انتقل إلى المحتوى

هيئة الإذاعة السويسرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هيئة الإذاعة السويسرية
النوعراديو، تلفزيون وانترنت
العلامة التجاريةSRG SSR
البلدسويسرا
تاريخ البث الأول
30 سبتمبر 1922؛ منذ 101 سنة (1922-09-30) (راديو)
20 يوليو 1953؛ منذ 70 سنة (1953-07-20) (تلفزيون)
متوفرةسويسرا
التأسيس1931؛ منذ 93 سنوات (1931)
محطات التلفزيون
إرسالات التلفزيونالكبل الرقمي (DVB-C)، البث على الانترنت، آي بي تي في، تلفاز فضائي
محطات الراديو
إرسالات الراديوالكبل الرقمي (DVB-C)، أف أم، إذاعة إلكترونية، انترنت
الحصة السوقية
30.3 و 37.90% (2013)
منطقة الترخيص
سويسرا
المقربرن، سويسرا
منطقة البث
سويسرا
تأسست1922؛ منذ 102 سنوات (1922)
الأسماء السابقة
Schweizerische Rundspruchgesellschaft
Affiliates
الموقع الرسمي
www.srgssr.ch

هيئة الإذاعة السويسرية[1] (بالألمانية: Schweizerische Radio- und Fernsehgesellschaft)‏؛ (بالفرنسية: Société suisse de radiodiffusion et télévision)‏؛ (بالإيطالية: Società svizzera di radiotelevisione)‏؛ (بالرومانشية: Societad Svizra da Radio e Televisiun)‏؛ SRG SSR) هي هيئة البث العامة السويسرية تأسست عام 1931، وهي الشركة القابضة المكونة من 26 قناة إذاعية وتلفزيونية. مقرها الرئيسي في برن،[2] مؤسسة السويسرية هي منظمة غير ربحية، تُمول بشكل أساسي من خلال رسوم ترخيص الإذاعة والتلفزيون (70٪) وتحقق الدخل المتبقي من الإعلانات والرعاية.

بسبب كون سويسرا تضم أربع لغات رسمية قسمت شركة البث إلى أربعة فروع تهتم ببث البرامج باللغة المطلوبة وهي:

الإسم[عدل]

شعار الهيئة من 1999 إلى 2010

الإسم الرسمي للهيئة بالألمانية هو Schweizerische Radio- und Fernsehgesellschaft (SRG، المعروف سابقًا باسم Schweizerische Rundspruchgesellschaft)، وبالفرنسية هو Société suisse de radiodiffusion et télévision (SSR، المعروفة سابقًا باسم Société suisse de radiodiffusion)، وبالإيطالية Società svizzera di radiotelevisione (SSR، المعروف سابقًا باسم Società svizzera di radiodiffusione)، بالرومانشية Societad svizra da radio e televisiun (SSR، المعروفة سابقًا باسم Societad svizra da radio). اسم الشركة، SRG SSR، مشتق من الأحرف الأولى بالألمانية والأحرف الأولى بالفرنسية والإيطالية والرومانشية. تُعرف المنظمة باللغة الإنجليزية باسم هيئة الإذاعة السويسرية.[1] اللقب idée suisse (بالفرنسية) والتي تشير إلى مهمة الخدمة العامة للمنظمة، وقد تم تبنيه في عام 1999 وأزيل في مايو 2011.

تاريخ[عدل]

شعار SRG SSR "الترباس" من 1985 إلى 1999

بدأت المحطة الإذاعية الثالثة العامة في أوروبا البث من لوزان في عام 1922 أساس نظام رسوم الترخيص. تم شراء 980 رخصة عام 1923. في غضون بضع سنوات، بدأت تعاونيات إذاعية تعمل وفقًا للمبادئ نفسها في جميع أنحاء البلاد. في عام 1930، تقرر أن الإذاعة هي خدمة عامة مهمة لا ينبغي السماح لها بأن تصبح صانع أموال للمصالح الخاصة، وأنه يجب أن يتم تنظيمها على أساس فيدرالي. في عام 1931، أسست الهيئة لتصبح منظمة تنسيق لاتحادات البث الإقليمية، وحصلت على الترخيص الوحيد للبث من المجلس الاتحادي. في نفس العام تم الاتفاق على أن جميع التقارير الإخبارية في الوسيلة الجديدة يجب أن تقدمها وكالة الأنباء السويسرية، وهو القرار الذي ظل دون تغيير حتى عام 1971.

بدأت أولى أجهزة الإرسال الوطنية في العمل في عام 1931: راديو سوتين للفرنسية، وراديو بيرومونستر للألمانية، وراديو مونتي سينري للإيطالية عام 1933. في عام 1938 تم الاعتراف بالرومانشية لغة وطنية للبلاد، وبدأت استوديوهات زيورخ في بث البرامج باللغة الرومانشية. خلال الحرب العالمية الثانية، قامت الهيئة بوظيفة مهمة كونها المورد المحايد والغير متحيز للأخبار، ووصل بعيدًا خارج حدود سويسرا من خلال الإرسال على الموجات القصيرة. أصبح راديو بيرومونستر وراديو مونتي سينري هما المحطات الإذاعية المجانية الوحيدة باللغتين الألمانية والإيطالية في أوروبا.

في عام 1950، كانت الهيئة واحدة من 23 مؤسسة إذاعية مؤسسة لاتحاد البث الأوروبي. في عام 1939، بدأ البث التلفزيوني التجريبي في زيورخ. في عام 1953، بدأ البث التلفزيوني المنتظم باللغة الألمانية (من زيورخ) - ساعة واحدة في المساء، خمسة أيام في الأسبوع - مما جذب على الفور 920 من مشتري تراخيص البث التلفزيوني المبكر. بعد عام، في عام 1954، بُث البرامج الفرنسية من جنيف. بالنسبة للمنطقة الناطقة باللغة الإيطالية، أعيد بث البرامج مع ترجمة إيطالية حتى تم بناء استوديوهات إيطالية مخصصة في عام 1958. تم شراء 50000 ترخيص تلفزيوني في السنة الأولى.

غيير اسم الشركة في عام 1960 إلى Schweizerische Radio- und Fernsehgesellschaft (والأسماء المكافئة في اللغات الأخرى - انظر أعلاه) لتعكس إضافة خدمات التلفزيون. في عام 1964، سمح المجلس الاتحادي بالإعلان التلفزيوني كوسيلة لإبقاء رسوم الترخيص منخفضة. منحت كل من اللغات الرئيسية الثلاث قناة إذاعية ثانية في عام 1966، من أجل مواجهة آثار البث التجاري الجديد خارج البلاد، والتي كانت إشاراتها القوية تصل إلى سكان سويسرا. في نفس العام، أنشئت وحدة بث رومانشية مخصصة في خور، باستخدام بعض وقت بث القناة الثانية الجديدة باللغة الألمانية. في عام 1968، تم تقديم التلفزيون الملون، وتجاوز عدد دافعي رسوم الترخيص المليون.

بدأت القنوات الإذاعية في الإرسال الاستريو في عام 1978. خفف المجلس الاتحادي تشريعات وسائل الإعلام السويسرية في عام 1983 للسماح للقنوات الإذاعية المحلية الخاصة والتجارية. تصدت هيئة الإذاعة لهذا التهديد من خلال إطلاق مجموعتها الثالثة من القنوات، التي تستهدف جمهورًا أصغر سنًا. في عام 1991، خضعت الهيئة لإعادة هيكلة واسعة النطاق. نظمت المؤسسة نفسها كاتحاد صناعي خاص وشركة قابضة بموجب قانون الشركات السويسري. غيير الاسم إلى (SRG SSR idée suisse) في عام 1999. في عام 1992، فصل راديو بيرومونستر عن المذيع الإذاعي الناطق باللغة الألمانية، والذي كان يضم أنشطة البث الرومانشي منذ عام 1938، وفي عام 1994 وفصل التلفزيون الرومانشي أيضًا، وأعادت خدمة البث الرومانشية تسمية نفسها (Radio e Televisiun Rumantscha).

بدأت الهيئة في عام 1997 البث رقميًا على القمر الصناعي هوت بيرد (13 درجة شرقًا). يتم تشفيره من القمر الصناعي بسبب قيود حقوق النشر. تبث جميع القنوات عبر الأقمار الصناعية فقط بجودة إتش دي منذ 2016.

أنهت الهيئة في 3 يونيو 2019 البث الأرضي الرقمي (DVB-T) لجميع قنواته التلفزيونية بسبب الاستخدام المنخفض للغاية للإشارات الأرضية الرقمية على أجهزة التلفزيون في سويسرا، والتي كانت جزءًا من سلسلة من تدابير توفير التكاليف جزئيًا نتيجة للمبادرة الشعبية No Billag لعام 2018. منذ ذلك الحين، أصبح استقبال القنوات التلفزيونية ممكنًا بشكل أساسي فقط من خلال الكبل الرقمي وتدفق الإنترنت وآي بي تي في.[3]

منظمة[عدل]

يقع المقر الرئيسي لهيئة في برن. يحكمها مجلس إدارة يعينه مجلس مركزي يتألف من ممثلين عن المنظمات الأربع.

تتم معالجة البث بواسطة خمس فروع:

  • Schweizer Radio und Fernsehen: يتعامل مع الإذاعة والتلفزيون الناطقين بالألمانية
  • Radio télévision suisse: يتعامل مع الإذاعة والتلفزيون الناطقين بالفرنسية
  • Radiotelevisione svizzera di lingua italiana: يتعامل مع الراديو والتلفزيون الناطقين باللغة الإيطالية
  • Radio Television: يتعامل مع الإذاعة والتلفزيون الناطقين باللغة الرومانية
  • سويس إنفو: يتعامل مع الخدمات الخارجية وبوابة الويب swissinfo.ch

بالإضافة إلى ذلك، هناك ست شركات فرعية تنتج البرامج التلفزيونية وصفحات النص التليفزيوني ونشر الكتب والإعلانات التلفزيونية وأبحاث الجمهور.

حتى إنهاء جميع الإشارات الأرضية في 3 يونيو 2019، كانت القنوات التلفزيونية الوحيدة المتاحة في جميع أنحاء سويسرا هي «SRF 1» و«RTS Un» و«RSI La 1»، لكن القنوات الأخرى متوفرة في المناطق اللغوية التي تمثلها لغة البث، وكذلك على المستوى الوطني عبر الكابلات والأقمار الصناعية وعبر الإنترنت. كانت «HD suisse» أول قناة تلفزيونية عالية الدقة تابعة للهيئة.

جميع قنوات هيئة الإذاعة مجانية ومتوفرة على الإنترنت. ولكن لا يمكن مشاهدته خارج سويسرا بسبب حقوق البث على جميع القنوات التلفزيونية. القناة التلفزيونية «RTS Couleur 3» هي الوحيدة التي يتم مشاهدتها عبر الإنترنت خارج سويسرا. يتم الاستماع إلى جميع البرامج الإذاعية خارج سويسرا.

سويس إنفو[عدل]

كان الاختصار السابق SRI في الأصل يرمز فقط إلى «Swiss Radio International»، والتي كانت ذراع البث الدولي للهيئة (1935-2004)،[4] والتي كانت تستهدف المغتربين وغيرهم من المهتمين بسويسرا. توقفت سويس إنفو في أكتوبر 2004 عن البث على الموجات القصيرة والأقمار الصناعية، وبدلاً من ذلك ركزت جهودها على منصة الإنترنت متعددة الوسائط سويس إنفو، والتي تستحوذ الآن على معظم الموارد. يتوفر موقع Swissinfo باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والبرتغالية والعربية والصينية والروسية واليابانية.

راديو الأقمار الصناعية السويسري[عدل]

راديو الأقمار الصناعية السويسري (SSatR) هي شركة إذاعية مملوكة للهيئة وتضم ثلاث محطات: راديو سويس بوب (موسيقى البوب)؛ راديو سويس جاز (جاز، سول، بلوز) وراديو سويس كلاسيك (موسيقى كلاسيكية) كلها بدون انقطاع. تعمل هذه المحطات منذ 1 سبتمبر 1998.

مراجع[عدل]

  1. ^ ا ب "Statutes of the Swiss Broadcasting Corporation" (PDF) (بالإنجليزية). Swiss Broadcasting Corporation. Archived (PDF) from the original on 2023-02-10. Retrieved 2022-09-13.
  2. ^ "Contact." Swiss Broadcasting Corporation; retrieved 9 December 2010. "SRG SSR General management Giacomettistrasse 1 3000 Berne 31." نسخة محفوظة 2017-10-18 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Why is Switzerland switching off DTT?". 7 سبتمبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2023-02-10.
  4. ^ swissinfo.ch، S. W. I.؛ Corporation، a branch of the Swiss Broadcasting. "Swiss Radio International to stop broadcasting". SWI swissinfo.ch. مؤرشف من الأصل في 2023-02-10.

روابط خارجية[عدل]