مكسيموس اليوناني

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مكسيموس اليوناني
بيانات شخصية
الميلاد
الوفاة

21 يناير 1556 عدل القيمة على Wikidata (80/81 سنة)

الثالوث المقدس للقديس سيرغي عدل القيمة على Wikidata
بلد المواطنة
اللغة المستعملة
لغة الكتابة
الديانة
رتبة التقديس
موقرالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
بيانات أخرى
المهن

مكسيموس اليوناني، ويُعرف أيضًا باسم ماكسيموس اليوناني أو مكسيم غريك (باليونانية: Μάξιμος ὁ Γραικός؛ بالروسية: Максим Грек؛ حوالي 1475-1556)، راهب يوناني وناشر وكاتب وباحث ومترجم نشط في روسيا. يُدعى أيضًا ماكسيموس الهاجيوريت، وكذلك مكسيموس الفيلسوف.[2][3] كان توقيعه ماكسيموس غريكوس لاكدايمون (ماكسيموس اليوناني ذو الأصل القادم من لاكونيا) وربما تعود أصول عائلته إلى ميستراس، وهو موقع في لاكونيا، والذي كان الموقع الجغرافي لأسبرطة القديمة في بيلوبونيز.[4][5]

سنواته المبكرة[عدل]

ولد ماكسيموس حاملًا اسم مايكل تريفوليس (باليونانية: Μιχαήλ Τριβώλης، بالروسية: Михаил Триволис) نحو عام 1475 في آرتا، التي كانت تقع آنذاك في الإمبراطورية العثمانية، وكان سليل عائلة يونانية نبيلة لها صلات بالإمبراطور البيزنطي في القسطنطينية، وانحدرت أصول العائلة من أسبرطة. كان والدا مكسيموس من اليونانيين المسيحيين؛ كانت والدته إيرين ووالده، مانويل، الذي عمل حاكمًا محليًا. غادر الوالدان إيرين ومانويل القسطنطينية معًا إلى آرتا، وقد يكون مانويل عمل حاكمًا عسكريًا بيزنطيًا في آرتا قبل سقوط المدينة في أيدي العثمانيين في عام 1449.[6][7]

كان ديميتريوس تريفوليس، شقيق مانويل وعم ماكسيموس، كاتبًا يونانيًا عرف نفسه باسم «بيلوبونيزي من أسبرطة» (باليونانية: Πελοποννήσιος εκ Σπάρτης). في عامي 1461-1462، أعاد ديميتريوس نسخ مخطوطة لمحاورة طيماوس لأفلاطون أثناء وجوده في كورفو، وفي عام 1465، نسخ التاسوعات لأفلوطين أثناء وجوده في جزيرة كريت. بعد الانتهاء من أعمال أفلاطون، كتب ديميتريوس الملاحظة التي تُترجم على النحو التالي: «كُتب هذا الكتاب بيدي ديميتريوس تريفوليس بيلوبونيزيان من أسبرطة الذي أنجز هذه الأعمال في جزيرة كيركيريان بعد سقوط وطننا» (مشيرًا إلى سقوط موطنه لاكونيا في يد العثمانيين). في ملاحظة أخرى كتب ديميتريوس ما يُترجم على النحو التالي: «إن هذا الكتاب الأجمل يعود لديمتريوس تريفوليس بيلوبونيزيان من أسبرطة. اشتريته بعد سقوط وطننا الأم لاكونيا الذي كان مزدهرًا في يوم من الأيام». ارتبطت عائلة تريفوليس لاحقًا بأسرة باليولوج في ميستراس.[8][9][10][11]

درس ماكسيموس في جزيرة كورفو تحت إشراف جون موسكوس وجون لاسكاريس، ثم ذهب مع لاسكاريس إلى فلورنسا (في عام 1492 أو 1493) وتابع دراسته في بولونيا وفلورنسا وفرارة وميلانو وبادوا والبندقية. أثناء وجوده في إيطاليا، درس اللغات القديمة، بالإضافة إلى الأعمال الكنسية والفلسفية (خاصة الأفلاطونية الحديثة). كان يعرف شخصيات بارزة في عصر النهضة مثل الناشر الفينيسي ألدو مانوتسيو وتعرف على العلماء أنجيلو بوليزيانو ومارسيليو فيسينو وبيكو ديلا ميراندولا وسكيبيو كاليرجيس وفونتيغيري. تأثر ماكسيموس أيضًا تأثرًا كبيرًا بوعظ الكاهن الدومينيكي المندفع والمصلح جيرولامو سافونارولا الذي جمع رماده عام 1498.[12][13]

إرثه[عدل]

ترك ماكسيموس مجموعة ضخمة من الكتابات الأصلية والترجمات في الكنيسة السلافية الروسية. أنفق قدرًا كبيرًا من الطاقة والحبر في جهوده لإثبات براءته وفي الأرثوذكسية. فسر وشرح لقرائه في موسكو عددًا كبيرًا من النقاط من التاريخ القديم والتوراتي، وممارسات الكنيسة الأرثوذكسية وتعاليمها، وخصائص العالم المعاصر خارج مدينة موسكو. على سبيل المثال، كان أول من لفت انتباه قراء موسكو إلى اكتشاف العالم الجديد. يعتبر قديسًا من قبل الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، التي تحيي ذكراه في 21 يناير.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت مذكور في: قاعدة بيانات الضبط الوطنية التشيكية. مُعرِّف الضَّبط الاستناديِّ في قاعدة البيانات الوطنية التشيكية (NLCR AUT): mzk2007382252. الوصول: 15 ديسمبر 2022.
  2. ^ McGuckin 2010، p. 747: "Maximus the Greek (Michael Trivolis) was an Orthodox writer, translator, and exegete. Born to a noble Greek family, he moved to Italy where he received a classical education."
  3. ^ Arans 1983، صفحة 304; Wieczynski 1976، صفحة 26; Kovalevsky 1976، صفحة 142.
  4. ^ Steiris 2015، "Maximus was born as Michael Trivoles in Arta. His family came probably from Mystras, in Southern Greece. It is indicative that he signed his works as Maximus Grecus Lakedaimon, e.g., from Lakonia, the area around ancient Sparta."
  5. ^ Zakythinos 1951، p. 115: "Les noms des Mavropappas, des Sgouromallis, des Lampoudios, des Léontarios, des Mélikis, des Trivolis reviennent dans les sources. [...] Plus d'un membre de la famille Trivolis s'est distingué à Mistra."
  6. ^ Wells 2007، p. 284: "In his midforties when the abbot nominated him for the trip to Russia, he had been born Michael Trivolis (c. 1470) [...] His parents, Manuel and Irene, had emigrated from Constantinople to Arta, where Manuel may have served as a military governor before the city fell to the Turks in 1449."
  7. ^ Rozemond 1966، p. 165: "Zijn naam is Michaël, Spartenser van afkomst [inderdaad was de familie Trivolis uit Mistra, het oude Sparta, afkomstig *]; het is een jonge man met een lange hals'. Codro verzoekt vervolgens Palmieri, Michaël uit te nodigen, weer eens naar."
  8. ^ Vakalopoulos 1970، p. 256: "Demetrius Trivolis sedulously recorded in his manuscripts not only the places he visited on his perambulations but also the years that had passed since his 'country's capture.' [...] 'Though no scribe,' he 'came from the aristocratic senatorial class' and considered himself a 'Spartan and Byzantine' or, as he also wrote, 'a Greek and [...]"
  9. ^ Staikos 1998، p. 290: "On Demetrios Trivolis of Sparta and the quality of his work as a copyist see Oleroff, A., 'Demetrius Trivolis, copiste et bibliophile' in Scriptorium IV (1950) 260–263."
  10. ^ Bandini 1991، p. 85: "Seconda copia del Marc. gr. [...], frutto della collaborazione fra il Bessarione e Demetrio Trivolis, membro di una nota famiglia di Sparta, attestato nel 1461–62 a Corfù, nel 1464–65 a Gortina, dal 1468–69 a Roma, nell'aprile 1481 di nuovo a Corfù."
  11. ^ Lorusso 2016، p. 256: "Together with other Greek scribes such as Demetrius Trivolis and Athanasius Chalceopulus, Charitonymus was employed by Bessarion to produce a set of manuscripts containing the whole corpus of Aristotle's works, except the six preparatory treatises devoted to logic (the Organon)."
  12. ^ Golubinskii 1900، صفحات 672–673; Medlin & Patrinelis 1971، صفحة 22; Kovalevsky 1976، صفحة 143.
  13. ^ Treadgold 1975، صفحة 60: "Maxim the Greek has been identified as Michael Trivolis, a remarkably learned monk who spent more than half his life in the West. [...] About 1492, he went to Italy and became immersed in the philosophical currents of Neoplatonism which owed much to Marsilio Ficino."