نقاش:الزرادشتية

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنة واحدة من Oas456 في الموضوع بعض المصادر لا تعمل
مشروع ويكي الهند (مقيّمة بذات صنف ج)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي الهند، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالهند في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى لأن مشروعًا أو أكثر يستخدم هذا الصنف. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.
مشروع ويكي فلسفة (مقيّمة بذات صنف ج، عالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي فلسفة، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بفلسفة في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 عالية  المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي إيران (مقيّمة بذات صنف ج، فائقة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي إيران، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بإيران في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 فائقة  المقالة قد قُيّمت بأنها فائقة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

تكرر نفي عبادة النار للمجوس
القول بأن المجوس وفروعها لا تعبد النار مغالطة تاريخية، وفيه نوع دفاع غير مفهوم! فعبدة النار موجودة في بقاياهم اليوم. كما أن التاريخ العربي وغيره مليئة بشواهد ذلك. وما قصة سلمان الفارسي وغيره ببعيدة. --93.169.38.155 (نقاش) 09:44، 23 مايو 2017 (ت ع م)ردّ

أين ذكر النار[عدل]

لم يتم ذكر قدسية النار عند الزرادشتية مع أن النار مقدسة و معبودة عندهم . الأديب العاشق 13:46، 27 أكتوبر 2008 (UTC)

المراجع[عدل]

أستغرب كيف لموضوع قصير كل هذه المراجع كما أنني لاحظت أن من قام باضافة المراجع لم يضف سيئا يذكر على المقال نفسه. أرجو التوضيح أو ازالة المراجع الزائدة Histolo2 15:16, 30 ديسمبر 2006 (UTC)

نقل الصفحة[عدل]

ينبغي نقل الصفحة الى "مجوسية" , فالمقالة تتحدث عنها 100% و الاسم الحالي غير متعارف في اللغة العربية . 212.71.32.84 08:17، 23 مايو 2007 (UTC)

في الواقع لا اعلم ان كانت المجوسية هي نفسها ديانة الزرادشتيين حالياً لكن ربما يكون هناك فرق بين الديانتين مثل ما يوجد لدى الصابئيين و الصابئة المندائيين رغم تشابه في السم وربما الجذور مثلاً--A z i z 17:04، 25 مايو 2007 (UTC)
أقترح أن تكون "مجوسية" صفحة توضيح توجّه القارئ إلى مقالات "زرادشتية" و "مانوية" و "مزدكية"، إلخ. -- Slacker 17:11، 25 مايو 2007 (UTC)
أعتقد انه الاقتراح الأفضل--A z i z 23:47، 25 مايو 2007 (UTC)
سبق أن قلت للأخ عزيز أني متأكد ان المجوسية هي الزرادشتية و هناك احتمال ان مترجم المقال لم يجد كلمة مناسبة بالعربية عن التسمية.
و مصدر اخر هو ويكيبيديا التركية ([1]) "Zerdüştçülük, Zerdüştilik, Mecusilik ya da yerel dilde Mazdayasna, Zerdüşt tarafından kurulan ve M.Ö. 1400´den M.Ö. 1000´e kadar devam eden antik bir İran dinidir."
هنا الحديث ان الديانة تسمى "زردشتشيلية" أو "زردشتية" أو "مجوسية" , و ايضا "مازداياسنية" و انها ظهرت ما بين (1000) الى (1400) عام في ايران الحالية. Ammar shaker 07:44، 26 مايو 2007 (UTC)

العقيدة توحيدية[عدل]

ديانية زردشتية يعبد الهة واحد وهي الهة الخير وليس الهة الشر كما يعتقد عند جميع أذن هي ديانة توحيدية تم ذكره في القرأن الكريم مثل ديانة السماوية كلمة المجوس اصل العربي مذكور في القران لكن في الواقع التاريخية هي اسم قبيلة ميدية ماجي وايضا في ديانة زردشتة يسمونه كهنة ماجي وهذا كلمة مذكور في التوارة والانجيل توضيح الانجليزية ماجي Magi ---- Magic في الافلام هاري بوتر نشاهدة كله احداث مبني عالسحر Magic وهي اصل كلمة هندوالاوروبية

الاسم[عدل]

اسم هذه الديانة باللغة العربية هي مجوسية، المانوية تسمى الزندقة، والمزدكية تسمى باسمها لكل ديانة اسم بالعربي ولايجوز تقليد الغير بكل شيء--Cyb3r (نقاش) 19:16، 4 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

  • هناك مصادر عديدة تذكر اسمها الزرادشتية بينه مصادر "غير دينية"[2] ومصادر "دينية إسلامية"[3] حيث يذكرها بالاسم "الديانة الزرادشتية"...كما أنه لايتم هنا تقليد الغير بكل شيئ!--Elmondo21st (نقاش) 21:09، 4 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)
  • عزيزي المصادر التي استشهدت بها ليست ذات اعتمادية لدى الويكيبيديا فهي مجرد مواقع انترنت يمكن لأي فرد عملها، هات من كتب التراث مصدر واحد يسميها الزردشتية؟ كل المصادر القديمة والحديثة، ثم ان عدد نتائج بحث قوقل للزردشتية باللغة العربية هي 37,800 بينما للمجوسية هي 119,000، ثم ان الفرس نفسهم يسمونها مزديسنا أي ديانة اهورا مزدا معبود (أتباع الديانة)، وعلى فكرة انا نقلت المقالة لهذا الإسم قبل عدة اشهر بسبب وجود اتفاق على ذلك في صحفة النقاش--Cyb3r (نقاش) 22:53، 4 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)
عزتنا في تميزنا وتراثنا ولا نريد ان نستنسخ محتوى الويكي الانجليزية او الفرنسية بحذافيره فلدينا تراثنا الخاص لايجب ان نهمله، الا تتفق معي يا عزيزي --Cyb3r (نقاش) 22
56، 4 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)
بداية لاأرى اتفاقا وانما نقاشا فحسب!... بالفعل عزتنا في "تميز" و"حيادية" و"موسوعية" ويكيبيديا العربية ....!--Elmondo21st (نقاش) 23:27، 4 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)
أريد نقاش يتبعه اتفاق، أولا الإسم الآخر له ذكر في أعلى الصفحة، ثانيا المقالة تتحدث عن الإسم المجوسي، وهو المعروف لدى الصغير والكبير--Cyb3r (نقاش) 09
19، 5 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

يطلق على المجوسية الزرادشتية ، كما يطلق على الزرادشتية المجوسية ، وذلك للاختلاف الواقع في أيِّهما أسبق ، ومن نُسب للآخر . فالقول الأول : أنَّ "مجوس" اسم رجل أو وصفٌ لرجل أو اسم لقبيلة فارسية أو وصفٌ لعبادة النار ، ثم أتى زرادشت فحددها وأظهرها وزاد فيها ، ومعنى ذلك أنَّ لفظة المجوسية أسبق من الزرادشتية . والقول الثاني : أنَّ زرادشت بن يورشب المولود في القرن السابع قبل الميلاد هو مؤسس هذه الديانة ، وأنَّ المجوس قبيلة فارسية دخلت في هذه الديانة ، فصحَّ الانتساب لها ، على أنَّ الأصل هو زرادشت . والخلاصة : أياً كانت الأسبقية ، فهما اسمان لديانة واحدة فالمجوسية هي الزرادشتية والعكس ، كما يطلق عليهما المانوية والثانوية وذلك لقولهم بإلهين اثنين. (راجع مقالات الأستاد أمين بن يحيى الوزان حول المجوس ) --إلمورو (نقاش) 12:49، 9 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

  • غوغل ليس مقياسا حاسما للملحوظية خاصة في استخدام المصطلح في نص المقال، فهذا يعتمد على المصادر والأعمال الأكاديمية وليس المنتديات التي تملأ نتائج بحث غوغل --Skaterboy (نقاش) 10:25، 19 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)
وفقا "للدراسة" التي أُرفقت ضمن افتتاحية المقالة فهناك "فرق" بين الزرادشتية والمجوسية!--Elmondo21st (نقاش) 22:08، 7 يناير 2011 (ت ع م)
أنا أدعم تغيير الأسم الي "مجوسية" لأنه هذه هي تسميتهم بالعربية التراثية.من المعروف أن في ويكيبيديا عنوان المقالة هو الأسم الأكثر انتشاراً واستعمالا.--AhmadNN (نقاش) 20:24، 7 ديسمبر 2020 (ت ع م)ردّ

الزرادشتية من اقدم الديانات الموحدة غي العلم[عدل]

الزرادشتية نسبة الى مؤسسها زرادشت او المزدانية نسبة الى الاله اهورامزدا الذي دعى زرادشت الى عبادته في القرن السادس قبل الميلاد او المجوسية حسب المصادر الاسلامية هي واحدة من اقدم الديانات الموحدة التي دعت الى عبادة الاله الواحد و هي ليست ديانة ثانوية كما يخيل للبعض و ذلك يعود الى قلة المعلومات عن معتنقيها الذين تصل اعدادهم الى حوالي 25 الف نسمة في ايران بعدما كانت الديانة الرسمية في مناطق كبيرة من اسيا لعصور كثيرة و اما عبادة النار فهي مفهوم خاطئ لأن الزرادشتية لا تدعو الى عبادة النار بل فقط تقديسها لأنها من براهين قدرة الاله اهورامزدا و لذلك يحرص الزرادشتيين على ابقائه مشتعلة للتذكير بالاله اهورامزدا و ارجو من القائمين على ويكبيديا تعديل الصفحة الخاصة بالديانة الزراشتية و ذلك من خلال الاطلاع على مصادر كثيرة مثل الاديان و المذاهب لرشيد خيون و الديانة الزرادشتية للدكتور احسان حقي و غيرها . — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه 109.70.70.7 (نقاشمساهمات)

لا توجد الامانة في النقل البحثي او لاتوجد المعلومات الصحيحة[عدل]

فإن الكتاب الاقدس المذكور هو اصلا كتاب للبهائين وايضا تم خلط الاوراق بين المجوس والزرادشت وحتى الان ان ذهبنى الى بعض قرى ايران فسوف نرى بأن هناك اختلاف كلي بين تلك الديانات وقيل ان الزرادشت بين ١٣٠٠ و١٢٠٠ قبل الميلاد زرادشت واني انصح بمشاهدة هذا الرابط فإنه اعمق بالمعلومات.

http://ar.wikipedia.org/wiki/زرادشت وارجو من الجميع التثقف والكتابة المبنية على علم راسخ لكي لا نغير مجر التاريخ على اهوائنا عن الامام علي يقول كلمة لا اعلم نصف الاجابة--62.150.232.122 (نقاش) 14:29، 1 سبتمبر 2011 (ت ع م)

الرجاء تهذيب المقال بإضافة مراجع موثوقة[عدل]

الرجاء تهذيب المقال بإضافة مراجع موثوقة,, و المساهمة في اغناء المحتوى.. و شكرا --Truth-seeker2004 (نقاش) 00:15، 10 سبتمبر 2012 (ت ع م)

لا إله إلا الله محمد رسول الله[عدل]

يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك

هذا ما أعرفه! .......[عدل]

في العربية الجذر اللغوي لكلمة (مجوس) مشتق من الفارسية "القديمة" (الباهلافية) ونطقها كان (ماغوس ) وبالانجليزي تكون (Magus) , وبدورها ماغوس الجذر الفارسي القديم للكلمة مشتقة من اللغة الآفستية ونطقها يكون (موغيو) وبالانجليزي (moġu) , والان من المهم الاستدراك أنه قبل الغزو المقدوني للاكسندر الاعظم على العاصمة الاخمنية تخت جمشيد (Persepolis), الشعوب الايرانية وقتها لم تكن تتبع (مذهب) موحد للدين اللآري , فأبناء القبائل الايرانية المختلفة كانت حصريا تتبع الطقوس الخاصة للاجدادها وقبائلها وتطبق ما يقوله (شيوخهم) لهم , هذا يعني أنه كان هناك (ألاف) من القبائل المختلفة ولكل واحدة منها مفاهيمهم الخاصة عن الالهة وطبيعتا , أي انه لم توجد هناك قبيلتين في نفس القرية مساويتين في شروحها وتفاسيرها الدينيةابدا ولو حتى كانوا يقدسون نفس "المجمع الالهي" , فوقتها الادبيات الدينية وروحانياتها كانت تعتبر جزء خاص من الهوية وتميز كل قبيلة على حدة ! , لكن الذي كسر القاعدة انذاك كان (الميديون) سنة 800 قبل الميلاد بأنشاهم (عقيدة) "دعوية" , على عكس باقي العقائد القبلية والانعزالية, وعقيدتهم كانت تترأسها طبقة من الكهنة المنحدرين من قبيلة ذي شأن عالي وأسمها هو "ماجي" (مأخوذة من اللفظ الآفيستي!) , الان من المهم الاستدراك أن عقيدة الميديون كانت تسمى على أسم كهنتها ألا وهي ماجي (بالأدق ماجيانية أو ماجياني), وبدوره الكلمة العربية (للمجوس) أساسا كان يقصد الاشارة بهم , لكن بعد مرورو مدة من الزمن على أنتشار التسمية تم تعميم مصطلح (مجوسي) على كل العقائد الدينية لللايرانيين دون تمييز !!! , وهذا خطأ جسيم ففي الدراسات الايرانية (Iranology) ومقارناتها , فمصطلح المجوسية تختلف عن الزرادشتية , وكمثال الزرادشتية لم تكن الدين السائد في ايران الا من بعد سقوط مدينة تخت جمشيد, وحتى أن كانت دين الرسمي للدولة , لان أغلبية الشعب كانت مجوسية , وهذا لغرابته يتشابه مع حاله في حال مذهب المعتزلة , فحينما كانت المعتزلية الدين السائد بين سادة العباسين والحكام , كانت الشعب في أغلبيته من العامة والبسطاء كان يدين بالمذهب السني ! , والنمط ايضا يتشابه بين النخبة الآريوسية الالمانية والشعب الكاثوليكي للالماني !! , ومن المهم أيظا الآستدراك أن المجوسية على عكس الزرادشتية كانت أدبياتها غير مكتوبة أو منقوشة في لأي سجل , فمظم التعاليم والطقوس كانت تتناقل شفهيا من جيل الى أخر , لهذا السبب في أيامنا هذا هناك نقص عظيم في فهم الباحثين عن طبيعة العقيدة المجوسية , الى درجة انعدامها !!! , مقارنة بالزرادشتية حيث أن الزرادشتيون بنو معابهد على طول طريق الحرير في الهند والصين وشيه الجزيرة وشرق أوروبا وحتى في بعض جزر أرخبيل مالاي !!! , وفي المعتاد السجلات الموجودة في تلك المعابد البعيدة تكون ثنائية اللغة , اي ما بين الفارسية البهلافية ولغة المنطقة , ومن المفارقات الزرادشتشة عن باقي العقائد الارانية أنها (عقيدة سياسية ) أشبه بالاسلام السياسي أو المسيحية السياسية !! , ففي الابستاق شاهنشاه هو بمثابة أله يعبد! , وأيضا الزرادشتية أقرب "طقسيا وأخلاقيا" الى الهندوسية الحديثة , مقارنة بالعقائد الايرانية القديمة , حيث ان لها خصوصية وعزلة ايرانية بحثة , وعلى العكس من الزرادشتية ففي المجوسية , فأن ممثل الخير هو أهورا مثرا(الحقيقةالربانية والشمس) وليس أهورا مازدا(الحقيقة البشرية/السماوية ,والمشتري) , العقيدة الزرادشتية تعتبر تحور شديد في مفهومها الروحاني والاخلاقي والكوني عن باقي كل العقائد الايرانية , لكن العقيدة المجوسية تعتبر عقيدة محافظة على الكثير فالمجوس حافظو على التعددية اللالهية , وشددو على "روبوبية :Deism" , ومجمع اللالهة المجوسي أنعدم فيه ذكر الوحدانية والثنوية , وهذا بسبب كون زرادشت تأثر باللاديان العراقية عبر السومريون والآكاديون , فقد زرادشت ادخل مفهوم "الملائكة:Yazatas يازاتاس" والجنة(منزل الترانيم) والنار(منزل الاكاذيب) والصراط المستقيم (جسر المختارين أو جسر القضاء :Chinvatô Peretûm) والشياطين( داي-فاس :Daevas) والقيامة (فشوراتيكي) .... ( الى الآبستاق , وهذا كان أول في نوعه بين العقائد الارانية , وشدد على العلاقة الاخلاقية بين الخطيئة و والحسنة , وشدد على الطبيعة المثنوية للوجود من الناحية التفسرية للكون , فمثنوية الخير (مازدا) ومثنوية الشر(انجرا مانيا) ليسو سوى أمتداد أفاتاري (Avatar) للأله الواحد الاعظم . (وفي العقائد الاريانية , القوة العظمى الرافعة للوجود يعتبر "كيان" خارج نطاق الالوهية من ناحية القدسية والروحية والتفسيرية) , عموما يجب الا يتم الخلط بين المجوسية والزرادشتية فهما شيئين مختلفن وحتى وان كان لهما أصل مشترك . وشكرا !.--37.36.207.159 (نقاش) 14:33، 29 يوليو 2020 (ت ع م).--37.36.207.159 (نقاش) 14:33، 29 يوليو 2020 (ت ع م)ردّ

المجوس في اللغة العربية ...[عدل]

ما مصدر هذا الكلام ؟؟؟؟

1- "ومجوس أیضاً هو اسم رب عند الفرس القدماء وهو رب القدرة." أما هذا الكلام فقد اتى بقرون من بعد ما أشتهر الماغي في ارجاء المعمورة !

2- "الشخص الذي یُفسر الرؤى والأحلام ویُخبر أخبار الغیب کالمنجم والتنجیم."

التفسر الفعلي يختلف تماما عن هذا !

ففي الدراسات الايرانية ماغي تعني "كاهن" وبين الميديس الكهنة كانو ينتسبون لقيائل محددة و كما في يومنا هذا هناك قبيلة كوهين اليهودية التي تعتبر ذي خصيوصة دينية كهنوتية خاصة . وولذكر فان السحر محرم في الادبيات الدينية القديمة للايرانيين , فمعنى هذا انه من المستحيل ان ماغي يقصد بها بالسحرة اوالمنجمين .

ارجو من القائمين المحافظة على الدقة الاكاديمية انزال مصادر تؤكد ما تمة كتابته في الصفحة

..--149.147.138.227 (نقاش) 09:15، 25 أغسطس 2020 (ت ع م).--149.147.138.227 (نقاش) 09:15، 25 أغسطس 2020 (ت ع م)ردّ

نقاش طلب النقل[عدل]

الزرادشتيةالمجوسية[عدل]

وضع الطلب: لم يتم، للأسباب الواردة في الرد أدناه.

السبب: لأنه هذه هي تسميتهم بالعربية التراثية.من المعروف أن في ويكيبيديا عنوان المقالة هو الأسم الأكثر انتشاراً واستعمالا، كما أنًّ نتائج بحث جوجل عن "زردشتية" أقل من "مجوسية". لا داعي للتقليد في كل شيء، لنا لغتنا وتراثنا الخاصيين. --AhmadNN (نقاش) 20:27، 7 ديسمبر 2020 (ت ع م)ردّ
إن لم يكن هُناك تفرقة مُعجميَّة واضحة، وتنص القواميس والمعاجم المُتخصصة بأنَّ كلا التسميتين رديفتين ولا فرق بينهما (كأن لا تكون المجوسيَّة جزء من الزرادشتيَّة مثلًا)، فحينها أؤيِّد النقل--باسمراسلني (☎) 10:18، 8 ديسمبر 2020 (ت ع م)ردّ
إبقاء المجوسية أخص وأعم في آن واحد من الزرادشتية (أتباع زرادشت، أو زرتشت كما يُلفظ بالفارسية)، أخص من الزرادشتية لأنها تشير إلى طبقة الكهنة أو خدّام المعبد بينما الزرادشتية هي اسم الدين بشكل عام، وأعم من الزرادشتية لأنها تشمل المجوسية الفارسية والمجوسية البابلية، والمجوسية الفارسية بحد ذاتها تنقسم بين مجوسية زرادشتية ومجوسية قديمة، والأخيرة ديانة فارسية أقدم من الزرادشتية ودخل بعض أشكالها في الزرادشتية وأصبحت الأخيرة تُسمى أحيانًا بالمجوسية الزرادشتية، أرى توسعة مقالة المجوس والإِشارة إلى هذا بدلًا من نقل الزرادشتية إلى المجوسية، ويمكن كذلك الإشارة إلى هذا في فقرة في المقالة نفسها. -- صالح (نقاش) 12:14، 8 ديسمبر 2020 (ت ع م)ردّ
شكرا على المعلومات. يا حبذا لو زودتنا بالمصادر. لا أشك بصدق معلوماتك، إلا أنِّي أود التوسع في الموضوع حتى، إن تسنى لي الوقت، أوسع المقالتين بهذه المعلومات. AhmadNN (نقاش) 12:33، 8 ديسمبر 2020 (ت ع م)ردّ
راجع الموسوعة الإيرانية، وبها من المصادر والمراجع ما يُغنيك للتوسع في كلا المقالين، كذلك راجع هذه المواضيع في الموسوعة البريطانية، ومنهما يمكنك التوسّع أكثر. -- صالح (نقاش) 12:46، 8 ديسمبر 2020 (ت ع م)ردّ
في الحالتين فيجب جمع المجوسية ومجوس. High surv (نقاش) 19:40، 8 ديسمبر 2020 (ت ع م)ردّ
أتفق مع رأي الزميل صالح، وأشير إلى تطابقه مع ما ورد في ص.41 من الجزء الخامس من موسوعة تاريخ الأديان لفراس السواح، وهو المخصص للزرادشتية والمانوية واليهودية والمسيحية، من كون المجوسية مرحلة متأخرة من الزرادشتية.--Michel Bakni (نقاش) 21:52، 8 ديسمبر 2020 (ت ع م)ردّ
سأترك الطلب يومين في انتظار أي ردود قبل إغلاقه.--Michel Bakni (نقاش) 21:52، 8 ديسمبر 2020 (ت ع م)ردّ

 تعليق: تابع طلب سابق في ويكيبيديا:طلبات_النقل/أرشيف/نوفمبر_2020#مجوس_←_الزرادشتية --علاء راسلني 01:18، 9 ديسمبر 2020 (ت ع م)ردّ

رد الإداري: يُنفَّذ... --Michel Bakni (نقاش) 09:08، 8 ديسمبر 2020 (ت ع م)ردّ

خلاصة: للأسباب الواردة أعلاه --Michel Bakni (نقاش) 07:31، 14 ديسمبر 2020 (ت ع م)ردّ


الديانة الزردشتية[عدل]

مكتوب في المقال ان الديانة الزردشتية هي ديانة فارسية ايرانية وكانت الدين الرسمي للامبراطورية الاخمينية لكن لماذا لم يذكر انه الدين الرسمي للامبراطورية الميدية مع انها اقدم ب 100 سنة هل تم نسب الزردشتية للفرس بعد ما كانت الدين الرسمي للميدين الكورد ؟ Baran-kurd-21 (نقاش) 02:21، 31 ديسمبر 2021 (ت ع م)ردّ

بعض المصادر لا تعمل[عدل]

هذه المصادر لا تعمل او لا تذهب الا لنفس الصفحة الرجاء اصلاحه او استبداله بمصدر يعمل

  1. Lapidus 2002، صفحة 6
  2. ^ Khanbaghi 2006، صفحة 6
  3. ^ Khanbaghi 2006، صفحة 15
  4. ^ Sanasarian 2000، صفحة 48

Oas456 (نقاش) 05:22، 11 نوفمبر 2022 (ت ع م)ردّ