موسيقى كلتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أداء لموسيقى كلتية في عام 2010

موسيقى كلتية (بالإنجليزية: Celtic music) هي مجموعة واسعة من الأنواع الموسيقية التي تطورت عن تقاليد الموسيقى الفلكلورية لشعب الكلت في أوروبا الغربية.[1][2] ويشير المصطلح إلى كل من الموسيقى التقليدية المتناقلة شفوياً والموسيقى المُسجلة. وتختلف الأنماط الموسيقية إلى حدٍ كبير شاملةً الموسيقى الكلتية التقليدية وصولاً لمجموعة واسعة من الموسيقى التي يتداخل بها الطابع الحديث مع العنصر الكلتي.

الوصف والتعريف[عدل]

تصوير يعود للقرن الثامن عشر لدرويد قديم يعزف على القيثار

يعني مصطلح موسيقى كلتية أمرين بصورة أساسية. أولاً، أنها موسيقى الشعب الذين يُعرّفون أنفسهم على أنهم كلت. وثانياً، يشير المصطلح إلى أي صفات قد تُميز موسيقى الأمم الكلتية عن غيرها. ويدّعي العديد من الموسيقيين الكلتيين البارزين من أمثال آلان ستيفيل وبادي مولوني[3] بأن الأنواع المختلفة من الموسيقى الكلتية تتشارك في الكثير من الخصائص.[1][2][4]

كثيراً ما ينطبق مصطلح الموسيقى الكلتية على موسيقى أيرلندا واسكتلندا لأن هذين البلدين انتجا أنماطاً مميزة معروفة تتشارك البلدان فيها. وغدا التعريف أكثر تعقيداً بسبب حقيقة أن الاستقلال الأيرلندي قد سمح لأيرلندا بتشجيع الموسيقى الكلتية على وجه التحديد. ولكن هذه ليست سوى مراجع جغرافية حديثة لشلعب الذين يشترك بنسبٍ كلتي وبتراث موسيقيّ معروف.

تُعرف هذه الأنماط بسبب الدور البارز للشعبين الأيرلندي والاسكتلندي في العالم الناطق بالإنجليزية، ولا سيما في الولايات المتحدة، حيث أنهم أثروا إلى حدٍ عميق في الموسيقى الأمريكية، ولا سيما البلوغراس والكانتري.[5]

مراجع[عدل]

  1. أ ب Melhuish، Martin (1998). Celtic Tides: Traditional Music in a New Age. Ontario, Canada: Quarry Press Inc. صفحات 8, 28. ISBN 1-55082-205-5. 
  2. أ ب Alberro، Manuel (2005). "Celtic Legacy in Galicia". E-Keltoi: Journal of Interdisciplinary Celtic Studies. 6: 1005–1035. 
  3. ^ Melhuish، Martin (1998). Celtic Tides: Traditional Music in a New Age. Ontario, Canada: Quarry Press Inc. صفحات 73–79 especially 77 and 79. ISBN 1-55082-205-5. 
  4. ^ Aubrey، Graham (2011). The Ingenious Cornish - Inventions, Enterprises and Exploits: The Ethnicity Factor in Cornish Music Both at Home and Abroad. Wallaroo Town Hall during Kernewek Lowender 2011 Biennial Seminar: Cornish Association of South Australia Est. 1890. صفحة 16. 
  5. ^ Troxler، Bill (14 أكتوبر 2007). "From Heather to High Lonesome". Bluegrass and Celtic Music. Chincoteague Cultural Alliance. مؤرشف من الأصل في 28 غشت 2008. 

وصلات خارجية[عدل]