مضخة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رمز مضخة محطة الوقود
مضخة يدوية ماصة كابسة

المضخة جهاز لتحريك الموائع خلال نظام أنابيب من خلال زيادة ضغط المائع العامل، فالمضخات من آلات تحويل الطاقة. تزيح المضخة حجما مميزا[1] ويصفها منحنى مميزا من «أنبوب سحب» إلى «أنبوب دفع»، ويقوم بتصميم نظام الضخ المكتمل مهندس ميكانيكا لضمان كفاءتها وتفادي ظواهر سلبية من قبيل التكهف.

تاريخها[عدل]

لعل أول استخدام للمضخات كان لرفع المياه من مستوى إلى آخر لاستخدامها في الري.[2]. ولعل أول وسيلة لذلك قد ظهرت في بلاد الرافدين، حيث أظهرت نقوش آكادية الشادوف.[3]، والذي كان يتألف من محور خشبي طويل يعلق على هيكل خشبي في نقطة ارتكاز تقع في خمس المحور. يعلق في الطرف الأطول دلو وفي الطرف الأقصر ثقل من الحجارة. وهكذا ينزل مستخدم الشادوف الدلو إلى الساقية لملئه بالماء ليقوم الثقل الموازن برفعه وإفراغه في المكان المناسب.[4].

أنواعها[عدل]

ممكن تصنيفها في قسمين: مضخات الإزاحة الإيجابية، ومضخات الحركة الدائرية

مضخة ذات التروس

مبادئها[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب nelsom (2005). Pump Characteristics and Applications. صفحة 525. 
  2. ^ http://www.answers.com/topic/shadoof.  النص "shadoof" تم تجاهله (مساعدة); |title= مفقود أو فارغ (مساعدة)
  3. ^ http://daybydayhsing.blogspot.com/2007/08/hanging-gardens-of-babylon.html.  النص "The Hanging Gardens of Babylon " تم تجاهله (مساعدة); |title= مفقود أو فارغ (مساعدة)
  4. ^ http://www.britannica.com/EBchecked/topic/537571/shaduf.  النص "shadoofenclo" تم تجاهله (مساعدة); |title= مفقود أو فارغ (مساعدة)

انظر أيضاً[عدل]

Engineering.png
هذه بذرة مقالة عن الهندسة الميكانيكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.