هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

نسمة (قناة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ فبراير 2015.
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أبريل 2015)
نسمة تي في
قناة نسمة
شعار قناة نسمة

[[File:قناة العائلة
Family Channel|280x330px|center|alt=نسمة (قناة)|نسمة (قناة)]]

معلومات عامة
النوع عائلية ترفيهية
تاريخ التأسيس 16 مارس 2007
البلد  تونس  فرنسا
اللغة عربية، فرنسية
المقر الرسمي فرنسا (باريس) / تونس
الموقع الرسمي www.nessma.tv
عبر الساتل نايل سات
هوت بيرد
بدر 4
12207

قناة نسمة هي قناة فضائية ترفيهية فنية إيطالية تونسية أنشئت في تونس سنة 2007 من طرف الأخوين التونسيين غازي ونبيل القروي، وهي موجهة لجمهور المغرب العربي. مقراتها في باريس وتونس العاصمة وهي ملك لشركة الإعلانات قروي وقروي.

تاريخ[عدل]

شهدت القناة في بدايتها نجاحا كبيرا بفضل برنامجها ستار أكاديمي المغرب العربي ولكن كثرة مصاريف بعث القناة جعلها في أزمة مالية خانقة دفعت بمالكيها الأخوين القروي بالبحث عن شركاء، وكان لهم هذا بدخول المنتج السنمائي التونسي الفرنسي طارق بن عمار والشركة الإيطالية ميدياست المملوكة من طرف رئيس الوزراء والبليونير الإيطالي سلفيو برلسكوني في رأسمال القناة ب 25 % لكل طرف منهما مع الابقاء على 25 % لغازي القروي و 25 % لأخيه نبيل القروي.

تجدر الإشارة إلى أن ميدياست الإيطالية كانت قد استحوذت سابقاً على شركة أنديمول الهولندية المبتكرة لفكرة تلفزيون الواقع في العالم ببرنامجها الشهير الأخ الكبير كما أنها ابتكرت بعده برامج عديدة ومن بينها برنامج ستار أكاديمي. وتنوي ميدياسات من خلال شرائها ل25 % من رأسمال قناة نسمة دخول سوق المغرب العربي ذي ال90 مليون نسمة واستقطاب مشاهدين من الجالية المغاربية بإيطاليا وفرنسا والبالغ عددهم 9 ملايين مغاربي.

عرضت القناة فيلم برسبوليس في أكتوبر 2011 وخرج عديد المحتجين في تونس العاصمة احتجاجا على ما وصفوه بتعدّي الفيلم على الذات الإلاهية. وقدمت قناة نسمة اعتذارا على بث الفيلم. كما خرج محتجون آخرون في تونس العاصمة يوم 14 أكتوبر 2011.[1] كما تمت مهاجمة منزل نبيل القروي مدير قناة نسمة مساء 14 أكتوبر 2011.

أهم انتاجات القناة[عدل]

حاليا[عدل]

ناس نسمة نيوز

سابقا[عدل]

طالع كذلك[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


TunisiaStub.svg
هذه بذرة مقالة عن تونس. بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Blank television set.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالتلفاز بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.