مهند الحلبي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مهند حلبي)
مهند الحلبي
معلومات شخصية
الميلاد 17 نوفمبر 1995   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
سردا  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 3 أكتوبر 2015 (19 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
بلدة القدس القديمة  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة إطلاق نار  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة دولة فلسطين  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة القدس (التخصص:قانون) (الشهادة:بكالوريوس)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة طالب جامعي  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

مهند شفيق محمد حلبي (المولود 17 نوفمبر 1995)[1] هو فلسطيني ولد في بلدة سردا شمال مدينة رام الله درس الحقوق في جامعة القدس أبو ديس وهو أحد أعضاء الرابطة الإسلامية، الإطار الطلابي لحركة الجهاد الإسلامي قام بتنفيذ عملية طعن في باب الأسباط ببلدة القدس القديمه على أثرها قتل مستوطنين و3 جروح متفاوتة وينظر للعملية على أنها بداية ما يعرف ب«ثورة السكاكين».

نشأته[عدل]

ولد مهند حلبي في بلدة سردا شمال رام الله وهو من سكان بلدة البيرة - رام الله وهو الابن الثاني لابيه وامه وكان محبوب بين عائلته له 4 اخوة وهو طالب يدرس الحقوق في جامعة القدس أبو ديس وصف بطفولته انه كان هادئا كان نفسه بان يذهب إلى يافا والبحر حيث قالت والدته «استشهد مهند وهو نفسه يروح على يافا... نفسه يروح على البحر» قالت والده الشهيد مهند حلبي وهي تتحدث عنه، ويافا هي مدينته الأصل التي هُجرت عائلته منها في العام 1948، وبقيت حسرة في حلقه كلما نطقها:«كان يضل يحكي عن يافا، يحكي عنها كأنه بيعرفها ويحكيلي أحنا راجعين عليها شو ما صار».

نقطة التحول[عدل]

نقطة التحول في شخصية مهند كان باستشهاد ضياء التلاحمة، زميله في الجامعة ورفيقه في الرابطة الإسلامية الذراع الطلابي لحركة الجهاد الإسلامي في جامعة القدس أبو ديس حيث يدرس، كما تقول الوالدة، وأمام كل زملائه بالجامعة هنأ والد ضياء بشهادته قبل أيام من استشهاده وهمس في أذنه بكلمات «سنثأر له إن شاء الله».

استشهاده [عدل]

استشهد مهند حلبي في 3 أكتوبر 2015 الشاب مهند حلبي من بلدة سردا يطعن مستوطنًا في باب الأسباط ببلدة القدس القديمة، ثم يستولي على سلاح كان معه ويطلق النار في كل الاتجاهات، ما أدى لإصابة أربعة آخرين، قبل أن تستقر الحصيلة على قتيلين وثلاثة مصابين بجروح متفاوتة. وينظر للعملية على أنها بداية ما يعرف ب«ثورة السكاكين».

بعد استشهاده[عدل]

تبنت حركة الجهاد الإسلامي عملية القدس وأصدرت بيانا قالت فيه ان الشهيد مهند الحلبي أحد كواردها.

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس مباركتها لعملية القدس  الأخيرة فيما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن حكومة بنيامين نتنياهو القول ان الجيش الإسرائيلي قد يقوم بعملية عسكرية كبيرة وواسعة جدا في غضون 72 ساعة.

وعن أهمية عمليه مهند قالت والدته " عمليه مهند نقطة تحول في الشارع جعل كل الأنظار تتجه إلى الأقصى والقدس والخطر الذي يتهدده، ونحن نأمل أن تستمر رساله مهند التي أطلقها قبل استشهاده وبعد استشهاده“.

وبعد استشهاده قام العديد من الشباب الفلسطيينين بتنفيذ عمليات مختلفة وسمي بمفجر انتفاضة القدس.

والده الشهيد مهند حلبي

والدة الشهيد مهند الحلبي ترزق بطفل وتسميه[2] مهند 13 أكتوبر 2019 تيمناً بأخيه الشهيد

مراجع[عدل]

  1. ^ "مُفجر « انتفاضة القدس ».. مهند الحلبي الهادئ ببطولته". فلسطين اليوم - عاجل أخبار فلسطين ورام الله اخبار العرب. 17 أكتوبر 2015. مؤرشف من الأصل في 2016-02-04. اطلع عليه بتاريخ 2019-10-04.
  2. ^ gazapost. "ام الشهيد مهند الحلبي". ام الشهيد مهند الحلبي. مؤرشف من الأصل في 2019-10-13. اطلع عليه بتاريخ 2019-10-13.