إدوارد نورتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إدوارد نورتون
Edward Norton
صورة معبرة عن الموضوع إدوارد نورتون

اسم الولادة إدوارد هاريسن نورتون
الميلاد 18 أغسطس 1969 (العمر 44 سنة)
كولومبيا، ميريلاند، الولايات المتحدة
سنوات العمل 1994-حتى الان

ادوارد نورتون (بالإنجليزية: Edward Norton)ولد في (18 أغسطس 1969)، ممثل أمريكي.ظهر في العديد من الأفلام منها التاريخ الأمريكي إكس ونادي القتال والهدف والساعة 25 ومملكة السماء.

نشأته[عدل]

ولد ادوارد نورتون في الثامن عشر من شهر أغسطس عام 1969 في مقاطعة كولومبيا بولاية ميريلاند ولاية من أب محامي ومن أم معلمه للغه الانجليزيه.بدأ شغفه بعالم التمثيل منذ ان كان صغيرا بعمر الخمس سنوات عندما اصطحبته مربيته الذي كانت تحاول أن تصبح ممثله إلى عرض مسرحي لرواية سندريلا.بعد تخرجه من المدرسه.التحق ادوارد باحدى الجامعات المتخصصه لدراسة التاريخ وكان في نفس الوقت طالبا نشيطا في مشاركات الجامعة الفنيه والمسرحية. حضر بعدها الكثير من الفصول المسرحية وعمل في أحد مسارح نيويورك خلف الكواليس. وفي نفس الوقت حصل على الدرجة الجامعيه في تخصص التاريخ.

السيرة السينمائية[عدل]

أثناء عمله في احدى مسارح نيويورك.كان هناك اعلان لأحد صناع الأفلام عن حاجتهم لممثل شاب يقف امام الممثل الأمريكي المخضرم ريتشارد جير في الفيلم الإثارة Primal Fear. يذكر ان الدور عرض على النجم الأمريكي ليوناردو دي كابريو.الا انه رفضه لأسباب مبهمه. استغل نورتون الفرصة وتقدم لاجراء فحص للدور امام مخرج الفيلم.وبالنهايه استطاع ان يفوز بالدور من أمام حوالي 2000 شاب تقدموا للفحص. فاز نورتون بجائزه الغولدن غلوب كأحسن ممثل في دور ثانوي. كما أنه ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل ثانوي. وبعد هذا الدور شارك المخرج والكاتب وودي آلن العمل في احدى افلامه بعنوان Everyone says I love you. وشاركته البطوله الممثله درو باريمور وحقق الفيلم صدى واسعا، وفي نفس العام شارك الممثل وودي هارلسون والمخرج ميلوش فورمان في الفيلم الكوميدي العالم ضد لاري فلينت. وشارك الممثل مات ديمون في فيلم Rounders. ذلك الفيلم الذي تدور احداثه في كازينوهات فيغاس. شرع في زيادة وزنه حوالي 30 باوند ليتسنى له تمثيل دور المتعصب النازي ديريك فينيارد في احدى روائع التسعينات التاريخ الأمريكي إكس، وفي عام 1996 شارك مع براد بيت في بطولة فيلم نادي القتال الذي حقق نجاحا كبيرا في شباك التذاكر، وفي عام 2001 شارك إلى جانب روبرت دي نيرو ومارلون براندو في فيلم الهدف, ومن ثم شارك نورتون في فيلم التنين الأحمر وهو الجزء الثالث من فيلم صمت الحملان, وفي عام 2002 قام ببطولة فيلم المخرج سبايك لي الساعة 25 وفي عام 2005 شارك مع المخرج ريدلي سكوت في الفيلم الملحمي مملكة السماء وفي 2006 قام بدور ساحر في فيلم المخادع

وصلات خارجية[عدل]