المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ويدا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويدا
صورة معبرة عن ويدا

معلومات شخصية
الميلاد يناير 1, 1839
Bury St Edmunds تعديل القيمة في ويكي بيانات
الوفاة يناير 25, 1908
فياريدجو
سبب الوفاة ذات الرئة تعديل القيمة في ويكي بيانات
مكان الدفن Bagni di Lucca تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية Flag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كاتبة، وروائية تعديل القيمة في ويكي بيانات
P literature.svg بوابة الأدب


Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

ويدا (بالإنجليزية: Ouida) هو الاسم الادبي (مشتق من نطق طفولي لكلمة "لويزا") للأديبة ماريا لويز دي لا رامي (بالإنجليزية: Maria Louise [de la] Ramee) هي روائية إنجليزية (1838 – 1908).

بدايات حياتها[عدل]

ولدت ويدا في بوري سانت إدموندز، حيث سجلت ولادتها في 7 يناير 1839. أبوها هو لويس رامي وكان فرنسيا، وأمها سوزان ساتن كانت إنجليزية.

رحلتها الأدبية[عدل]

في عمر مبكر ذهبت للعيش في لندن، وبدأت هناك بالمساهمة في مجلة نيو مانثلي بنتلي. في عام 1860 ظهرت قصتها الأولى في نيو منثلي، والتي نشرت ثانية بعد ذلك باسم عالق في العبودية (1863)، في نيو منثلي بعنوان جرانفيل دي فين، وهذه تلاها كتاب ستراثمور (1865)، تشاندوس (1866) وتحت علمين (1867). إن قائمة أعمال ويدا اللاحقة طويلة جدا؛ لكنه من الكافي القول بأن قصة تحت علمين سوية مع قصة العث (1880) ولم تعتبر فقط من رواياتها المميزة بل اعتبرت أيضا أفضل. وفي شكل أقل درامية، فإن قصتها بيمبي: قصص للأطفال (1882) وكلب الفلاندرز (المعروفة في العالم العربي من مسلسل الأنمي بائع الحليب) لربما تذكر أيضا؛ لكنها كانت مقارنة بقصصها الأكثر زخرفة، مثل تحت علمين والعث، فإنها قد حققت نجاحا شعبيا.

نقد لأعمال ويدا[عدل]

يمكن الحكم على أعمال ويدا من خلال بنقدها الأدبي الصرف وعلى أساس الأخلاق والميل. وهي في الغالب مبهرجة، وغير مفيدة كثيرا. ولكن من المستحيل، على أية حال، رفض كتب مثل تشاندوس وتحت علمين على مثل هذه الأسس. التشديد من ويدا على دوافع العاطفة الحسية كان خليطا من بموهبتها الأصلية للموقف والحبكة، وأيضا بالقدرة الوصفية الأصيلة التي مكنتها لبناء قصة رائعة وقوية ، مع أنها قد شوهتها بالملاحظات الخاطئة والهفوات الأدبية المبالغات. إن شخصية "سيجاريت" في رواية تحت علمين مليئة باللمسات الرفيعة، وهذه ليست حالة معزولة.

سنواتها الأخيرة[عدل]

قبر ويدا
نصب ويدا التذكاري في بوري سانت إدموندز

في عام 1874 انتقلت ويدا إلى فلورنسا، والعديد من رواياتها التالية تقع في مكان إيطالي. ساهمت من وقت لآخر في المجلات، وكتبت بشدة نيابة عن ضد تشريح الحيوانات الحية وعلى السياسة الإيطالية؛ لكن وجهات نظرها على هذه المواضيع تميزت بالعنف وقلة الرأي. كانت قد اكتسبت الكثير من المال بكتبها السابقة، لكنها صرفته بدون أن تفكر بالغد؛ ومع أنها قد منحت في عام 1907 راتبا تقاعديا، ماتت في فياريدجو في فاقة يوم 25 يناير 1908.

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


Flag of the United Kingdom.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بريطانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.