مفصل حلقي درقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مفصل حلقي درقي
الاسم العلمي
Articulatio cricothyreoidea
غضاريف الحنجرة.

(1) الغضروف الدرقي (2) الرباط الحلقي الدرقي (3) الغضروف الحلقي (4) القصبة الهوائية (A) موضع بضع الغضروف الحلقي الدرقي (جراحة) (B) موضع ثقب القصبة الهوائية (جراحة)
(1) الغضروف الدرقي
(2) الرباط الحلقي الدرقي
(3) الغضروف الحلقي
(4) القصبة الهوائية
(A) موضع بضع الغضروف الحلقي الدرقي (جراحة)
(B) موضع ثقب القصبة الهوائية (جراحة)
(1) الغضروف الدرقي

(2) الرباط الحلقي الدرقي
(3) الغضروف الحلقي
(4) القصبة الهوائية
(A) موضع بضع الغضروف الحلقي الدرقي (جراحة)

(B) موضع ثقب القصبة الهوائية (جراحة)

تفاصيل
ترمينولوجيا أناتوميكا 06.2.03.006   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 55101  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0011121  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات

المفصل الحلقي الدرقي (بالإنجليزية: cricothyroid articulation)‏ هو مفصل يربط بين الغضروف الحلقي والغضروف الدرقي في منطقة الحنجرة، وهو يلعب دورًا رئيساً في ضبط صوت الإنسان من خلال تغيير شدة توتّر الأحبال الصوتية. معظم التحكم بتوتُّر الأحبال الصوتية يتم بواسطة العضلة الدرقية الطرجهالية (بالإنجليزية: thyroarytenoid muscle)‏ الموجودة بداخل الحنجرة، وبالعضلات الحلقية الدرقية (بالإنجليزية: cricothyroid muscles)‏، فيتم تغيير توتر الأحبال الصوتية بواسطة تضييق الحيِّز الحلقي الدرقي عن طريق حركة التدوير والانزلاق في الاتجاه الأفقي والرأسي التي ينفذها المفصل الحلقي الدرقي.[1]

أنواع المفصل الحلقي الدرقي[عدل]

تم تمييز ثلاثة أنواع من المفصل الحلقي الدرقي هي: النوع A و B و C، [1] حيث أن النوع A هو الأقل قابلية للحركة بالنسبة للنوعين الآخرين.[1]

النوع A[عدل]

النوع A يوجد في 56٪ من الإناث و 66٪ من الذكور، وله «وُجَيه مفصلي» واضح المعالم وله محفظة مفصلية مُحكمة وأربطة، مع وجود تقعُّر أو جزء مُنحنٍ صغير مُتوجّه من أعلى الناحية الخلفية إلى أسفل الناحية الأمامية.

  • الحركة الانتقالية الأفقية تكون حوالي 3.0 مم، والانزلاق الرأسي حوالي 2.5 مم بحيث أن الحركة الأفقية تكون كبيرة بالمقارنة بالحركة الرأسية، والحركات الانزلاقية أصغر في الذكور عن الإناث.

النوع B[عدل]

النوع B يوجد في 24 ٪ من الإناث و 20 ٪ من الذكور. على النقيض من النوع A، فإنه يفتقر إلى وجود «وُجَيه مفصلي» محدد ، ويلتحم الجزءين الغضروفيين من المفصل بواسطة النسيج الضام الليّن فقط.

  • الحركة الأفقية تكون حوالي 5.0 مم، والرأسية 5.1 مم، مع عدم وجود فروق بينهما في الحركة.

النوع C[عدل]

النوع C يخص الباقين (20 ٪ من الإناث و 14 ٪ من الذكور) وله سطح مستوٍ مع أو بدون بروز صغير.

  • الحركة الأفقية تكون حوالي 5.1 مم، والرأسية 3.8 مم.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Hammer GP، Windisch G، Prodinger PM، Anderhuber F، Friedrich G. (2010). جوانب Cricothyroid-Joint-Functional مع مراعاة الأنواع المختلفة لهيكلها. J صوت. مارس؛ 24: 140-145.

روابط خارجية[عدل]