مضخة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رمز مضخة محطة الوقود
مضخة يدوية ماصة كابسة

المضخة جهاز لتحريك الموائع خلال نظام أنابيب من خلال زيادة ضغط المائع العامل، فالمضخات من آلات تحويل الطاقة. تزيح المضخة حجما مميزا[1] ويصفها منحنى مميزا من «أنبوب سحب» إلى «أنبوب دفع»، ويقوم بتصميم نظام الضخ المكتمل مهندس ميكانيكا لضمان كفاءتها وتفادي ظواهر سلبية من قبيل التكهف.

تاريخها[عدل]

لعل أول استخدام للمضخات كان لرفع المياه من مستوى إلى آخر لاستخدامها في الري.[2]. ولعل أول وسيلة لذلك قد ظهرت في بلاد الرافدين، حيث أظهرت نقوش آكادية الشادوف.[3]، والذي كان يتألف من محور خشبي طويل يعلق على هيكل خشبي في نقطة ارتكاز تقع في خمس المحور. يعلق في الطرف الأطول دلو وفي الطرف الأقصر ثقل من الحجارة. وهكذا ينزل مستخدم الشادوف الدلو إلى الساقية لملئه بالماء ليقوم الثقل الموازن برفعه وإفراغه في المكان المناسب.[4].

أنواعها[عدل]

ممكن تصنيفها في قسمين: مضخات الإزاحة الإيجابية، ومضخات الحركة الدائرية

مضخة ذات التروس

التطبيقات[عدل]

تُستخدم المضخات لمختلف الأغراض، تتضمّن الاستخدامات القديمة للمضخة في طواحين الهواء وطواحين الماء. وفي الوقت الحاضر تستخدم المضخات في الرّي وضخ المياه والغاز، وفي أنظمة التكييف والتبريد، وللسيطرة على الفيضانات. ونظراً لاستخداماتها الواسعة، فإن المضخات تتوفر بمختلف الأشكال والأحجام، فمنها الصغير جداً ومنها الكبير جداً، ومنها التي تتعامل مع السوائل والأخرى التي تتعامل مع الغازات، وكذلك هناك المضخات التي تعمل تحت ضغط هائل إلى التي تعمل تحت ضغط منخفض.

تهيئة المضخة[عدل]

لا يمكن للمضخات التي تتعامل مع السوائل أن تسحب الهواء، لذلك يجب في البداية أن يتم تزويد خط التغذية الموصول بالهيكل الداخلي للمضخة بالسائل الذي يُراد ضخّه. وتسمى هذه العملية  بتهيئة المضخة - Priming pump، ولو قمنا بتشغيل المضخة من غير تهيئتها بالسائل اللازم، فإن المضخة ستقوم بسحب الهواء أولاً إلى داخلها مما يؤدي إلى توقف عملها إلى أن يتم شفط الهواء منها وإعادة ملئ خط التغذية بالماء.

المضخة كمزوّد للمياه[عدل]

إحدى أنواع المضخات المتعارف عليها عالمياً هي المضخة اليدوية، إذ كانت تستخدم قديماً في سدود المياه قبل صنع تمديدات المياه. تقوم هذه المضخات بسحب المياه مباشرة من المصدر، من غير تصفية ولا تعدين، واستهلاك المياه من هذه المضخة يؤدي إلى العديد من الأمراض.
أول تصوّر أوروبي لمضخة مكبس، بواسطة Taccola ، c.1450. [19]
أما المضخات اليدوية الحديثة فهي تصنف على أنها أفضل خيار من حيث الديمومة والتكلفة لتزويد المياه بشكل آمن، غالبا تستخدم في المناطق الحضرية في الدول النامية. المضخة اليدوية يمكن لها أن تصل إلى أماكن عميقة في الأرض لسحب المياه، والتي لا يمكن الوصول إليها بشرياً. بعض المضخات مثل مضخة -Afridev- صُممت ليكون سعرها زهيداً واستخدامها سهلاً.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب nelsom (2005). Pump Characteristics and Applications. Taylor & Francis Group, LLC. صفحة 525. 
  2. ^ http://www.answers.com/topic/shadoof.  النص "shadoof" تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  3. ^ http://daybydayhsing.blogspot.com/2007/08/hanging-gardens-of-babylon.html.  النص "The Hanging Gardens of Babylon " تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  4. ^ http://www.britannica.com/EBchecked/topic/537571/shaduf.  النص "shadoofenclo" تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)

انظر أيضاً[عدل]