فاضل السكراني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ملا فاضل السكراني)
ملا  تعديل قيمة خاصية (P511) في ويكي بيانات
فاضل السكراني

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1923   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الفلاحية  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 18 يناير 2014 (90–91 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الفلاحية  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة الدولة القاجارية (1923–1925)
قصر بهلوي (1925–1979)
إيران (1979–2014)  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
العرق عربي [1]  تعديل قيمة خاصية (P172) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام[2]،  وشيعة اثنا عشرية[2]  تعديل قيمة خاصية (P140) في ويكي بيانات
أقرباء فؤاد العاشوري (ابن الابن)  تعديل قيمة خاصية (P1038) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة شاعر  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
بوابة الأدب

ملا فاضل السکرانی هو فاضل بن یعقوب بن عاشور بن سكران الطائي: ولد في الفلاحية بمحافظة خوزستان سنة 1340 هـ.ق الموافق سنة 1302ش.هـ وهي مدينة تاريخية لم تخلُ عبر تاريخها من الأدباء والشعراء والمؤرخين واللغويين أبرزهم ابن السكيت الدورقي والحاج هاشم الكعبي الدورقي وغیرهم. كان شاعرنا منذ طفولته مولعا بالشعر والأدب ويحضر الاحتفالات الأدبية التي تقام بالمناسبات ويسمع من شعرائها وأدبائها الأناشيد الأدبية والتواشيح الدينية. نظّم الشعر فی مبکر عمره وهو في سن الحادي عشر حتى أصبح شاعرا کبیرا وتفنن في نظم الابوذية حتى سمي بعميد الابوذيه. و قد تجاوزت شهرته الحدود الإيرانية فشعره في غاية الحسن والجمال من حيث النظم الفني والصور الشعرية الجميلة حتى بلغ مستواه الفني إلى ما انشده کبار الشعراء في الوطن وخارجه على رقة وعذوبة اشعاره الشعبية. وصل الیه الشعر وراثة من ابيه ومجالسته مع الأدباء وانتقل إلى أبناءه. له أكثر من 2500 بيت شعر في الوجدانيات والاخلاقيات و الاجتماعيات والهجاء و الرثاء.

انه الشاعر المعروف والأديب الموصوف الأستاذ فاضل بن يعقوب السكراني ؛ اشتهر في اواسط المجتمع بالملة فاضل وإن كنيته أبو مهدي ؛ فاسمه بالتفصيل هو : فأضل بن يعقوب بن عاشور بن سكران بن عثمان بن محمد بن أحمد بن فيحان بن سيحان بن ثابت وثابت هو بطن من بطون شمر الطائية القحطانية والغنية عن التعريف. ولد صاحب الديوان في الدورق (الفلاحية) كما ذكر اعلاه وكان مولعا منذ طفولته بالشعر والأدب ويحضر الاحتفالات والندوات الاجتماعية التي تقام بالمناسبات المختلفة ويستمع إلى الشعراء وأدباءالأناشيد والتواشيح الدينية. تعلم في بداية طفولته القرائة الصحيحة للقران الكريم على يد أحد الملالي المعروفين في المنطقة إذ لم تكن آنذاك توجد مدارس للتعليم بعد ذلك تعلم كتابة الخط العربي وطريقة قرائة القصائد الشعرية بانواعها وفن حفظها وانشادها علي يد أستاذه الفاضل السيد رضا بن السيد صالح إبراهيمي (ر ه) و في سيما المذكور كان فاضلا ومعروفأ بحسن الأخلاق ويمتلك الجودة في الخط والكتابتة ومحبا لتعليم وتهذيب أبناء الحي ذلك كان له الفضل الأكبر على شاعرنا ويعتبر الحجر الاساس في بناء شخصیته شاعرنا الأدبية والثقافية ز دخل الشاعر المدرسة التي فتحت أول مرة في تاريخ الدورق وفي سنة 1315 شمسية وهو في سن الثامنة من عمره وحصل على شهادة الصف السادس الابتدائي بتقدير عال وكانت هذه الشهادة آنذاك تعد أكبر شهادة دراسية. يمتلك شاعرنا الموهبته الشعرية باضافة إلى غريزته الذاتية التي اکتسبها بالوراثة من والده الحاج يعقوب السكراني الذي كان شاعرا لبيبا آنذاك.[3]

يناهي ابشم وجنتك علي مِن مِن
إبسبب تنزاع عِلتي الغِدت مَن مَن
مني امن اهلك امن الناس مِن مَن
إتخطّر يا ولف وإگطعت بیه
اروى من العنب خده ولاتن
اجعوده دگن الساگه ولاتن
جریب الحوشنه وصلن ولاتن
إيفلن چیه شافن الشيبات بيه
بسک بس یهل نمام بس روح
إتركني اويل هــله ظلموه بسروح
بگی بس روح وأنا ابگیت بس روح
اوجریب الشوگ یکتلنه سویه

الوفاة[عدل]

تُوفي الشاعر الأهوازي، الملا فاضل السکراني عن عمر یناهز التسعین في مدینة الفلاحیة مساء الیوم السبت 18 من شهر يناير لعام 2014.[4][5]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ https://alnakhil.ir/7690/علی-أعتاب-الذکری-السنویة-لإرتحال-أمیر/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://ar.shafaqna.com/AR/26079/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ "ملا فاضل ابن يعقوب السكراني". موسوعه الاداب العربی فی خوزستان، ایران. مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2013/04/23. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  4. ^ "ملافاضل السکرانی ، امیر شعرای خوزستان درگذشت". خوزستان امروز. مؤرشف من الأصل في 8 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ 2014/01/18. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  5. ^ "أمیر الأبوذیة الأهوازیة في ذمة الله". بروال. مؤرشف من الأصل في 21 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 2014/01/18. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)