يسوع (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يسوع
Jesus (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
ملصق فيلم يسوع باللهجة المصرية
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
19 أكتوبر 1979 (1979-10-19) (الولايات المتحدة)
مدة العرض
115 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
موقع الويب
jesusfilm.org (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الطاقم
المخرج
بيتر سايكس
جون كريش
جون هايمان
الكاتب
بارنيت باين بحسب إنجيل لوقا
السيناريو
الراوي
ألكسندر سكوربي
البطولة
الموسيقى
ناحوم هيمان
صناعة سينمائية
المنتج
جون هيمان
ريتشارد دالتون
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
الإيرادات
4 مليون دولار أمريكي
عالميًّا عدل القيمة على Wikidata

يسوع (بالإنجليزية: Jesus)‏ هو فيلم عام 1979 قصته من الكتاب المقدس من إخراج بيتر سايكس وجون كريش، وإنتاج جون هيمان. في «يسوع»، تُصوَّر حياة يسوع المسيح، باستخدام إنجيل لوقا كأساس رئيسي للقصة. يتم عرض صوت السرد بشكل متقطع طوال الفيلم مما يوفر معلومات أساسية عن الشخصيات والأحداث.[2]

تم تصوير الفيلم في موقع في إسرائيل، وتم تمويل الفيلم بشكل أساسي من قِبل منظمة كرو المسيحية بميزانية قدرها 6 ملايين دولار، وتم إصداره بدون إنتاج أو ائتمانات بصفته منتجًا أعلن جون هيمان أن مبتكري هذه الصورة كانوا «مجرد مترجمين» لإنجيل لوقا في العهد الجديد، «لذلك لن يعرف أحد من أنتج الفيلم أو أخرجه.»[2] تنص نهاية الفيلم على أنه تم استخدام أخبار جيدة الكتاب المقدس (النسخة الإنجليزية اليوم) أثناء التصوير، وبدلاً من سرد قصة موازية أو تزيين الرواية التوراتية مثل الأفلام التوراتية الأخرى، اختار صانعو الأفلام الالتزام بـ إنجيل لوقا قدر الإمكان.[3]

يوصف فيلم «يسوع» أحيانًا بأنه الفيلم الأكثر مشاهدة في كل العصور،[4][5] بالإضافة إلى كونه الفيلم الأكثر ترجمة في كل العصور.[6][7][8]

قصة الفيلم[عدل]

أيام إمبراطور الروماني أغسطس قيصر والملك هيرودس الكبير، مريم العذراء زارها الملاك جبرائيل الذي أخبر انها ستلد يسوع، ابن الله. في وقت لاحق، زارت مريم أليصابات والدة يوحنا المعمدان، التي أخبرتها أنها أكثر النساء المباركة وأن طفلها مبارك.

عندما أجرى الرومان إحصاءًا سكانيًا، تسافر مريم مع زوجها يوسف إلى مسقط رأسه في بيت لحم للتسجيل. هناك ولد يسوع في مذود. بعد أسبوع سافرت مريم ويوسف إلى القدس لتقديم يسوع في الهيكل. هناك استقبلهم سمعان، الذي بارك يسوع باعتباره المسيح. في سن الثانية عشرة انفصل يسوع عن والديه خلال رحلة عيد الفصح إلى القدس. عندما سألت مريم عن مكان وجوده، أخبرهم يسوع أنه كان في منزل أبيه. بعد سنوات في عهد الإمبراطور طبريا والملك هيرودوس أنتيباس يوحنا المعمدان يعمد يسوع في نهر الأردن وينزل الروح القدس على يسوع.

يسوع بعد ذلك تجربة المسيح على الجبل في البرية بواسطة الشيطان لكنه يقاوم محاكمات إبليس. أثناء سفره إلى كفرناحوم قام يسوع بتجنيد التلاميذ بطرس ويعقوب ويوحنا بعد مساعدتهم في العثور على كمية كبيرة من الأسماك. خلال خدمته الكرازية، قام يسوع قيامة ابنة يايرس. ثم قام يسوع بتجنيد اثني عشر رسول من بين تلاميذه بما في ذلك متى ويهوذا الإسخريوطي. يشمل أتباع يسوع أيضًا العديد من النساء بما في ذلك مريم المجدلية ويونا وسوسنة.

يغطي الفيلم العديد من تعاليم يسوع ورسائله، بما في ذلك مثل الفريسي وجابي الضرائب، والتطويبات، والقاعدة الذهبية، ومحبة عدوك، ومثل الزارع. أثناء زيارة منزل الفريسي سمعان، امرأة خاطئة مسحات قدمي يسوع، مما دفع يسوع إلى مغفرة خطاياها. سافر يسوع وتلاميذه فيما بعد عبر بحر الجليل حيث هدأ العاصفة. في جرش، يسوع يطرد الأرواح الشريرة رجل مسكون بالشياطين وتدخل الشياطين إلى قطيع من الخنازير. في بيت صيدا، يسوع يطعم خمسة آلاف مع خمسة أرغفة وقطعتين من السمك. في وقت لاحق، صعد يسوع وتلاميذه إلى الجبل حيث التقى يسوع بالأنبياء موسى وإيليا وهو متجلٍ.

مع نمو خدمة يسوع للتبشير والشفاء، يصل إلى الخطاة والمنبوذين بما في ذلك البغايا وجباة الضرائب، مما أثار حفيظة الفريسيين والمعلمين الدينيين. يصادق المسيح أيضًا لعشار الضرائب زكا، مقنعًا إياه بأن يدفع للناس الذين ابتزهم. أثناء الوعظ مثل السامري الصالح، صادق يسوع فتاة صغيرة وأخبر تلاميذه ألا يمنعوا الأطفال الصغار من القدوم إليه. لقد لفت يسوع انتباه الفريسيين والزعماء الدينيين اليهود والرومان بعد أن طرد التجار من الهيكل. في أورشليم، يعلّم المسيح مثل المستأجرين ودفع الضرائب لقيصر. في العشاء الأخير، حذر يسوع تلاميذه من خيانته الوشيكة وموته. يهوذا يتآمر مع القادة الدينيين لخيانة يسوع.

فيبستان جثسيماني، تعرض يسوع للخيانة من قبل يهوذا وأسرته السلطات اليهودية. ينكر بطرس معرفته بيسوع ثلاث مرات قبل أن يصيح الديك. في اليوم التالي، تمت إدانة يسوع من قبل القادة الدينيين. ثم أحضره بيلاطس البنطي، الذي أرسله إلى هيرودس. بينما يبرئ بيلاطس يسوع من الإثم، يطالب القادة الدينيون والجموع بموت يسوع. بعد أن جُلد يسوع، أُجبر على حمل صليبه في الشوارع. عندما ينهار من الإرهاق، يضطر سمعان القيرواني إلى حمل صليبه. في الجلجثة، صلب يسوع مع اثنين من اللصوص، أحدهما يعرفه على أنه المسيح. بعد موت يسوع ظهرا، اغرقت السماء في الظلمة وتمزق ستارة الهيكل من المنتصف. يوسف الرامي دفن يسوع في قبر. قام يسوع من بين الأموات في اليوم الثالث. قبل صعود العودة إلى السموات، أخبر يسوع تلاميذه أنه قد مُنح كل القوة والسلطة له والإرسالية العظمى تأمرهم بالذهاب وتلمذة جميع الأمم.

طاقم التمثيل[عدل]

  • ميلو رافي في دور سمعان القانوي
  • شموئيل رودنسكي دور حنان
  • جاد رول في دور أندراوس
  • يسرائيل روبينك في دور يوسف الرامي
  • مايكل شنايدر بصفته والد الطفل المصاب بالصرع
  • ناحوم شاليط في دور يايرس
  • شموئيل تال في دور يوحنا
  • مايكل وارشافياك في دور برثولماوس
  • ليونيد وينشتاين في دور يعقوب بن حلفى
  • رولف برين بصفته قائد المائة المسؤول عن الصلب
  • دوف فريدمان كجندي يسمر إشارة العبور
  • أوشيك ليفي في دور ديسماس، لص الجيد على الصليب
  • نيسان ناتيف كتلميذ يوحنا
  • كيفن أوشي في دور جيستاس، لص سيئ على الصليب
  • يوسي بولاك كحاكم لكنيس
  • دادا روبين كرعاة

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0079368/. الوصول: 18 أبريل 2016.
  2. ^ أ ب AFI CATALOG OF FEATURE FILMS نسخة محفوظة 10 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ فرانكلين فوير (8 فبراير 2004). "المعمودية بواسطة شريط سينمائي". نيويورك تايمز. مؤرشف من الأصل في 2019-06-29.
  4. ^ نيويورك تايمز ، 22 يوليو 2003 ، الصفحة 1AR "فيلم الكتاب المقدس 1979 هو الفيلم الأكثر مشاهدة في كل العصور" <! - التحقق من الحقائق: لا يمكنني العثور على هذا العنوان في New York Times منذ ذلك اليوم ، على الرغم من نعي William R. Bright ، مؤسس Campus Crusade for Christ. قد يكون اسم المؤلف مفيدًا للتحقق من هذا المرجع. ->
  5. ^ Giles Wilson (21 يوليو 2003). [http: //news.bbc.co.uk/1/hi/magazine/3076809.stm "الفيلم الأكثر مشاهدة في التاريخ"]. بي بي سي نيوز. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)
  6. ^ -dvd-christian-movies تم تحديث فيلم يسوع[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 2022-04-22 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ in-history-get-remastered-for-the-modern-Age-video-16352 / The Jesus Film، The Most Translated Film in History، Get Remastered for the Modern Era (VIDEO)[وصلة مكسورة] بقلم ويليام رامو ، 15 يونيو ، 2014 ، من Breathecast.com نسخة محفوظة 2022-04-22 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ وضع يسوع في كل علبة نسخة محفوظة 22 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]