أتروبين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أتروبين
صورة معبرة عن أتروبين

صورة معبرة عن أتروبين
منهجية الاسم
(RS)-(8-Methyl-8-azabicyclo[3.2.1]oct-3-yl) 3-hydroxy-2-phenylpropanoate
يعالج
اعتبارات علاجية
اسم تجاري Atropen
ASHP
Drugs.com
monograph
مدلاين بلس a682487
فئة السلامة أثناء الحمل A (أستراليا) C (الولايات المتحدة)
الوضع القانوني ?
طرق إعطاء الدواء Oral, علاج عن طريق الوريد, حقن عضلي, rectal
بيانات دوائية
توافر حيوي 25%
الاستقلاب 50% hydrolysed to tropine and tropic acid
عمر النصف الحيوي 2 hours
إخراج (فسلجة) 50% excreted unchanged in urine
معرفات
CAS 51-55-8 Yes Check Circle.svg
ك ع ت A03A03BA01 BA01 S01FA01
بوب كيم CID 174174
IUPHAR 320
درغ بنك DB00572
كيم سبايدر 10194105 Yes Check Circle.svg
المكون الفريد 7C0697DR9I Yes Check Circle.svg
كيوتو D00113 Yes Check Circle.svg
ChEBI CHEBI:16684 Yes Check Circle.svg
ChEMBL CHEMBL9751 N
ترادف Daturin [1]
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C17H23NO3 
الكتلة الجزيئية 289.369 g/mol

الأتروبين هو مركب شبه قلوي مستخرج من الباذنجان القاتلة البيلادونا Atropa belladona ونبات اللفاح وغيرها من النباتات من الفصيلة الباذنجانية Solanaceae . وتصنف من مضدات المخدرات يمكن أن تكون قاتلة، وتستمد اسمها من أتروبس atropous وفقا لما ذكرته الأساطير اليونانية ، وبالإيطالية " بيلا دونا " تعني بالإنجليزية "السيدة الجميلة " beautiful lady ، حيث كانت النساء تعمد إلى وضع خلاصة هذه النبتة في أعينهن لتتسع ويبدون جميلات.

التركيب[عدل]

يصنف الاتروبين من المركبات الطبيعية شبه القلوية، وهو مركب طبيعي وذلك لأنه يأتي من مصدر نباتي (مثل النبتة المعروفة بست الحسن).

من حيث التركيب الدوائي يصنف من الادوية مضادة الكولينيات، والأدوية التي تقوم بإعاقة عمل الـ أسيتيل كولين ويعد الأتروبين من الادوية شديدة الانتقائية لمستقبلات المسكارين.

يعد الأتروبين من الأدوية الأساسية في منظمة الصحة العالمية "قائمة الأدوية الأساسية"، والتي هي قائمة الحد الأدنى من الاحتياجات الطبية الأساسية لنظام الرعاية الصحية ويستخدم كمضاد لاضطراب النظم ولتوسيع حدقة العين ومعالجة التشنج وعلاج حلات التسمم ببعض المبيدات الحشرية.

أداء الاتروبين[عدل]

يمكن توقع أداء الاتروبين عن طريق المعرفة بالطريقة التي يستجيب بها الجسم لتأثير الجهاز العصبي نظير الودي على مختلف أعضاء الجسم. يؤثر أيضا على العقدة الجية الأُذينية حيث يعمل على زيادة عملها مما يولد أنعكاس لعمل العصب المبهم (Vagus nerve)، أيضاً يحجب انتقال التيار العصبي لمركب أستيل كولين (Acetylcholine) حيث أن هذا المركب من النواقل العصبية. ويكثر استخدام الاتروبين في الطب حيث يستخدم في طب العيون لأنه يعمل على اتساع حدقة العين ،كما يستخدم مع مرضى القرحة المعدية والمعوية لأنه يقلل الإفرازات المعوية والمعدية.

المكونات الفعالة[عدل]

1- الاتروبين

استخدامات الاتروبين: طب وجراحة العيون كموسع لحدقه العين الصدر في حالات الربو لتوسيع القصبة الهوائية امراض الجهاز الهضمي كمضاد للتشنجات المسالك البوليه في حالة سلس البول في علم السموم كعلاج لحالات التسمم بالمورفين و التسمم باالأدويه المقوية للقلب digitalis و المبيدات الحشريه organophosphorous

تأثير الاتروبين على العين[عدل]

يسبب الاتروبين توسع في حدقة العين والذي يسبب عدم وضوح في الرؤية وتستخدم هذه الخاصية للأتروبين للعمليات الجراحية العينية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Medical Flora; Or, Manual of the Medical Botany of the United States of ... - Constantine Samuel Rafinesque - Google Books. Books.google.com. 1828. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-07. 
  2. ^ أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Bar2009