المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

نارو-فومينسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

نارو-فومينسك (بالروسية: Наро-Фоминск) هي إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي موسكو أوبلاست.

Flag of Naro-Fominsk (Moscow oblast).png

نبذة عن تاريخ المدينة[عدل]

تشير الحفريات الاثرية إلى ان الإنسان سكن في موقع المدينة منذ القرن الـ 12 . وجاء اول ذكر لها عام 1339 ضمن وصية ايفان كاليتا إلى اولاده.

في اثناء الحرب الوطنية عام 1812 عندما ترك نابليون وقواته موسكو وتوجهوا نحو الغرب، كانت طريقهم عبر هذه البلدة حيث مكث فيها نابليون بعض الوقت. وبعد ان علم ميخائيل كوتوزوف قائد القوات الروسية بدخول القوات الفرنسية إلى البلدة قرر ارسال بعض قواته لملاحقة القوات الفرنسية الموجودة في البلدة معتمدا على معلومات تفيد بان فصيلا من القوات الفرنسية يمكث في البلدة. ولكن عندما علم قائد المجموعة الروسية بوجود نابليون في البلدة بصحبة كافة قواته قرر عدم الدخول اليها بل ملاقاتهم بعد خروجهم منها.

شهد النصف الاول من القرن الـ 19 انشاء مصنع للمنتجات الورقية الذي شكل اساسا لتوسع المدينة وازدياد سكانها.

في عام 1863 افتتحت في البلدة اول مدرسة وفي عام 1892 بدأ بناء مصنع النسيج ليشكل في نهاية القرن الـ 19 بلدة عمالية تضم مستشفى وصيدلية وحماما عموميا ومخبزا ومكتبة.

خلال هجوم القوات الفاشية على العاصمة موسكو في خريف عام 1941 كانت مدينة نارو- فومينسك ضمن اتجاه الضربات الرئيسية لهذا الهجوم. فمن يوم 17 أكتوبر/ تشرين الاول عام 1941 تعرضت المدينة إلى قصف جوي شديد وبعد 4 ايام احتلت القوات الفاشية الجزء الغربي للمدينة ولم تتمكن القوات المهاجمة من التقدم اكثر من ذلك نظرا للمقاومة البطولية التي ابدتها فصائل الجيش الأحمر والمقاومة الشعبية. وفي يوم 1 ديسمبر/ كانون الاول عام 1941 تمكنت القوات الألمانية من اختراق الخطوط الدفاعية شمال وجنوب المدينة، مما شكل خطرا لمحاصرتها. ولكن بمساعدة القوات الاحتياطية تم ايقاف تقدم القوات الألمانية. وبعد معارك ضارية استمرت شهرين تم في 26 ديسمبر/ كانون الاول عام 1941 تحرير المدينة بالكامل

RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.

Flag-map of Russia.svg
هذه بذرة مقالة عن مدينة روسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.