جبل المكبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 31°45′17″N 35°14′28″E / 31.754652777778°N 35.241013888889°E / 31.754652777778; 35.241013888889 جبل المكبر قرية فلسطينية تتبع للسواحرة الغربية و تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة القدس، ومعظم سكان هذه القرية هم مزيج من قبائل وعشائر العبيدية والسواحرة. يقع جبل المكبر جنوب مدينة القدس، والى الشرق من محطة السكة الحديدية. يفصل بينه وبين جبل الطور وادي سلوان، وبينه وبين جبل صهيون وادي الربابة.

اطلق المسلمون عليه هذا الاسم ، لأن الخليفة عمر بن الخطاب حين أتى من المدينة لتسلم القدس، توقف عند الجبل وكبر "شكرا لله". ثم تسلم مفاتيحها من بطريركها صفرونيوس عام 15 هجري، الموافق في 637 ميلادي.

سمي جبل المؤامرة وجبل المشورة الفاسدة، ويعتقد البعض أنه كانت تقوم عليه دار المجمع المعروف بـ"السنهدريم"، تلك الدار التي قابل فيها يهوذا الاسخريوطي رؤساء الكهنة وقادة الجيش، واتفق معهم على تسليم السيد المسيح، وقيل أيضاً أن قصر قيافا رئيس الكهنة كان فوق هذا الجبل وفيه اجتمع الكهنة ورؤساء الشعب اليهودي لأجل التآمر على صلب المسيح.

والاسم الآخر لهذا الجبل هو جبل الثوري، كون ضريح المجاهد الإسلامي المعروف بـ (أبي ثور) بالقرب منه، وهو من المجاهدين، الذين اشتركوا في فتح القدس مع صلاح الدين الأيوبي، ذكره مجير الدين والسيد علي المرتضى والرحالة الإسلامي مصطفى اللقمي، وقد حضر فتح بيت القدس مع الملك الناصر صلاح الدين . وكان يركب ثورا ويقاتل عليه فسمي بـ "أبي ثور".

بنى الروم على جبل المكبر كنيسة باسم القديس برمزيوس، وبنى الانكليز عليه في عهد الاحتلال، دارا اتخذوها مقرا للمندوب السامي. كما بنوا عليه الكلية العربية، وهو يشرف على معظم أحياء القدس.

وقبل احتلال عام 1948 كانت تقوم عليه الكلية العربية والمدرسة الزراعية اليهودية، وقبل أن يغادر المندوب السامي البريطاني لحكومة فلسطين السير ألن كانغهام فلسطين، وضع دار الحكومة على جبل المكبر والكلية العربية والمنشآت المختلفة تحت تصرف منظمة الصليب الأحمر الدولية منذ 17 أيار 1948. وقبل نشوب معركة أواسط آب عام 1948 في جبل المكبر، تمكن احد شباب القدس احمد حسين هرماس وكان يومها موظفا في دائرة المعارف، من إنقاذ مكتبة الكلية العربية، ونقل ما فيها من الكتب وعددها 13 ألف كتاب ونيف، إذ كان اليهود يحاولون الاستيلاء على المكتبة. وبالفعل تمكنوا من الاستيلاء على عدد من مخطوطاتها وكتبها القيمة، قبل احتلال الجزء الغربي من جبل المكبر.

يتواجد مقر هيئة الأمم المتحدة حتى الآن في جبل المكبر في قصر المندوب السامي على الهدنة في فلسطين علما أن أول طائرة في تاريخ القدس، هبطت في " البقعة الفوقا " غرب جبل المكبر حيث يقوم مبنى الكلية العربية، وكان ذلك عام 1912. أما الطائرة فكانت فرنسية الصنع .

السكان والمساحة[عدل]

{{جبل المكبر عدد السكان 21127 الموقع 4 كم إلى الجنوب الشّرقي من القدس المساحة بالدونمات 5021 1 السلطة الادارية بلدية القدس

الحياة الاجتماعية والاقتصادية: تتكون قرية جبل المكبر من عدد من العشائر مثل: الجعابرة، السرواخة، البشير، عويسات، شقيرات، مشاهرة، عبيدات، الزعتري، جعابس.6 وفقاً لمبادرة "شباب البلد"،7 فإن أغلب سكان جبل المكبر يعملون كموظفين في القطاع الخاصّ وفي قطاع الخدمات. وعلى الرغم من أن القرية ما زالت تحتفظ بمساحات من الأراضي الزراعية ( حسب معهد "أريج"، هناك 1549 دونماً في جبل المكبر مُصنفة كأراضٍ صالحة للزراعة) فإن قطاع الزراعة ضعيف جداً.

وفقاً لمبادرة "شباب البلد"، توجد 3 مراكز طبيّة في جبل المكبر، كلّها تابعة لنظام التأمين الصحيّ الإسرائيلي. أما فيما يتعلق بالمواصلات، فيقول شباب المبادرة إن الشركة الموحدة تُشغل 14 حافلة على الخطّ ما بين جبل المكبر ومركز مدينة القدس. يذكر أنه حتى عام 2004 لم يكن هناك نظام نقل عام يخدم الفلسطينيين في القدس المحتلة، إذ اعتاد الناس استخدام التكاسي غير المنظمة وغير المرخصة كبديل.

في القرية واحد من أهم نوادي كرة القدم في القدس، وهو نادي جبل المكبر الذي فاز في بطولة دوري الضفة الغربية عام 2010. وبسبب القيود التي تفرضها سلطات الاحتلال على حرية الحركة، فإن فريق جبل المكبر لا يستطيع اللعب على أرضه، لأن الفرق المنافسة الفلسطينية الأخرى لا تستطيع الوصول إلى جبل المكبر (كون أفرادها يحملون بطاقات الهوية الفلسطينية)، مما يعني أن فريق جبل المكبر يضطر دوماً للتوجه إلى استاذ فيصل الحسيني في الرام، واللعب فيه.8

من بين الجمعيات المحلية النشيطة في القرية جمعية نوران الخيرية.

- See more at: http://www.grassrootsalquds.net/ar/community/%D8%AC%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%A8%D8%B1-0#sthash.pXbUP0Ln.dpuf}}

التقسيمات الادارية[عدل]

من الناحية الإدارية، تعتبر جبل المكبر جزءا من مدينة القدس وهي تقع تحت إشراف سلطات بلدية القدس الإسرائيلية فيما يتعلق بالخدمات والمرافق العامة كالتعليم, والصحة الوقائية والبنية التحتية مثلها في ذلك كمثل باقي الأحياء والقرى العربية الواقعة ضمن الحدود الإدارية لبلدية القدس مثل سلوان وصور باهر وبيت صفافا وشعفاط والبلدة القديمة من مدينة القدس الواقعة ضمن أسوار مدينة القدس التي بناها السلطان سليمان القانوني في العام 1536 م.

مؤسسات القرية[عدل]

.

العائلات

الجعافرة - حي بشير - الهلسه - شقيرات - الجعابيص - القنابرة - عبيدات - عويسات