أبو ديس: الفرق بين النسختين

إحداثيات: 31°45′44.35″N 35°15′57.05″E / 31.7623194°N 35.2658472°E / 31.7623194; 35.2658472
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
Producer (نقاش | مساهمات)
سطر 83: سطر 83:


== جامعة القدس ==
== جامعة القدس ==
مركز حيوي رئيسي في البلدة [[جامعة القدس]] وتقع جنوب بلدة أبوديس، يرأسها د.سري نسيبة. فكرة إنشائها بدأت عام 1931 لتواجه صعوبات في زمن الانتداب البريطاني، وتبعتها الصعوبات تلو الصعوبات. ولكن الجامعة رغم ذلك أصبحت واقعا في أبو ديس على مساحة من الأرض قدرها 200 دونم ولكن معرضة للمصادرة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحجة بناء طريق دائري، ولإتمام مشاريعها وضعت إدارة الجامعة مخططات تبلغ موازنتها 61 مليون دولار بانتظار من يتقدم بها. انضمت جامعة القدس إلى [[اتحاد الجامعات العربية]] عام 1984 بعد توحيد أربع كليات كانت تعمل في مدينة [[القدس]] وهي كلية الدعوة واصول الدين (تأسست عام 1978) والكلية العربية للمهن الصحية (تأسست عام 1979) وكلية العلوم والتقنية (تأسست عام 1979) وكلية هند الحسينية للبنات (تأسست عام 1982)، ثم تبعها إنشاء كلية الحقوق عام 1992 وكلية الطب عام 1994.
مركز حيوي رئيسي في البلدة [[جامعة القدس]] وتقع جنوب بلدة أبوديس، يرأسها د.سري نسيبة. فكرة إنشائها بدأت عام 1931 لتواجه صعوبات في زمن [[الانتداب البريطاني]]، وتبعتها الصعوبات تلو الصعوبات. ولكن الجامعة رغم ذلك أصبحت واقعا في أبو ديس على مساحة من الأرض قدرها 200 دونم ولكن معرضة للمصادرة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحجة بناء طريق دائري، ولإتمام مشاريعها وضعت إدارة الجامعة مخططات تبلغ موازنتها 61 مليون دولار بانتظار من يتقدم بها. انضمت جامعة القدس إلى [[إتحاد الجامعات العربية]] عام 1984 بعد توحيد أربع كليات كانت تعمل في مدينة [[القدس]] وهي كلية الدعوة واصول الدين (تأسست عام 1978) والكلية العربية للمهن الصحية (تأسست عام 1979) وكلية العلوم والتقنية (تأسست عام 1979) وكلية هند الحسينية للبنات (تأسست عام 1982)، ثم تبعها إنشاء كلية الحقوق عام 1992 وكلية الطب عام 1994.


== مراجع ==
== مراجع ==

نسخة 14:35، 4 نوفمبر 2010

أبو ديس
بلدة
الجدار العازل في أبو ديس

أسماء أخرى Abu Dis
خريطة
الإحداثيات
31°45′44.35″N 35°15′57.05″E / 31.7623194°N 35.2658472°E / 31.7623194; 35.2658472
تقسيم إداري
 السلطة الوطنية الفلسطينية
 محافظة القدس
 بلدية أبو ديس
الحكومة
 رئيس البلدية عمر قريع
 نائب رئيس البلدية المهندس راجي عريقات
خصائص جغرافية
 بلدة 28.30 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية (P2046) في ويكي بيانات
ارتفاع 630 م (2٬070 قدم)
عدد السكان (2007)
 حضر 11180 نسمة
معلومات أخرى
منطقة زمنية التوقيت المحلي الشتوي (ت.ع.م+2)
 توقيت صيفي التوقيت المحلي الصيفي (ت.ع.م +3)
رمز المنطقة +970
رمز جيونيمز 285279  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
المدينة التوأم
بوابات قالب:بوابة فلسطينقالب:بوابة مدن
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

أبو ديس بلدة فلسطينية تقع في نطاق الضفة الغربية وهي تتبع محافظة القدس. تبعد أبو ديس عن مدينة القدس مسافة 4 كم. يملك العرب 27,869 دونم من أراضيها ويملك اليهود 339 دونم.[1]

أراضي أبو ديس

تبلغ مساحة أبوديس 30,000 دونما ان مساحة أبوديس تزيد عن 30 كم2 وقد قام الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة الكثير من أراضيها لإقامة المستوطنات، وأشهرها مستوطنة "معالي أدوميم" والتي تصنف على أنها ثاني أكبر المستوطنات في الضفة الغربية وتمتد إلى حدود محافظة أريحا. كما قام الاحتلال الإسرائيلي بضم الجزء الغربي من أبوديس والذي يقدر بنحو 600 دونم إلى القدس منذ بدايات الاحتلال عام 1967م ضمن ما سموه القدس الكبرى، أما باقي البلدة فقد الحق بالإدارة المدنية الإسرائيلية ويمر من أراضي البلدة جدار الفصل العنصري.

تاريخ البلدة

قبة الصخرة كما تشاهد من أبو ديس

إن أبوديس عبارة عن سلسلة من الجبال والوديان الخصبة التي تشكل قيعاناً صالحة للزراعة الشتوية والصيفية وتشتهر باللوزيات والزيتون وتعتمد على مياه الأمطار اعتماداً كلياً.

وهي خاصرة القدس وبوابتها الجنوبية الشرقية، ونقطة التقاء بين شمال الضفة الغربية وجنوبها ومنطقة أريحا والاتصال مع الأردن، وقد عسكر فيها الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي عندما أطبق بجنده على القدس ليحررها من أيدي الصليبيين، وبالمناسبة فإن مسجد القرية الرئيسي مبني على المكان الذي كان ينام ويجلس فيه الملك الناصر.

لذا فإن هذا الموقع الجغرافي الفريد كضاحية من ضواحي القدس الشريف، والمكانة الروحية الكبيرة، أوجد لها مكانة خاصة لدى الفلسطينيين، إضافة إلى كونها جزءاً من الضفة الغربية التي احتلت عام 1967 وجزءاً من تسوية عملية ضمن القدس الشرقية كعاصمة للدولة الفلسطينية، حيث طرحت في مشاريع ووثائق سياسية بين قادة فلسطينيين وإسرائيليين، ومن أشهرها وثيقة أبو مازن - بيلين.

كما أن الفلسطينيين يعرفون عن أبوديس سجلها الحافل بالكفاح والنضال، فهناك العشرات بل المئات من شبابها في السجون الإسرائيلية، وبعض أبنائها وبناتها استشهدوا على ثرى فلسطين في الأزمنة البعيدة والقريبة، كما أن اثنين من أبنائها يتسلمان حقائب وزارية في السلطة الفلسطينية هما سليم النوافله رئيس الوزراء، والدكتور صائب عريقات وزير المفاوضات ومن مشاهير أبو ديس الشاعر الدكتور جمال الخطيب الذي يعد من افضل من كتب الاغنية التراثية الفلسطينية وله مساهمات عدة في كتابة اغاني الفنانة ميس شلش وابونسرين وكثير غيرهم.

لكن إسرائيل تريد أن تلتهم الكعكة كلها، وبدأ الجدار العنصري يقيم حداً فاصلاً بين أبوديس والقدس، حيث يحرم أهلها الذين يرون منها قبة الصخرة المشرفة، ويسمعون من بيوتهم صوت الأذان في المسجد الأقصى من الصلاة في تلك البقعة الطاهرة في أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، بل إن الجدار اخترقها وقسم العائلات إلى قسمين واحد خلف الجدار والثاني أمام الجدار.

لقد تحولت أبوديس البلدة التي تجاور القدس منذ خلق الله الأرض وما عليها إلى بلدة مستباحة بالكامل للإسرائيليين الذين فرقوا بين الابن وأبيه والأخ وأخيه والطفل ومدرسته والطالب وجامعته، وهذا العمل الحاقد لن يصنع معجزة اسمها السلام والاستقلال والدولة الفلسطينية المستقلة، ولا الأمن لإسرائيل.

منشآت

كما أقيم على أراضي أبوديس عديد من المؤسسات الفلسطينية المهمة مثل(جامعة القدس) والمجلس التشريعي ومؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية وهي أكبر دار من دور الأرشيف المختصة في تراث وتاريخ فلسطين بشكل عام والقدس بشكل خاص كما بوجد في أبوديس قيادة الشرطة الفلسطينية لمحافظة القدس ومصنع القدس للتبغ (شركة سجائر القدس) ودائرة السير والترخيص وغيرها.و يوجد في أبوديس نادي رياضي ثقافي اجتماعي ويصنف ضمن اندية الدرجة الممتازة غلى مستوى فلسطين ويضم العديد من النشاطات الرياضية مثل كرة القدم والتنس والمبارزة والكراتية وغيرها.

عائلات أبوديس

أول من سكن وأسس أبوديس ثلاث عائلات ("لافي"وعفانة وصباح)هذه العائلات قدمت إلى أبوديس ابان تحرير القدس على يد صلاح الدين من العراق ولكن عدد افراد هذه العائلات الثلاثة مجتمعة لا يتعدى اربعمائة فرد وذلك بسبب فناء اكثر رجالهم أثناء الحروب ابان الحكم العثماني ومرض الطاعون الذي اصاب المنطقة في نهاية القرن الثامن عشر ثم بعد ذلك قدمت الحمولات الكبيرة إلى أبوديس وهي خنيفس الذي سكن و انبثق منه ثلاث عائلات و هم نوفل و علي و قريع و انبثق منهم فروع مثل عواد و صلاح و عليان و سميت هذه العائلات الخنافسه نسبة الى خنيفس الاول و هو في الاصل من كردستان العراق. بلدة أبوديس عبارة عن سلسلة من الجبال والوديان الخصبة التي تشكل قيعاناً صالحة للزراعة الشتوية والصيفية وتشتهر باللوزيات والزيتون وتعتمد على مياه الأمطار اعتماداً كلياً. ولكن في رواية وهي الاصح تقول بأن اصل البلد هي عائلة ابوهلال والتي دائما ما تولى اليها مهام و البلدة ففي المجلس المحلي وضع في البداية تحت وصايى ال ابوهلال لسمعتهم الطيبة في الوطن.

جامعة القدس

مركز حيوي رئيسي في البلدة جامعة القدس وتقع جنوب بلدة أبوديس، يرأسها د.سري نسيبة. فكرة إنشائها بدأت عام 1931 لتواجه صعوبات في زمن الانتداب البريطاني، وتبعتها الصعوبات تلو الصعوبات. ولكن الجامعة رغم ذلك أصبحت واقعا في أبو ديس على مساحة من الأرض قدرها 200 دونم ولكن معرضة للمصادرة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحجة بناء طريق دائري، ولإتمام مشاريعها وضعت إدارة الجامعة مخططات تبلغ موازنتها 61 مليون دولار بانتظار من يتقدم بها. انضمت جامعة القدس إلى إتحاد الجامعات العربية عام 1984 بعد توحيد أربع كليات كانت تعمل في مدينة القدس وهي كلية الدعوة واصول الدين (تأسست عام 1978) والكلية العربية للمهن الصحية (تأسست عام 1979) وكلية العلوم والتقنية (تأسست عام 1979) وكلية هند الحسينية للبنات (تأسست عام 1982)، ثم تبعها إنشاء كلية الحقوق عام 1992 وكلية الطب عام 1994.

مراجع

قالب:قوالب متعددة