بوابة:كوبا/تاريخ كوبا/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 تاريخ كوبا



في 1959 اكتسح رجال حرب العصابات هافانا برئاسة فيدل كاسترو وأسقطوا الديكتاتورية العسكرية لفولجنسيو باتيستا. هذا برغم تسليح حكومة الولايات المتحدة وتمويلها لباتيستا ولعملاء الـ CIA داخل جيش عصابات كاسترو. دخل الثوار كوبا على ظهر اليخت غرانما ولم يكن معهم سوى ثمانين رجلا لم يبق منهم سوى 10 رجال فقط، بينهم كاسترو وأخوه "راؤول" وجيفارا، ولكن هذا الهجوم الفاشل أكسبهم مؤيدين كثيرين خاصة في المناطق الريفية، وظلت المجموعة تمارس حرب العصابات لمدة سنتين وخسروا نصف عددهم في معركة مع الجيش. كان خطاب كاسترو سبباً في إضراب شامل، وبواسطة خطة جيفارا للنزول من جبال سييرا باتجاه العاصمة الكوبية تمكن الثوار من دخول العاصمة هافانا في يناير 1959 على رأس ثلاثمائة مقاتل، ليبدأ عهد جديد في حياة كوبا بعد انتصار الثورة وإطاحتها بحكم الديكتاتور "باتيستا".


الحرب الأمريكية الأسبانية (بالإسبانية: Guerra hispano-estadounidense)‏ هي حرب خاضتها الولايات المتحدة إلى جانب ثوار كوبا ضد إسبانيا عام 1898، لتحرير كوبا من السيطرة الإسبانية. بدأت الثورة في كوبا عام 1895، فكبدت مؤسسات الاستثمار الأمريكية خسائر فادحة. وتبينت الولايات المتحدة أهمية كوبا الإستراتيجية، بالنسبة لمشروع حفر قناة في أمريكا الوسطى بين المحيطين، وأثار الشعور العدائي في الولايات المتحدة خطاب الوزير الأسباني المفوض بواشنطن الذي نال فيه من الرئيس ماكنلي، كما أثاره إغراق المدرعة الأمريكية مين. طالبت الولايات المتحدة إسبانيا بالجلاء.


ائتلاف بنتاركي 1933 (بالإنجليزية: Pentarchy)‏ (المعروف أيضًا باسم اللجنة التنفيذية للحكومة الانتقالية الكوبية) كان هو الائتلاف الذي حكم كوبا من 5 إلى 10 سبتمبر عام 1933، بعد الإطاحة بجيراردو مكادو في 12 أغسطس عام 1933. وحكم قبل ائتلاف بنتاركي الجنرال ألبرتو هيريرا (12 - 13 أغسطس 1933) وكارلوس مانويل دي سيسبيديس واي كويسادا (13 أغسطس - 5 سبتمبر 1933) كرؤساء لكوبا.


حرب استقلال كوبا (1895-1898) (بالإنجليزية: Cuban War of Independence)‏هي حرب دارت بين الثوار الكوبيين مع ضد الاستعمار الإسباني، أعقبت هذه الحرب حرب العشرة أيام (1868-1878) والحرب الصغيرة (1879-1880) وفي آخر ثلاثة أشهر تدخلت في الحرب وأصبحت حرب أمريكية إسبانية وانتصر بها الكوبيين ونالوا الإستقلال وفي المقابل قامت باستعمار منطقة غوانتانامو جنوب غرب جزيرة باتفاق بين الطرفين.


حرب الأعوام العشرة (بالإسبانية: Guerra de los Diez Años)‏ هو اسم يطلق على الثورة التي خاضها رجال العصابات الكوبيون ضد الاستعمار الإسباني في ما بين عام 1868 وعام 1878 م.


هروب ماريل الجماعي (بالإنجليزية: Mariel boatlift)‏ و(بالإسبانية: Éxodo del Mariel)‏ هو هجرة جماعية غير شرعية لمواطنين كوبيين حدثت ما بين 15 أبريل و31 أكتوبر 1980. كان سبب الهجرة هو الانخفاض الحاد الذي شهده اقتصاد كوبا في ذاك الوقت الذي أدى إلى توترات داخلية داخل الجزيرة مما حدا بعشرة آلاف كوبي بطلب حق اللجوء في سفارة البيرو. بعد ذلك ، في اليوم التالي منحت الحكومة الكوبية الإذن بالهجرة للكوبيين الذين لجأوا إلى سفارة البيرو، ثم بدأت الهجرة الجماعية من ميناء ماريل البحري بعد وقت قصير ، ونظم الهروب بالتوافق مع أمريكيين-كوبيين والرئيس الكوبي فيدل كاسترو.


غزو خليج الخنازير (بالإسبانية: Invasión de Bahía de Cochinos)‏ (بالإنجليزية: Bay of Pigs Invasion)‏ كانت محاولة فاشلة من جانب القوات التي دربتها وكالة المخابرات المركزية من الكوبيين المنفيين لغزو جنوب كوبا وقلب النظام على فيدل كاسترو.


جمعت المصالح المشتركة الولايات المتحدة الأمريكية وكوبا قبل ظهور الحركات الاستقلالية في كليهما. فلطالما أقترحت الأولى شراء جزيرة كوبا في عديد من المرات، وسرعان ما اكتسبت الولايات المتحدة الأمريكية مكانة نافذة اقتصادياً وسياسياً في هذه الجزيرة ذلك أنه كان لها نصيب الأسد من الاستثمارات الخارجية في كوبا، كما أنها كانت تسيطر على مجموع الصادرات والواردات فيها وأيضاً كانت داعماً أساسياً لعلاقاتها السياسية.


التمرد البوليفي هو تمرد مسلح وقع من عام 1966 إلى عام 1967 بين المجموعات المسلحة المتمردة البولوفيية وقوات الثورة الكوبية ضد الجيش البوليفي والجيش الأمريكي. وقع هذا النزاع لمحاولة المتمرديين الانقلاب على الحكومة البولوفيية المدعومة من أمريكا وقامت قوات الثورة الكوبية بقيادة تشي جيفارا بمساعدة المتمردين البوليفيين لاكنهم فشلوا في الانقلاب والتمرد وإنتها التمرد بالقضاء على المتمردين البوليفيين وإخراج القوات الثورية الكوبية من بوليفيا ومقتل تشي جيفارا.


كانت معركة سانتا كلارا سلسلة من الأحداث في أواخر ديسمبر 1958 التي أدت إلى القبض على مدينة سانتا كلارا في كوبا من قبل قوات الثورة الكوبية تحت قيادة تشي جيفارا. كانت المعركة نصرا حاسما للمتمردين الذين يقاتلون ضد نظام الجنرال فولجنسيو باتيستا. في غضون 12 ساعة من القبض على المدينة فر باتيستا من كوبا.


أزمة الصواريخ الكوبية (تسمى في روسيا أزمة الكاريبي، (بالروسية: Карибский кризис) أو Karibskiy krizis، وتعرف في كوبا بـأزمة أكتوبر) هي مواجهة ما بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي المتحالف مع كوبا في أكتوبر 1962 ضمن أحداث الحرب الباردة. وتقارن أزمة الصواريخ الكوبي بـحصار برلين كواحدة من أشد المواجهات خلال الحرب الباردة، وتعتبر هذه الأزمة أقرب أزمة كادت أن تؤدي لقيام الحرب النووية.


أزمة الكونغو هي أزمة وقعت من 1960 إلى 1966 وقعت بين جيش الحركة الوطنية الكونغولية وقوات الثورة الكوبية وقوات اليونيفيل التابعة للكونغو ضد القوات البلجيكية والقوات الأمريكية وجيش يوبولدفيل ومجموعات كاسيا الجنوبية ومجموعات كاتانغا. بدأت على شكل اضطرابات لكن عندما قمع جيش يوبولدفيل الناس وأعلن حالة الطوائ قامت قوات الحركة الوطنية وقوات الثورة الكوبية بمهاجمة جيش يوبولدفيل والقوات البلجيكية، كان تشي جيفارا على رأس قوات الثورة الكوبية التي كان لها دور قوي في هاذه الازمة التي انتهت باستقلال الكونغو ولكن خرج جيفارا مع قواته لان الكونغوليين قاموا بمطاردته لاعتقادهم أنه سيحكمهم.


حركة 26 يوليو هي حركة ثورية منظمة ومخططة من قبل فيدل كاسترو عام 1959 وهي التي اطاحت بحكومة باتيستا في كوبا. خاضت هذه حركة القتال الثوري ضد نظام باتيستا على جبهات الريفية والمدنية معاً.


كاميلو سيينفويغوس ثوري كوبي ولد في مدينة لوتون في هافانا (28 أكتوبر 1959 - 6 فبراير 1932) تركت عائلتة إسبانيا قبل الحرب الأهلية الإسبانية، يعتبر شخصية رئيسية في الثورة الكوبية إلى جانب فيدل كاسترو وتشي جيفارا وخوان ألميدا وراؤول كاسترو. توفي في حادث سقوط طائرته في المحيط الأطلسي يوم 28 أكتوبر 1959 ولم يتم العثور على جثته وأصبح أسطورة مثل تشي جيفارا.


[[ملف:|100px|يسار]] الحزب الشيوعي الكوبي (بالإسبانية: Partido Comunista de Cuba، PCC)‏ هو الحزب السياسي الحاكم في كوبا. تاسس الحزب على نموذج الماركسية لينينية. الدستور الكوبي ينسب دور الحزب ليكون "قوة رائدة في المجتمع والدولة".


إرنستو "تشي" جيفارا (14 يونيو 1928 - 9 أكتوبر 1967) المعروف باسم تشي جيفارا (Che Guevara)، أو التشي (El Che)، أو ببساطة تشي (Che)، (بالإسبانية: Ernesto 'Che' Ernestico Guevara de la Serna)‏ (ينطق غڤاراثوري كوبي ماركسي أرجينتيني المولد كما أنه طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري ورجل دولة عالمي وشخصية رئيسية في الثورة الكوبية. أصبحت صورته المنمقة منذ وفاته رمزا في كل مكان وشارة عالمية ضمن الثقافة الشعبية.