إستونيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إستونيون
التعداد الكلي
1100000 نسمة
المجموعات الإثنية القريبة

فنلنديون

الإستونيون هم مجموعة عرقية تشبه إلى حد كبير الفنلنديون، يتكلمون لغات فينية أوغرية، والتي تعرف بالإستونية، تعيش مجموعة كبيرة منهم في إستونيا والباقي يعيش في باقي دول منطقة بحر البلطيق، وينتمون أيضا إلى البلطيقين والذين يعيشون في لاتفيا ولتوانيا.

التاريخ[عدل]

كان أول ظهور لإستونيا تقريبا منذ 10000 عام بعد انعزال بحر البلطيق عن منطقة إستونيا، لم يحدد حتى الآن أول لغة تكلم بها شعب إستونيا ولكن تحدث الإستونيين الآن باللغات فينية أوغرية يجعل الاعتقاد بأن الإستونيون كانوا يتكلموا بها منذ 5000 عام.

اسم إستونيا جاء من كلمة استى وهو اسم اطلقه الألمان القدماء على الناس الذين كانوا يعيشون شمال شرق نهر فيستولا، ثم بعد ذلك اطلق على تلك المنطقة واولئك الناس الذين يعيشون بها عديد من الأسماء حتى وصلت للاسماء الحالية.

تنتمي اللغة الإستونية إلى مجموعة لغات فينية أوغرية، مثل الفنلندية.

أول كتاب طبع في إستونيا كان عام 1525.

الهجرة[عدل]

أثناء الحرب العالمية الثانية، أقتحمت القوات السوفيتية تلك المنطقة فبدأ كثير من الإستونيين الهجرة عبر بحر البلطيق على السفن والمراكب الصغيرة إلى الدول الأخرى مثل : السويد وألمانيا، ثم بعد ذلك إلى كندا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، بعض منهم عادوا ثانية إلى بلادهم في التسعينيات من القرن الماضي.

Sioux.png هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.