كرونوميتر بحري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كرونومتر بحري من نوع "بريجيه"
كرونومتر فردناند بيرتهود البحري رقم 3، الذي يرجع تاريخه لعام 1763.

الكرونوميتر البحري هو ساعة على درجة من الدقة الكافية التي تسمح باستخدامها كمقياس زمني محمول، فيمكن بواسطتها تحديد مواقع خطوط الطول الجغرافي عن طريق الملاحة الفلكية.[1][2][3] عند اختراعها في القرن الثامن عشر، كانت تعد من الإنجازات التقنية الكبرى، كجهاز دقيق يمكن من خلاله تحديد الوقت في الرحلات البحرية الطويلة، مما يسهّل من مهمة الملاحين. أول كرونوميتر كان من صنع جون هاريسون, الذي قضى 31 عامًا في اختبار وتجربة جهازه الذي أدى لحدوث ثورة في الملاحة البحرية سرّعت من حركة عصر الاستكشاف والاستعمار.

في البداية، كان لفظ كرونومتر يشير للكرونومترات البحرية، ومع الوقت أصبح اللفظ يشير أيضًا إلى ساعة الكرونومتر وهي ساعة يد ذات معايير دقيقة لقياس الوقت وضعتها الوكالة السويسرية لاختبار الكرونوميترات (COSC).

مراجع[عدل]

  1. ^ Discovering the Great South Land Byron Heath p.167 نسخة محفوظة 13 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Montgomery، Bruce G. "Keeping Precision Time When GPS Signals Stop". Cotts Journal Online. تمت أرشفته من الأصل في 16 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 22 سبتمبر 2007. 
  3. ^ Landes، David S. (1983). Revolution in Time. Cambridge, MA: Belknap Press of Harvard University Press. صفحة 165. ISBN 0-674-76800-0. 

انظر أيضا[عدل]

Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.