هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

هذه هي حياتنا ومصيرها (رواية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هذه هي حياتنا ومصيرها
ਏਹੁ ਹਮਾਰਾ ਜੀਵਣਾ
معلومات الكتاب
البلد بنجاب
اللغة البنجابية
تاريخ النشر 1969
النوع الأدبي رواية
ترجمة
المترجم من البنجابية
الجوائز
جائزة أكاديمية شايتا  [لغات أخرى]  (الفائز:Dalip Kaur Tiwana) (1971)[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات

هذه هي حياتنا ومصيرها (بالإنجليزية: This our life or And Such is Her Fate)‏ (وباللغة البنجابية:Eho Hamara Jeevna) هي رواية كتبتها داليب كور تيوانا. نُشرت الرواية في عام 1968 وكانت تلك هي الرواية الثانية للمؤلفة. حصلت المؤلفة تيوانا على جائزة أكاديمية ساهيتي عن هذه الرواية في عام 1972.[3][4]

نبذة[عدل]

تتحدث الرواية عن بانو وهي امرأة نشأت في مزرعة فقيرة في المناطق الريفية في البنجاب، وهي البطل الأنثوي للرواية. تُعامل بانو في في قريتها كسلعة. كان والد بانو على استعداد أن يزوجها من ساربان، أحد سكان قرية مورناوالي. واجهات بانو بعد زواجها المضايقات والتعذيب: كما حاول إخوة زوحها الأربعة غير المتزوجين الاعتداء عليها جنسياً، وكذلك أصدقاءه. بعد موت ساربان، أصبحت حياة بانو أكثر واقعية. حاولت بانو الخلاص من حياتها عن طريق الانتحار، لكن ينقذها رجل يدعى ناراين ويقبلها كزوجة له . بسبب الظروف والإعداد الأبوي في مجتمعها، فشلت بانو في تحقيق أهدافها البسيطة في الحياة.

حبكة الرواية[عدل]

حاولت تيوانا تصوير حياة مأساوية عادية للمرأة البنجابية في هذه الرواية. حلل المُراجع هارجيت جيل شخصية بانو بأنها "ليس لديها مُغيث أو قريب، حيث تُعامل النساء على أنهن سلعة يتم فصل علاقتهن مع والديهن بمجرد أن يتم التوصل إلى صفقة الزواج. تعيش المرأة هناك في جزيرة منبوذة اجتماعيًا، ولا تنتمي على المستوى الاجتماعي والفردي لأي شخص، كأنه لا وجود لها، فهي تطفو فقط.[3]

نشر الرواية[عدل]

نُشرت الرواية لأول مرة في عام 1968 وكانت هذه الرواية الثانية لدايليب كور تيوانا. وقد ترجمت الرواية إلى اللغة الإنجليزية. حصلت المؤلفة تيوانا على جائزة أكاديمية ساهيتي عن هذه الرواية في عام 1972.[3]

تمثيل الرواية[عدل]

خرجت الرواية في شكل فيلم سينمائي في عام 2011. أخرج الفيلم الهندي أوم بوري. أخبرتبوري عن صنع فيلم عن الرواية كمشاركة لحالة النساء في البنجاب، وعلى الرغم من أن الرواية كُتبت قبل أربعة عقود، فإن القصة لا تزال تُحكي".[5] تم إخراج الرواية أيضَا في صورة مسلسل تلفزيوني.

مراجع[عدل]

  1. ^ http://sahitya-akademi.gov.in/awards/akademi%20samman_suchi.jsp#PUNJABI — تاريخ الاطلاع: 23 فبراير 2019
  2. ^ http://sahitya-akademi.gov.in/awards/akademi%20samman_suchi.jsp#PUNJABI — تاريخ الاطلاع: 7 مارس 2019
  3. أ ب ت "Gender as fate" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 10 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Birinder Kaur and JapPreet Bhangu: Dalip Kaur Tiwana's And Such is Her Fate". MuseIndia. مؤرشف من الأصل في 11 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Om Puri To Turn Director With Eho Hamara Jeevna - NDTV Movies". NDTV Movie. مؤرشف من الأصل في 20 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 03 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)