موظف الصحة المجتمعية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فريق طبي عام يقوم بتطعيم أطفال ضد شلل الأطفال في روكنها,مدينة في ريو دي جينيرو, 2001 (Source: مراكز مكافحة الأمراض واتقائها)

يُطلق مسمّى «موظف الصحة المجتمعية» على موقع وظيفي معين لعامل الصحة المجتمعية تمّ تطويره في البرازيل في العام 1991 من خلال PACS (برنامج عمال الصحة المجتمعية)وذلك كجزء من إنشاء النظام الصحي البرازيلي الموحد [الإنجليزية] والذي أوجده النظام الدستوري في عام 1988.
موظف الصحة العامة، والذي قيل أنه استلهم فكرته من البرنامج الصيني أطباء حفاة الأقدام، هو شخص غير مؤهل أكاديمياً لممارسة الطب أو التمريض،إلا أنه يمتلك صلاحية القيام بمهمة أولية تتمثل في جمع المعلومات عن الوضع الصحي في تجمع سكاني صغير من خلال قرب العلاقة به. فالتصميم الأولي يُحتّم على هذا الموظف أن يكون أحد المقيمين في شارع، حي، أو منطقة محيطة، وأن يكون قد تم اختياره بناءً على أسس العلاقة الطيبة بجيرانه، بالإضافة إلى قدرته تكريس ثمان ساعات يومياً من وقته للعمل. ويتم الإشراف على هذا الموظف من خلال طبيب أو ممرض في المستوصف الصحي، ويتم تنفيذ الزيارات المنزلية في المنطقة المغطاة من خلال الوحدة الصحية الأساسية. بهذه الطريقة يحصل الموظف على المعلومات التي تُفيّم المشاكل الصحية الرئيسية في تجمعه السكاني.
ومن خلال مقترح وزارة الصحة البرازيلية في العام 1994، عندما أنشأت البرنامج القومي صحة العائلة، والمسمى PSF [الإنجليزية]، أصبح بمقدور عمال الصحة المجتمعية التواجد في موضعين مختلفين فيما يتعلق بنظام الرعاية الصحية :

  • على صلة بإحدى الوحدات الصحية الأساسية غير المرتبطة ببرنامج صحة العائلة.
  • على صلة بصحة عائلة أساسية كعضو في فريق الأجنحة الطبية.

ويوجد حالياً (أكتوبر 2009) أكثر من 260 ألف موظف صحة مجتمعية يتواجدون في المناطق الريفية والمناطق شبه الحضرية في البلديات الصغيرة إضافة إلى المدن الصناعية والمتحضرة بدرجة عالية.[1]

واجبات موظف الصحة المجتمعية[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

تصنيفات : الصحة العامة | الصحة في البرازيل |