المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ورم مورتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
ورم مورتون
أعصاب أخمص القدم.
أعصاب أخمص القدم.

من أنواع مرض القدم  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب الجهاز العصبي  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 G57.6
ت.د.أ.-9 355.6
ق.ب.الأمراض 8356
مدلاين بلس 007286
إي ميديسين orthoped/623 pmr/81 radio/882
ن.ف.م.ط.
ن.ف.م.ط.

التهاب أعصاب مورتون (بالإنجليزية : morton's neuroma)، هو التهاب وانتفاخ عصب بين عظام تكور القدم (أسفل ما بين وسط ومقدمة القدم) وهي عادة في الفراغ الثاني أو الثالث ابتداءً من قاعدة إصبع القدم الكبير (وتعرف أيضاً بالحيز ما بين عظام المشط الثالث ).

الأسباب[عدل]

ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي والأحذية الضيقة التي تشكل ضغطاً على العصب في المسافة بين المشطين الثالث والرابع.

الأعراض[عدل]

الشعور بوجود شيء متحرك بين عظام المشط الثاني والثالث في القدم المصابة مع شعور بالألم أو الخدر.

العلاج[عدل]

تستخدم تقويم العظام و الكورتيكوستيرويدات على نطاق واسع لعلاج ورم مورتون العصبي .

  • بالإضافة إلى دعائم القوس التقويمي التقليدية ، يمكن وضع وسادة صغيرة من الرغوة أو النسيج تحت الفراغ بين المشطتين المتأثرين ، مباشرة خلف النهايات العظمية. تساعد هذه اللوحة على تقوية عظام مشط القدم وإيجاد مساحة أكبر للعصب لتخفيف الضغط والتهيج. ومع ذلك ، قد يؤدي إلى إحساسات غير مريحة خفيفة خاصة به ، مثل الشعور بوجود جسم غريب تحت قدم الشخص.
  • الحقن بالكورتيكوستيرويد يمكن أن يخفف من الالتهاب لدى بعض المرضى ويساعد على إنهاء الأعراض . ومع ذلك ، بالنسبة لبعض المرضى ، فإن الالتهاب والألم يتكرران بعد بضعة أسابيع أو أشهر ، ولا يمكن استخدام الستيرويدات القشرية إلا لعدد محدود من المرات لأنها تسبب انحطاطًا تدريجيًا للأنسجة الرباطية و الأوتار .
  • إن الحقن المصلبة للكحول هي بديل علاجي متاح بشكل متزايد إذما فشلت الطرق المذكورة مسبقاً . يتم حقن الكحول المخفف (4 ٪) مباشرة في منطقة الورم العصبي ، مما يسبب سمية الأنسجة العصبية الليفية. و في كثير من الأحيان ، يجب إجراء العلاج 2-4 مرات ، من 1-3 أسابيع بين التدخلات . و قد تم تحقيق نسبة نجاح 60-80 ٪ في الدراسات السريرية ، مساوية أو تجاوز معدل نجاح استئصال العصب الجراحي مع مخاطر أقل وشفاء أقل أهمية. و إذا تم ذلك باستخدام كحول أكثر تركيزًا تحت توجيه الموجات فوق الصوتية ، فإن معدل النجاح أعلى بشكل كبير و بذلك تكون الحاجة إلى إجراء تكرارات أقل. [1]
  • يستخدم أيضاً الإستئصال بواسطة الترددات الراديوية في علاج ورم مورتون العصبي [2] ويبدو أن النتائج متساوية أو أكثر موثوقيةً من حقن الكحول خاصة إذا كان الإجراء قد تم بوجود الموجات فوق الصوتية.[3]
  • إذا فشلت مثل هذه التدخلات ، عادةً ما يُعرض على المرضى عملية جراحية تُعرف باسم استئصال الأعصاب ، والتي تتضمن إزالة الجزء المصاب من النسيج العصبي. بعد العملية الجراحية تتكون ندبة (المعروف باسم الورم العصبي المتورم) في حوالي 20 ٪ -30 ٪ من الحالات ، مسببة عودة أعراض الورم العصبي.[4]


إرشادات من ضمن العلاج[عدل]

  • إراحة القدم.
  • استخدام أحذية مناسبة للقدم بكعب منخفض أو بدون كعب مع مقدمة (صندوق أصابع) واسعة.
  • استخدام قطعة داعمة مقببة داخل الحذاء لدعم القوس المشطي.
  • أدوية مضادة للالتهاب.
  • أربطة أو ضمادات ثلجية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "The Center uroma". 
  2. ^ Chuter GS1, Chua YP, Connell DA, Blackney MC. (January 2013). "Ultrasound guided radiofrequency ablation in the management of interdigital (Morton's) neuroma". Skeletal Radiol. 42 (1): 107–11. PMID 23073898. doi:10.1007/s00256-012-1527-x. 
  3. ^ Hughes RJ، Ali K، Jones H، Kendall S، Connell DA (June 2007). "Treatment of Morton's neuroma with alcohol injection under sonographic guidance: follow-up of 101 cases". Acta Orthop Belg. 188 (6): 1535–9. PMID 17515373. doi:10.2214/AJR.06.1463. 
  4. ^ "Morton's neuroma". www.nhs.uk. NHS choices. اطلع عليه بتاريخ 15 مارس 2016.