جامعة بخت الرضا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من معهد التربية بخت الرضا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامعة بخت الرضا
جامعة بخت الرضا
شعار جامعة بخت الرضا
الشعار الماضي، الحاضر، والمستقبل
الأسماء السابقة معهد التربية بخت الرضا (1934-1997)
معلومات
التأسيس 1934 (منذ 83 سنة)
الإنتماءات اتحاد الجامعات العربية
النوع جامعة حكومية
لغات التدريس العربية
المعاهد 2
الكليات 9
الموقع الجغرافي
إحداثيات 14°01′03″N 32°18′34″E / 14.0174°N 32.3095°E / 14.0174; 32.3095  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المدينة الدويم
الرمز البريدي P.O BOX:1311
المكان ولاية النيل الأبيض
البلد  السودان
رقم الهاتف 53120236 (249+)
رقم الفاكس 53125272 (249+)
الإدارة
المدير أ.د. جاد الله عبد الله الحسن
إحصاءات
الطلاب 8608()
الموقع www.uofb.edu.sd
Bakhtalruda wordmark.png

جامعة بخت الرضا بالانجليزية (University of Bakht Alruda): وهى تعتبر من الجامعات الفعالة في تطوير التعليم وتدريب المعلم حيث ترجع أصولها لمعهد التربية بخت الرضا لتدريب المعلمين وإعداد المناهج لكافة مراحل التعليم فى البلاد وفى عام 1997م تم تحويل اسمها إلى جامعة بخت الرضا

النشأة والتعريف[عدل]

يرتبط الحديث عن دور بخت الرضا في تطوير التعليم في السودان بنشأة الفكرة وتبلورها فجذور بخت الرضا ضاربة بعمق في عملية تطوير التعليم وتدريب المعلم حيث تأسس أول معهد في عام 1934م، على يد مستر غريفيث (بالإنجليزية: Mr. Griffiths) باسم معهد التربية بخت الرضا نتيجة لتقرير اللجنة التي كونها الحاكم العام للسودان سنة 1930 بعد انتهاء إضراب طلاب كلية غوردون وبعد المذكرة التي قدمها ”ج. س. سكوت“ المفتش الأول للتعليم منتقداً فيها سياسة التعليم ونُظمه، وداعياً إلى إجراء إصلاحات أساسية. وفى عام 1995م تم تحويلها إلي كلية جامعية تتبع مباشرة لوزارة التعليم العالي .في عام 1997م وعملا بأحكام المرسوم الدستوري الثالث عشر لسنة 1995م أجاز المجلس الوطني ووافق رئيس الجمهورية على تأسيس بخت الرضا بوصفها جامعة بولاية النيل الأبيض وهيئة علمية ذات شخصية اعتبارية ، مقرها مدينة الدويم ،وعين الأستاذ الدكتور :عبدالله عبدالقادر كريم الدين أول مدير لها.

خلفية تاريخية[عدل]

أوكل انشاء المعهد إلى ف. ل. غريفيث الذي عرفه طلابه بـ"مستر غريفيث". وقد تخرج من جامعة أوكسفورد عام 1922 وعمل بالهند في كلية سانت أندروز حيث تأثر بفلسفة غاندي التربوية ذات الطابع الريفي وقد كان الانجليزي الوحيد في المدرسة.

ألف عدداً من الكتب منها "تجربة في التعليم: رواية لمحاولات تحسين تعليم البنين في المراحل الأولية بالسودان الإنجليزي المصري المسلم، 1934 - 1950[1]" وألف مع عبدالرحمن علي طه نائب عميد بخت الرضا كتابا عن عادات المجاملة في السودان وكتاباً بعنوان "أهداف الأخلاق، آراء عن المستوى الخلقي لأمة ناشئة". وألف وحده كتاب "الأخلاق وعلم النفس" الذي عربه عبدالرحمن علي طه.

رؤية الجامعة[عدل]

تسعى جامعة بخت الرضا لان تصبح واحدة من اولى الجامعات علاى مستوى السودان والوطن العربي ،و ان تكون مركز عالميا مهماللتعليم والبحث العلمي ، غايته الساميةتحسين مستوى الحياة البشرية. و اتجهت الجامعة الى تحقيق قيم المجلس القومي للتخيط الاستراتيجي - الرؤية القومية للاستراتيجية الربع قرنية 2007 - 2031 م (استكمال امة سودانية موحدة آمنة متحضرة متقدمة متطورة)

رسالة الجامعة[عدل]

تلتزم جامعة بخت الرضا بتزويد طلابها بخبرات تعليمية باعلى مستويات الجودة وتقديم قاعدة شاملة للبرامج الاكاديمية والمهنية وتعزيز التطور الشخصي والاجتماعي والاكاديمي والمهني لدى الطلبة واثراء المعرفة والمساهمة في التقدم الثقافي والاجتماعي والاقتصادي للمجتمع وتعزيز الثقافة والتراث والتاريخ السوداني خاصة والافريقي والعربي والاسلامي والعالمي عامة ، والمساهمة في تقدم التعليم وتطوير الموارد البشرية لولاية النيل الابيض والسوان كله .

اهداف الجامعة[عدل]

تسعى جامعة بخت الرضا لتحقيق الاهداف الاتية: 1- تاكيد هوية الامة وتأصيلها من خلال المناهج التي تقرها الجامعةو تطبقها. 2- ابتكار التقنية وتوظيفها لخدمة المجتمع السوداني بالتعاون مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بالبلاد. 3- الاهتمام بالبيئة السودانية عامة وبيئة ولاية النيل الابيض خاصة وتاهيل الكادر القادر على ترقيتها وحل قضايا الولاية المتعلقة بالبيئة. 4- اجراء البحوث العلمية والتطبيقية المختلفة لحاجات المجتمع المختلفة والمتجددة فى سبيل خدمته والارتقاء به 5- تنمية الاتجاهات والاساليب العلمية الحديثةفى التربية والتعليم والعمل على اعداد وتاهيل القيادات التربوية المتخصصة 6- العناية بالتعليم الحديث منهجا ومتحوى وتطبيق والاعتماد عليه فى اعداد كفاءات ومتخصصين لهم القدرة على مواجهه المشكلات بالبحث العلمى التطبيقى 7- الاهتمام بقضايا التنمية البشريه والفكر والقيم الدينية 8- اعداد الطلاب وفقالاغراض الجامعة واهدافها منحهم اجازاتهم العلمية

ادارة الجامعة[عدل]

تتكون إدارة الجامعة من مجلس الجامعة، مدير الجامعة،‏ نائب مدير الجامعة، وكيل الجامعة، أمين الشؤون العلمية، أمين المكتبة، عميد شؤون الطلاب وعمداء الكليات والمراكز والإدارات المساعدة لهم.

الموقع[عدل]

تقع الجامعة فى الجزء الشمالى من مدينةالدويم على الضفة العربية للنيل الابيض يجاورها شرقاً المركز القومى للمناهج والبحث التربوي

مجلس الجامعة[عدل]

يختص المجلس بوضع نظم الجامعة ولوائحها والنظر فى سياساتهاوتتكون عضوية المجلس من 40 عضو منهم 22 وعشرون عضومن خارج الجامعة من خارج الجامعه (منهم رئيس المجلس)من ذو الكفاءة والاختصاص والاهتمام بالتعليم والقضايا الوطنية وينضمون الى مجلس الجامعة بناءً من وزير التعليم العالي والبحث العلمى و18 عضوا من داخل الجامعة وهم مدير الجامعة ووكيل الجامعة وامين الشؤون العليمة امين المكبات وعميد شؤون الطلاب وثمانية أعضاء من هيئة التدريس ورئيس الهيئة النقابية بالجامعة وممثلان اتحاد الطلاب

مجلس الاساتذة[عدل]

تتكون عضويته من مدير الجامعة ووكيل الجامعة وامين الشؤون العليمة(مقررا) امين المكتبات وعميد شؤون الطلاب وعميد الدراسات العليا وعمداء الكليات المختلفة ورؤساء الاقسام الاكاديمية وتتلخص مهامه فى : 1- تحديد شروط ومؤهلات قبول الطلاب . 2- وضع اللوائح المنظمة للعمل داخل الجامعة . 3- منح الدرجات العلمية والجوائز ز الدرجات الفخرية 4- توجية السياسات العلمية 5- النظر فى اليات تطوير الجامعة علميا واكاديميا وتشجيع البحث العلمى

المدير[عدل]

هوالمسئول العلمى والتنفيذى الاول من أداء الجامعة ،والعمل على تحقيق أغراضهاويلتزم بالنظم واللوائح السارية وسياسات المجلس .

الوكيل[عدل]

هو المسئول لدى المدير في الاشراف على الاداء الاداري والمالي بالجامعة وفقا لاحكام ونظم الجامعة ولوائحها ، كما انه يشغل منصب مقرر مجلس الجامعة ويحتفظ باتم الجامعة العام وبسجل خاص لجميع ممتلكات الجامعة.

أمين الشؤون العلمية[عدل]

هو المسئول عن الاداء بامانة الشؤون العلمية والتي تمثل الكيان المختص بتنسيق وتنظيم العمل العلمي بالجامعة وفق النظم الاساسية واللوائح كما يختص بمتابعة تنفيذ توصيات وقرارات مجلس الاساتذة

عميد الطلاب[عدل]

هو المسئول امام المدير في مايؤكل اليه من مهام من مجلس الاساتذة او مجلس شؤون الطلاب وذلك لمساعدة الطلاب والاستفادة القصوى علميا وتربويا وثقافيا واجتماعيا من انتمائهم للجامعة ومراعاة النظم والسلوك والقيم داخل الجامعة وخارجها.

الانضمام لجامعة الخرطوم[عدل]

وفي مرحلة لاحقه عام 1973م تم ضم المعهد لجامعة الخرطوم ليصبح نواة لأول كلية تربية بالسودان. وفى عام1969م عقد أول مؤتمر قومى جامع لمناقشة قضايا التعليم ومن أهم توصيات المؤتمر تغيير السلم التعليمى ليصبح (8 – 4) وتحديد أهداف التعليم والتوصية ببناء مناهج تخدم تلك الأهداف. إلا أن وزير التربية والتعليم (الدكتور محى الدين صابر) لم يتبنّ توصية المؤتمر فيما يتعلق بالسلم التعليمى وفضل عليها توصية وزارء التربية العرب الذي حدد السلم التعليمى للدول العربية ليصبــح (6 – 3 – 3)

التوثيق التربوي[عدل]

وجرت محاولة لإنشاء قسم للتوثيق التربوي الحق بمركز الأبحاث التربوية التابع للمعهد وتم جمع جزء مقدر من إنتاج بخت الرضا في مجال المناهج الكتب الدراسية ومراشد المعلمين وذلك في عام 1978 م ثم تطور الأمر إلى إنشاء قسم للتراث عرف بدار التراث والتوثيق التربوي (بيت التراث).وقد كان إنشاء قسم التراث في عام 1990م بمثابة تنشيط للتراث والتوثيق التربوي ثم بتوجيه من السيد عميد معهد التربية بخت الرضا ومدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي ،تواصلت بعد ذلك مهمة جمع الوثائق وتصنيفها.

أعمال معهد بخت الرضا[عدل]

وقد حددت أهداف دار التراث والتوثيق التربوي ببخت الرضا في حصر تراث بخت الرضا وجمعه وتصنيفه وحفظه، وتوفير مادة تربوية للباحثين من طلاب الدراسات العليا، وأن تعمل الدار كذاكرة للمعهد ثم المركز يسترجع خلالها تراثه الثمين كلما دعت الحاجة ذلك بالإضافة إلى المشاركة في إثراء العمل التربوي والنشاط الثقافي بالمعهد ثم المركز.وقد مارس القسم دوره وفقا للأهداف المذكورة أعلاه وظل يستقبل الباحثين من طلاب الدراسات العليا وغيرهم فيجدون فيه ما يثري أبحاثهم من معلومات.كما أصبح القسم وما زال خير معين للعاملين بالمركز القومي للمناهج. واستصحاباً لأهداف المدرسة الأولية التي جاء من ضمنها تنمية حب الإطلاع والقدرة على المبادأة والجرأة والتكيف مع البيئة فقد نبعت فكرة أندية الصبيان لتمكين التلاميذ الذين لا يجدون أماكن في المراحل التالية من التعليم وفي ذلك اهتمام من بخت الرضا برعاية الشباب بما تحمله تلك الرعاية من توجيه تربوي ومهني.ولكيما تؤثر بخت الرضا في الكبار أيضاً وتحملهم على فكرة التحول الاجتماعي بدأت بخت الرضا مشروع تعليم الكبار ومحو الأمية الذي بدأت تجربته في جزيرة (أم جر) على النيل الأبيض في عام 1945م حيث تم تزويد القرويين بالمعرفة المهنية في عملهم والاقتصادية والاجتماعية والصحية في حياتهم وجرى تدريب البعض منهم على أعمال صحية وبيطرية وزراعية ولم يفصل جانب التربية الوطنية في التدريب وذلك بعقد حلقات دراسية منتظمة. وقد شملت التجربة النساء بنفس القدر وامتدت الفكرة إلى مشروع الجزيرة في عام 1949م وقد اهتمت بخت الرضا بثقافة الطفل وأسست مكتب النشر ليمد الأطفال والكبار بمواد القراءة، وأصدر مكتب النشر مجلة الصبيان وهي من أوائل المجلات التي عنيت بثقافة الطفل في الوطن العربي إن لم تكن أولاها.

البحث والتعليم[عدل]

وشجعت بخت الرضا روح البحث والتعليم المستمر والتعليم عن بعد من خلال مكتبة التسليف بالبريد، كما أسست المكتبة المركزية التي كانت تعبر ثاني أكبر المكتبات على نطاق السودان. ووثقت بخت الرضا العلاقة بينها وبين خريجيها ببناء قنوات من خلال إصدارات تمثلت في خطاب بخت الرضا الذي وثق لنشاطات بخت الرضا في المجالات التربوية المختلفة، ومجلة بخت الرضا التي استقطبت أقلام التربويين ببخت الرضا وخارجها، وكانت تثار فيها مختلف القضايا التربوية كما تضمنت أخبار معهد التربية بخت الرضا وفروعه.هذا وقد تأسست بالمعهد مدرسة أولية بلغ عدد أنهرها عشرة في عام 1970م كما قامت ثلاث مدارس وسطى هي:

  • الدويم الريفية الوسطى،
  • النيل الأبيض الوسطى،
  • الدويم شمال الوسطى

استقطاب الأفضل[عدل]

وكان يستقطب لهذه المدارس أميز المعلمين على مستوى السودان وقد اتخذت تلك المدارس مقراً لتجربة المناهج وتدريب المعلمين. وتمارس في هذه المدارس الأنشطة الرياضية والثقافية المختلفة وتعنى بالتربية الريفية. لقد اتسم معهد التربية بخت الرضا بظاهرة فريدة حافظ عليها واهتم بتنميتها عبر السنين إلا وهي مراعاة الترابط بين أوجه النشاط التربوي، فعمل على تجنب التخصص الضيق، وجعل الأساتذة يسهمون في وقت واحد في التدريب وتطوير المناهج والبحوث التربوية والتوجيه الفني وغيرها، وكانت بخت الرضا ترى في ذلك تحقيقاً للجدوى واستقلالاً أمثل لكفايات معلمين هم من النخبة في أغلب الحالات.

سعة المعهد[عدل]

عند إستقلال السودان كان بخت الرضا يخرج 60 معلماً للمدارس الأولية و60 من فرعه بشندي و60 من فرعه بالدلنج و30 من فرع مريدي. بالإضافة إلى 100 معلم للمرحلة الوسطى سنوياً.[1]

نقد بخت الرضا[عدل]

انتقد عدد من الوطنيين والمستعمرين تجربة بخت الرضا منذ إنشائه ولازال الجدل حوله مستمراً حتى الآن حيث ترجمت فدوى عبدالرحمن علي طه (ابنة نائب العميد السوداني) كتاب قريفيث عن بخت الرضا في 2014[1] وأعيد طبع كتاب بخت الرضا الإستعمار والتعليم لعبدالله علي إبراهيم في 2012[2].

يرى عبدالله علي إبراهيم أن بخت الرضا قد أحيط بهالة من القداسة نزهته عن النقد[2] في حين ترى فدوى أن القداسة نتجت عن فشل الحكومات الوطنية المتتالية في تطوير التعليم بعد بخت الرضا[1].

المركز القومي للمناهج[عدل]

وفي عام 1996 تأسس المركز القومي للمناهج والبحث التربوي وقام علي إرث معهد التربية بخت الرضا التربوي في مجال تطوير المناهج. اكتسب معهد التربية بخت الرضا سمعة طيبة داخل السودان وخارجه، وحاز علي احترام وتقدير المؤسسات التربوية، وخلف تـراثا تربويا قيما يحكي مـراحل تطـوره وجهود الرجال ألا فذاد الذين أسهموا في ذلك التطور.

جامعة بخت الرضا[عدل]

وفى عام 1997م صدر مرسوم رئاسي مؤقت سمى قانون جامعة بخت الرضا لسنة 1997م، آلت من خلاله للجامعة جميع حقوق كلية التربية بخت الرضا. بدأت الدراسة بكلية التربية ثانوي وكلية التربية مرحلة الأساس ، وكلية الإقتصاد والعلوم الإدارية وكلية الطب وكلية الزراعة والموارد الطبيعية ومن ثم تم تأسيس كلية التمريض وكلية العلوم وكلية الآداب وكلية التربية مرحلة الأساس بنعيمة تضم كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية أقسام الإقتصاد، إدارة الأعمال، المحاسبة ، التنمية الريفية،الإقتصاد القياسي والإحصاء الإجتماعي وقسم الحاسب وبها برنامجين للبكالريوس في التخصصات أعلاه، والدبلوم الوسيط في البنوك والمصارف والمحاسبة وإدارة الأعمال كما يوجد بالكلية برامج للدراسات العليا، دبلوم عالي وماجستير ودكتوراه في تخصصات الاقتصاد والإدارة والإقتصاد القياسي والإحصاء الإجتماعي.

كليات الجامعة[عدل]

المراكز والوحدات والادارات[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث تجربة في التعليم: رواية لمحاولات تحسين تعليم البنين في المراحل الأولية بالسودان الإنجليزي المصري المسلم، 1934 - 1950، ف. ل. قريفيث، 1955، ترجمة فدوى عبدالرحمن علي طه 2014، مطبعة جامعة الخرطوم.
  2. ^ أ ب بخت الرضا الاستعمار والتعليم، أ.د. عبدالله علي إبراهيم، 2012، هيئة الخرطوم للصحافة والنشر.
2 - عثمان أحمد الأمين، المركز القومي للمناهج والبحث التربوي بخت الرضا
3- وزارة التعليم العام - مركز المعلومات.
4- محمد عمر بشير : تطور التعليم في السودان 1998 – 1956م.
5 - د. ناصر السيد : تاريخ السياسة والتعليم في السودان.
6- معهد التربية بخت الرضا (خطاب بخت الرضا) 1938 – 1948م.
7- معهد التربية بخت الرضا (مجلة بخت الرضا) 1948 –1984م.
8- سلمان وآخرون ؛ توصيات لجان ومؤتمرات التعليم (1969 – 1987)،(ورقة عمل).

9- د.عبدالرحيم الحسن محمد، مسجل كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية السابق

10- دليل جامعة بخت الرضا 

روابط خارجية[عدل]