هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

نورس أبو صالح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


نورس أبو صالح
معلومات شخصية
مكان الميلاد نابلس
الجنسية  فلسطين
الحياة العملية
المهنة مخرج أفلام،  وكاتب سيناريو  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

نورس أبو صالح مخرج فلسطيني اشتهر إثر مشاركته في مهرجان كان السينمائي عن فيلمه القصير هدنة ضمن عروض المهرجان في زاوية الأفلام القصيرة.[1]

مسيرته[عدل]

بدأ نورس أبوصالح مسيرته بأخراج عدد من الفيديو كليبات الوطنية والملتزمة وتنقل بين أكثر من قناة فضائية، وقد اعتبرت مشاركته في مهرجان كان السينمائي هي نقطة التحول لديه في عالم السينما، فقد قام في عام 2012 بكتابة وتصوير فيلم معطف كبير الحجم وهو فيلم درامي طويل 124 دقيقة والذي انتهى تصويره مع بداية 2013 و استمرت عمليات المونتاج والتلوين سنة تقريبا، واطلق الفيلم في عام 2015 في عمان . الفيلم يتناول القضية الفلسطينية بين عامي 1987 إلى عام 2006 ، و كان بمشاركة مجموعة من النجوم الفلسطينيين والأردنيين . شارك الفيلم في مهرجان فلسطين للأفلام في امستردام كفيلم الافتتاح . وفي تلك الفترة قام المخرج الفلسطيني بكتابة وإخراج فيلم " ليلة السقوط " وهو فيلم درامي قصير بطول 24 دقيقة والذي يتحدث عن ليلة سقوط النظام الحاكم في سوريا، قام ببطولة الفيلم : الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان والفنان الأردني أحمد العمري . للمخرج عدة أفلام وثائقية منها فيلم " سقوط الجولان " ضمن سلسلة الصندوق الأسود لصالح قناة الجزيرة الفضائية وكذلك فيلم صبارين والذي يتحدث عن القرى المهجرة في فلسطين عام 1948 .

يقوم المخرح نورس أبوصالح بعقد العديد من الندوات وتقديم ورشات عمل صناعة أفلام حول العالم، منها ورشة صناعة الأفلام في مركز الجزيرة للتدريب والتطوير بالتعاون مع NYFA أكاديمية نيويورك لصناعة الافلام، وكذلك كان مشرفا ومحاضرا لصناعة الافلام في المعهد الأسترالي SAE AMMAN .

أفلامه[عدل]

  • 2013, معطف كبير الحجم
  • 2014, ليلة السقوط

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

Applications-multimedia.svg
هذه بذرة مقالة عن كاتب سيناريو بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.