يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مكتبة إسرائيل الوطنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2009)
مبنى مكتبة إسرائيل الوطنية

مكتبة إسرائيل الوطنية (بالعبرية: הספרייה הלאומית) وتعرف كذلك باسم مكتبة الجامعة العبرية أقدم مكتبات إسرائيل تحتوي على ما يزيد عن 5 ملايين كتاب، تعتبر أكبر مكتبة في العالم تحوي كتب ووثائق ومخطوطات عبرية ويهودية.[1] توجد في منطقة غفعات رام قرب القدس في الحرم الجامعي للجامعة العبرية.

التاريخ[عدل]

تأسست مكتبة بناي برث عام 1892م في فلسطين وأسسها السيد راسم جبارة من مدينة الطيبة بغرض خدمة التجمعات اليهودية هناك، سميت كذلك نسبة إلى شارع بناي برث الذي كانت تقع فيه.

  • عام 1920م وعند بداية التخطيط لتأسيس الجامعة العبرية أصبحت المكتبة جزئا من مخطط مكتبة الجامعة وبعد خمس سنوات وعند افتتاح الجامعة انتقل مبنى المكتبة إلى جبل الصوانة.
  • عام 1960م انتقلت المكتبة إلى مبناها الجديد في غفعات رام.
  • عام 2007م صنفت المكتبة كونها المكتبة الوطنية لدولة إسرائيل.
  • عام 2008م تم تغيير التسمية إلى مكتبة إسرائيل الوطنية.

تتشارك ملكية المكتبة الحكومة الإسرائيلية بنسبة 50% والجامعة العبرية 25% ومنظمات أخرى بالنسبة الباقية.

أهداف المكتبة[عدل]

تهدف المكتبة إلى توفير كافة الكتب والمنشورات التي تحكي عن إسرائيل وأرضها واليهودية وشعبها سواء كان ذلك بالعبرية أو باللغات المحكية من قبل اليهود في الشتات كاللغة اليديشية، ووفق القانون الإسرائيلي يتم ايداع نسختين من كل المواد المطبوعه في إسرائيل في المكتبة، وبعد عام 2001 تم إدراج التسيجلات الصوتية والمرئية ضمن هذا القانون.

بعض المحتويات[عدل]

بالإضافة إلى احتواء المكتبة على العديد من الكتب والمخطوطات النادرة المتعلقة باليهودية والعبرية، فانها تحتوي كذلك على أوراق وبحوث لمئات من الشخصيات اليهودية كـ ألبرت أينشتاين بالإضافه للعديد من مخطوطات إسحق نيوتن المتعلقة باللاهوتية.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]