المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

يونغل داديان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر_2012)
Yongle Dadian Encyclopedia 1403.jpg

يونغل داديان: أقدم موسوعة في العالم (يونغل داديان) هي أقدم واضخم موسوعة في العالم، وذلك قبل حوالي ستة قرون. وقد شارك أكثر من ثلاثة آلاف مثقف في عهد الإمبراطور يونغلي (1403-1406) في وضع هذه الموسوعة التي تتألف من 22937 جزءا جمعت في 11095 مجلدا اي ما يساوي 12 ضعفا للموسوعة التي وضعها الفرنسيان ديدرو ودالامبير في القرن الثامن عشر. الا ان غالبية اجزاء دائرة المعارف الصينية تعرضت للتلف في 1900 عندما قامت ثماني دول عظمى من بينها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة واليابان، بغزو بكين.

وقالت صحيفة «تشاينا ديلي» انه لم يبق من هذه الموسوعة سوى 800 جزء نصفها موجود في الخارج حاليا. وفي تصريح للصحيفة، قال ران جيو، مدير المكتبة الوطنية التي بحوزتها 221 مجلدا من «يونغل داديان» انه «يتوقع الانتهاء من سحب نسخ عن جميع الاجزاء الموجودة في الصين القارية في غضون سنة ونصف السنة». ولم تتم طباعة هذه الموسوعة بسبب ضخامة حجمها. واعلن غيو يولنغ مدير دار نشر مكتبة بكين التي تتولى سحب النسخ ان «توفير نسخ عن الموسوعة بحجمها وألوانها واسلوبها الأصلي يشكل سابقة عالمية». وتعتزم دار النشر هذه متابعة العمل في وقت لاحق لنشر نسخ عن المائتي مجلد من الموسوعة التي لا تزال خارج الصين. وكان الاتحاد السوفياتي السابق قد اعاد للصين في الخمسينات 64 مجلدا من هذه الموسوعة في حين اعادت لها ألمانيا الديمقراطية السابقة ثلاثة كتب. وتمتلك مكتبة الكونغرس الأميركي 41 مجلدا وبريطانيا 51 وألمانيا خمسة. وهناك بعض المجلدات في كوريا الجنوبية واليابان.

مراجع[عدل]

Flag of the People's Republic of China.svg
هذه بذرة مقالة عن جمهورية الصين الشعبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.