المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

بروتوكول التهيئة الآلية للمضيفين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من DHCP)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
بروتوكول التهيئة الآلية للمُضيفين
بروتوكول
الغرض تهيئة المُضيفين في الشبكة بشكل آلي
المطور رالف دروموس
تاريخ التطوير مارس 1997
طبقة نموذج الاتصال المعياري طبقة التطبيق
وثيقة طلب التعليقات RFC 2131

بروتوكول التهيئة الآلية للمضيفين (بالإنجليزية: Dynamic Host Configuration Protocol DHCP) هو بروتوكول شبكة قياسي، مُعرف بالوثيقة (RFC 2131[1] يعمل بحسب نموذج طلب الخدمة، ويُستخدم في الشبكات التي تدعم بروتوكول الإنترنت، مثل شبكة الإنترنت، ويقوم بتوزيع مُحددات التهيئة، كعنوان بروتوكول الإنترنت (IP) والقناع وغيرها، بشكلٍ آليّ على المُضيفين في الشبكة.

يمكن لموجّه أو بوابة أن يلعبا دور المُخدّم، كما يُمكن تخصيص حاسب خاص لتقديم هذه الخدمة. بعد ذلك يُمكن للعملاء أن يطلبوا ويحصلوا على مُحددات الشبكة بشكلٍ آليّ، وبذلك لا يوجد حاجة لإنجاز التهيئة بشكل يدوي.

نظرة عامة[عدل]

بروتوكولات نموذج الإنترنت
طبقة التطبيق
طبقة النقل
مزيد ..
طبقة الإنترنت
مزيد ..
طبقة الربط
مزيد ..

تُعرّف حزمة بروتوكولات الإنترنت (TCP/IP) كيف يُمكن لعقدة في إحدى الشبكات أن تتواصل مع عقدة أخرى في شبكة ثانية. يُمكن لمُخدّم بروتوكول التهيئة الآليّة للمُضيفين (DHCP) إدارة إعدادات الحزمة الخاصّة بالعقد من خلال منحها عناوين بروتوكول الإنترنت بشكلٍ مُؤتمت أو آليّ. في عام 2011م،[2] كان البروتوكول مُستخدماً في الشبكات الصغيرة، كالشبكات المنزلية، ومتوسطة الحجم، كالشبكات داخل الجامعات، وفي شبكات مزودات الخدمة الإقليمية أيضاً.

في شبكات مُزودات الخدمة، يتم تخصيص عنوان واحد فريد لكل موجه يتصل مع الشبكة، ويقوم البروتوكول بشكل أساسي بمهمة إدارة وتوزيع هذه العناوين، بالإضافة لمعلومات أخرة ترتبط بالشبكة. أما في الشبكات المحليّة، فيقوم مُخدّم البروتوكول بإدارة مجال من العناوين ليقوم بتوزيعها بشكل آليّ، بالإضافة لمعلومات أحرى مثل قناع الشبكة وعنوان المخرج الافتراضي فيها، على المُضيفين.

يدعم DHCP ثلاث تقنيات لتوزيع العناوين :

التوزيع الآلي (automatic allocation) :يسند DHCP متحول عنوان IP للعميل.

التوزيع الديناميكي (dynamic allocation) :يؤجر بروتوكول التشكيل الدينامي عنوان IP للعميل لفترة محددة (أو لحين تخلي العميل عن العنوان المسند).

التوزيع الدوري (manual allocation) :تسند عناوين بروتوكول إنترنت المضيف من قبل مسؤول الشبكة، ويستخدم DHCP لنقل العناوين المسندة للعملاء.

التوزيع الديناميكي هو الوحيد بين التقنيات الثلاث الذي يسمح بإعادة استخدام عنوان لم يعد مستخدما من قبل العميل الذي كان هذا العنوان قد أسند إليه، لذا فإن التوزيع الديناميكي مفيد بشكل خاص لإسناد العناوين لعميل يريد الاتصال بالشبكة بشكل مؤقت أو للتشارك بمجال محدد من عناوين IP لمجموعة من العملاء الذين لا يحتاجون إلى عنوان IP. في شبكة معينة قد تستخدم واحدة أو أكثر من التقنيات السابقة وذلك اعتمادا على سياسة مسؤول الشبكة.

مراحل حصول العميل على عنوان IP مؤجر(DHCP Lease Stages)[عدل]

الاستكشاف DHCP DISCOVER : يرسل العميل broadcast طالبا فيه عنوان IP ولأن هذا العميل لا يملك عنوان IP ولا يعلم عنوان مخدم DHCP فإنه يستخدم 255.255.255.255 كعنوان الوجهة و0.0.0.0 كعنوان المصدر.

العرض DHCP OFFER : بعد أن يصل بروتوكول التشكيل الدينامي DISCOVER إلى مخدمات DHCP تقوم بإرسال رسالة على شكل broadcast تتضمن :

عنوان IP المعروض.

قناع الشبكة network mask.

العنوان الفيزيائي MAC للزبون

عنوان مخدم بروتوكول التشكيل الدينامي مرسل العرض

مدة الإيجار lease period بالساعات.

الطلب DHCP REQUEST : بعد استلام العميل لعرض واحد من قبل مخدم DHCP وقبوله العنوان المعروض، يقوم بإعلان قبوله عن طريق إرسال بث لاسلكي يتضمن عنوان المخدم الذي أرسل العرض.

جميع مخدمات DHCP التي قدمت عروض أخرى لهذا الزبون ولم يقبلها تقوم بالتراجع عن عروضها ووسم العناوين المعروضة كعناوين متاحة available أما العنوان المقبول فيوسم بأنه غير متاح unavailable.

الإقرار DHCP ACKNOWLEDGMENT : بعد وصول DHCP REQUEST إلى المخدم الذي تم قبول عرضه يرسل إشارة قبول ACK أو عدم قبول NACK إذا كان العنوان المطلوب غير متاح وذلك على شكل broadcast.

بعد إرسال DHCP DISCOVER ينتظر الزبون ثانية واحدة للحصول على عرض.فإن لم يتلق عرضا يعاود الطلب في الثواني 16,13,6 إضافة إلى فواصل زمنية عشوائية بين 1000 – 0 ميلي ثانية. وتستمر المحاولة لخمس دقائق بعدها, وفي حال الفشل يتم التعامل مع أحد تقنيات معالجة الأخطاء بروتوكول التشكيل الدينامي.

يستخدم الزبون البوابة (port) 67 كبوابة الوجهة لإرسال DHCP DICOVER إلى المخدم ,يستخدم المخدم بوابته ذات الرقم 67 كبوابة المصدر والبوابة 68 كبوابة الوجهة ليجيب الزبون.

تجديد ايجار DHCP[عدل]

بعد انقضاء %50 من مدة الإيجار يحاول الزبون تجديد (renew) الإيجار من مخدم DHCP الأصلي الذي أجره عنوان IP. يستمر الزبون بمحاولة التجديد هذه وعند إكمال %87.5 من مدة الإيجار يحاول الزبون الاتصال بأي مخدم DHCP للحصول على ايجار جديد. إن انتهت مدة الإيجار يرسل الزبون DHCP DISCOVER من جديد طالبا الحصول على عنوان IP فهو لم يعد يملك عنوانا.

وكلاء بروتوكول التشكيل الديناميكي للمضيف DHCP Relay Agents[عدل]

ممكن أن تتوضع في مكانين :

1- routers

2- الشبكات الفرعية التي لا تملك مخدم DHCP.

حجز الزبون Client Reservation[عدل]

تستخدم هذه الطريقة للتأكد أن الحاسب يأخذ نفس عنوان IP كل الوقت، لذا بعد اسناد عنوان IP من قبل مخدم DHCP اعتمادا على العنوان الفيزيائي للزبون (العنوان الفيزيائي)MAC Address فإن التالي مطلوب لحجز الزبون:

1- العنوان الفيزيائي MAC.

2- عنوان IP.

إقصاء المجال Exclusion Range[عدل]

يستخدم لادخار مجموعة من عناوين IP فالحواسيب ذات العناوين السكونية (Static Address) كالمخدمات قد تستخدم هذا المجال وهذه العناوين لا تسند من قبل مخدم DHCP.

  • RFC 2131 - Dynamic Host Configuration Protocol
  • RFC 2132 - DHCP Options and BOOTP Vendor Extensions
  • DHCP RFC - Dynamic Host Configuration Protocol RFC's (IETF)

مراجع[عدل]

  1. ^ Droms، R. (مارس 1997). "RFC 2131, Dynamic Host Configuration Protocol.". The Internet Society (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 14 يوليو 2017. 
  2. ^ Larry L. Peterson, Bruce S. Davie (2011). Computer Networks, Fifth Edition: A Systems Approach (باللغة الإنجليزية) (الطبعة الخامسة). Morgan Kaufmann. صفحة 231. ISBN 0123850592.