش الإناث عادة في أعالي الأشجار وتضع من 3 إلى 4 بيضات في البطن الواحد، وهي تضع عادة بطنين في السّنة. وتحضن البيض بنفسها من 13 إلى 16 يوما حسب الظّروف المناخيّة المحيطة بها. ثمّ تفقس الفراخ بمناقير مستقيمة وتبقى في العش من من 14 إلى 16 يوما. وبعد أن تطير تبدأ مناقيرها بالاعوجاج حتى تتمكن من التكيف مع وضعها الطّبيعيّ. تتميز هذه الطيور بخاصّية فريدة وهي أنّها يمكن أن تتوالد في أيّ وقت من السنة حسب نضوج البذور ووفرتها، فهي تكيّف موسم تزاوجها حسب وفرة الغذاء.

الغذاء[عدل]

تقتات هذه الطيور على بذورالأرز والصنوبر أساسا زيادة على بذور الأشواك والحشرات الصّغيرة. أمّا المدجّنة منها فتقتات على خلطة الكناري والحسون بشكل عام باستثناء بذور الشوفان والكتان. كما أنها تفضّل بذور عباد الشمس على باقي البذور.

صفات أخرى[عدل]

يعتبر مُصلَّب المنقار الأحمر مقلّدا بارعا للأصوات ويمكن تلقينه عدّة لغات، منها لغة الكناري والحسون والعندليب... كما يمكن تهجينه مع عدّة أنواع من الطّيور منها الكناري والحسون وغيرها.

مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 22720646 — تاريخ الاطلاع: 12 أبريل 2021 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.1
  2. أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — العنوان : IOC World Bird List Version 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3
  4. ^ پرنز، كريستوفر; نقلهُ إلى العربيَّة: الدكتور عدنان يازجي (1997). موسوعة الطُيُور المُصوَّرة: دليلٌ نهائيٌّ إلى طُيُور العالم (الطبعة الأولى). بيروت - لُبنان: مكتبة لبنان ناشرون. صفحة 340. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
  5. ^ موسوعة المورد: دائرة معارف انكليزية عربية مصورة. الجزء الثالث، دار العلم للملايين، 1980. "المنقار"&dq=red+crossbill+"المنقار"&hl=fr&sa=X&ved=2ahUKEwjLzd6bwarsAhU6AmMBHcbNALQQ6AEwAHoECAAQAg نسخة محفوظة 16 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Benkman, C. W.; Parchman, T. L.; E. Mezquida (2010). "Patterns of coevolution in the adaptive radiation of crossbills". Annals of the New York Academy of Sciences. 1206: 1–16. doi:10.1111/j.1749-6632.2010.05702.x. PMID 20860680. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Benkman, Craig W.; Smith, Julie W.; Keenan, Patrick C.; Parchman, Thomas L.; Santisteban, Leonard (2009). "A New Species of the Red Crossbill (Fringillidae: Loxia) From Idaho". The Condor. 111 (1): 169–176. doi:10.1525/cond.2009.080042. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Introduction to vocalizations of crossbills in north-western Europe نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضا[عدل]