هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نوبة كولينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نوبة كولينية
تسميات أخرى التسمم الكوليني، متلازمة الوحل.
معلومات عامة
الأسباب
الأسباب تعرض للسارين  [لغات أخرى]،  وتعرض للفي إكس  [لغات أخرى]،  وتعرض للسومان  [لغات أخرى]،  وتسمم بالنيكوتين،  وتعرض للباراثيون  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P828) في ويكي بيانات
الإدارة
أدوية

نَوبَةٌ كُولينِيَّة هي تحفيز مفرط في الموصل العصبي العضلي بسبب وجود زيادة في أستيل كولين (ACh)، نتيجةً لخمول (وربما حتى تثبيط) إنزيم أستيل كولين إستراز، الذي عادةً ما يقوم بتكسير الأستيل كولين بعد الانتهاء من عمله.

كيفية الحدوث[عدل]

النوبة الكولينية، والتي تعرف أحياناً بـ"متلازمة الوحل"، يمكن أن تحدث نتيجة ل:

الأعراض والتشخيص[عدل]

تتوقف العضلات عن الاستجابة للأستيل كولين نتيجة النوبة الكولينية، مما يؤدي إلى الشلل الرخو، والفشل التنفسي، وغيرها من العلامات والأعراض التي تشبه التسمم بالفوسفات العضوي. وتشمل الأعراض الأخرى زيادة التعرق واللعاب وإفرازات الشعب الهوائية مع تقبض للحدقة (تضيق الحدقة).

قد تُحجَب هذه الأزمة عن طريق استخدام الأتروبين مع مثبط الكولينستراز من أجل منع الآثار الجانبية. يمكن تمييز الشلل الرخو الناتج عن الأزمة الكولينية عن الوهن العضلي الوبيل عن طريق استخدام عقار إيدروفونيوم، حيث يؤدي إلى تفاقم الشلل الناجم عن الأزمة الكولينية، ولكنه يقوي العضلات في حالة الوهن العضلي الوبيل. (إيدروفونيوم هو مثبط للكولينستراز وبالتالي يزيد من تركيز أستيل الكولين الحالي).

بعض أعراض زيادة التحفيز الكوليني والتي تشمل:

العلاج[عدل]

يمكن علاج الأزمة الكولينية بالعقاقير المضادة للمسكارين مثل الأتروبين أو الديفينهيدرامين، لكن العرض الجانبي الأكثر أهمية لكليهما هو توقف التنفس، حيث لا يمكن معالجته حال حدوثه. الوصل العصبي العضلي، حيث يتواصل الدماغ مع العضلات (مثل الحجاب الحاجز، عضلة التنفس الرئيسية)، عن طريق أستيل كولين ينشط مستقبلات الأسيتيل كولين النيكوتين ويؤدي إلى تقلص العضلات. يمنع الأتروبين مستقبلات أسيتيل كولين المسكارينية (وهو نوع فرعي مختلف عن مستقبلات النيكوتين عند التقاطع العصبي العضلي)، وبالتالي فإن الأتروبين لن يحسن قوة العضلات وقدرتها على التنفس لدى شخص يعاني من أزمة كولينية. سيحتاج مثل هذا المريض إلى دعم التنفس عبر التهوية الميكانيكية بالتنبيب الرغامي حتى تحل الأزمة بمفردها، وحال حدوث العرض التنفسي ليس هنالك حل دوائي بالعقاقير.

المراجع[عدل]

  1. ^ Schep, Leo J.; Slaughter, Robin J.; Beasley, D. Michael G. (سبتمبر–October 2009). "Nicotinic plant poisoning". Clinical Toxicology. 47 (8): 771–781. doi:10.1080/15563650903252186. PMID 19778187. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Burchum, Jacqueline. Lehne's Pharmacology for Nursing Care. مؤرشف من الأصل في 27 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Symptoms of OP poisoning include, but are not limited to: miosis, sustained muscle contraction, twitching, hypersalivation, excessive sweating, fainting, vomiting, respiratory depression, and seizures..." [https://web.archive.org/web/20190111175531/https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5421825/ نسخة محفوظة 11 يناير 2019 على موقع واي باك مشين.