نوفوروسياسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نوفوروسياسك
Novoross-title.PNG 

Flag of Novorossiysk.gif 
علم
إحداثيات: 44°43′00″N 37°46′00″E / 44.716666666667°N 37.766666666667°E / 44.716666666667; 37.766666666667  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس [الإنجليزية] 1838  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
البلد Flag of Russia.svg روسيا[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
المساحة
 • المساحة 81.1 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية المساحة (P2046) في ويكي بيانات
ارتفاع 10 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
عدد السكان 270774 (2017)  تعديل قيمة خاصية عدد السكان (P1082) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+03:00  تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات
الرمز البريدي 353900–353925  تعديل قيمة خاصية الرمز البريدي (P281) في ويكي بيانات
رمز الاتصال الهاتفي المحلي 8617  تعديل قيمة خاصية رمز الاتصال الهاتفي المحلي (P473) في ويكي بيانات
رمز جيونيمز 518255  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات
لوحة مركبات
23
93
123  تعديل قيمة خاصية لوحة تسجيل المركبات (P395) في ويكي بيانات
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

نوفوروسيسك (بالروسية: Новороссийск) هي إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي كراسنودار كراي.ومساحتها 835 كيلومترا مربعا وتعداد نفوسها 250 الف نسمة. المدينة اضخم ميناء تجاري روسي على البحر الأسود، وهي مركز صناعي ومحور نقليات مهم.

نبذة عن تاريخ تأسيس المدينة[عدل]

تاسست المدينة عام 1838، وتشير الوثائق الرسمية ونتائج الابحاث إلى ان الهدف من انشاء المدينة هو تحقيق اهداف استراتيجية مهمة للدولة الروسية في تلك المنطقة. حيث كانت الحكومة الامبراطورية تراقب باهتمام الأحداث الجارية في المنطقة وساهمت بفعالية في حماية الحدود الجنوبية وتوسيعها. لذلك اتخذت الحكومة الامبراطورية قرارا بانشاء تحصينات عسكرية على ساحل البحر الأسود ومن ضمنها انشاء تحصينات على ضفاف خور تسيمس ( حاليا نوفوروسيسك ) الذي لا يتجمد في فصل الشتاء. وفي عام 1839 اطلق على هذه التحصينات اسم -نوفوروسيسك.

وبهدف تطوير المدينة اقتصاديا تقرر عام 1845 انشاء ميناء تجاري فيها يتمكن من استقبال السفن الروسية والاجنبية. وتوسعت البلدة وازداد عدد سكانها وبنيت فيها أول كنيسة عام 1846 ( كنيسة القديس نيقولاي ).

في عام 1869 منحت البلدة الميناء صفة مدينة، وبعد اكتشاف مكامن غنية للمواد الخام الداخلة في صناعة الاسمنت تم انشاء أول مصنع للاسمنت الذي باشر بالانتاج عام 1882.

في عام 1888 ربطت المدينة بخط سكك الجديد مع مدينة يكاتيرنودار ( كراسنودار حاليا ). وفي عام 1893 بدأت أول محطة كهربائية في العالم بانتاج تيار كهربائي ثلاثي الاطوار.

بعد ثورة أكتوبر عام 1917 كانت المدينة ساحة للصراع بين مناصري السلطة السوفيتية ومعارضيها، لذلك كانت السلطات تنتقل من طرف إلى اخر. انتهت هذه الحالة عام 1920 بعد ان غادر الجنرال دينيكين واتباعه المدينة عن طريق البحر. بعد ان هدأت الامور في المدينة واستقرت، افتتحت فيها مدارس كثيرة ومؤسسات صحية وصناعية عديدة وتوسعت المدينة كثيرا، وفي عام 1940 تم القضاء على الامية في المدينة نهائيا.

الحرب الوطنية العظمى ( 1941 – 1945 )[عدل]

خلال الحرب الوطنية العظمى كانت المدينة اخر خط دفاعي الذي وقف عنده زحف القوات الألمانية الفاشية المتوجهة نحو مناطق القوقاز. ومع ذلك تمكنت القوات الألمانية من احتلال بعض مناطق واحياء من المدينة عام 1942 . وفي بداية شهر فبراير/ شباط عام 1943 تمكنت القوات السوفيتية من القيام بعملية انزال جبارة وتمكنت من احتلال منطقة صغيرة اطلق عليها فيما بعد اسم " الارض الصغيرة " وتمكنت قوات الانزال ليس فقط من الدفاع عن هذه الارض لمدة 225 يوما، بل وكبدت المعتدي خسائر جسيمة في الارواح والمعدات. وتم تحرير المدينة بالكامل في شهر سبتمبر/ ايلول عام 1943 .

بعد تحرير المدينة بدأت مباشرة عمليات اعادة بناء ما دمره المعتدي وبذل سكان المدينة قصارى جهدهم في اعمار مدينتهم واعادة المؤسسات الصناعية والتعليمية والصحية للعمل.

وتثمينا لهذه الجهود والبطولات والبسالة التي ابداها المدافعون عن الارض الصغيرة منحت المدينة وسام الحرب الوطنية العظمى من الدرجة الاولى ولقب " المدينة البطلة "

نوفوروسيسك اليوم[عدل]

مدينة نوفوروسيسك اليوم من المراكز الصناعية الكبيرة في الجنوب الروسي حيث تعتبر المركز الرئيسي لانتاج الاسمنت ( 5 مصانع )، كما توجد فيها مصانع بناء الماكينات وصيانة السفن ومصانع الاجهزة الكهربائية والراديو، اضافة لذلك فيها مصانع لانتاج مواد البناء ومصانع المواد الغذائية ومصانع الجعة وتعليب الاسماك غيرها.

ميناء نوفوروسياسك

توجد في المدينة أكاديمية الاميرال اوشاكوف البحرية الحكومية(بالروسية: Государственный морской университет имени адмирала Ф. Ф. Ушакова) وكذلك عدد من فروع الجامعات والمعاهد الحكومية، كما فيها مجموعة من المعاهد المهنية المتوسطة وعدد من المكتبات العامة.

كما تعمل في المدينة بعض المسارح مثل المسرح الشعبي للدراما ومسرح الشباب ومسرح الباطروس للطلائع وغيرها. وتشتهر مدينة نوفوروسيسك بمتاحفها العديدة مثل المتحف الحكومي لتاريخ المدينة والمنطقة وقاعة المعروضات الفنية ومتحف تاريخ صناعة الاسمنت ومتحف المدينة ومتحف الكاتب اوستروفسكي وقاعة الفنون المعاصرة. كما فيها عدد من دور السينما والنوادي الاجتماعية.

كما ان المدينة غنية بالمتنزهات والحدائق مثل حديقة بوشكين المركزية ومتنزه لينين ومتنزه فرونزه ومتنزه ماركس والعديد غيرها من المتنزهات والحدائق العامة. كما توجد في المدينة القبة الفلكية وحديقة مائية ( اكوابارك ).

تقام في المدينة مهرجانات سنوية مثل المهرجان التلفزيوني الدولي " العقدة البحرية " للشباب ومسابقة " ملكة جمال نوفوروسيسك " الذي يعتبر احدى مراحل انتخاب ملكة جمال روسيا.

المعالم الاثرية والمعمارية[عدل]

من معالم المدينة المشهورة متحف الارض الصغيرة – اطلق هذا الاسم على قطعة الاراضي التي تمكنت القوات السوفيتية من القيام بانزال بحري عسكري عليها والدفاع عنها مدة 225 يوما أي لحين تحرير المدينة بالكامل. والمتحف عبارة عن مجمع في الهواء الطلق يتضمن نصبا من الغرانيت لسفينة الانزال وسفينة من البرونز وعلى متنها الايسر نصب من البرونز لمجموعة من 9 افراد تتأهب لعملية الانزال.

كورنيش المدينة

في داخل المجمع – متحف وقاعة لصور المجد العسكري وهي عبارة عن سلم مصنوع من حجر الغرانيت الأحمر وعلى جانبيه دونت أسماء الوحدات العسكرية التي شاركت في العملية، كما فيه 30 صورة برونزية لمقاتلين منحوا لقب " بطل الاتحاد السوفيتي ". في وسط القاعة نصب " القسم " التذكاري وفيه نص القسم الذي كتبه المدافعون عن الارض الصغيرة بدمهم " لقد اطلقنا على قطعة الارض التي اقتطعناها من مخالب العدو المحتل في ضواحي نوفوروسيسك اسم " الارض الصغيرة " ومع كونها صغيرة الا انها ارضنا السوفيتية ومروية بدمائنا وعرقنا ولن نتنازل عنها لاي عدو مطلقا ". وحول هذا المجمع توجد الخنادق والممرات التي مازالت قائمة منذ فترة المعارك كما توجد معدات حربية من تلك الفترة . افتتح هذا المجمع التذكاري يوم 16 سبتمير/ ايلول عام 1982 الذي صادف الذكرى الـ 39 لتحرير المدينة.

وتوجد في ضواحي المدينة مجموعة كبيرة من المنتجعات والمصحات وأماكن الاستجمام التي يقصدها السياح من روسيا ومن البلدان الاجنبية لما تتمتع به من طبيعة خلابة ورائعة. ومن أجمل ما في المنطقة بحيرة " ابراو " التي تعتبر البحيرة الأكبر والانظف في شمال القوقاز. ويوجد إلى جانب هذه البحيرة الساحرة مزرعة للكرمة ومصنعا لانتاج الشامبانيا الذي ينتج أشهر انواع الشمبانيا في روسيا منذ سنوات طويلة. بني هذا المصنع عام 1870 بامر من القيصر ألكسندر الثاني بجانب البحيرة ونهر" ديورسو" كما انشئت مزرعة باسم " ابراو – ديورسو " تعود ملكيتها للعائلة القيصرية.

هناك في ضواحي المدينة القريبة عدد من دور الراحة والمنتجعات السياحية التي يقصدها السياح على مدار السنة.

المصادر[عدل]

  1. ^ وصلة : OKTMO ID  تعديل قيمة خاصية OKTMO ID (P764) في ويكي بيانات — تاريخ الاطلاع: 15 أكتوبر 2016
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة نوفوروسياسك في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2017. 
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف ميوزك برينز للأماكن (P982) في ويكي بيانات "صفحة نوفوروسياسك في ميوزك برينز.". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2017. 
RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.

ويكيبيديا الروسية