قيافا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قيافا
Mattias Stom, Christ before Caiaphas.jpg

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 1 ق.م
تاريخ الوفاة القرن 1
مناصب
الكاهن الأعظم لبني إسرائيل   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
18  – 36 
الحياة العملية
المهنة كهنة هارونيون،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

يوسف بن قيافا أو (بالعبريّة: יוסף בַּר קַיָּפָא) والاسم الأكثر تدولاً قيافا (باليونانيّة: Καϊάφας). وهو حسب الكتاب المقدس من أعضاء السنهدرين ومن الذين شاركوا في محاكمة يسوع.[1]

معنى الاسم[عدل]

اسم آرامي ربما كان معناه «صخرة» وهو رئيس كهنة لليهود سنة 18-36 ميلادية وكان حاضراً وقت القضاء على المسيح بالصلب«فَقَالَ لَهُمْ وَاحِدٌ مِنْهُمْ، وَهُوَ قَيَافَا، كَانَ رَئِيسًا لِلْكَهَنَةِ فِي تِلْكَ السَّنَةِ: «أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَ شَيْئًا،» (يو 11: 49) وكانت هذه الوظيفة في ابتداء أمرها تدوم مدة حياة متقلدها إلا ان الدولة الرومانية في ذلك الوقت كانت تنصب رئيس الكهنة أو تعزله حسب مشيئتها.

بعد المحاكمة[عدل]

وبعد القبض على المسيح أُتي به أمامه وبعدما حاول أعداؤه عبثاً أن يجدوا شهادة تكفي لإثبات حكم الموت عليه سأله قيافا: «أأنت هو المسيح ابن الله؟» فلما أجاب يسوع بالإيجاب تظاهر قيافا بالاشمئزاز من جوابه وحسبه تجديفاً وقال إنه غير محتاج إلى شهود بعد، فحكموا عليه بصوت واحد بالموت (مت 26: 65-68). غير أنه إذ لم يكن لهم أو لرئيسهم قوة لتنفيذ هذا الحكم أخذوا المسيح إلى بيلاطس الحاكم الروماني (يو 18: 28) لكي يأمر بصلبه. وقيافا بعد القيامة كان من جملة الذين أُتي ببطرس ويوحنا أمامهم للحكم عليهم (اع 4: 6). وقد طرده الرومانيون من وظيفته سنة 36 م.

مراجع[عدل]

  1. ^ Metzger & Coogan Oxford Companion to the Bible, 1993. p 97

انظر أيضًا[عدل]