شلل رخو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شلل رخو
معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز العصبي  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع شلل  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

يتميز مرض الشلل الرخو (بالإنجليزية: flaccid paralysis)‏ بالضعف، أو الشلل، وخفض قوة العضلات دون سبب آخر واضح (على سبيل المثال، الصدمة).[1] قد تكون هذه الحالة بسبب مرض، أو صدمة أثرت على الأعصاب المرتبطة بالعضلات المعنية. على سبيل المثال، إذا تم قطع الأعصاب الجسدية إلى العضلات الهيكلية؛ فإن هذه العضلات سوف تصاب بالشلل الرخو. عندما تصاب العضلات بهذه الحالة؛ فإنها تصبح رخوة ولا يمكنها الانقباض. يمكن أن تصبح هذه الحالة قاتلة إذا أصيبت عضلات الجهاز التنفسي، مما يؤدي الي الاختناق.[2]

الأسباب[عدل]

فيروس شلل الأطفال وفيروسات أخرى[عدل]

غالبا ما يستخدم مصطلح الشلل الرخو الحاد لوصف بداية مفاجئة، كما يحدث في حالة شلل الأطفال.

الشلل الحاد الرخو هو أكثر علامات شلل الأطفال شيوعا، وتستخدم للمراقبة والبحث أثناء تفشي مرض شلل الأطفال. يرتبط أيضا الشلل الحاد الرخو مع عدد من العوامل المسببة للأمراض الأخرى بما في ذلك الفيروسات المعوية، والفيروسات الإيكولوجية، وفيروس غرب النيل، والفيروسات الغدانية، وغيرها.[3]

التسمم السجقي[عدل]

تسبب بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم التسمم. تدخل هذه البكتيريا جسم الكائن الحي عن طريق الهضم أو تتخلل الجروح الملوثه بها ؛ ومن ثم تسبب الشلل. يحدث الشلل لأن البكتيريا تفرزالبوتوكس الذي يتم امتصاصه، فيمنع إفراز الأستيل كولين عند الموصل العصبي العضلي.[2][4] تصاحب هذه الحالة أعراض أخرى مثل الرؤية المزدوجة، و عدم وضوح الرؤية، وتدلي الجفون، وضغط الكلام، وصعوبة في البلع، وجفاف الفم، وضعف العضلات. يمكن أن تسبب هذه العدوي الموت إذا وصلت للجهاز التنفسي.


الكورار[عدل]

يأتي سم الكورار من نباتات نمت في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية. استخدمه شعب أمريكا الجنوبية في صناعة السم عن طريق سحق وطهي جذوره وأعناقه ومن ثم مزجها مع سموم من نباتات وحيوانات أخرى، ثم وضعوا هذا الخليط على مقدمة أسهمهم، استخدموه أيضا لعلاج حالات الجنون، الاستسقاء، والتورم، والحمى، وحصوات الكلى، والكدمات. يعمل الكورار كحاجز يمنع الإتصال العصبي العضلي ومن ثم ينتج الشلل الرخو؛ فهو يدخل مجرى الدم اولا ثم يصل الي الوصلة العصبية العضلية ويتحد مع مستقبلات الأستيل كولين على العضلة فيمنع ارتباط الأستيل كولين بمستقبلاته فيتراكم الأستيل كولين في الوصلة العصبية العضلية دون أن يعمل على تحفيز انقباض العضلة. يمكن أن يسبب هذا السم الاختناق والموت إذا وصل إلي عضلات الجهاز التتنفسي.

أخرى[عدل]

يمكن أن يرتبط الشلل الرخو مع الآفة العصبية الحركية السفلي. هذا على النقيض من آفة الخلايا العصبية الحركية العليا، والتي غالبا ما تسبب تشنج العضلات، والتي أيضا قد تظهر في بداية الإصابة في صورة ارتخاء وتسمي بمرحلة الصدمة لكن سرعان ما يتحول الارتخاء إلي تشنج.

وتشمل قائمة الشلل الرخو الحاد أيضا: شلل الأطفال ،والتهاب النخاع المستعرض، ومتلازمة غيلان-باريه، وشلل الدماغ الفيروسي[5] ، والتهاب الأعصاب الصادم، ومتلازمة راي، وما إلى ذلك.

ويجري تنفيذ برنامج لزيادة استكشاف حالات شلل الأطفال. ويشمل ذلك جمع عينتين من البراز في غضون 14 يوما من بداية الشلل وتحديد الفيروس، ومكافحة انتشار المرض، ودعم مناعة في تلك المنطقة.

تشير السجلات التاريخية من الخمسينيات، وأيضا التقارير الحديثة، والتحاليل الأخيرة في الهند إلى أن الشلل الرخو قد يكون بسبب التطعيم ضد شلل الأطفال الفموي.[6][7][8]

يمكن أيضا أن يحدث الشلل الرخو الكامل بواسطة الثعابين السامة التي تحتوي على السم العصبي مثل كريتس، مامبا، والكوبرا.

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Alberta Government Health and Wellness (2005) Acute Flaccid Paralysis Public Health Notifiable Disease Management Guidelines. نسخة محفوظة 10 أبريل 2008 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب Saladin, Kenneth S. Anatomy & Physiology: The Unity of Form and Function. McGraw-Hill. 6th Edition. 2012.
  3. ^ Kelly H، Brussen KA، Lawrence A، Elliot E، Pearn J، Thorley B (يونيو 2006). "Polioviruses and other enteroviruses isolated from faecal samples of patients with acute flaccid paralysis in Australia, 1996-2004". Journal of Paediatrics and Child Health. ج. 42 ع. 6: 370–6. DOI:10.1111/j.1440-1754.2006.00875.x. PMID:16737480.
  4. ^ Disease Listing, Botulism, General Information | CDC Bacterial, Mycotic Diseases نسخة محفوظة 12 نوفمبر 2007 على موقع واي باك مشين. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2012-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-23.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  5. ^ Idris M، Elahi M، Arif A (يناير–مارس 2007). "Guillain Barre syndrome: the leading cause of acute flaccid paralysis in Hazara division". Journal of Ayub Medical College, Abbottabad. ج. 19 ع. 1: 26–8. PMID:17867475.
  6. ^ Public Health Dispatch: Acute Flaccid Paralysis Associated with Circulating Vaccine-Derived Poliovirus --- Philippines, 2001. MMWR. October 12, 2001 / 50(40);874-5. https://www.cdc.gov/mmwr/preview/mmwrhtmL/mm5040a3.htm نسخة محفوظة 2023-03-22 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Dissolving Illusions: Diseases. Vaccines and the Forgotten History. Suzanne Humphries MD and Roman Bystrianyk. 2013.
  8. ^ Neetu Vashisht, Jacob Puliyel, Vishnubhatla Sreenivas. Trends in Nonpolio Acute Flaccid Paralysis Incidence in India 2000 to 2013. Pediatrics. February 2015, VOLUME 135 / ISSUE Supplement 1. http://pediatrics.aappublications.org/content/135/Supplement_1/S16.2 نسخة محفوظة 2023-01-16 على موقع واي باك مشين.

مزيد من القراءة[عدل]

روابط خارجية[عدل]

إخلاء مسؤولية طبية