نقاش:أبو بكر سالم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مشروع ويكي اليمن (مقيّمة بذات صنف بداية، متوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكي المقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي اليمن، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة باليمن في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
المقالة قد عُلّمت بأنها بحاجة لاهتمام فوري.
مشروع ويكي السعودية (مقيّمة بذات صنف بداية، متوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكي المقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي السعودية، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالسعودية في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
المقالة قد عُلّمت بأنها بحاجة لاهتمام فوري.

طلب تعديل صفحة محمية في 10 ديسمبر 2017[عدل]

ابو بكر سالم جنسيته يمني وايضا له جنسيه اخرى سعوديه

ابو بكر سالم يمني و من اصول حضرمية و لديه جنسية سعوديه نزار نجيب (نقاش) 23:54، 14 ديسمبر 2017 (ت ع م)

أبوبكر سالم حضرمي الأصل سعودي الجنسية[عدل]

الفنان أبوبكر سالم من مواليد السلطنة الكثيرية بالجنوب العربي (حضرموت) وعليها كان حاملا للجواز البريطاني لأنها كانت محمية بريطانية. وبعد الثورة الشيوعية في الجنوب ضد السلاطين والانجليز هاجر من عدن وتنقل بين جدة وبيروت والكويت واستمر في عدم الاستقرار حتى استقر في الرياض وحصل على الجنسية السعودية، لذلك هو ليس يمني لهذا السبب أولا وثانيا لأن نظام الجنسية السعودي لا يسمح بازدواج الجنسية فلا يمكنك القول بأنه يمني بالاضافة الى الجنسية السعودية. والسبب الثالث وهو انني من اسرته وانا اعطيك المعلومات الدقيقة بهذا الخصوص. وشكرا --XtottiX (نقاش) 07:14، 11 ديسمبر 2017 (ت ع م)

اذا فهو بريطاني مادام يحمل الجواز البريطاني نزار نجيب (نقاش) 23:57، 14 ديسمبر 2017 (ت ع م)

لماذا ألغيت تعديلاتي بدون مراجعة او نقاش؟[عدل]

لقت تعبت كثيرا واجتهدت في تهذيب المقالة التي كان الكلام فيها محشوا وغير منظم ابدا. لماذا لم تتم المناقشة وتم الالغاء بدون مراجعة؟! أنا حريص على تنقيح الصفحة الخاصة بالفنان فهو في النهاية عمي بالقرابة. وشكرا. --XtottiX (نقاش) 07:20، 11 ديسمبر 2017 (ت ع م)

طلب تعديل صفحة محمية في 11 ديسمبر 2017[عدل]

نرجو تعديل بعض ما ورد في المحتوى حيث انه متناقض ويحمل معلومه خاطئه وهي عن الفنان ابو بكر سالم هو فنان يمني يحمل الجنسيه السعوديه وليس فنان سعودي والاستشهاد في ذلك مكان والولاده وامضى حياته من سنه 1939 حتى السبعينات وفق ما هو مذكور في المقال في اليمن ثم انتقل الى السعودية لذا نرجو تعديل الجنسية والمقدمة للمصداقية

عزيزي لقد اوضحت لك الأمر وسأوضحه ثانية وسأستشهد بما ذكرته في ردك[عدل]

وفق ما هو مذكور بالمقال = المقال اصلا غير دقيق ويحمل مغالطات عن فقيدنا لذلك نرغب في تعديلها.

الاستشهاد بمكان الولادة سنة 1939 = مكان الولادة تريم، حضرموت، السلطنة الكثيرية الحضرمية، وليس اليمن في ذلك الوقت، حيث أن الوحدة اليمنية كانت سنة 1990 وهو ترك اليمن من السبعينيات، وحتى لو قلنا جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، فالثورة الاشتراكية على السلطنات والانجليز كانت في سنة 67، وهو ترك عدن منذ تلك الفترة بسبب الحرب وانفلات الأمن في الجنوب. وكان متنقلا بين بيروت وجدة ويتغنى في شوق عدن.

لذلك من اجل الدقة والمصداقية والطرح الموسوعي والتاريخي السليم الذي تطالبنا به ويكيبيديا، فهو امضى حياته في الجنوب العربي في تريم بين سنة 1939 و 1955 حتى غادر الى عدن اول مرة. وقتها لم تقم الوحدة اليمنية ولم يحمل الجنسية اليمنية، بل كانت جنسيته تابعة لـ السلطنة الكثيرية - التي كانت تحكم جزء من حضرموت و تريم بلد المولد منذ القرن 14 الميلادي حتى سنة 1967. وعندما استقر في عدن بين 1955 و 1958 حتى غادر الى بيروت، كانت مستعمرة عدن البريطانية ولم تكن الوحدة اليمنية قامت ايضا. وعندما عاد يتردد إلى عدن حتى اندلاع الثورة الاشتراكية سنة 1967 لم تقم الوحدة اليمنية! فمن أين اصبح فنانا يمنيا؟

اذن التعريف السليم هو فنان حضرمي (نسبة الى السلطنة الكثيرية الحضرمية مولدا ونشأة) ثم حصل على الجنسية السعودية. أو فنان سعودي ذو أصول حضرمية. وصحيح للفنان ارتباط بالغناء بألوان يمانية مختلفة كالصنعاني وغيرها وأغاني وطنية يمنية كرائعته (أمي اليمن) ولكن ذلك لا يعني انه يمني ولم يحمل جوازها يوما. فهو غنى للكويت فهل اصبح كويتيا؟ بالطبع لا. وكل الفنانين يتغنون بدول أخرى تقديرا وعرفانا. أما كون تريم (بلد المولد والمنشأ) تتبع اليوم لجمهورية اليمن فذلك لا يعني انه يمني لأنه ببساطة كما قلت لم يحمل جوازها يوما. لذلك نرجو التعاون ففي النهاية نحن أسرته ونمدكم بالمعلومات الصحيحة عنه بدلا من المعلومات المتضاربة ونرغب في رعاية الصفحة ومتابعتها وتحديثها بكل مصداقية مع اتباع الاسلوب الموسوعي بعيدا عن ألفاظ التفخيم وسندعم ذلك بالمصادر والصور قدر ما نستطيع وكذلك اضافة لغات أخرى لها فهذا أقل ما نقدمه لفقيدنا الغالي. شكرا على تفهمكم وتعاونكم --XtottiX (نقاش) 11:12، 11 ديسمبر 2017 (ت ع م)

كيف يمني يحمل الجنسية السعودية؟ وما هي مملكة حضرموت؟[عدل]

قمت بالامس بالسهر على مقالة تخص الفقيد المطرب ابوبكر سالم حديث الوفاة. وهو بالمناسبة تجمعني به صلة قرابة من جهة الاب والام. فهو ابن عم والدي وابن عم جدي لأمي. ولدينا معلومات كثيرة وارشيف ضخم للراحل لم يسمح لنا المجال سابقا بالاهتمام بها لان المحبين في العالم العربي كثر ماشاء الله وما قصروا. ولكن هناك معلومات دقيقة نرى انه من واجبنا تصحيحها وتنقيحها خصوصا بعد وفاته. لان هذه المعلومات وخصوصا في ويكيبيديا سيعتبرها الكثير مرجعا.

ساءني جدا الغاء تعديلاتي بشكل كامل من غير مراجعة او نقاش ولكني اتفهم ذلك كون المرحوم حديث الوفاة والمعلومات عنه متضاربة. وعندما تعقبت التعديلات وجدت ان التراجع كان من حضرتكم. الصفحة مازالت تحمل اخطاء كارثية. مثل انه يمني يحمل الجنسية السعودية.

ولتثبيت المسألة يجب علينا ان نناقشها بطريقة علمية ومنطقية بعيدا عن العواطف. فهذا تاريخ ونحن مسؤولون عنه. حسب القانون السعودي لا يسمح بالجمع بين جنسيتين. اذن هو اما يمني او سعودي. وحسب الاوراق الثبوتية الحالية سعودي. اذن الصحيح ان تقول انه فنان سعودي من اصل يمني هذا اولا.

ثانيا: لو تتبعنا مكان وتاريخ الولادة ستجد انه كان في مدينة تريم سنة 1938. وقتها كانت تريم تابعة للسلطنة الكثيرية الحضرمية. والتي كانت تحت الحماية البريطانية في ذلك الوقت. يبدو ان احد الاخوة المشرفين لاحظ ما لفتت اليه النظر في النقاشات فاضاف انه ولد في مملكة حضرموت! مع ان مملكة حضرموت بهذا الاسم كانت قبل ميلاد المسيح! وهذا خطأ كارثي اخر.. الصحيح ان يقال السلطنة الكثيرية الحضرمية. وحضرموت في ذلك الوقت منقسمة الى 3 سلطنات: الكثيرية وعاصمتها سيؤون (حضرموت الوادي). القعيطية وعاصمتها المكلا (حضرموت الساحل). المهرية وعاصمتها الغيضة (الاحقاف). نعود مرة اخرى للاصل اذا الفنان ليس من اصول يمنية لأن اليمن في ذلك الوقت كانت منحصرة في المملكة المتوكلية اليمنية والتي كانت احدى ولايات الخلافة العثمانية واصبحت مملكة مستقلة بعد سقوط الخلافة. اذن لا يوجد انتماء تاريخي للراحل باليمن لا مولد ولا نشأة. لذلك فالاصح والاسلم ان تقول هو سعودي الجنسية من اصل (حضرمي) وليس يمني..

واليك هذا الفيديو كمرجع من قناة العربية من برنامج مرايا وذكر فيها ما نراه التعريف السليم: https://youtu.be/U5t-lbsxaF8

واليك فيديو اخر للراحل وفيه هو يعرّف بنفسه كما يرى هو: https://youtu.be/VXUkmByohUM حيث قال انه (تريمي الهوى)، (سعودي الوفاء والولاء والمحبة)، ولم يشير انه (يمني) .. اذن لنحترم ما يعتقده هو عن نفسه في حياته وفي مماته.

ليس هذا التعديل الوحيد فقد قمت باضافة تعديلات اخرى مع الاستشهاد واضافة المصادر تم التراجع عنها دفعة واحدة مما اصابني باحباط من المساهمة والتفاعل في اثراء الموسوعة مستقبلا في اي موضوع آخر!

آسف على الاطالة ولكن ارجو التفهم، ونحن أسرة الفقيد نريد حسم الجدل وتوثيق الحقيقة ونرغب بالاهتمام بالصفحة ومنحنا صلاحيات الاضافة والتعديل عليها وتنقيحها وسنواصل متابعتها وتدوين كل ما يتعلق بالراحل فيها مع الاستشهاد بالصور والمصادر، وباتباع الاسلوب الموسوعي بعيدا عن الفاظ التفخيم والشرح الغير موضوعي.

وشكرا لكم اخوكم/ أحمد بن مصطفى بلفقيه XtottiX (نقاش) 02:21، 12 ديسمبر 2017 (ت ع م)

لا مانع من كونك قريبه أن تقوم بالمساهمة، ولكنك تتحدث عن حضرموت وكأنها منطقة غير معروفة في كوكب مختلف ! --إبراهيم قاسمراسلني 12:54، 12 ديسمبر 2017 (ت ع م)

طلب تعديل صفحة محمية في 16 ديسمبر 2017[عدل]

فنان يمني

طلب تعديل صفحة محمية في 6 يناير 2018[عدل]

ابو بكر سالم هو فنان سعودي وقد ولد في اليمن في قرية تريم ومن اشهر الاغاني له هي يا بلادي واصلي وحسب ما يقال انه اصوله يمنية واخذ الجنسية السعودية انتقل للسعودية منذ سبعينيات القرن الماضي عاش متنقلا بين عدن وبيروت وجدة والقاهرة إلى أن استقر في الرياض عاصمة السعوديةوقد توفي في اخر يوم لدئ عام 2017 --2A02:ED0:6F5F:4B00:D914:DFC3:931C:CFD1 (نقاش) 19:32، 6 يناير 2018 (ت ع م)