نقاش:ابن شاكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
          المقالة ضمن مجال اهتمام مشاريع الويكي التالية:
مشروع ويكي تاريخ (مقيّمة بذات صنف بداية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي تاريخ، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بتاريخ في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى لأن مشروعًا أو أكثر يستخدم هذا الصنف. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.
مشروع ويكي سوريا (مقيّمة بذات صنف بداية، قليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي سوريا، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بسوريا في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى لأن مشروعًا أو أكثر يستخدم هذا الصنف. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.
مشروع ويكي أعلام (مقيّمة بذات صنف بداية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي أعلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بمقالات الأعلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 

سؤال[عدل]

مرحبا القلموني:، شكرا على مساهمتك، هل لهذا التعديل التأريخي مصدر موثوق؟ أم هو استنتاج؟Abu aamir (نقاش) 12:58، 10 يناير 2021 (ت ع م)[ردّ]

مرحبًا Abu aamir شكرًا لانتباهك، إذا لم يستجب الزميل القلموني خلال 3 أيام من رسالتك، يمكنك إزالة النص من المقالة، كون طريقة كتابة النص توحي بأنه بحث أصيل خصوصًا "فتكون". (للعلم باسم). تحياتي --علاء راسلني 13:59، 12 يناير 2021 (ت ع م)[ردّ]
السلام عليكم ورحمة الله
إلى الأخوين الكريمين Abu aamir و علاء وبناء على توجيهات الأخ باسم بإرسال هذه الرسالة فأقول:
تاريخنا الإسلامي يؤرخ بالتقويم الإسلامي الهجري ولم يكونوا يؤرخون بالتاريخ الميلادي، فما يقع فيه بالتاريخ الميلادي فهو بناء على الجداول التوفيقية أو العملية الحسابية المعروفة في التحويل أو البرامج الحديثة في الإنترنت وفيها يظهر اليوم من الأسبوع.
أقول هذا لأنني فعلته مراراً.
لكن عندما يصرح المؤرخ المسلم باليوم من الأسبوع فإن تحويل السنين دون النظر إلى ما يظهر في نتيجة التحويل [بما فيها شاشة الإنترت أيضاً] من اليوم من الأسبوع يأتي بنتيجة خطأ لأن التاريخ الهجري فيه اختلاف في حساب الكَبْس بدورته الثلاثينية وكذا في العمل بالرؤية في حساب العيدين لأنه يتعلق فيهما بأحكام شرعية كما هو معلوم.
لذا في هذه الحالة قد نحتاج لتأخير التحويل إلى يوم أو ربما بيومين ليوافق اليوم من الأسبوع وهذا ليس باستنتاج بل هو من تمام عملية التحويل.
وهذا ما فعلته أيضاً:
فقد وقع في مقال ابن شاكر: (وفي يوم السبت الحادي عشر من رمضان من العام المذكور صلينا بعد الظهر على الشيخ محمد بن شاكر الكتبي).
فأضفتُ فيه: (فتكون وفاة ابن شاكر موافقة 24 يونيو 1363 لأن 23 يونيو يوافق يوم الجمعة).
فلو لم يذكر اليوم من الأسبوع لما احتجْتُ لتقديم يوم أو تأخيره لعدم العلم باليوم من الأسبوع.
لكنني فوجئت برسالتكم الكريمة:
[مرحبا ◀القلموني:، شكرا على مساهمتك، هل لهذا التعديل التأريخي مصدر موثوق؟ أم هو استنتاج؟Abu aamir (نقاش) 12:58، 10 يناير 2021 (ت ع م)[ردّ]
مرحبًا Abu aamir شكرًا لانتباهك، إذا لم يستجب الزميل القلموني خلال 3 أيام من رسالتك، يمكنك إزالة النص من المقالة، كون طريقة كتابة النص توحي بأنه بحث أصيل خصوصًا "فتكون". (للعلم باسم). تحياتي --علاء راسلني 13:59، 12 يناير 2021 (ت ع م)ٍ]
مع أن عملية التحويل لا تدخل في باب الرجوع إلى [ مصدر موثوق] ولا إلى باب [ الاستنتاج]، بل هو من باب العمليات الحسابية المعروفة مثل الجمع والطرح إذ لا نحتاج في جمع ثلاثة مع أربعة إلى مصدر.
وفي المقال المذكور ليس في مصادره المذكورة أي مصدر لتحويل السنين قبل تعديلي.
أو لعلكم تريدون تعديل العبارة لكي لا تأتي على صيغة استنتاج كعبارة:
[وفي يوم السبت الحادي عشر من رمضان من العام المذكور صلينا بعد الظهر على الشيخ محمد بن شاكر الكتبي " والموافق 24 يونيو 1363 لأن 23 يونيو يوافق يوم الجمعة].
فهل هذا ما تريدونه؟
أرجو منكم التفضل بالإجابة.
ولكم جزيل الشكر. القلموني (نقاش) 15:05، 14 يناير 2021 (ت ع م)[ردّ]
شكرا القلموني:، على استجابتك وجوابك المفيد، المطلوب الاقتصار على المعلومات ذات المصادر الموثوقة، وترك الاستنتاج، وإن وُجدَ استنتاج في مقالة فيستطيع المستخدم إضافة قالب صيانة، لتوضيح أن هذا استنتاج وليس له مصدر، لذلك فإن عبارة "فتكون وفاة ابن شاكر موافقة 24 يونيو 1363 لأن 23 يونيو يوافق يوم الجمعة. ودفن في مقبرة الباب الصغير" إن لم يوجد لها مصدر مطابق، فتُحذف ويُقتصر على قول ابن كثير، ما لم يُعثر على مصدر ثانوي يقول إن الوفاة محسوبة يوم كذا وشهر كذا. Abu aamir (نقاش) 17:35، 14 يناير 2021 (ت ع م)[ردّ]