ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2012/أغسطس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوت إداري[عدل]

تحياتي للجميع

كما تعلمون هناك بعض الاعمال التحريرية تحتاج لصلاحية الإداري و عادتا يتم انتخاب الإداري عن طريق الترشيح. ايضا هناك بعض الأعمال التحريرية خارجة عن قدرة البشر لانها تحتاج لممارسة علي مدار الساعة و الحضور الدائم فعادتا يتم اجراؤها عن طريق البوتات. بعض من هذه الأعمال تحتاج ايضا لصلاحية الإداري فمن هنا تم تعريف صلاحية جديد بأسم البوت الأداري (بالإنجليزية: ADMINBOT)‏. يقوم البوت الأداري بـ

  1. حذف التصانيف التي تم نقلها و يجب حذفها.(category.py move)
  2. حذف التحويلات المكسورة. (redirect.py broken)
  3. منع البروكسيات مفتوحة
  4. حذف قائمة من المقالات حسب الطلب
  5. حماية قائمة من المقالات أو القوالب حسب الطلب
  6. و....

فبعد كل هذا نظرا للاقتراح الزميلان Meno25 و OsamaK أقترح ElphiBot لصلاحية البوت الإداري. واتعهد بترجمة السياسات المتربطة بالبوت الإداري. ما هو رايكم؟--عباس 19:42، 4 أغسطس 2012(ت ع م)

مع الله معك أخي عباس --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 20:33، 4 أغسطس 2012(ت ع م)

no ضد مع كل احترامي لأخي عباس إلا أن مثل هذه العمليات حساسة يجب التعامل معها بحذر بشري. --- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 23:09، 4 أغسطس 2012(ت ع م)

ليس هناك ما يسبب القلق. لان العمليتان رقم 1و2 يتم اجراؤها بكود استاندارد من حقبة بايويكيبديا وباقي العمليات ستتم حسب الطلب وكلها تحت مراقبة بشرية.--عباس 04:14، 5 أغسطس 2012(ت ع م)

محايد من وجهة نظري أن هذه العملية تحتاج لتأنٍ أكثر فالخطأ هنا ليس كخطأ من أي بوت آخر. أقترح قبل الموافقة أن يمر البوت بمرحلة تجربة تأكيدية. بحيث تسجل الأفعال في صفحة فرعية دون تنفيذها. وبعد أن تتم مراجعة السجل خلال فترة يتم الاتفاق عليها لاحقاً يتم اعتماد البوت بشكل نهائي. JustTry 04:58، 5 أغسطس 2012 (ت ع م)

إضافة بالمناسبة فالبروكسيات المفتوحة تحتاج تدخل بشري وعدم إهمال بمتابعة التغييرات التي قام بها البروكسي المفتوح لأنها غالباً ماتكون تخريبية. اقترح عمل بوت يقوم بإرسال رسالة إلى أي عضو تم حذف مقال قام بإنشائه مع ذكر سبب الحذف او تلقائياً يقوم بتنبيه العضو في حال تم وسم أيٌ من مقالاته بالحذف السريع او يدور حولها نقاش بالحذف. فمن حقه متابعة مايحصل للمقالات التي أنشأها وسوف يكون أكثر الأعضاء حماسةً في انقاذ المقالة إن كان ممكناً. JustTry 05:14، 5 أغسطس 2012 (ت ع م)

مع مهام تقليدية للبوت تقوم بها البوتات بنجاح تام في ويكيبيديا أخرى، وصاحب البوت ذو خبرة مما يجعلني أثق أنه سيحسن القيام بهذه المهام. --Meno25 (نقاش) 08:13، 5 أغسطس 2012(ت ع م)

مع دون تردد، إلى الأمام يا عباس --Bassemنقاش 14:24، 5 أغسطس 2012(ت ع م)

لابد علي الموسوعة العربية ان تملك بوت إداري في يومنا هذا أو في المستقبل و هذا أمر صار من البديهيات في كثير من الويكيهات. بعد التفكير الكثير وصلت لهذه النتيجة بأن لو كان من اللازم ان يكون لدينا بوت إداري فهذه الصلاحية من حق بوتات أكثر نشاطا و خبرة و أكثر سابقة من بوتي. انا مؤمن بان هذه الصلاحية من حق بوت سايفرز أو بوت مينو أو بوت أفوكاتو. فلهذا و نظرا لإقتراب موعد تحضير مقدمات الزواج اتراجع من طلب هذه الصلاحية لـ ElphiBot وأن لزم هذه الصلاحيات يوما فسأطلبها لفترة مؤقتة له. اطلب من الجميع ان يصوتوا لصالح أحد البوتات التي ذكرتها لنمضي قدما الي الأمام و نقترب أكثر الي التطور. والسلام علي من اتبع الهدي.--عباس 04:40، 9 أغسطس 2012(ت ع م)

في الواقع وعلى حسب خبرتي السابقة في تشغيل البوت على المهام الإدارية، ليس هناك حاجة لمنح الصلاحيات الإدارية للبوت نفسه إن كان مشغل البوت لديه صلاحيات إدارية، فمكتبة بوت البايثون تمكن عمل ذلك بشكل بسيط. قمت بشرح الطريقة لعباس في صفحة نقاشه، وأرجو أن يتمكن من اختبارها قريبا طالما أن هناك توافق على تشغيل البوت في بعض الأعمال الإدارية اللاخلافية. --سايفرز (نقاشمساهمات) 16:11، 9 أغسطس 2012(ت ع م)

تحياتي أخ سايفر. الطريقة التي شرحتها لي كنت قد أعرفها من قبل و جربتها في عمليات منع البروكسيهات المفتوحة التي قمت بها و ايضا حذفت مئات المقالات قري مصر التي قمت بإنشاؤها علي خطأ.--عباس

الصراع السني الشيعي[عدل]

ويكيبيديا العربية أصبحت لا تطاق. دائما هناك صراع سني شيعي و الذي ينعكس على كل المواضيع هنا حتى لو كانت عن لاعب كرة قدم, و الله ملينا من هذه الصراعات و من أصحابها. هذه موسوعة و من لا يستطيع التزام الحيادية فيها فليعمل عملا صالحا و يتركها لأصحابها. Kinrous (نقاش) 14:29، 5 أغسطس 2012(ت ع م)

انا جدا أسف....--عباس 16:06، 5 أغسطس 2012(ت ع م)

هل لك ان تقول لي اين تلك المقالة الموجود بها ذلك الصراع الطائفي حتى نتمكن من علاجها. فالموسوعة لها الإحترام الكافي كي ترتفع عن توافه الأمور.. Muhends (نقاش) 18:47، 9 أغسطس 2012 (ت ع م)

الصراع بسبب أن المقالات المتصارع عنها تفتقد إلى الحياد حتى ولو كانت مدعومة بمصادر.--علاء خاشقجي (نقاش) 20:56، 9 أغسطس 2012(ت ع م)

السؤال الحقيقي هو أين تلك المقالة التي لا تحتوي على هذا التنازع. أعلم ان الموسوعة لها احترامها لكن من فئة قليلة فالأغلبية يظنونها منبرا للتفوق على الطرف الاخر Kinrous (نقاش) 09:02، 10 أغسطس 2012 (ت ع م)

مقالات غير ملحوظية ولا موسوعية[عدل]

كتبت منذ بداية السنة المنصرمة إلى هذه الفترة مقالات هائلة جدا وعادية جدا وليست لها ملحوظية ولا موسوعية استنادا على كتاب "دليل جنوب لبنان" - إصدار المجلس الثقافي في لبنان. ربما الكتاب موجود صحيح ولكن الاشخاص ليست لهم ملحوظية وسير ذاتية عادية جدا وقد وضعت تلك المقالات لنقاش الحذف علما ان هناك الكثير منها وقد تقوس ظهري وهلكت. لذا أرجو منكم التعاون معي للتصدي ضد المقالات التي لا تخدم الموسوعة أبدا أبدا. هذه هي القائمة وهي في تزايد. --الله يكون في عونك أيها الثعلب (نقاش) 21:10، 6 أغسطس 2012(ت ع م)

لو سمحت إعطنا بعض العلومات عن الكتاب.

  1. من هو الكاتب؟
  2. ما هو موضوع الكتاب؟
  3. لأي فئة من الكتب يصنف هذا الكتاب؟ يعني دليل سياحي؟ دليل جغرافي؟ دراسة تاريخية؟ و؟؟؟؟--عباس 21:21، 6 أغسطس 2012(ت ع م)

معلومات[عدل]

  1. الكتاب من إصدار لجنة الدليل في المجلس الثقافي للبنان الجنوب، جمعه عدد من المؤلفين.
  2. وموضوعه هو جمع أسماء مؤلفين وكتّاب وأسماء إصداراتهم لمؤلفين جنوبيين.
  3. يصنف في فئة ثقافة.

--الله يكون في عونك أيها الثعلب (نقاش) 21:52، 6 أغسطس 2012(ت ع م)

لاأعتقد هذا بأن الكتاب بقدر كاف من الموثوقية--عباس

ربما ولكن الموضوع في الاساس ان المقالات ضعيفة ولا تخدم الموسوعة وليست لها ملحوظية.--الله يكون في عونك أيها الثعلب (نقاش) 17:20، 9 أغسطس 2012(ت ع م)

ان تم الأتفاق علي عدم موثوقية الكتاب يمكننا ان ننقاش الأمر حول حذف تلك المقالات كلها--عباس

أنا جديد العهد هنا، لكن رأيت القائمة وهي تحوي بعض الكتاب المعروفين (مثلا علوية صبح)، ام أراجع كل الأسماء لكن يجدر ألا يتم الحذف دون التأكد من عدم ملحوظية كل مقالة على حدة. --Clanless (نقاش) 16:05، 14 أغسطس 2012(ت ع م)

  • بصرف النظر عن الكتاب: تقييم الملحوظية يكون بناء على معايير ويكيبيديا، ولا يجوز بناء مقالة بالاستناد إلى مصدر وحيد، ولو كان موثوقاً. ولا أؤيد فكرة «نتف» كتاب ما إلى مجموعة مقالات ويكيبيديا: لا أستطيع أن أشير إلى سياسة محددة، لكني أشعر من باب الحس السليم أن هذا ليس من ويكيبيديا. --abanima (نقاش) 10:10، 20 أغسطس 2012(ت ع م)
مقالات لمصدر وحيد وايضا لا يخدم القارئ بشيء. فقط يبدأ ب هذا الكاتب هو فلان بن فلان ومؤلفاته كذا وكذا وسيرته هكذا الخ.--Neogeolegend (نقاش) 15:53، 21 أغسطس 2012(ت ع م)

مسابقة تصميم الصفحة الرئيسية على ويكيبيديا الإنجليزية[عدل]

مرحبا. تجري حاليا مسابقة لوضع تصميم جديد للصفحة الرئيسية على ويكيبيديا الإنجليزية. هناك بعض التصاميم الجميلة مثل هذا أو هذا أو هذا، ربما تكون تلك أفكار جميلة لمن يهتم بوضع تصميم جديد للصفحة الرئيسية لويكيبيديا العربية. --سايفرز (نقاشمساهمات) 22:33، 9 أغسطس 2012(ت ع م)

جميلةٌ جدًا هذه التصاميم، شخصيًا أعجبني التصميم الثالث، فهو فريد ويختلف عن أي تصميم عهدناه قبلاً سواء هنا أو في أيّ موسوعة أخرى، هلمّوا يا شباب --باسمراسلني (☎)--: 22:51، 9 أغسطس 2012(ت ع م)

أنا من أشد المطالبين بتغيير تصميم الصفحة الرئيسية. التصاميم الموجودة قريبة من التصميم الحالي. لكنها أفضل منه وبمراحل. وأعجبني التصميم الأول بشكل كبييير. فهو منظم ومرتب ومريح للعين. لايسبب ازعاجاً لها. بالنسبة للتصميم الثالث فهو جميل كفكرة لكن تنفيذه يحتاج الكثير من التعديلات الكبيرة. أعجبني فيه تنظيم الأحداث الجارية وحدث في مثل هذا اليوم. JustTry 01:58، 14 أغسطس 2012 (ت ع م)

  • أما أنا فقد أعجبني التصميم الثاني، مع أنه قريب (وربما لأنه قريب) من التصميم الحالي. التصميم الثالث عيبه أن خط الأحداث الجارية فيه صغير، وهذا قد لا يناسب ويكيبيديا العربية. في كل الأحوال، الصفحة الرئيسية الحالية في ويكيبيديا العربية مقبولة، ولا تحتاج سوى إلى بعض التنسيق لتثبيت حجم أقسامها من أجل المساواة بين العمودين. --abanima (نقاش) 10:13، 20 أغسطس 2012(ت ع م)

تدقيق المستخدم[عدل]

مرحبا، قمت بطلب نزع الصلاحيات لتدقيق المستخدم من حسابي في ويكيبيديا العربية، بعد أكثر من 5 سنوات من حصولي على هذه الثقة من المجتمع هنا. قمت بمراسلة Antime لاضافته إلى القائمة البريدية الخاصة بالمدققين في ويكيبيديا العربية ويمكنه فيما بعد إضافة Elph حال حصوله على الصلاحيات. شكرا لكم --Mido اترك رسالة 00:25، 14 أغسطس 2012(ت ع م)

أهلا ميدو، شاكرين لجهودك العظيمة التي بذلتها في وقت سابق. فأنت من أبرز من ساهم في بناء هذه الموسوعة. JustTry 01:53، 14 أغسطس 2012 (ت ع م)

  • أشكرك يا ميدو على كافة جهودك المبذولة طوال الـ 5 سنوات التي كنت فيها مدققًا. أتمنى أن تعود نشيطًا كإداري ومحرر لنستفيد من خبرتك الكبيرة.--Avocato (نقاش) 02:45، 14 أغسطس 2012(ت ع م)

اتمني لو تبقي معي علي الأقل شهر واحد حتي اتعلم منك التدقيق--عباس 03:15، 14 أغسطس 2012(ت ع م)

أود أن أشكر ميدو على كل مجهوداته التي بذلها خلال السنوات الماضية في ويكيبيديا. --Meno25 (نقاش) 12:57، 14 أغسطس 2012(ت ع م)

النساء والموسوعة[عدل]

مقالة رائعة حول مشاركة النساء في ويكيبديا في هذا الرابط.--عباس

بذور ويكيبيا[عدل]

مرحبا. أريد أن أثير إحدى الظواهر التي تتميز بها ويكيبيديا ألا وهي كثرة البذور. كما هو معلوم ويكيبيديا العربية تتصدر محرك البحث غوغل وهو المحرك الأكثر شعبية عالميا، فاليوم نرى الاعتماد على مقالات ويكيبييا العربية والاستضهار بها أحيانا، فهذا إذا نتيجة لتزايد ثقة الأشخاص بالموسوعة. فقد لاحظت فرقا أثناء انضمامي للويكيبيديا منذ 6 سنوات والوضع اليوم:حقا فإن ويكيبيديا العربية أصبحت موضع اهتمام للكثيرين وهو في تزايد مستمر. ونظرا للمحتوى العربي الضعيف في الإنترنت فهي تصبح الملجأ الوحيد ممن لايجيدون أو لايفهمون لغات أخرى لاستئصال المعلومة وخصوصا الأطفال. يوجد بذور عدة لاتتم مراجعتها أو تطويرها وتبقى على هذا الحال لمدة سنوات، وهو أمر غير جيد طبعا، فنحن لسنا ويكيبيديا الفرنسية أو الإنجليزية التي تتميز بنشاط قوي جدا، فبكثرة المساهمين الذين يجيدون الإنجليزية أو الفرنسية ومع كثرة المصادر والتي لها دور كبير وإيجابي لدفعك تحرر المقالات (تجربة شخصية) فإن المقالات تتطور وتُحدث باستمرار إضافة إلى تطوير البذور. يجب إيجاد حل جذري لمحاولة حذف البذور من الموسوعة العربية لأن بذور عدة حذفها أفضل من بقاءها، فالبذرة التي لا يتعهدها الفلاح تذبل وتموت وهذا مطابق للبذور الويكيبيدية.

أيضا سأثير نقطة أخرى، ومع احترامي الشديد للزملاء المتحصلين على علم الإدارة وأنا كنت واحدا منهم:كما هو معلوم يمكن ملاحظة مستخدمين عديدن كانوا يساهمون بشكل دوري وبنشاط سوى كان تحرير أو أعمال صيانة إلخ... وعند اتصالي بهم يقولون لي أنهم متحمسون للصلاحيات الإدارية ويردون أن يكتشفوا شيئا جديدا فمن هنا نستنتج أن كثيرين كانوا مساهمين لهدف معين وهو الحصول على علم الإدارة، ولكن بعد مدة من الزمن 3 أسابيع أو أكثر ينخفض مستوى المساهمة في نطاق المقالات لتقتصر على بعض من الأعمال الإدارية حذف-منع... وبعدها نلاحظ اندثارا تدريجيا للمساهمات، فقط هذا واقع وليس من مخيلتي. قد تتهمونني بكوني أتدخل في أمور الآخرين أو تقولون لي ربما لديه ظروف خاصة أو ماشابه، نعم، ولكن لاأعتقد أن هذا مبررا إطلاقا. الهدف من هذا ليس سوى توعية وجس ناقوس لنستفيق جميعا ونساهم بتطوير موسوعتنا.--علاء خاشقجي (نقاش) 12:12، 15 أغسطس 2012(ت ع م)

اليك قائمة المقالات المنسية التي لم يتم تحريرها خلال السنتين الماضيتين.--عباس 13:01، 15 أغسطس 2012(ت ع م)

حتي اليوم 07:23، السبت 27 أبريل 2024 (ت ع م) مر 6298 يوماً يعني أكثر من خمس سنوات و ستة أشهر علي أخر تحرير في مقالة عبادة القزاز--عباس 13:17، 15 أغسطس 2012(ت ع م)

قمت بتطيور مقالة عبادة القزاز، لكن لسبب لا أفهمه يمنعني مرشح السبام من إضافة وصلة إلى "موقع ابن خلدون للدراسات الإنسانية والاجتماعية"، مع أني لا أرى فيه ما يدعو إلى وضعه لى القائمةالسوداء، هل هناك سبب وجيه يا ترى؟ --عباد (نقاش) 14:17، 15 أغسطس 2012(ت ع م).

صلاحية جديدة لكسب معلومات أكثر[عدل]

The quest to get editors free access to the sources they need is gaining momentum.

  • Credo Reference provides full-text online versions of nearly 1200 published reference works from more than 70 publishers in every major subject, including general and subject dictionaries and encyclopedias. There are 125 full Credo 350 accounts available, with access even to 100 more references works than in Credo's original donation. All you need is a 1-year old account with 1000 edits. Sign up here.
  • HighBeam Research has access to over 80 million articles from 6,500 publications including newspapers, magazines, academic journals, newswires, trade magazines and encyclopedias. Thousands of new articles are added daily, and archives date back over 25 years covering a wide range of subjects and industries. There are 250 full access 1-year accounts available. All you need is a 1-year old account with 1000 edits. Sign up here.
  • Questia is an online research library for books and journal articles focusing on the humanities and social sciences. Questia has curated titles from over 300 trusted publishers including 77,000 full-text books and 4 million journal, magazine, and newspaper articles, as well as encyclopedia entries. There will soon be 1000 full access 1-year accounts available. All you need is a 1-year old account with 1000 edits. Sign up here.

You might also be interested in the idea to create a central Wikipedia Library where approved editors would have access to all participating resource donors. Add your feedback to the Community Fellowship proposal. Apologies for the English message (translate here). Go sign up:)--عباس 04:15، 16 أغسطس 2012(ت ع م)

24 ساعة الماضية[عدل]

مرحبا

هناك إحصاءات عن عدد المقالات في الـ24ساعة الماضية ويتم تحديث تلك الإحصاءات مرتان في اليوم. يمكنكم ان تضعوا {{إحصاءات 24ساعة الماضية/الواجهة}} أين ما شئتم لتحصلوا علي نتيجة كالأسفل.--عباس 07:14، 16 أغسطس 2012(ت ع م)

عدد المقالات الجديدة في آخر 24 ساعة: الأذريّة: 11 – الألمانية: 282 – الإنجليزية: 683 – الإيطالية: 197 – التركية: 3634 – التشيكية: 61 – العبرية: 65 – العربية: 202 – الفارسية: 191 – الفرنسية: 291– الفنلندية: 53 – الكورية: 96 – المجرية: 51

مقالات بوتية[عدل]

مرحبا للجميع و عيد مبارك

تقدم الدكتور زياد بطلب لصلاحية بوت لإنشاء مقالات عبرالبوت. هذا خبر سار جدا ونتمي له التوفيق. ربما في المستقبل يزيد عدد المتطوعون لهذا الأمر وخاصة ان بعد إنشاء أكثر من 5 ألاف مقالة عبر ElphiBot بداء المجتمع بتقبل المقالات البوتية. لدي أقتراح وهو ان المشاريع البوتية لازم ان تناقش في مكان ما ويتم الاتفاق عليها وبعد حصول الاتفاق يتم تنفيذها. ان لم يكن معارض أقترح أنشاء ويكيبيديا:مقالات بوتية أو ماشابه ليتم النقاش فيها. اهنئ نفسي و المجمتع العربي وخاصة الدكتور زياد بما قام به و اتمني له التوفيق. مقالة آمبرز هي أول مقالة قام بإنشاؤها زياد.--عباس 09:05، 17 أغسطس 2012(ت ع م)

  • أهلاً.
صفر، لماذا تهجئة اسم المدينة يأتي «بالإنجليزية» وليس بالبلغارية مثلاً؟ اللغة الرسمية في أنغولا هي البرتغالية.
أولاً، آمبرز إحدى المدن، وليست أحد المدن.
ثانياً، مقاطعة بينغو في ويكيبيديا العربية اسمها محافظة بنغو، وتحتاج إلى وصلة.
ثالثاً، «الصيد هو النشاط التقليدي في المدينة»؛ صيد ماذا؟ المدن عادة لا يوجد فيها حيوانات سوى الكلاب والقطط والجرذان وأحياناً سناجب وثعالب.
رابعاً، النشاط الزراعي: أين؟ على شرفات المنازل أم في الحدائق أمامها؟ هل الحديث عن مدينة أم عن محافظة مع كل قراها؟
خامساً، «في الماضي كان آمبرز»: كانت، فالمدن في العربية مؤنثة.
سادساً، «منطقة تجميع منصة النفط والغاز ساحة (PETROMAR)»: كلام لا معنى له. أستطيع التخمين أن المقصود «حقل بترول». لكني لا أفهم كيف يمكن أن تكون المدينة في الماضي منطقة تجميع (ماذا يعني منطقة تجميع؟) لمنصة نفظ وغاز (ماذا يعني منصة نفط وغاز؟).
سابعاً، «منطقة تجميع منصة النفط والغاز ساحة (PETROMAR)، الذي دمر عام 1992»: اسم الإشارة «الذي» يشير إلى ماذا؟ هل ما تم تدميره هو النفظ أم الغاز؟ فلا يوجد مذكر غيرهما في الجملة، لكن لا النفظ ولا الغاز لا يمكن تدميرهما.
ثامناً، «خطط لبناء محطة وقود الديزل الحيوي الذي سيتم تغذيها باستخدام زيت النخيل»: نفس الملاحظة: «الذي» تشير إلى ماذا؟ إلى الوقود؟؟؟
تاسعاً، «تغذيها»: تغديتها.
عاشراً، «باستخدام»: كلمة زائدة: التغذية ستكون بزيت النخيل، وليس باستخدام زيت النخيل.
آخراً وليس أخيراً: من أين جاءت كل هذه المعلومات، لا سيما عن الصيد والبيوديزل؟ أين الهوامش؟ أين الإنترويكي؟
عشرة أخطاء في نص من 70 كلمة أكثر من المقبول. مقالات البوت يجب ألا تحوي أخطاء بهذا الكم.
abanima (نقاش) 11:03، 17 أغسطس 2012 (ت ع م)

شكرا يا أبانيما. لكن اريدك ان تعلم بأن أول تجربتي البوتية كانت لاتحتوي علي نصف جودة مقالة أمبرز. انا اتفق مع أبانيما تماما و اطلب من دكتور زياد ان يكمل مسيرته و يصلح المقال كما تفضل أبانيما.--عباس 12:53، 17 أغسطس 2012(ت ع م)

أتفق معك بشكل تام ابانيما، مقالتي الأولى كانت تجريبية بحتة كنت أرغب فقط بمعرفة كيف يعمل البوت وماهي طريقة تشغيله واستخدامه لإنشاء المقالات. وكل الأخطاء هذه ناتجة عن تسرعي. سبب اضافة الجمل بالشكل الركيك هذا هو أنني حاولت أن أكتب فقط باستخدام المعطيات الموجودة. لكن المقالة كانت قصيرة بعض الشيء ومرشح الإساءة أوقف الإنشاء. مما أضطرني للزيادة اليدوية على المقالة. كما ذكرت لك الموضوع كله تجريبي وليس احترافي. سأحاول القيام بإنشاء مقالات جديدة استناداً على الاحترافية. JustTry 20:38، 17 أغسطس 2012 (ت ع م)

  • أنا ضد المقالات البوتية جملة وتفصيلاً، النقاش حول المقالات البوتية أخذ حيزا كبيرا من النقاشات في أرشيف صفحات الميدان على مدى السنوات الماضية، وأذكر جيدا المقالات التي أضافها بوت لورد عن المدن غير ذات الملحوظية، مثل زولوتي على سبيل المثال، وكيف أنها بقيت على حالها 4 سنوات، لاحظوا معي 4 سنوات دون أن تغيير!! لا أعرف لمَ لا نتعلم من أخطائنا.. من وجهة نظري أرى أن نستخدم البوتات في تحديد جودة المقالات، كما فعل عباس في تعليقه أعلاه غلى مداخلة علاء في بضعة فقرات أعلاه، حيث وضع رابطا للمقالات المنسية والتي أخال أن أغلبها بذور.!! والأمر المثير للدهشة أن الأمر برمته كان جوابا لشكوى حول الوضع المزري للبذور في الويكي العربية. على أي حال، أقتبس من الصفحة الشخصية لزياد التالي: " احب ان اشاهد البذور .. فهي تمثل النواة الأساسية لبناء موضوع متكامل ..رغم انني لا أحبذ وجودها كبذور لفترة طويلة دون تطوير" وأجيبه كالتالي: اعلم أن البذور التي ستضيفها ببوتك ستبقى كما هي لسنوات طوال أخريات.. إن لم نجد علاجا لمشكلة جذب محررين جدد، فلا داع لأن نضحك على أنفسنا برؤية عداد المقالات في ازدياد مضطرد. أنا أثمّن أي جهد وعزيمة للنهوض بالويكي العربي، ولكن إن لم تكن على خطى مدروسة فسنكون في مكاننا نراوح. --C≡N- (نقاش) 22:45، 17 أغسطس 2012(ت ع م)
  • بشكل عام، مؤيدي المقالات البوتية ومعارضينها يبحثون عن التميز لويكيبيديا العربية. وهناك مقياسان للتميز عدد المقالات وويكيبيديا العربية متأخرة بهذا المقياس ومن الصعب حالياً اللاحق ببقية اللغات حتى مع الاستخدام المكثف للبوتات. ومؤشر العمق وهنا تتميز ويكيبيديا العربية بهذا المقياس لتحتل المرتبة الثانية وهو ترتيب أكثر من رائع. فاعتقد أنه يجب عند استخدام المقالات البوتية أن لا يتأثر المقياس الثاني نزولاً باستخدام المقالات البوتية. وهنا يجب أن تكون المقالات البوتية ممنهجة وفق سياسة الأولويات. أما استخدام البوت عموماً فهو أمر محتوم في النهاية ولابد منه في النهاية، ولكن يجب منهجته واختيار الأولويات Rami radwan (نقاش) 00:12، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)
  •  تعليق: إذا تحدثنا عن مشاريع إنشاء المقالات بالبوتات فأول ما يجب رفضه فكرة زيادة العداد أو العمق أو أي مؤشر عددي آخر، ويجب أن يكون التركيز على الجودة (الحد الأدنى منها) فقط. أي مشروع مقالات بوت يتطلب مشاركة بشرية كثيفة للتحقق من الأسماء التي لن يستطيع البوت ترجمتها بشكل صحيح، ومن الأمور الأخرى التي تحتاج إلى فهم. وحسب عادتي في تعقيد الأمور، أرى أن أي مشروع يجب أن يشمل تعهداً بمتابعة هذه المقالات وتحديثها دورياً فيما يخص (مثلاً) عدد السكان أو اسم الحاكم وما إليه، لا أن تنشأ وتترك. --abanima (نقاش) 10:43، 20 أغسطس 2012(ت ع م)

صفحات نقاش مستخدم بأسماء مخالفة[عدل]

اتفقت أنا والزميل عباس على تنفيذ هذا المشروع لكن بعد أن يناقش، فمارأيكم فيه؟ --ديفيد عادل وهبة خليل (نقاش) 10:33، 19 أغسطس 2012(ت ع م)

لا أرى مخالفة في معظم الأسماء، ما الضرر في وجود مستخد باسم "السر" أو "الباشا" أو "احترت اختار اسم"! يمكن استخدام القائمة للمنع يدويا فهي بالفعل تحتوي على أسماء غير مقبولة --Mido اترك رسالة 12:16، 19 أغسطس 2012(ت ع م)

نظرا للبند الثاني من ويكيبيديا:سياسة اسم المستخدم#أسماء غير لائقة تعتبر هذه الأسماء كلها أسماء غير مقبولة تتعلق بويكيبيديا--عباس 12:19، 19 أغسطس 2012(ت ع م)

أنا أعرض القائمة على المجتمع للإتفاق على الأسماء المخالفة لحذفها والأسماء غير المخالفة لتجاهلها، والإداريون أدرى مني --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 12:49، 19 أغسطس 2012(ت ع م)

سأقوم بمنع كل الأسماء البادئة بـ Wiki لان سياسية الأسم تصرح ممنوعيتها--عباس 13:34، 19 أغسطس 2012(ت ع م)

لم أستطع خدمة ويكيبيديا بتقليل عدد صفحات نقاش المستخدم، لكني خدمتها بمنع كل الأسماء البادئة بـ Wiki.شكرًا على المشاركة --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 13:54، 19 أغسطس 2012(ت ع م)

ماذا تقصد ولماذا طلبت حذف صفحتك التي تحتوي علي القوائم؟ من واجبي كإداري عندما أمنع شخصا ما لفترة دائمة بسبب أسمه الغير لائق علي ان انبهه بـ {{اسم مستخدم غير مقبول}} وهذا ما قمت به بالفعل.--عباس 14:01، 19 أغسطس 2012(ت ع م)

لكن هدف المشروع هو حذف صفحات نقاش مستخدم زائدة، وما دامت لن تحذف صفحات، فيجب إلغاء المشروع --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 14:03، 19 أغسطس 2012(ت ع م)

انا قمت بما كلفتني به السياسات لاأقل ولا أكثر. إن يتم الاتفاق علي حذف الصفحات فأحذفها كما نقول في الأهواز علي عيني.--عباس 14:06، 19 أغسطس 2012(ت ع م)

Wikimalkindy (ن) هو أحد ضحايا عمليات المنع الأخيرة! هذا النقاش أعيد العديد من المرات على مدى السنوات الماضية، سياسة اسم المستخدم ليست سياسة رسمية ولم تحصل على الإجماع في أي وقت من الأوقات، ولا يجب المنع فقط بناء عليها. رجاء من الإداريين الجدد تفهم أن فلسفة عملية المنع هو حماية أمن وسلامة الموقع، أي أنها إجراء علاجي وليس إجراء وقائي. أكرر بأن عمليات المنع بناء على عدم صلاحية اسم المستخدم فقط هي في معظمها عمليات منع غير شرعية، وهي برأيي إضاعة لوقت الإداريين من جهة وتسبب الإزعاج للمستخدمين الجدد من جهة أخرى. إن كان ولا بد من أخذ إجراء ضد الأسماء غير المقبولة فهو تنبيه المستخدم للقيام بعملية تغيير الاسم. --سايفرز (نقاشمساهمات) 04:46، 20 أغسطس 2012(ت ع م)
أتفق تماماً مع سايفرز. برأيي موضوع المنع على أساس الاسم لا معنى له، وهو فقط يحرم الموسوعة من مساهمين جدد محتملين. قمتُ برفع المنع عن المثال الذي أورده سايفرز، فهو يقوم بتعديلات جيدة بحسن نية في عدد المقالات، ومن المحتمل أن يصبح محرراً خبيراً مستقبلاً. كان يجب في أقل الأحوال تنبيهه إلى أن اسمه مخالف قبل منعه. ثم لم أفهم أين المشكلة في وجود بادئة ويكي بأسماء المستخدمين؟ --عباد (نقاش) 06:16، 20 أغسطس 2012(ت ع م).
الحساب في الأعلى هو مجرد مثال، وهذه حسابات أخرى من الحسابات الأكثر نشاطا:

إن أمكن تنفيذ العمل بالبوت، رجاء رفع المنع عن جميع الحسابات. من الواضح أن معظم هؤلاء المستخدمين اتخذوا ذلك الاسم كنوع من الحب في الويكي لا أكثر. --سايفرز (نقاشمساهمات) 17:38، 20 أغسطس 2012(ت ع م)

لايستطيع البوت رفع المنع عنهم لكن يمكنه تغيير مدة المنع لأقل مدة. ما هو رأيكم؟--عباس 18:00، 20 أغسطس 2012(ت ع م)

أعتقد أن المنع عن طريق البوت فكرة سيئة، أرجو رفع المنع يدويا عمن يستحق بالنظر للمناقشة أعلاه --Mido اترك رسالة 15:18، 21 أغسطس 2012(ت ع م)
نعم عباس، ربما الحل الوحيد هو تغيير المدة إلى أقصر مدة ممكنة لكي تنتهي قريبا عن طريق البوت، ورفع المنع يدويا عن القائمة أعلاه من المستخدمين النشطين. --سايفرز (نقاشمساهمات) 15:56، 21 أغسطس 2012(ت ع م)
هناك العديد من الأسماء الغير لائقة والتي يجب ان تمنع من تدوينها في الموسوعة وان لم الاحظ لحد هذه اللحظة وجودها ولكن للمستقبل وجب التذكير و التنبيه فمثلا أسماء المستخدمين الذين يسمون انفسهم باسماء الحيوانات او بعض أسماء الادوات اعتقد ان لو يتم عمل جرد على وجود هذه الأسماء وان وجدت وجب على صاحبها تغير الاسم إلى اسم مناسب .....--HARRY (نقاش) 02:57، 23 أغسطس 2012(ت ع م)
أسماء الحيوانات أو الأدوات لا أعتبرها أسماء غير لائقة. الأسماء غير اللائقة هي تلك التي تقصد إهانة الآخرين (أو يصعب افتراض حسن النية تجاهها بأنها لا تقصد الإهانة). أعتقد لا شيء يمنع من تسجيل حساب مستخدم «منشار» أو «فأر» وما إليه. لا يجب التشدد أكثر من الضروري. --abanima (نقاش) 06:56، 23 أغسطس 2012(ت ع م)
لكل منا وجهة نظره الخاصة به ولكني ارى ان الويكي ليست منتدى عادي حتى يشاع فيها مثل هذه الأسماء وغيرها من الأسماء بل هي موسوعة علمية تضم ابحاث عديدة مكتوبة بصورة جيدة --HARRY (نقاش) 02:59، 24 أغسطس 2012(ت ع م)

تسجيلات جلسات ويكيمانيا 2012[عدل]

نُشرت اليوم التسجيلات المرئية لجلسات مؤتمر ويكيمانيا 2012. استمتعوا. :)--OsamaK (ناقش) 20:07، 21 أغسطس 2012(ت ع م)

هذه الجلسة جيّدة، لخص فيها المتحدثان أهم الأبحاث والدراسات التي تناولت ويكيبيديا خلال 2011 وهذه هي الجلسة الافتتاحية التي تحدثت فيها ماري وجيمي.--OsamaK (ناقش) 21:11، 21 أغسطس 2012(ت ع م)

رائع يا أسامة، أبحث عن تسجيل لجلسة كانت عن أوفلاين ويكيبيديا هل يمكن أن تساعدني في البحث عنها --محمد عودة(ناقش !) 18:31، 31 أغسطس 2012(ت ع م)

أظنك تتحدث إما عن هذه الورشة (من جلسة Workshops II) أو هذه الكلمة (من جلسة Research, Analysis, and Education IV)، وكلاهما كما يبدو غير متوفرتان حاليا. يبدو أنهم لم يرفعوا كل الجلسات إلى اليوم.--OsamaK (ناقش) 19:34، 31 أغسطس 2012(ت ع م)

تجاوزنا التركية والأندونسية[عدل]

مرحبا. أستطعنا تجاوز ويكي التركية وويكي الأندنوسية من حيث عدد المقالات وامتلكنا رقم 23.--عباس 11:08، 29 أغسطس 2012(ت ع م)

جميل أن نثبت وجودنا عن طريق العدد والكم، لكن بالنسبة لي المحتوى والنوع أكثر أهمية، لذلك عندي طلب، هل من الممكن تقنياً ياستخدام البوت عمل إحصائية لمعرفة نوع المقالات التي تتضمنها الويكي العربية حسب نوع الاختصاص؟ إذا بدأنا بالتصنيف الرئيسي مثلا كنقطة بداية. الموضوع هو أنني يساورني الشك أن الكثير من مقالات الويكي العربي تراجم وقرى، ناهيك عن المخالف منها أو الذي لا يرقى لمستوى الملحوظية الكافية. مثلا من ثالث مقالة عشوائية ظهرت معي هذه المقالة، (يمكن غير متضمنة بالعداد لأنها غير مصنفة ولكن شبيهاتها كثر !!. لا أحب التذمر الدائم حول المحتوى، فالمحتوى يتطور بشكل مستمر ولكن ببطء، لكن بالمقابل لا أحبذ الاهتمام فقط بالعدد.. هناك فكرة أخرى كنقطة بداية أخرى هل يمكن معرفة عدد المقالات التي ليس لها وصلات لغات أخرى وإضافتها إلى صفحة الإحصاءات؟ لا يعني هذا بالضرورة أن المقالات التي ليس لها وصلات لغات غير مهمة ولكن من حيث أنها مؤشر نوعا ما عن طبيعة المقالات، هل تخص عالمنا العربي فقط أم عامة! (أذكر فيما مضى أن أحد المستخدمين، ربما سايفرز، جهز قائمة فيها لكن لم أعد أذكر أين أجدها ). بالنهاية أجد أن استخدام البوت في إحصائيات التقييم على قدر عال وكبير من الأهمية. --C≡N- (نقاش) 17:17، 29 أغسطس 2012(ت ع م)