هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

هندسة لاتبادلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)

الهندسة اللاتبادلية هي فرع من الرياضيات العامة والرياضيات الفيزيائية، وتظم الهندسة اللاتبديلية كلا من المجموعة الكمومية وجبر هوبف ونظرية الحقل الكمومية اللاتبديلية.[1]

الهندسة اللاتبديلية والرياضيات[عدل]

وهناك علاقة وثيقة بين المساحات والرياضيات، وهذه العلاقة تجعل من الهندسة اللاتبديلية طبيعة في قيامها بالوظائف والمهام العامة، ومثل هذه المهام مثلا هو تشكيل عصبة التبادلي. و في الحالات الأخرى، مثل التطبيقات، بما فيها الرياضيات الفيزيائية والتحليل الوظيفي، اللاتبادلي هناك حلقات طبيعية تنشأ من الوظائف الموجودة في بعض العمليات التبادلية ,مثل "الفضاء غير التبادلي المسافات "، بيد أن التعريف" لا يمكن ان يكون مشابهة جدا في المسافات الطوبولوجية العادية، وكما هو معروف هذه تتوافق مع عصابات التبادلي في حالات كثيرة ومهمة. لهذا السبب، تسمى أيضا بحقل - طوبولوجيا اللاتبادلي. اللا تبادلي الجبر جيم *(C*-algebra)- غالبا مايسمى الآن، المسافات اللا تبادلية. وهذا قياسا هو ما أتى في تمثيل غيلفاند، مما يدل على أن تبادلي جيم* جبر(C*-algebra) والثنائية الرياضية وفضاء هاوسدورف (فرغات هاوسدورف)، تسمى اللا تبادلي لقياس المسافات.

أمثلة في المساحات اللاتبادلية[عدل]

  • تورس اللاتبادلي هو الدالة على الجبر. مثل رجل الشارع العادي في غلاف، ويمكن أن يكون معطى، تشوه بنية طيفية الثلاثية الابعاد. وقد تمت دراسة هذه الفئة على العديد من الأمثلة بشكل مكثف وما زال يعمل بمثابة اختبار لحالات أكثر تعقيدا.

التاريخ[عدل]

تبين من النظريات التي وضعها كونيس (Connes) وجد أن التعامل مع الهندسة اللاتبديلية على المستوى الفني لها جذور قديمة في المحاولات، وبخاصة في نظرية ارجوديك. وكان اقتراح جورج ماكي لإنشاء نظرية الظاهر الفرعي وقيامه بمجموعة من الإجراءات، أصبحت هي المسافات المتجانسة من نوع الموسع هي التي يعمل بها الآن

أنظر أيضا[عدل]

  1. عملية تبديلية.

المصادر[عدل]

  1. ^ doi, hep-th/9711162 نسخة محفوظة 05 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.