نقاش:المهلب بن أبي صفرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

طلب تعديل صفحة محمية في 29 أبريل 2018[عدل]

ولد المهلب بن أبي صفرة في ولاية آدم الواقعة في محافظة الداخلية بسلطنة عمان — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل 188.140.173.86 (نقاشمساهمات)

مرحبا، هل هناك مصدرا يؤكد ذلك؟ --Dr-Taher (نقاش) 19:18، 29 أبريل 2018 (ت ع م)

ولد المهلب في ولاية دبا وهي مدينة في عمان[عدل]

جاء في المقال بأن المهلب بن أبي صفرة ولد في "دبا الفجيرة" بدولة الإمارات، وهذا غير صحيح إطلاقاً، لأن جميع المصادر التأريخية تجمع على ولادته في مدينة "دبا" وهي احد ولايات عمان، ثم أنه لم تكن ل،"دبا الفجيرة" أي تواجد كمسمى بهذا الصيغة ولم تشر إليه أي من المصادر التأريخية.--مداد عمان (نقاش) 05:32، 30 أبريل 2018 (ت ع م)مداد عمان--مداد عمان (نقاش) 05:32، 30 أبريل 2018 (ت ع م)

تم التعديل في المقالة.--محمد الجطيلي راسلني 20:19، 30 أبريل 2018 (ت ع م)

طلب تعديل صفحة محمية في 30 أبريل 2018[عدل]

مكان الولادة : البريمي . سلطنة عمان — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل 5.37.226.216 (نقاشمساهمات)

ولد في آدم وليس دبا[عدل]

شمعنى عدلت الموضوع قبل يومين😂 مهما عدلت في التاريخ تاريخ مهلب بن صفره وتاريخ عمان معروف I88m8 (نقاش) 11:35، 30 أبريل 2018 (ت ع م)

المهلب بن ابي صفره ولد في ادم باسلطنة عمان — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل 188.66.143.44 (نقاشمساهمات)

Cheese.svg خلاصة: بعد البحث وجدت أن الجريدتين الإماراتيين تُدلسان لأن دبا التي وقعت بها حروب الردة كانت في عُمان. --إسلامنقاش 18:01، 30 أبريل 2018 (ت ع م)

طلب تعديل صفحة محمية في 3 مايو 2018[عدل]

مكان ميلاد المهلب بن ابي صفرة في سلطنة عمان

وهو عماني الاصل--Jgcggjgggcgjgxfxffjf (نقاش) 09:28، 3 مايو 2018 (ت ع م)

*توضيح[عدل]

(ملاحظة ضغط حفظ بالخطأ ولم اكمل السابق) السلام عليكم قد قمت بالسابق باضافه مكان ولاده هذا الشخصيه في دبا الفجيرة حيث يذكر ابن حجر العسقلاني ان المهلب بن ابي صفرة قد ولد في مدينة دبا حدثت بها معركة دبا والتي تنقسم سياسيا إلى ثلاثة أقسام؛

Mohammad adil-Riddah wars.ar.png

وقد وقعت معركة دبا في مدينة دبا الفجيرة كما هو الظاهر في الصورة والمعروف عليه [1] [2] ، ف بالتالي قد ولد المهلب بن ابي صفرة في مدينة دبا الفجيرة [3] وكما تقع مقبرة الجيوش التي دفن بها الصحابه في دبا الفجيرة وهى مقبرة أثرية وتعود إلى صدر الإسلام حيث قامت حركة الردة في دبا فأرسل الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه جيوش الإسلام لمحاربتها , وانتصر عليها , ودفن من استشهد من المسلمين في هذه المقبرة .[4] [5] ، وشكرا للجميع. Mgzn is 11:00، 3 مايو 2018 (ت ع م)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، في البداية دعنا نتفق أن جميع المصادر التاريخية ذكرت أن المهلب ينتسب إلى قبيلة أزد اليمانية والتي هاجرت من موطنها الأصلي في اليمن واستقرت في المنطقة الواقعة بين عمان والبحرين[6] وكانت القبيلة اعتنقت الإسلام ثم ارتدت في عهد أبو بكر الصديق، ووجه الخليفة إليهم عكرمة بن أبي جهل لقتالهم.[7] طبعا لا يوجد أي مصدر تاريخي يثبت أن المعركة وقعت في دبا الفجيرة كما تزعم ثم أتيت بمصادر إماراتية حديثة وكتبت «كما هو الظاهر في الصورة والمعروف عليه». أشكرك لأنك استشهدت بكتاب ابن حجر العسقلاني إذ كتب في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة «المهلب من أزد عمان من قرية يقال لها دبا» وهذا يناقض كلامك ومصادرك، بل إن ياقوت بن عبد الله الحموي في كتابه معجم البلدان يقول «دبا: مدينة قديمة في عمان وتعتبر أحد أسواق العرب»، ومع كل هذه الإثباتات قام الزميل إسلام بكتابة «وتذكر بعض المصادر الإماراتية أنه ولد في دبا الفجيرة التي تقع في الإمارات العربية المتحدة حاليًا» لذا أعتقد أن المقالة تغطي جميع المصادر والأقوال، ولا يمكن بأي حال من الأحوال تغييرها حسب تحليلك الشخصك، تحياتي لك.--محمد الجطيلي راسلني 12:36، 3 مايو 2018 (ت ع م)
السلام عليكم، الخريطة من صنع أحد الويكبيدين في ويكيبيديا الإنجليزية، وتم ترجمتها للعربية، فهي ليست مصدرا بالتأكيد، كل المصادر التاريخية التي أرخت لحروب الردة ذكرت ردة أهل دبا وأزد عمان وليس ابن حجر فقط بل سيرة ابن هشام وكتاب الاكتفاء كذلك، قد يكون أن المنطقة قديمًا كان يُطلق عليها عُمان وحديثُا تم تقسيمها بين الدول! أمر وارد!، لكن إذا كان ذلك صحيحًا لا يمكننا الجزم في أي منطقة وقعت أو أي منطقة ولد إلا "أنه ولد في دبا" فقط بدون تحديد.--إسلامنقاش 14:51، 3 مايو 2018 (ت ع م)

السلام عليكم ، اخي الكريم قد كتبت المعروف عليه نعم صحيح لأنة مقبرة المسلمين الذين قتلو الى الان موجوده في مدينة دبا الفجيرة وتسمى ب "مقبرة الجيوش" يمكنك البحث اكثر.. ،ثم ان المصادر التي استدليت بها ليست فقط مصادر اماراتيه بل وكتب وليست اماراتية كما تقول انت ان تم تدليس المعلومات او ماشابه رغم ذالك وعلى كل حال فأنه بعد ذالك استدليت بموقع ايضا عماني ولايذكر اي دليل فقط كتب انه ولد في دبا عمان مع العلم ان المقبره في دبا الفجيرة وكذالك قد استدليت انا ب كتب ايضا غير اماراتيه وكتب اماراتيه ف هذا الموضوع ايضا يلاقي اهتمام الدولتين فمن الطبيعي ان يتناوله الكتب الاماراتيه والعمانيه اكثر ولكني ايضا قد استدليت بكتب غير اماراتيه او عمانيه ، واما اني ذكرت ان ابا حجر العسقلاني ذكر انه ولد في المنطقه التي وقعت فيها معركة دبا فهاذا صحيح لكن من الممكن انك لا تعلم ان عمان هو إقليم ممتد من مسندم وصولا الى قطر ولهاذت ذكرت المصادر ان قبيلة المهلب الأزدية استقرت في هاذا المنطقه وكما تعلم ان قطر كانت تسمى بالبحرين وكذالك جزيرة البحرين ( دولة البحرين حاليا)، وهو إقليم عمان ولهاذا مدينة دبا تقع في عمان كما ذكر وهي اليوم تنقسم سياسيا الى ثلاث اقسم وهي دبا الفجيرة و دبا الحصن و دبا عمان ولكن في الأصل هي عباره عن مدينه واحده حيث وقعت في دبا الفجيرة وتوجود بها قبور الصحابه ، على كل حال ف انا قمت بالتوضيح والمناقشه وليس فرض رئي ف نحن هنا جميعا اخوه والشكر لك ولل اخ إسلام ولكل من شاركنا وجهته. Mgzn is 15:08، 3 مايو 2018 (ت ع م)

عموما الرأيان مذكوران في المقالة حاليًا بالتساوي. --إسلامنقاش 15:20، 3 مايو 2018 (ت ع م)

م[عدل]

  1. ^ احمد الجماعيني؛ يوسف الدقس (2015م). الأسلام شمس تشرق في كل عين. عمان - العبدلي: دار الخليج للمشر و التوزيع. صفحة 174. اطلع عليه بتاريخ 3 مايو 2018. 
  2. ^   صلاح محمد عبدالحميد (2014م). الإمارات بين التاريخ والجغرافية. أطلس للنشر والإنتاج الاعلامي. صفحة 10. 
  3. ^ جهاد علي بني بكر (2013). موسوعة نور الحكمة. دار الكتاب الثقفي للنشر. صفحة 33. اطلع عليه بتاريخ 3 مايو 2018. 
  4. ^ عبدالرحمن سيف  (2015م). تطور دولة الإمارات العربية المتحدة. عمان: دار المعتز. صفحة 170. 
  5. ^ "المعالم الأثرية". تراث الإمارات. 2010. اطلع عليه بتاريخ 3 مايو 2018. 
  6. ^ ابن قتيبة، المعارف، ص 399
  7. ^ وفيات الأعيان، ج5، ص315

نعم ، لكن أفضل ان يكتب بهاذا اسلوب حيادي اكثر بعض الشيء بهذا الطريقة:

ولد في مدينة دبا في إقليم عمان والتي تنقسم حاليا سياسيا الى ثلاث:

وتذكر بعض المصادر انه ولد في دبا الفجيرة وبعضها في دبا عمان ولايوجد دليل قاطع حيث ذكرت المصادر التاريخية انه ولد في مدينة دبا فقط. Mgzn is 15:36، 3 مايو 2018 (ت ع م)

الأن هي بأسلوب حيادي اكثر ، شكرا اخي إسلام على هذا المجهود وبالتوفيق. Mgzn is 15:38، 3 مايو 2018 (ت ع م)

طلب تعديل صفحة محمية في 10 مايو 2018[عدل]

المهلب ولد في ولاية ادم بالداخلية في سلطنة عمان

رجاء راجع النقاش في الأعلى كاملا، هل اطلعت على المصادر التي قدمت. لا يمكن قبول أي مداخلات ومطالب بدون مصادر.--محمد الجطيلي راسلني 01:02، 12 مايو 2018 (ت ع م)

طلب تعديل صفحة محمية في 15 مايو 2018[عدل]

1- الرجاء تغيير الرتبه من فريق اول الى قائد عسكري لانه لا توجد هذه الرتبه في عهد الأمويين . 2- تغيير المهنه من قائد عسكري الى والي من ولاة الأمويين على خرسان سوف تكون افضل . 3- ذكر أن هناك خلاف على مدحاء الى من كانت تتبع هل لعمان أو للامارات وهذا الكلام خاطئ لانه لا يوجد خلاف وهو يتبع لمدحاء عمان وغير ذلك أنه في ذلك الوقت كل المنطقه تابعه للامبراطوريه العمانيه . 4- يجب أن يشار إلى أن السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان هو من احفاد وسلالة المهلب بن أبي صفره.

ولكم جزيل الشكر والتقدير واتمنى تشديد الحمايه لكي لا يتم التلاعب بالبيانات مطلقا وحمايتها ممن يريدون التلاعب بالتاريخ ونسبه الى غير أصله

  1. Light green check.svg تم
  2. Light green check.svg تم
  3. لا يوجد في المقالة ذكر لمدحاء، الرجاء التوضيح أكثر.
  4. X mark.svg لم يتم

شكرا لك--محمد الجطيلي راسلني 00:33، 16 مايو 2018 (ت ع م)