هيرام مكسيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
السير هيرام ماكسيم
(بالإنجليزية: Hiram Stevens Maxim تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Picture of Hiram Stevens Maxim.jpg

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة هيرام ستيڤن ماكسيم
الميلاد 5 فبراير 1840
سانجرڤل الولايات المتحدة
الوفاة 24 نوفمبر 1916
ستريتهام لندن
مكان الدفن مقبرة نوروود الغربية
الإقامة إنجلترا
الجنسية امريكي
الشريك جين بودن 1867 - 1881
سارة هاينز 1881 - حتى وفاته
أبناء حيرام بيرسي ماكسيم  تعديل قيمة خاصية ابن (P40) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة مخترِع،  وشخصية أعمال  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل اختراع  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات
سبب الشهرة رشاش ماكسيم
مصباح الإضاءة
تصنيع المتفجرات
الجوائز
القاعة الوطنية للمخترعين المشاهير  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
ماكسيم مع زوجته الثانية سارة

هيرام ستيفن ماكسيم (بالأنجليزية: Hiram Stevens Maxim) مخترع أمريكي ولد في في سانجرفل، مين، الولايات المتحدة (5 فبراير 1840- 24 نوفمبر 1916)، هاجر إلى بريطانيا حين كان عمره 41 عامًا، وظل مواطناً أميركياً حتى أصبح أيقونة شهيرة وحصل على الجنسية البريطانية عام 1899، وعلى لقب فارس في عام 1901 [1]. إشتهر بإختراعه رشاش ماكسيم [2]، الرشاش الألي المحمول الذي غير مجرى الكثير من الحروب، لدى ماكسيم العديد من الإختراعات التى حصل بموجبها على براءات الاختراع، مثل تصنيع المتفجرات [3]، موصلات الكربون [4]، مضخات البخار، مكواة تصفيف الشعر، مصيدة الفئران، كما حصل على براءة إختراع للمصباح الكهربائي [5][6][7][8][9][10]. صمم طائرات ولكن جميع تصاميمه باءت بالفشل بسبب ضخامة التصاميم أنذاك [11]. وبسبب ولعه بالطيران قام بإنشاء لعبة الأراجيح الطائرة (بالانجليزية: Captive Flying Machine) التى لاقت نجاجاً كبيراً وأصبحت الممول لمشاريعه في مجال الطيران [12].

النشأة والحياة الأسرية[عدل]

ولد مكسيم في سانجرفيل، بولاية ماين في 5 فبراير 1840. وأصبح متدربًا مبتدئًا في عمر 14 عامًا، وبعد عشر سنوات تولى وظيفة في متجر عمه ليفي ستيفنز للألات، في فيتشبيرغ بولاية ماساتشوستس [13]. عمل في وقت لاحق كصانع أدوات وكرسام.

الأسرة[عدل]

لدى هيرام شقيق يدعى هدسون مكسيم، كان كذلك مخترع وتخصص في المتفجرات، كانا متعاونين في العمل حتى دب الخلاف فيما بينهما بسبب نسب براءة الاختراع للبارود اللادخاني.

تزوج هيرام من زوجته الأولى جين بودن في بوسطن ، ماساتشوستس، وانجبا: هيرام بيرسي مكسيم، فلورنس مكسيم وأديلايد ماكسيم. تبع الابن نهج الأب والعم وأنخرط في مجال هندسة الميكانيكا ومصمماً للأسلحة كذلك، وكان معروفًا بتجاربه الإذاعية المبكرة لهواة الراديو، جاء اختراعه كاتم ماكسيم

Sir Hiram Maxim LOC 15112188194.jpg

(بالانجليزية: Maxim Silence) لإزالة التشويش وكبح الضجيج متأخراً لإنقاذ سمع والدة [14]. كتبت عدة قصص عن حياة الاب والأبن وكذلك صور فيلم عن قصة حياتهما يحمل عنوان: هكذا يذهب حبي (بالانجليزية: So Goes My Love) [15] ، من بطولة دون أميتشي وميرنا لوي. في عام 1881 تزوج هيرام من سكرتيرته وعشقيته سارة، ولكن من غير الواضح إذا ماكان قد طلق زوجته الأولى انذاك ام لا، وتم إعادة تسجيل عقد الزواج مرة اخرى عام 1890 في وستمنستر، لندن [16].

اللجوء للقضاء[عدل]

أقامت أمرأة تدعى هيلين لايتون دعوى قضائية ضد هيرام مكسيم، مدعيه انه تزوجها في عام 1878 وانجب منها طفلاً يدعى رومين للحصول على تعويض يقدر بـ 25 الف دولار، ولكن القضية في النهاية تم إسقاطها من قِبل المحكمة وحصلت هيلين على تسوية أقل من 1000 دولار، ووضع هيرام الفضيحة وماتسببت به له من أضرار بسبب القضية وراء ظهره مكملاُ حياته التى ترك فيها فيما بعد مبلغ 4000 جنية استرليني لإبنه رومين دينيسون التى ادعت هيلين انه والده.

الهجرة والحصول على وسام الفروسية (لقب سير)[عدل]

وصل ماكسيم إلى إنجلترا عام 1881 لإعادة تنظيم مكاتب شركة الإضاءة الكهربائية التابعه للولايات المتحدة في لندن [17]، وهو ماترتب عليه أن اصبحت زياراته للولايات المتحدة قليله ومتقطعة، وفي 16 سبتمبر 1899 اصبح هيرام حديث الوسط البريطاني بسبب إختراعاته انذاك [18]، وفي العام التالي حصل ماكسيم على وسام الفارس من الملكة فيكتوريا التى توفت قبل وقت قصير من حفل التنصيب وتحديداً في 22 يناير 1901، ولكن ألت الامور إلى الملك الجديد والصديق المقرب لماكسيم الملك ادوارد السابع في 9 فبراير 1901.

الصعيد المهني[عدل]

كان هيرام ماكسيم مهندس مكيانيكا ومدني وكهربائي، وحاصل على وسام جوقة الشرف، وعضو في غرفة التجارة في لندن، وعضو في الجمعية الملكية للفنون وعضو في عصبة الإمبراطوريه البريطانية .

الإختراعات[عدل]

عانى هيرام مكسيم لفترة طويلة من التهاب الشعب الهوائية وادى ذلك لإختراعه جهاز الإستنشاق المحمول الذي يحتوي على المنثول، وجهاز استنشاق بخار الصنوبر، الذي ادعى انه يخفف اعراض الربو وطنين الاذن والحمى.

تعرض مصنع أثاث للحريق عدة مرات، وبعد إستشارة ماكسيم قام بصناعة رشاش مائي للإطفاء ولكنه لم يتمكن من بيع او تسويق الإختراع لأحد، ولكن تم إستخدامه بعد نهاية صلاحية براءة الاختراع.

قام ماكسيم بتطوير وتركيب أول مصباح كهربائي في مبنى في مدينة نيويورك في اواخر 1870 [19]، ومع ذلك فقد شارك في عدة نزاعات براءة اختراع طويلة مع توماس اديسون بسبب ادعاءاته لملكية اختراع المصباح.

بندقية مكسيم[عدل]

The Invention of the Machine Gun; Hiram Maxim Q81725.jpg

في طفولته كان ماكسيم يتعرض لإرتداد البندقيه بقوة، وهذا ألهمه لاستخدام قوة الارتداد لتشغيل البندقية تلقائيا. بين عامي 1883 و 1885 حصل مكسيم على براءة اختراع لأستخدام الغاز، وطرق الارتداد وإعادة التشغيل. وبعد انتقاله إلى إنجلترا استقر في منزل كبير كان يملكه اللورد ثورلو في غرب نوروود، حيث طور تصميمه لسلاح آلي، عبر إغلاق اي فتحة قد يخرج منها الضغط واستخدام الضواغط ، وتقوم الفكرة على تخزين طاقة الارتداد التي تم صدرت من إطلاق الرصاص لتحضير البندقية لطلتها القادمة. وكان ينشر في الإعلانات المحلية في الصحافة محذراً من أنه سيختبر البندقية في حديقته وأن على الجيران أن يبقوا نوافذهم مفتوحة لتجنب خطر كسر الزجاج بسبب الصوت العالي.

أسس هيرام مكسيم شركة أسلحة بدعم مالي من إدوارد فيكرز لإنتاج مدفعه الرشاش في كرايفورد والتى اندمجت فيما بعد مع نوردنفيلت. خلال سنوات حياته الأخيرة، أصبح ماكسيم أصمًا بشكل كبير، حيث تضررت سمعه بسبب سنوات من التعرض لضوضاء إختبارات أسلحته [20].

تصميم الطائرة[عدل]

Maxim's Experimental Flying Machine - Model - Cassier's 1895-04.png

كان والد ماكسيم لديه تصور سابق عن طائرة هليكوبتر تعمل بمحركين دائريين مضادين لكن لم يتمكن من العثور على محرك قوي بما يكفي لبناء الطائرة. رسم ماكسيم لأول مرة مخططًا لطائرة مروحية في عام 1872، ولكن عندما أنشأ أول جهاز طيران اختار استخدام الأجنحة قبل البدء في أعمال التصميم، قام بسلسلة من التجارب على الية الرفع الهوائي وتصميم المروحة، باستخدام نفق الرياح ثم بناء جهاز اختبار. بدأ البناء في عام 1889 بقطعة طولها 12 مترًا مع جناح يبلغ طوله 34 مترًا، ووزن يبلغ 3.5 طن، مدعومًا بمحركين خفيفين يعملان بوقود بالنفثا ويولدان قوة 360 حصان (270 كيلو واط)، لتحريك مروحتين بقطر 5.2 م. نظرًا لكون الطائرة جهازًا تجريبيًا، تم تشغيل المحرك على طول مسار طوله 550 متر، والذي وضعه مكسيم لهذا الغرض في منزله ، قصر بالدوين بارك، منتزه بالدوين في بيكسلي [21]. كانت الفكرة الأولية هي منع الطائرة من التحليق (لم يكن بالمقدور التحكم بها عند تشغيل المحرك، وخوفا من فقدان الطائرة يتم تثبيتها بوزن ثقيل اثناء اختبار المحرك) باستخدام كرات من الحديد الزهر الثقيل، ولكن بعد التجارب الأولية، استنتج مكسيم أن هذا الوزن لن يكفي، ولذلك تم تجهيز الطائرة بأربعة أذرع ذات كرات مقيدة بالخشب [22]. وفي التجارب التي أجريت عام 1894، أرتفعت الطائرة وتم منعها من الارتفاع من على الركائز [23].  خلال اختبارها، كانت جميع الركائز متصلة ومترابطة مع الطائرة، مبينة أنها قد طورت ما يكفي من الرفع للإقلاع ، ولكنها بالرغم من ذلك قامت بسحب المسار [24]. تم إيقاف التجربة في الوقت المناسب لمنع وقوع كارثة. وبعد ذلك ، تخلى مكسيم عن العمل، وأشار لاحقًا إلى أن آلة طيران قابلة للتطبيق ولكن ستحتاج إلى محركات أفضل نسبة للوزن، مثل محرك احتراق بالبنزين.

الأراجيع الطائرة الدوارة[عدل]

Captive Flying Machine, Willow Grove Park, ca. 1905 (6642937493).jpg

صمم ماكسيم وقام ببناء الارجوحة خلال حدث الرحلة ترفيهية المقامة في معرض إيرل كورت عام 1904 لكي يتمكن من تمويل أبحاثه ولتسليط الضوء على مفهوم الطيران، وكانت الارجوحه عبارة عن آلة غزل عملاقة تتدلى منها حبال في طرفها عربات يجلس بها الزوار او الاطفال، ومع دوران الارجوحة تبدأ العربات بالتدحرج خارجا في الهواء (بسبب قوة الطرد المركزية) محاكية ًمفهوم الطيران. كانت الأرجوحة مشابهه لركوب سوينغ سوينج، التى صنعت في الولايات المتحدة من قبل المصمم هاري ترافر. كان مكسيم يخطط لإضافة اجنحة كبيرة وصغيره في عربات الارجوحة الدوارة للسماح للراكبين بالتحكم في العربة أكثر ومحاكيةً لأسلوب الطيران، ولكن هذا كان محظوراً علاوةً على أنه غير آمن. ونتيجة لذلك فقد ماكسيم الاهتمام بالمشروع بسرعة، على الرغم من ذلك، قامت شركته ببناء العديد من الألعاب ذات الأحجام المختلفة في كريستال بالاس ومختلف المنتجعات الساحلية بما في ذلك ساوثبورت ونيو برايتون وبلاكبول ، والتي تم افتتاحها عام 1904. كان مكسيم ينوي بناء اثنين فقط في الأصل، ولكن اضطر لبناء المزيد لجعل المشروع مربحًا. كانت لديه خطط لمزيد من الاختلافات في تصميم الآلة لكن خيبة أمله من أعمال التسلية كانت تعني أنها لن تتحقق أبداً. على الرغم من أعرابه عن أسفه للمشروع بأكمله، فقد تمت إقامة الألعاب في إطار صناعة التسلية، ولا تزال جولة منتزه بلاكبول تعمل حتى يومنا هذا كجزء من ماهيته الترفيهيه. إلى جانب كهوف النهر التاريخية المماثلة بالمنتزه، تعد أقدم جولة ترفيهية في أوروبا. حيث تتميز آلات الأراجيح الطائرة بأنها لم تتغير تقريبًا عن تصميم ماكسيم الأصلي. وعادة ما يتم اختصار اسم بلاكبول إلى الآلة الطائرة أو الآلات الطائرة، على الرغم من أن الاسم الكامل: الأراجيح الطائرة للسير هيرام مكسيم (Sir Hirram Maxim's Captive Flying Machines) الذي يتم تقديمه عند المدخل.

الوفاة[عدل]

WNC Maxim.JPG

توفي مكسيم في منزله في ستريثام بلندن في 24 نوفمبر 1916 عن عمر يناهز 76، وتم دفنه في مقبرة غرب نوروود جنوب لندن مع زوجته وحفيده العقيد مكسيم جوبيرت.



براءات الإختراع[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Hiram Maxim | American inventor". Encyclopedia Britannica (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 16 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018. 
  2. ^ maxim، اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018 
  3. ^ Single Document، اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018 
  4. ^ Single Document، اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018 
  5. ^ United States Patent: 0208252، اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018 
  6. ^ Single Document، اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018 
  7. ^ Single Document، اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018 
  8. ^ Single Document، اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018 
  9. ^ Single Document، اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018 
  10. ^ Single Document، اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018 
  11. ^ Brady، Tim (2000). The American Aviation Experience: A History (باللغة الإنجليزية). SIU Press. ISBN 9780809323715. 
  12. ^ Cross، Gary S.؛ Cross، Distinguished Professor of Modern History Gary؛ Walton، John K.؛ Cross، Gary؛ Sir، John Walton (2005). The Playful Crowd: Pleasure Places in the Twentieth Century (باللغة الإنجليزية). Columbia University Press. ISBN 9780231127240. 
  13. ^ "Hiram Stevens Maxim". www.gracesguide.co.uk. مؤرشف من الأصل في 02 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018. 
  14. ^ "Science: Noise's Bogeyman". Time (باللغة الإنجليزية). 1932-01-04. ISSN 0040-781X. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018. 
  15. ^ So Goes My Love، اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018 
  16. ^ "404 Not Found". www.freebmd.org.uk. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2018. 
  17. ^ "Who Made America? | Innovators | Hiram Maxim". www.pbs.org. مؤرشف من الأصل في 13 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2019. 
  18. ^ www.thegazette.co.uk https://www.thegazette.co.uk/London/issue/27122/page/6011. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2019.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  19. ^ Browne، Malcolm W. (1985-11-26). "100 Years of Maxim's 'Killing Machine'". The New York Times (باللغة الإنجليزية). ISSN 0362-4331. مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2019. 
  20. ^ Maxim، Hiram S. (1912). A new system for preventing collisions at sea, by Sir Hiram S. Maxim. London,: Printed for the author by Cassell and company, limited,. 
  21. ^ "Inventor’s mansion in line for makeover". News Shopper (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2019. 
  22. ^ Brooks، Peter W. (1967-07). "British Aviation. The Pioneer Years 1903-14. Harald Penrose. Putnam, London. 1967. 607 pp. Illustrations. Index. 84s.". Journal of the Royal Aeronautical Society. 71 (679): 521. ISSN 0368-3931. doi:10.1017/s0001924000055330. 
  23. ^ Slade، Joseph W. (2000-02). Maxim, Sir Hiram (1840-1916), engineer and inventor. American National Biography Online. Oxford University Press. 
  24. ^ Flight Identification of European Raptors. Poyser. ISBN 9781472597021.