نسمة (قناة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نسمة تي في
معلومات عامة
النوع عائلية ترفيهية ورياضية
تاريخ التأسيس 16 مارس 2007
البلد  تونس
اللغة عربية، فرنسية
المقر الرسمي فرنسا (باريس) / تونس
الموقع الرسمي www.nessma.tv
صفحة تويتر Nessmatv  تعديل قيمة خاصية (P2002) في ويكي بيانات
عبر الساتل نايل سات
هوت بيرد
بدر 4
12207

قناة نسمة هي قناة فضائية ترفيهية فنية تونسية أنشئت في تونس سنة 2007 من طرف الأخوين التونسيين غازي ونبيل القروي، وهي موجهة لجمهور المغرب العربي.[1] مقراتها في باريس وتونس العاصمة وهي ملك لشركة الإعلانات قروي وقروي.

تاريخ[عدل]

شهدت القناة في إنطلاقها نجاحاً بفضل بثها لبرنامج ستار أكاديمي المغرب العربي

يملك المنتج السنمائي التونسي الفرنسي طارق بن عمار والشركة الإيطالية ميدياست المملوكة من طرف سلفيو برلسكوني في رأس مالها ما قيمته 25 % لكل طرف منهما مع 25 % لغازي القروي و 25 % لأخيه نبيل القروي.

و ميدياست الإيطالية هي من استحوذت سابقاً على شركة أنديمول الهولندية المبتكرة لفكرة تلفزيون الواقع في العالم ببرنامجها الشهير الأخ الكبير كما أنها ابتكرت بعده برامج عديدة ومن بينها برنامج ستار أكاديمي. وتنوي ميدياسات من خلال شرائها ل25 % من رأس مال قناة نسمة دخول سوق المغرب العربي المتكون من 90 مليون نسمة واستقطاب مشاهدين من الجالية المغاربية بإيطاليا وفرنسا والبالغ عددهم 9 ملايين مغاربي.

ذاع صيتها لما عرضت القناة فيلم برسبوليس في14 أكتوبر 2011 ولاقت إحتجاجات داخل تونس العاصمة على ما وصف بأنه تعدّي الفيلم على الذات الإلهية. وقدمت قناة نسمة اعتذاراً على بث الفيلم..[2] هوجم منزل نبيل القروي مدير قناة نسمة في ذات اليوم من 14 أكتوبر 2011.

أطلقت القناة في السادس عشر من شهر جانفي لسنة 2017 تجربة «نسمة لايف» في صيغة قناة إخبارية.[3] إمتدت البرمجة الاخبارية من الساعة السابعة صباحاً إلى الثامنة مساءاً عبر برامج سياسية وثقافية ورياضية إضافة إلى موجز للأنباء على رأس كل ساعة تليها نشرة جوية.

من مذيعيها وفاء الطرابلسي التي قدمت برنامج «هات الصحيح» ورباب مبروكي التي تقدم الأخبار. قدم فيها سابقا فواز بن تمسك برنامج «ناس نسمة». وقدمت كوثر الباردي برنامجا حول الطبخ.

أهم انتاجات القناة[عدل]

حاليا[عدل]

سابقا[عدل]

  • الصندوق
  • مغربنا بين التحرير والتنوير
  • الأحد السياسي
  • ناس الخير
  • لأجل عيون كاترين (مسلسل)
  • ناس نسمة

المسلسلات الأجنبية[عدل]

إيقاف بث القناة[عدل]

أعلنت قناة نسمة عن قيام الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري (الهايكا) الأربعاء 27 أكتوبر 2021، مصحوبة بقوات أمنية بقطع البث عنها وعن إذاعة القرآن الكريم وذلك تطبيقا لأحد قرارات «الهايكا».[4]

الهايكا صرحت بأن نسمة واذاعة القرآن الكريم تمارسان نشاطات بث دون إجازة لذلك وقع إيقاف بثهما.

قالت وسائل إعلام تونسية أن قناة نسمة «ماطلت في تسوية وضعيتها القانونية منذ سنة 2014 رغم مساعي الهيئة في هذا الإطار من خلال المراسلات والاجتماعات المتعددة مما اضطرها إلى اتخاذ قرار يقضي بإيقاف إجراءات التسوية في يوليو 2018، ومع ذلك استمرت القناة في البث بطريقة غير قانونية حتى بعد تنفيذ قرار الهيئة بحجز تجهيزات البث التابعة لها في ابريل 2019».[5]

وسادت حالة من الفوضى في صفوف العمال أمام مقر القناة أثناء حضور قوات الأمن واقتحامها للمقر بالقوة، وردد العمال بالقناة هتافات مناوئة للحكومة. وأوقفت القناة البث المباشر وظلت تبث على مدار الساعة لقطات فيديو لتدخل قوات الأمن. كما تتهم «نسمة» هيئة "الهايكا" بإصدار قرار «مسيس» بالغلق كون القناة انتقدت سابقا سياسيات رئيس الحكومة يوسف الشاهد وانتقدت سياسات الرئيس الحالي قيس سعيد.[6]

طالع كذلك[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ « Des salafistes tentent d'incendier la télévision Nessma », Agence France-Presse, 9 octobre 2011 نسخة محفوظة 27 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  2. ^ الشرطة التونسية تستخدم "المسيل للدموع" لتفريق المتظاهرين اليوم السابع، 14 أكتوبر 2011 نسخة محفوظة 11 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "نسمة لايف تطفئ شمعتها الأولى وإجماع على نجاح التجربة الإعلامية الرائدة"، Nessma Tv، مؤرشف من الأصل في 18 فبراير 2018، اطلع عليه بتاريخ 18 فبراير 2018.
  4. ^ "الهايكا توقف البث على قناة نسمة"، www.nessma.tv، 27 أكتوبر 2021، مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2021.
  5. ^ "غلق قناة نسمة واذاعة القرآن الكريمة: "الهايكا" توضح"، https://www.alchourouk.com/، 27 أكتوبر 2021، مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2021. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |موقع= (مساعدة)
  6. ^ Welle (www.dw.com), Deutsche، "تونس: الشرطة توقف بث قناة "نسمة" المباشر وسط احتجاج العاملين | DW | 25.04.2019"، DW.COM، مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2021.

وصلات خارجية[عدل]