التهجير القسري لسكان قطاع غزة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من التهجير القسري لسكان شمال قطاع غزة)
عامة
معلومات عامة
جزء من
البلد
المكان
بتاريخ
أكتوبر 2023 عدل القيمة على Wikidata
تاريخ البدء
13 أكتوبر 2023 عدل القيمة على Wikidata
عدد المشاركين
1٬100٬000 عدل القيمة على Wikidata
الخط باللون الأسود يمثل حدود الجيش الإسرائيلي في وادي غزة للإخلاء.

التهجير القسري لسكان شمال قطاع غزة[1] هي عملية تهجير قسري أمر بها جيش الاحتلال الإسرائيلي في 13 أكتوبر 2023 لجميع المجتمعات الواقعة شمال وادي غزة، بما في ذلك مدينة غزة، للإخلاء إلى الجنوب. وفقًا للأمم المتحدة، أعطى الجيش الإسرائيلي مهلة 24 ساعة للإخلاء، في حين لم يحدد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي موعدًا نهائيًا وقال إن الجيش الإسرائيلي يفهم أن الإخلاء "سيستغرق بعض الوقت".[2][3][4] جاء هذا الأمر بعد أسبوع واحد من شنت حركة حماس وعدد من فصائل المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى على مستوطنات غلاف غزة وعدد من المواقع الأخرى، تم إجلاء مئات الآلاف من الفلسطينيين من شمال غزة بحلول 14 أكتوبر،[5] الأمر الذي وُصف بأنه بمثابة "نكبة ثانية".[6]

أدانت باولا جافيريا بيتانكور، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان للنازحين داخلياً، أمر الإخلاء القسري ووصفته بأنه "جريمة ضد الإنسانية وانتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي".[7]

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الفلسطينيين إلى مغادرة الجزء الشمالي من غزة، بما في ذلك مدينة غزة ، قائلاً: "تمويه الإرهابيين هو السكان المدنيون. لذلك، نحن بحاجة إلى فصلهم. لذلك أولئك الذين يريدون إنقاذ حياتهم، من فضلك اذهب جنوبًا."[8]

وفي 6 ديسمبر 2023 قالت الخارجية الفلسطينية، إن إسرائيل تطلب من النازحين في قطاع غزة المزيد من النزوح لحشرهم وتحديد حركتهم باتجاه واحد نحو معبر رفح الحدودي مع مصر.[9]

خلفية[عدل]

تصاعدت التوترات عندما شنت فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة عملية طوفان الأقصى، وردت إسرائيل بسلسلة من الهجمات الجوية على غزة، وأصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلية تحذيرًا للسكان في المناطق الشمالية بضرورة الإخلاء. اعتبرت الأمم المتحدة في البداية أمر الإخلاء هذا غير عملي لتنفيذه بأمان بسبب العدد الكبير من الأشخاص المتأثرين به.[10]

وحتى يوم 23 نوفمبر، واصل الجيش الإسرائيلي الضغط على سكان شمال غزة للتحرك جنوبًا عبر "ممر" على طول طريق صلاح الدين، حيث أقامت القوات الإسرائيلية نقاط تفتيش مجهزة بأنظمة المراقبة. في الأيام الأخيرة، أبلغ عن العديد من حالات الاستهداف التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين الذين كانوا يغادرون جنوبًا عبر طريق صلاح الدين بناءً على تعليمات إسرائيلية، بما في ذلك المعاملة اللاإنسانية المهينة، والاعتقالات التعسفية، والاحتجاز غير القانوني، والقتل.

وفي حين أن "الهدنة الإنسانية" كانت محدودة زمنيًّا، إلا أن التهجير القسري للفلسطينيين في غزة مستمر بلا هوادة. وأسقطت القوات الإسرائيلية منشورات في جميع أنحاء جنوب غزة تحذر السكان من العودة إلى منازلهم في الشمال خلال فترة التهدئة.

أفادت التقارير أنه في 24 نوفمبر، قتل الجيش الإسرائيلي فلسطينيين كانا يحاولان العودة إلى منزليهما في شمال غزة، بينما أصيب عدد آخر بجروح. إن هذه السياسة، إلى جانب التدمير المنهجي والأضرار التي لحقت بالمساكن المدنية والبنية التحتية من قبل القوات الإسرائيلية، والتي جعلت المدن الشمالية في غزة، بما في ذلك مدينة غزة، غير صالحة للسكن، تشير إلى إمكانية التهجير الدائم للمدنيين من شمال قطاع غزة إلى جنوبه.

ومع بدء "الهدنة الإنسانية" في غزة، يبدو أن إسرائيل لا تنوي السماح للفلسطينيين المهجّرين داخليًا بالعودة إلى منازلهم، وتستمر في تقييد وصول المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص المتبقين في الشمال. وفي الواقع، فإن المساعدات التي وصلت أخيراً إلى شمال غزة خلال "الهدنة الإنسانية" غير كافية إلى حد كبير لحجم الأضرار والدمار الذي أصاب البنية التحتية المدنية بسبب الهجمات الإسرائيلية، وخاصة للمستشفيات، والمحنة الإنسانية التي يعاني منها آلاف المدنيين الذين بقوا في غزة. هناك.

بسبب القيود المفروضة على حرية التنقل داخل قطاع غزة وخارجه وداخله والتي تؤثر على الجميع، بما في ذلك الصحفيين، فإن عدم وجود تقارير شاملة عن أوضاع مئات الآلاف من المدنيين الذين ما زالوا في الشمال --- بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة كما أن الإعاقات والمرضى والجرحى والعاملين في المجال الطبي والنساء الحوامل والأطفال والمسنين --- هي أيضًا مسألة مثيرة للقلق بشكل خاص. وفي الوقت الذي نكتب فيه، لا يُسمح بدخول المساعدات إلى غزة إلا عبر معبر رفح في الجنوب. ولا يزال معبر كرم أبو سالم، وهو المعبر الأكبر والأفضل تجهيزًا بين غزة وإسرائيل بالقرب من الحدود المصرية، مغلقًا منذ 5 أكتوبر. وبحسب ما ورد رفضت السلطات الإسرائيلية الدعوات لتشغيل معبر كرم أبو سالم لزيادة دخول المساعدات الإنسانية.[11]

إن تكثيف إسرائيل لهجماتها العسكرية على مراكز الإيواء في قطاع غزة هو جزء من جهد معلن لتنفيذ خططها لتهجير سكان غزة، وإعطاءهم الانطباع بأنه لا يوجد مكان آمن لهم للعيش فيه داخل القطاع، ويزيد من سوء الأمر. وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان صدر اليوم الاثنين، إن معاناتهم وسط أعمال الإبادة الجماعية المستمرة منذ 7 أكتوبر.

وشددت المنظمة، التي تتخذ من جنيف مقرا لها، على أن الهجمات الإسرائيلية المتعمدة على مراكز الإيواء في غزة تنتهك بشكل صريح قواعد القانون الدولي، وخاصة القانون الإنساني الدولي. ومن المفترض أن تعتبر مراكز الإيواء أماكن آمنة، وتتحمل إسرائيل مسؤولية أمن من يلجأون إليها. وبما أن معظم ضحايا هذه الهجمات هم من المدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال، فمن الواضح أيضًا أن الأساليب المستخدمة لتنفيذ الهجمات تنتهك مبدأ التمييز وتفشل في مراعاة معايير التناسب والضرورة العسكرية. وقد يرقى ذلك إلى مستوى الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب وفقًا للقانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الدولي.

وفي هذا الصدد، أشار الأورومتوسطي إلى تصريحات علنية لعدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين بشأن استعداد الدول لاستقبال أعداد كبيرة من سكان قطاع غزة، ورغبة المسؤولين الإسرائيليين في إعادة توطين سكان غزة قسرًا.

وأشارت المنظمات الحقوقية إلى أن الجيش الإسرائيلي هدد بتصنيف سكان مدينة غزة ومنطقتها الشمالية على أنهم "إرهابيون" إذا لم يلتزموا بأوامر الإخلاء. وقال الأورومتوسطي إن ذلك يكشف عن تجاهل صارخ لمبدأ التمييز بين المقاتلين والمدنيين، وذكر أن الفعل المحظور المتمثل في شن ضربات عسكرية عمدًا ضد السكان المدنيين الذين لا يشاركون بشكل فعال في الأعمال العدائية، يعتبر جريمة حرب بموجب ميثاق الأمم المتحدة. نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وسع الجيش الإسرائيلي هجماته العشوائية وعمليات التهجير القسري في جميع أنحاء قطاع غزة، مما دفع مئات الآلاف من النازحين إلى الاكتظاظ الشديد في مدينة رفح على الحدود مع مصر. ومع وجود أكثر من 12,000 شخص في الكيلومتر المربع الذين يعيشون هناك، يُعتقد أن رفح حاليًا هي المنطقة الأكثر كثافة سكانية في غزة. لقد تفاقمت المساحة المزدحمة بالفعل والموارد الشحيحة بسبب الموجة الأخيرة من النازحين.

وقال الأورومتوسطي إن إصرار إسرائيل على إبقاء الغالبية العظمى من سكان قطاع غزة نازحين، يعني استمرار حرمان معظم سكان غزة من الرعاية الصحية الضرورية، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة وكذلك النساء الحوامل، وسط استمرار الحظر الإسرائيلي على دخولهم إلى القطاع. المساعدات الإنسانية والغذاء والإمدادات الطبية.

واضطر المهجّرون إلى نصب الخيام في المناطق المفتوحة في محافظتي رفح وغزة الوسطى. علاوة على ذلك، فإنهم غير قادرين على الحصول على المرافق والإمدادات الصحية الأساسية، مثل المراحيض الصحية ومنتجات العناية الشخصية، مما يؤدي إلى تفاقم انتشار الأمراض المعدية ويزيد من خطر حدوث كارثة صحية واسعة النطاق.[12][13]

التسلسل الزمني[عدل]

كشف الرصد الأولي للمرصد الأورومتوسطي عن استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في استهداف المنازل السكنية وملاجئ النازحين في مناطق مختلفة من قطاع غزة، ومن بينها:

17 فبراير 2024: تصريحات بشأن العملية الإسرائيلية المحتملة في مدينة رفح، قال وزير خارجية الاسرائيليّة: يسرائيل كاتس خلال مؤتمر الأمن في ميونخ، إنّ إسرائيل أن هناك تنسيق مع مصر قبل العمليّة العسكريّة المتوقّعة على رفح.

15 فبراير 2024: نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين مصريين ومحللين أمنيين، أنّ مصر تبني مخيمًا مسوّرًا في سيناء احتياطًا لاستقبال لاجئين فلسطينيّين من قطاع غزّة.[14]

31 ديسمبر 2023: اعتداءات على مدرسة سكينة بنت الحسين في دير البلح وسط قطاع غزة، تؤدي إلى مقتل وإصابة العشرات من النازحين الفلسطينيين.

30 ديسمبر 2023 استشهاد مهجر فلسطيني وإصابة 10 آخرين بقصف مدفعي إسرائيلي استهدف مدرسة سهام أ في مخيم خان يونس جنوب قطاع غزة.

29 ديسمبر 2023: إطلاق نار وقصف مدفعي إسرائيلي داخل مدرسة أبو حلو في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة، أدى إلى مقتل فلسطينيين مهجرين وإصابة عدد آخر.

27 ديسمبر 2023: استشهاد وإصابة العشرات من النازحين الفلسطينيين جراء قصف مدفعي إسرائيلي استهدف مدرسة المغازي وسط قطاع غزة.

27 ديسمبر 2023: استشهاد ثلاثة نازحين وإصابة عدد آخر بقصف إسرائيلي في محيط مدرسة خالد بن الوليد بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

25 ديسمبر 2023: إصابة عدد من النازحين بقصف إسرائيلي لمدرسة عباد الرحمن بشارع الجلاء بمدينة غزة.

24 ديسمبر 2023: استشهاد وإصابة العشرات من النازحين الفلسطينيين بقصف إسرائيلي في محيط مدرسة الرافعي في بلدة جباليا شمال قطاع غزة.

23 ديسمبر 2023: إصابة امرأة حامل بجراح خطيرة جراء قصف مدفعي إسرائيلي في محيط مدرسة خالد بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

22 ديسمبر 2023: استشهاد طفل نازح برصاص الاحتلال الإسرائيلي استهدف مدرسة الرافعي في بلدة جباليا شمال قطاع غزة.

20 ديسمبر 2023: استشهاد وإصابة العشرات من النازحين بقصف إسرائيلي مكثف في محيط مدرسة تؤوي نازحين في مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة.

20 ديسمبر 2023: استشهاد وإصابة العشرات من النازحين بقصف إسرائيلي لمدرسة المستقبل في حي الصبرة جنوب مدينة غزة.

19 ديسمبر 2023: استشهاد نازح وإصابة آخر على الأقل برصاص الاحتلال الإسرائيلي الذي استهدف مدرسة الحناوي بخان يونس جنوب قطاع غزة.

18 ديسمبر 2023: إصابة ثلاثة نازحين، أحدهم إصابته خطيرة، جراء قصف إسرائيلي استهدف محيط مدرسة قنديلا بخانيونس، جنوب قطاع غزة.

17 ديسمبر 2023: استشهاد وإصابة العشرات من النازحين بقصف إسرائيلي في محيط مدرسة أبو تمام في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

15 ديسمبر 2023: استشهاد وإصابة العشرات من النازحين بقصف إسرائيلي في محيط مدرسة شادية أبو غزالة شمال قطاع غزة.

15 ديسمبر 2023: استشهاد عشرات الفلسطينيين، بينهم المصور الصحفي سامر أبو دقة، بقصف مدفعي إسرائيلي على مدرسة فرحانة بخانيونس جنوب قطاع غزة.

14 ديسمبر 2023: مقتل 14 نازحًا فلسطينيًا في قصف إسرائيلي على مدرسة شمال قطاع غزة.

13 ديسمبر 2023: استشهاد وإصابة العشرات من النازحين جراء قصف إسرائيلي على مدرسة أبو حسين بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.

11 ديسمبر 2023: استشهاد وإصابة العشرات من النازحين في قصف إسرائيلي لمدرسة في مخيم شمال قطاع غزة.

9 ديسمبر 2023: استشهاد وإصابة العشرات من النازحين في قصف إسرائيلي على مدرسة خليفة في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

8 ديسمبر 2023: القوات الخاصة الإسرائيلية تعدم أربعة نازحين بعد اقتحام مدرسة القاهرة بمدينة غزة.

7 ديسمبر 2023: استشهاد وإصابة عدد من النازحين بقصف إسرائيلي على مدرسة خليفة في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

5 ديسمبر 2023: استشهاد وإصابة عدد من النازحين جراء قصف إسرائيلي لمدرستي فلسطين والفلاح في مدينة غزة.

4 ديسمبر 2023: استشهاد خمسة نازحين بقصف إسرائيلي لمدرسة في منطقة معان بخانيونس جنوب قطاع غزة.

2 ديسمبر 2023: مقتل 20 نازحًا في قصف إسرائيلي على مدرسة صلاح الدين في حي الدرج بمدينة غزة.

25 نوفمبر 2023: قُتل وجُرح عشرات الفلسطينيين في قصف إسرائيلي لمدرسة الفالوجا التي تديرها الأونروا في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

23 نوفمبر 2023: استهدفت الطائرات الإسرائيلية مبنى خيريًا خلف المستشفى الكويتي، مما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين في مركز إيواء.

21 نوفمبر 2023: قصفت المدفعية الإسرائيلية محيط مدرسة خليفة وسط مشروع بيت لاهيا، والتي تؤوي أكثر من 8000 نازح. وأدى الهجوم إلى مقتل وجرح العشرات من النازحين.

20 نوفمبر 2023: قصفت المدفعية الإسرائيلية مدرسة الكويت شمال قطاع غزة، التي كانت تؤوي آلاف النازحين. ووردت أنباء عن سقوط عشرات الضحايا جراء الهجوم.

19 نوفمبر 2023: استشهاد وإصابة العشرات من الفلسطينيين بقصف إسرائيلي استهدف مدرسة عمرو بن العاص في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

18 نوفمبر 2023: استشهاد وإصابة المئات من الفلسطينيين، غالبيتهم من النساء والأطفال، في مجزرتين إسرائيليتين في مدرستي تل الزعتر والفاخورة في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

17 نوفمبر 2023: قصفت الطائرات الإسرائيلية مدرسة الفلاح التي تديرها الأونروا في حي الزيتون جنوب مدينة غزة، والتي كانت تؤوي النازحين. ووردت أنباء عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في الهجمات.

15 نوفمبر 2023: مقتل ثلاثة فلسطينيين على الأقل وإصابة العشرات في غارة جوية إسرائيلية على المدرسة الماليزية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

13 نوفمبر 2023: قصفت الطائرات الإسرائيلية مدرسة تديرها الأونروا في مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة والتي كانت تؤوي النازحين، مما أودى بحياة العشرات.

11 نوفمبر 2023: أفادت الأونروا أن القوات الإسرائيلية غزت اثنتين من مرافقها الصحية وإحدى مدارسها في شمال قطاع غزة، مما أجبر النازحين الذين لجأوا إليها على الفرار جنوبًا. وتم بعد ذلك قصف المرفقين الصحيين.

11 تشرين الثاني/نوفمبر 2023: قُتل وجُرح عشرات الأشخاص عندما قصفت الطائرات الإسرائيلية مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في حي النصر بمدينة غزة، والذي يستخدم كمأوى للنازحين.

11 نوفمبر 2023: تم إيواء حوالي 500 نازح في مقر العيادة السويدية في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، عندما اقتحمه الجيش الإسرائيلي. ولا يزال العدد الدقيق للضحايا غير معروف.

10 نوفمبر 2023: قُتل ما لا يقل عن 50 فلسطينيًا في قصف إسرائيلي على مدرسة البراق، التي كانت تؤوي مئات النازحين، في حي النصر بمدينة غزة.

8 نوفمبر 2023: أدى قصف إسرائيلي لمدرسة تديرها الأونروا في حي تل الهوى غرب مدينة غزة، إلى مقتل العشرات من الفلسطينيين.

4 نوفمبر 2023: مقتل 20 فلسطينيًا وإصابة العشرات في قصف إسرائيلي على مدرسة الفلوجة التي كانت تؤوي آلاف النازحين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

4 نوفمبر 2023: طائرات إسرائيلية تستهدف مدرسة أسامة بن زيد التي كانت تؤوي آلاف النازحين في منطقة الصفطاوي شمال قطاع غزة. وأدى الهجوم إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.

3 نوفمبر 2023: أدى قصف إسرائيلي لمدرسة حكومية في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، والذي يؤوي مئات النازحين، إلى مقتل 27 شخصًا وإصابة العديد من الجرحى.

2 نوفمبر 2023: قصفت الطائرات الإسرائيلية محيط مدرسة أبو عاصي التي تديرها الأونروا في مخيم الشاطئ، في الجزء الغربي من مدينة غزة، والتي تؤوي آلاف النازحين. وقتل خمسة أشخاص وأصيب العشرات خلال الهجوم.

30 أكتوبر 2023: استشهاد ما لا يقل عن 20 شخصًا وإصابة العشرات بقصف إسرائيلي استهدف قاعة تل القمر شرق النصيرات وسط قطاع غزة، والتي تؤوي مئات النازحين.

19 أكتوبر 2023: قُتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص، بينهم نساء وأطفال، في قصف إسرائيلي لكنيسة القديس بورفيريوس للروم الأرثوذكس في غزة، حيث لجأ مئات النازحين.

18 أكتوبر 2023: قصفت الطائرات الإسرائيلية مدرسة تديرها الأونروا في خان يونس، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

15 أكتوبر 2023: قصفت الطائرات الإسرائيلية مقر منظمة خيرية تؤوي عشرات النازحين في رفح، مما أدى إلى مقتل 11 شخصًا وإصابة العشرات.

15 أكتوبر 2023: الطائرات الحربية الإسرائيلية تستهدف مبنى سكنيًا بالقرب من دوار النجمة وسط رفح، يأوي نازحين. ووردت أنباء عن سقوط عشرات الضحايا خلال الهجوم.

13 أكتوبر 2023: مقتل 17 شخصًا في قصف إسرائيلي لمبنى سكني يعود لعائلة أبو مدين في مخيم البريج وسط قطاع غزة. وكان المبنى يؤوي حوالي 70 فرداً، معظمهم من النازحين.

وبحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، فإن إسرائيل عازمة على القيام بتهجير قسري للمدنيين في قطاع غزة، خارج حدود القانون الدولي. وقالت المنظمة الحقوقية إن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن إسرائيل منحت نفسها الإذن باستهداف وتصنيف "الإرهابيين" أولئك الذين يتحدون أمر الإخلاء المروع.

وفي ظل غياب ملاذ آمن في القطاع، أكد الأورومتوسطي أن تحذير المدنيين في غزة من أن مناطقهم السكنية ستكون هدفًا لهجمات عشوائية هو أمر غير فعال - كما يتضح من عشرات الوفيات الموثقة أعلاه - وغير قانوني. ويُطلب من سلطة احتلال مثل إسرائيل حماية المدنيين غير الراغبين أو غير القادرين على الفرار.[12]

استجابات[عدل]

استجابة الأمم المتحدة[عدل]

حذرت الأمم المتحدة في بيان لها من "عواقب إنسانية مدمرة" لتشريد 1.1 مليون فلسطيني،[15] وصدرت تعليمات لمنشآت الأمم المتحدة،بما في ذلك الأونروا،[16] بالانتقال إلى رفح وبعد وقت قصير من إصدار أوامر الإخلاء.[2]

في 22 ديسمبر 2023، حذر خبير أممي أنّ إسرائيل تسعى إلى تغيير تركيبة سكان غزة بشكل دائم من خلال أوامر الإخلاء المتزايدة باستمرار والهجمات واسعة النطاق والمنهجية على المدنيين والبنية التحتية المدنية في المناطق الجنوبية من القطاع المحاصر.

"لقد تراجعت إسرائيل عن الوعود التي قدمتها للسلامة لأولئك الذين امتثلوا لأوامرها بإخلاء شمال غزة قبل شهرين. وقالت باولا غافيريا بيتانكور، المقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان للنازحين داخلياً: "لقد تم تهجيرهم قسراً مرة أخرى، إلى جانب سكان جنوب غزة". كما قالت: "أين سيبقى سكان غزة ليذهبوا غدا؟"

كما أشار الخبير: "مع استمرار توسيع أوامر الإخلاء والعمليات العسكرية وتعرض المدنيين لهجمات لا هوادة فيها بشكل يومي، فإن الاستنتاج المنطقي الوحيد هو أن العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة تهدف إلى ترحيل غالبية السكان المدنيين بشكل جماعي". .

وقالت: "لقد تم تدمير المساكن والبنية التحتية المدنية في غزة بالأرض، مما يحبط أي احتمالات واقعية لعودة النازحين من غزة إلى ديارهم، مما يكرر تاريخًا طويلًا من التهجير القسري الجماعي للفلسطينيين على يد إسرائيل".

حثّت غافيريا بيتانكور المجتمع الدولي، وحلفاء إسرائيل على وجه الخصوص، على الاعتراف بالتجاهل الصارخ للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان الذي اتسم به الصراع الحالي.

"لقد تم تجاهل مبادئ التناسب والتمييز بين المدنيين والمقاتلين بشكل كامل. وقال المقرر الخاص: "لقد تم استهداف المستشفيات والمدارس والملاجئ عمداً دون وجود أدلة موثوقة على أنها أهداف عسكرية، أو تمت مهاجمتها دون احتياطات لتقليل الخسائر العرضية في الأرواح أو الإصابات بين المدنيين".

"لقد كان المدنيون في المناطق الخاضعة لأوامر الإخلاء، وكذلك في ما يسمى بـ "المناطق الآمنة"، التي صنفتها القوات الإسرائيلية من جانب واحد ضد القانون الإنساني الدولي، هدفاً لهجمات عشوائية أدت إلى مقتل ما يقرب من 19,000 فلسطيني وإصابة أكثر من 51,000". وقال خبير الأمم المتحدة.

وقال جافيريا بيتانكور: "لقد قالها كثيرون آخرون من قبل - ولكن لا يمكن قول ذلك بما فيه الكفاية - لا يوجد مكان آمن في غزة".

وكانت أوامر الإخلاء التي أصدرها جيش الدفاع الإسرائيلي للمدنيين غير دقيقة ومتناقضة، وتعتمد إلى حد كبير على شبكات الكهرباء والاتصالات، التي غالباً ما تخضع لتعتيم إسرائيلي غير قانوني.

وأشار الخبير الأممي إلى أنه بموجب القانون الدولي، فإن الأفراد الذين لا يمتثلون لأوامر الإخلاء لا يفقدون حقهم في الحماية. وقال جافيريا بيتانكور إن إسرائيل فشلت في الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لضمان أن النزوح لا ينتهك حقوق المتضررين في الحياة والكرامة والحرية والأمن، وضمان تمتع النازحين بمستوى معيشي لائق وإمكانية الحصول على المساعدة الإنسانية.

وقالت: "إن الحصار الإسرائيلي غير القانوني والتضييق الخانق على دخول المساعدات الإنسانية قد ترك النازحين داخلياً يعيشون في ظروف مروعة". "إن إعادة فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي، الذي تشتد الحاجة إليه، لن يؤثر إلا بالكاد على الاحتياجات على الأرض إذا لم يتم السماح بدخول المزيد من المساعدات. وقد حذر الأمين العام من أن النظام الإنساني في غزة معرض لخطر شديد ينهار."

وكررت جافيريا بيتانكور مخاوفها من أن تصرفات إسرائيل ترقى إلى مستوى جرائم الحرب المتمثلة في العقاب الجماعي والتهجير القسري.

"إنني أدعو إسرائيل إلى وضع حد فوري للهجمات على المدنيين، ووقف حملتها لتغيير تركيبة سكان غزة من خلال التهجير القسري الجماعي، وتنفيذ وقف دائم لإطلاق النار، والسماح بالمرور غير المقيد للمساعدات الإنسانية، وإعطاء الأولوية للحوار لضمان إطلاق سراح آمن للمدنيين". وقال الخبير الأممي: "الرهائن المتبقين".[17]

في 9 فبراير 2024 قالت الأمم المتحدة إن المدنيين الفلسطينيين في رفح بقطاع غزة بحاجة إلى الحماية، لكن لا ينبغي أن يكون هناك أي تهجير قسري، بعد أن بدأت إسرائيل في وضع خطة إجلاء للسماح لها بهزيمة حماس في المنطقة. بضيف ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة يوم الجمعة "نحن قلقون للغاية بشأن مصير المدنيين في رفح".

وقال دوجاريك: "الأمر الواضح هو أن الناس بحاجة إلى الحماية، لكننا لا نريد أيضًا أن نرى أي نزوح قسري - نزوح جماعي قسري - للناس، وهو بحكم التعريف ضد إرادتهم". وأضاف "لن ندعم بأي شكل من الأشكال التهجير القسري الذي يتعارض مع القانون الدولي".

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: "الكثافة غير المسبوقة لسكان رفح تجعل من المستحيل تقريبا حماية المدنيين في حالة وقوع هجمات برية." "لقد وصل الازدحام في رفح إلى نقطة أصبحت فيها الطرق العادية مسدودة بالخيام التي نصبتها العائلات التي تبحث عن أي مساحة مسطحة ونظيفة متاحة".[18]

وفي 16 فبراير 2024: شدّد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غرانديعلى أنّ "أزمة لاجئين إضافيّة ستكون بمثابة حكم بالإعدام على عمليّة مستقبليّة للسلام".[14]

رد حماس[عدل]

ورفض مسؤولو حماس التحذير وحثوا سكان المناطق المتضررة على تجاهل الأمر والبقاء في منازلهم،[19][20] ودعت هيئة شؤون اللاجئين التابعة لحركة حماس سكان شمال غزة إلى "الثبات في بيوتكم والوقوف بثبات في وجه هذه الحرب النفسية المقززة التي يشنها الاحتلال".[21]

منظمات دولية[عدل]

وأصدرت منظمة أطباء بلا حدود بيانًا وصفت فيه أمر الإخلاء بـ"المشين" و"اعتداء على الرعاية الطبية وعلى الإنسانية" وأدانت الأمر الإسرائيلي "بأشد العبارات الممكنة".[22]

أصدرت منظمة الصحة العالمية نداء "يناشد إسرائيل أن تلغي على الفور أوامر إجلاء أكثر من مليون شخص يعيشون شمال وادي غزة" للصعوبة الشديدة في نقل مرضى الرعاية الحرجة، وأن الإمدادات الطبية تُستنزف وأن "المستشفيات الأربعة التابعة لوزارة الصحة في جنوب غزة تجاوزت طاقتها بالفعل".[23] وأصدرت اليونيسف ولجنة الإنقاذ الدولية بيانات مماثلة.[24][25]

كشفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أنّ 84% من المرافق الصحية في قطاع غزة تأثرت نتيجة الحرب لفلسطينيّة الإسرائيليّة 2023. فعبرحسابها نشرت الوكالة عبر منصة "إكس" لقطات تظهر حجم الدّماع الّذي وقع على البُنى التّحتيّة في القطاع، بما في ذلك بعض مراكزها الصحية، مشيرة إلى أنه أكثر من 70% من مجموع البنى التحتية المدنية قد "دُمرت أو تعرضت لأضرار بالغة"، وأكدت أنه "لا يوجد مكان آمن".[14]

17 فبراير 2024: صرّح فيليب لازاريني، -المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين- أنّ هناك دعوات للمطالبة باستقالته من منصبه بضغوط إسرائيليّة. كما صرّح أنّ استهداف الأونروا: "هذا هدف سياسي بعيد المدى -لإسرائيل-، لأنها تعتقد أنه إذا تم القضاء على المنظمة فإن وضع اللاجئين الفلسطينيين سيختفي وبالتالي سيختفي حقهم في العودة". كما ذكّر بمحاولة الكنيسيت الإسرائيلي إلغاء القرار الذي أعفى المنظمة الأممية من الضرائب وشركات المقاولات في ميناء أسدود، لوقف تسليم المواد الاغاثيّة للأونروا.[26]

التحريض الإسرائيلي[عدل]

دعا بتسلئيل سموتريش -وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف- إلى تشجيع "الهجرة الطوعية" للفلسطينيين من قطاع غزة. ودعا المدنين الفلسطينيين في غزة إلى مغادرة القطاع المحاصر، لإفساح المجال أمام الإسرائيليين الذين يمكنهم "جعل الصحراء تزدهر" "إذا تصرفوا بطريقة استراتيجية صحيحة". وأضاف سموتريش: “إذا كان هناك 100 ألف أو 200 ألف عربي في غزة وليس مليونين، فإن الخطاب برمته في اليوم التالي [للحرب] سيكون مختلفًا تمامًا”.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: إنه يدفع باتجاه خطط لتطبيق سياسة “الهجرة الطوعية” على الفلسطينيين في غزة على أمل إجلائهم إلى دول أخرى. وقال نتنياهو: “مشكلتنا هي الدول التي ترغب في استيعابهم، ونحن نعمل على حلها”.

وأمر الجيش الإسرائيلي في 12 أكتوبر 2023، نحو 1.1 مليون شخص من سكان الجزء الشمالي من قطاع غزة بالإخلاء إلى الجنوب، بحسب المرصد الأورومتوسطي. ومع ذلك، لم يتم تقديم أي ضمانات بالسماح لهم بالعودة، أو ضمان سلامتهم أثناء نزوحهم. وعلى العكس من ذلك، كثيرًا ما استهدف الجيش الإسرائيلي سكان غزة أثناء إجلائهم قسرًا على طول الطرق التي صنفتها إسرائيل على وجه التحديد على أنها آمنة.[12]

وفي 9 فبراير 2024 أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجيش بوضع خطة مزدوجة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح في جنوب غزة وهزيمة آخر مقاتلي حماس هناك.[27]

اتهامات بجرائم حرب[عدل]

حذّر المجلس النرويجي للاجئين (NRC) من أن أي محاولات من إسرائيل لترحيل الفلسطينيين وتهجيرهم بشكل دائم داخل غزة، والّتي ستشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي وجريمة وحشية.

ويأتي هذا القلق في أعقاب التّهجير القسري الذي قامت به إسرائيل لمئات الآلاف من الفلسطينيين داخل غزة. ويخشى الفلسطينيون أن يؤدي المزيد من النزوح إلى نكبة جديدة. وبينما تدفع العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة المدنيين إلى الاقتراب من حدودها الجنوبية، فإن احتمال التهجير الجماعي للفلسطينيين إلى مصر يتزايد. ويأتي هذا في أعقاب التقارير الإعلامية الأخيرة والتصريحات الصريحة للمسؤولين الإسرائيليين التي تؤيد هذا التهجير غير المبرر، أو سكن مناسب في عند اللجوء، أو ضمانات العودة إلى المنازل بمجرد انتهاء الحرب الفلسطينية الإسرائيلية 2023.

إن التدمير الإسرائيلي واسع النطاق للمنازل والبنية التحتية المدنية، إلى جانب القصف والحصار المستمرين، جعل غزة غير صالحة للعيش ويمكن أن يدفع السكان إلى النزوح القسري والمطول عبر الحدود، مع احتمالات محدودة للعودة إلى غزّة.

لقد نزح داخليًا زهاء يبلغ 1.9 مليون فلسطيني في غزة – أي أكثر من 80% من السكان. وقد أدى القصف الإسرائيلي العشوائي على قطاع غزة إلى إلحاق أضرار بأكثر من 250,000 وحدة سكنية، بالإضافة إلى تدمير 50,000 وحدة إضافية بالكامل. ونتيجة لذلك، يفتقر أكثر من مليون شخص في غزة إلى منزل آمن للعودة إليه.

أصدرت إسرائيل أوامر إعادة توطين إضافية بناءً على ادعاءات تتعلق بالسلامة، وسط قصف مكثف في جنوب غزة حتى داخل المناطق التي صدرت فيها أوامر للسكان بالبحث عن ملجأ. وقد أجبر ذلك الفلسطينيين على العيش في خيام صغيرة مكتظة مؤقتة بينما يواصلون معاناتهم من تفاقم المجاعة وزيادة في أمراض الجهاز التنفسي والأمراض المنقولة بالمياه. خلال أشهر الشتاء هذه، سيواجه الأفراد الذين أمضوا أسابيع في الشوارع ضعفًا متزايدًا.

لقد انهارت الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم وأنظمة الحماية. ويكافح فريق المجلس النرويجي للاجئين على الأرض لتقديم مساعدات فعالة، ويواجه تحديات حيث تم تهجير عائلاتهم قسراً أربع أو خمس مرات منذ تهجيرهم من منازلهم في الشمال بأوامر إسرائيلية.

"وبدلاً من إجبار الناس على عبور الحدود، يجب على جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الجماعات الفلسطينية المسلحة وإسرائيل، أن توقف الأعمال العدائية فوراً. وأضاف إيجلاند: "يجب على إسرائيل، على وجه الخصوص، السماح لسكان غزة بالعودة إلى منازلهم وتقديم تعويضات عن الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمناطق المدنية في غزة". ويشدد المجلس النرويجي للاجئين على أن السلام هو الحل الوحيد القابل للتطبيق للمدنيين في غزة وإسرائيل. إن وقف إطلاق النار المستمر وشروط الهدنة المتفق عليها بشكل متبادل أمر ضروري لإنهاء هذه المعاناة وتمكين عمال الإغاثة من تقديم الإغاثة الحاسمة للمحتاجين.[28]

تم وصف أمر التهيجر الإسرائيلي على أنه نقل قسري للسكان من قبل جان إيجلاند ، الدبلوماسي النرويجي السابق المشارك في اتفاق أوسلو .[29] "الترحيل القسري" هو النقل القسري للسكان المدنيين كجزء من جريمة منظمة ضدهم ويعتبر جريمة ضد الإنسانية من قبل المحكمة الجنائية الدولية.[30] في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية، قال إيجلاند: "هناك مئات الآلاف من الأشخاص يفرون للنجاة بحياتهم - [وهذا] ليس شيئًا يجب أن يسمى إخلاء. إنه نقل قسري للأشخاص من شمال غزة بأكمله، والذي وفقا لاتفاقية جنيف جريمة حرب."[29] حذرت المقررة الخاصة للأمم المتحدة فرانشيسكا ألبانيز من حدوث تطهير عرقي جماعي في غزة.[31] كما وصف المؤرخ الإسرائيلي ومدير برنامج دراسات الهولوكوست والإبادة الجماعية في جامعة ستوكتون راز سيغال عملية التهجير بأنها "حالة نموذجية للإبادة الجماعية".[32]

على الجانب الآخر، وصف ضابط إسرائيلي سابق الدعوة الموجهة إلى سكان شمال غزة بالتوجه جنوب منطقة القتال بأنها "نزوح إنساني" لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح،[33] وفي 15 أكتوبر، اتهم كبير المتحدثين العسكريين الإسرائيليين حماس بمحاولة استخدام المدنيين كدروع بشرية، وأصدر نداءً جديداً لسكان غزة للتحرك جنوب منطقة القتال.[34]

محاولات عرقلة التهجير[عدل]

الهجمات[عدل]

في 13 أكتوبر 2023، استهدفت عدة تفجيرات فلسطينيين كانوا يحاولون مغادرة شمال مدينة غزة، مما أسفر عن مقتل 70 شخصًا، معظمهم من النساء والأطفال، تزامنًا مع توجيهات الإخلاء من إسرائيل، وحث أكثر من مليون ساكن من شمال غزة على الانتقال إلى الجزء الجنوبي من القطاع.[35][36][37][38][39][40][41][42]

هجِّّر القصف الإسرائيليّ معظم سكان غزة - عدة مرات - بناءً على أوامر إسرائيلية، بحثًا عن الأمان. ولكن لا يوجد مكان آمن للذهاب إليه ولا توجد طريقة آمنة للوصول إلى هناك. بحسب وزارة الصحة في غزة، قُتل ما لا يقل عن 19600 شخص في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، منذ بدء الأعمال العدائية، بما في ذلك في المناطق التي طلب منهم الجيش الإسرائيلي الفرار إليها.

في 1 ديسمبر 2023، نشرت السلطات الإسرائيلية خرائط تفاعلية مصممة لتوجيه الناس إلى بر الأمان. أخبرني أحد الرجال الذين لجأوا إلى رفح عن معاناته للعثور على الكهرباء لشحن هاتفه، ناهيك عن الاتصال بالإنترنت الذي يعمل بشكل متقطع، وسط انقطاع منتظم للاتصالات السلكية واللاسلكية.[43]

وأصدرت حماس بيانا اتهمت فيه إسرائيل بقصف المدنيين.[44] وفي المقابل، اتهمت إسرائيل حماس بشكل مباشر بعرقلة إجلاء الفلسطينيين لاستخدامهم "دروعا بشرية".

ولا تزال الجهة التي تقف وراء التفجيرات مجهولة نظرا لطبيعة الانفجار.[45][46]

تحريض ضد الإخلاء من قبل حماس[عدل]

بثت مساجد غزة في 13 أكتوبر رسائل تطالب سكان قطاع غزة بعدم الإخلاء.[47]

وبحسب ما ورد من قبل الجيش الإسرائيلي، فإنه مع بدء مئات الآلاف من الفلسطينيين التحرك جنوبًا، علق العديد منهم في حركة المرور الناجمة عن حواجز الطرق التي أقامتها حماس يوم السبت 14 أكتوبر.[48]

جهود دولية لفتح ممر إنساني[عدل]

وعلى الرغم من الجهود الدولية لفتح ممر إنساني للمدنيين، إلا أنها لم تنجح في التوصل إلى اتفاق، وقد شاركت مصر في مناقشات لتقديم المساعدات الإنسانية، لكن لم يكن لديها أي ممرات إخلاء آمنة حتى 11 أكتوبر.[49]

تصريحات دوليّة[عدل]

17 فبراير 2024: عبّرت مجموعة السبع عن قلقها إزاء خطر التهجير القسري للمدنيين الفلسطينيين من غزة.[50]

4 فبراير 2024: وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه رفضه "التهجير القسري" لسكان غزة إلى شبه جزيرة سيناء شمال شرق مصر، إثر الحرب الفلسطينية الإسرائيلية 2023 عقب زيارته لمصر. كما دعا وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون إلى "دراسة (...) مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بما في ذلك في الأمم المتحدة"، في نهاية شهر يناير من عام 2024. كما حذّر في وقت سابق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي منذ اندلاع الحرب الفلسطينية الإسرائيلية 2023، من أي محاولة لتهجير سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2،4 مليون نسمة إلى مصر.

وفي 18أكتوبر 2023: حذّر الرّئيس المصريّ عبد الفتاح السيسي من أنّ تهجير الفلسطينيين قد يحدث إلى الأردن وقال "بالتالي فكرة الدولة الفلسطينية التي نتحدث عنها غير قابلة للتنفيذ".[51]

التوطين في سيناء[عدل]

وقد استغلت إسرائيل التهديد بالتهجيرة الجماعية للفلسطينيين إلى شبه جزيرة سيناء في المفاوضات مع مصر. تشير التقارير إلى أن إسرائيل طرحت فكرة سداد ديون مصر الضخمة لدى صندوق النقد الدولي مقابل استضافة الدولة للاجئين من غزة، أو تقديم حزم مساعدات كبيرة مقابل إقامة مخيمات مؤقتة في سيناء.

ومع ذلك، رفضت مصر فتح حدودها بما يتجاوز السماح لبضع مئات من الفلسطينيين من حاملي الجنسية المزدوجة وعشرات الأشخاص المصابين بجروح خطيرة بالعبور.

إن التهجير الجماعي للفلسطينيين من غزة على أساس دائم - سواء كان ذلك إلى مصر أو في جميع أنحاء العالم - أمر غير مرجح، لأنه سيتطلب موافقة الدول المضيفة المحتملة وامتثال الفلسطينيين، على الرغم من أن رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (UNG) وحذرت وكالة الأشغال مؤخرا من أن إسرائيل تواصل اتباع هذه الاستراتيجية. علاوة على ذلك، فإن إعادة التوطين الدائم للفلسطينيين من غزة سيكون بمثابة تطهير عرقي، وهو الأمر الذي حذرت منه الأمم المتحدة بالفعل.

إن أي تهجير مؤقت من غزة سيتطلب ضمان حق العودة للنازحين، والتزاماً من إسرائيل بإعادة بناء غزة للعودة إليها – لكن أياً منهما ليس مؤكدًا.[52]

الاحتلال "إلى أجل غير مسمى"[عدل]

أحد الخيارات التي يناقشها نتنياهو هو أن يعيش الفلسطينيون في غزة تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية "لفترة غير محددة"، كما فعلوا قبل الانسحاب الإسرائيلي من غزة في عام 2005.

ومثل هذه الخطوة ستكون متماشية مع هدف إسرائيل الأمني المتمثل في إزالة حماس من حدودها. إن إعادة احتلال أجزاء من شمال غزة ــ أو حتى ضمها كما يروج بعض المحللين الإسرائيليين ــ إلى جانب إخلاء هذه المناطق من السكان، من شأنه أن يمكن الجيش الإسرائيلي من تحويل هذه المناطق إلى مناطق عازلة.

لكن الاحتلال يتطلب الكثير من الموارد والعمالة. وستكون إسرائيل مترددة في الالتزام بإعادة بناء غزة، والقيام بدوريات في الشوارع ومراقبة السكان وحكمهم بعناية. والاحتلال لأجل غير مسمى من شأنه أن يعرض الجنود الإسرائيليين للخطر ومن المرجح أن يفقد شعبيته لدى الجمهور الإسرائيلي والمجتمع الدولي. وبالفعل، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل من إعادة احتلال غزة، ووصف الخيار بأنه "خطأ كبير".[52]

التهديد بهجوم على رفح[عدل]

هدّدت إسرائيل بهجوم وشيك على رفح، حيث نزح نحو 1.5 مليون غزّيّ. وسط تحذيرات عربية ودولية من تبعات إنسانية كارثية على الغزّيين عمومًا وعلى أهالي رفح. بالتّزامن مع التّجويع والتّهجير وقصف إسرائيليّ بري والجوي في أنحاء مختلفة من القطاع، منها: خانيونس، مستشفى ناصر الذي حوله الجيش الإسرائيليّ إلى ثكنة عسكرية.

وهذا تحت تهديدات الإسرائيلية المستمرة على مدينة رفح، وعدم اكتراث إسرائيل بكل نداءات المنظّمات الدولية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية التي طالبتها بالتراجع عن العملية العسكرية في المدينة، ممّا دفع النازحين إلى رفح، إلى العودة للتمركز في وسط قطاع غزة دون ضمان بالأمان.[53]

التهجير أو الموت[عدل]

قال المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة ماجد بامية، في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي إنّ الدمار واسع النطاق الذي تعرضت له غزة بسبب العمليات الإسرائيلية أوضح أن هدفهم الوحيد هو التهجير القسري.[18]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "مكتب حقوق الإنسان: الأمر بانتقال سكان غزة إلى الجنوب قد يصل إلى مستوى النقل القسري للمدنيين | أخبار الأمم المتحدة". news.un.org. 17 أكتوبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-10-17. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-17.
  2. ^ أ ب Debre, Isabel; Lederer, Edith M.; Shurafa, Wafaa (13 Oct 2023). "Israel's military orders civilians to evacuate Gaza City, ahead of a feared ground offensive". AP News (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-10-13. Retrieved 2023-10-13.
  3. ^ Falk, Pamela; Tanyos, Paris (13 Oct 2023). "Israeli military informs U.N. that all 1.1 million northern Gaza residents should evacuate south within 24 hours". سي بي إس نيوز (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-10-13. Retrieved 2023-10-13.
  4. ^ AbdulKarim, Chao Deng, Gordon Lubold and Fatima (14 Oct 2023). "Gaza Residents Brace for Israeli Offensive After Evacuation Demand". WSJ (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-10-17. Retrieved 2023-10-16.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  5. ^ Ayyoub، Loay. "Hundreds of thousands flee south in Gaza after Israel orders evacuation". The Washington Post. مؤرشف من الأصل في 2023-10-15. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-15.
  6. ^ Mhawesh، Mohammed. "'A second Nakba': Echoes of 1948, as Israel orders Palestinians to leave". Al Jazeera. مؤرشف من الأصل في 2023-10-15. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-15.
  7. ^ "Israel must rescind evacuation order for northern Gaza and comply with international law: UN expert" (بالإنجليزية). Office of the High Commissioner for Human Rights. 13 Oct 2023. Archived from the original on 2023-10-14. Retrieved 2023-10-14.
  8. ^ Fischler، Jacob (13 أكتوبر 2023). "U.S. stresses support for Israel as 1 million residents of North Gaza ordered to evacuate". Colorado Newsline. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-15.
  9. ^ العربية.نت، وكالات، العربية (06 ديسمبر ,2023). "الخارجية الفلسطينية: إسرائيل تهدف "لحشر" نازحي غزة باتجاه مصر". العربية. نت. مؤرشف من الأصل في 2023-12-06. اطلع عليه بتاريخ 06 ديسمبر ,2023. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  10. ^ Graham-Harrison، Emma؛ McKernan، Bethan؛ Michaelson، Ruth؛ McKernan، Emma Graham-Harrison Bethan (14 أكتوبر 2023). "Israeli airstrikes hit northern Gaza as Palestinians try to leave". The Guardian. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  11. ^ "Urgent action is needed to stop the forced displacement and transfer of Palestinians within Gaza and prevent mass deportation to Egypt [EN/AR] - occupied Palestinian territory | ReliefWeb". reliefweb.int (بالإنجليزية). 28 Nov 2023. Archived from the original on 2024-02-01. Retrieved 2024-02-13.
  12. ^ أ ب ت "Israel intensifies its forced displacement campaign in Gaza, targets shelter centres housing refugees [EN/AR] - occupied Palestinian territory | ReliefWeb". reliefweb.int (بالإنجليزية). 3 Jan 2024. Archived from the original on 2024-01-28. Retrieved 2024-02-13.
  13. ^ Lichtenheld, Adam G.; Norman, Kelsey; Micinski, Nicholas R. (11 Dec 2023). "Israel's mass displacement of Gazans fits strategy of using migration as a tool of war". The Conversation (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2024-02-13. Retrieved 2024-02-17.
  14. ^ أ ب ت "العدوان على غزة في يومه الـ134.. مجازر الاحتلال مستمرة". التلفزيون العربي. 17 فبراير 2024. مؤرشف من الأصل في 2024-02-18. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-17.
  15. ^ Khraiche, Dana (13 Oct 2023). "UN Calls Israel Order to Evacuate 1.1 Million in Gaza Impossible". Bloomberg.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-10-13. Retrieved 2023-10-13.
  16. ^ UNRWA (13 أكتوبر 2023). "twitter.com/UNRWA/status/1712683003128799312" (تغريدة). اطلع عليه بتاريخ 2023-10-13.
  17. ^ Paula Gaviria، Paula (22 December 2023). "Israel working to expel civilian population of Gaza, UN expert warns". United Nations. مؤرشف من الأصل في 2024-02-16. اطلع عليه بتاريخ 13.2.2024. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  18. ^ أ ب "'Forced displacement': Palestinian envoy on Israel's goal in Gaza". Al Jazeera (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-02-09. Retrieved 2024-02-13.
  19. ^ "Hamas tells Gaza residents to stay home as Israel ground offensive looms". رويترز. 13 أكتوبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-10-13. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  20. ^ Debre، Isabel؛ Lederer، Edith M.؛ Shurafa، Wafaa (13 أكتوبر 2023). "Palestinians flee northern Gaza after Israel orders 1 million to evacuate as ground attack looms". أسوشيتد برس. مؤرشف من الأصل في 2023-10-13. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  21. ^ "Israel's military orders civilians to evacuate Gaza City, ahead of a feared ground offensive". Washington Post (بالإنجليزية الأمريكية). 13 Oct 2023. ISSN:0190-8286. Archived from the original on 2023-10-14. Retrieved 2023-10-13.
  22. ^ "MSF: Israeli order to evacuate northern Gaza 'outrageous'". Doctors Without Borders - USA. 13 أكتوبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-10-13. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  23. ^ "WHO pleads for immediate reversal of Gaza evacuation order to protect health and reduce suffering". www.who.int (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-10-13. Retrieved 2023-10-14.
  24. ^ "Time is running out for children in Gaza—UNICEF". www.unicef.org (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-10-14. Retrieved 2023-10-14.
  25. ^ "Occupied Palestinian Territory: The IRC calls for protection of civilians and upholding of International Humanitarian Law | International Rescue Committee (IRC)". www.rescue.org (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-10-14. Retrieved 2023-10-14.
  26. ^ "بهدف إنهاء حق العودة.. الأونروا تتهم إسرائيل بشن حملة للقضاء عليها". التلفزيون العربي. 17 فبراير 2024. مؤرشف من الأصل في 2024-02-18. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-17.
  27. ^ Michelle Nichols، Michelle (9.2.24). "UN against any forced displacement of civilians from Gaza's Rafah". Reuters. مؤرشف من الأصل في 2024-02-12. اطلع عليه بتاريخ 13.2.24. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  28. ^ "Gaza: Forced and protracted displacement of Palestinians would constitute a serious breach of international law and an atrocity crime". NRC (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-02-06. Retrieved 2024-02-12.
  29. ^ أ ب Srivastava، Mehul. "Gazans stream south to seek shelter from Israeli bombardment". Financial Times. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  30. ^ "forcible transfer". Legal Information Institute. Cornell Law School. مؤرشف من الأصل في 2023-10-15. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  31. ^ "UN expert warns of new instance of mass ethnic cleansing of Palestinians, calls for immediate ceasefire". UN Human Rights Office of the High Commissioner. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  32. ^ Segal، Raz. "A Textbook Case of Genocide". Jewish Currents. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  33. ^ "Evacuation Of Gaza: Saving As Many Lives As Possible - I24NEWS". مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-15.
  34. ^ "Palestinians struggle to evacuate northern Gaza amid growing Israeli warnings of ground offensive". ABC7 Chicago. 14 أكتوبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-10-15. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-15.
  35. ^ "Southern Gaza bombed even as thousands flee after Israeli evacuation order". مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  36. ^ "Scores killed in Israeli air strikes on families fleeing northern Gaza". Middle East Eye. 13 أكتوبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  37. ^ "Israel-Hamas war live updates: 70 killed after convoys of evacuees in Gaza hit by Israeli airstrikes". إن بي سي نيوز. 14 أكتوبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  38. ^ "Dozens killed while fleeing Gaza homes as Israel conducts ground raids". مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  39. ^ "Airstrikes hit Palestinians fleeing northern Gaza after Israel orders 1 million to evacuate". لوس أنجلوس تايمز. 13 أكتوبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  40. ^ "Dozens killed while fleeing Gaza homes as Israel conducts ground raids". www.aljazeera.com. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  41. ^ "Thousands flee Gaza after Israel orders mass evacuation". The Straits Times. 14 أكتوبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  42. ^ Siddiqui، Usaid؛ Stepansky، Joseph؛ Marsi، Federica؛ Hatuqa، Dalia (13 أكتوبر 2023). "Iran warns Israel to halt 'war crimes' in Gaza before 'it's too late'". Al Jazeera. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-14.
  43. ^ "Most of Gaza's Population Remains Displaced and in Harm's Way | Human Rights Watch" (بالإنجليزية). 20 Dec 2023. Archived from the original on 2024-02-06. Retrieved 2024-02-13.
  44. ^ "Israel claims Hamas is blocking Palestinians from leaving northern Gaza, as terrorists say IDF strike killed 70 refugees". LBC. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-15.
  45. ^ "One million Gazans displaced as Israel readies for ground attack". France 24 (بالإنجليزية). 15 Oct 2023. Archived from the original on 2023-10-16. Retrieved 2023-10-15.
  46. ^ "Deadly strike on convoy fleeing northern Gaza". BBC News. مؤرشف من الأصل في 2023-10-17. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-15.
  47. ^ "Hamas tells Gaza residents to stay put as Israel ground offensive looms". 13 أكتوبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-10-13. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-15 – عبر www.reuters.com.
  48. ^ S.A، Telewizja Polska. "Hamas plans to use Gaza civilians as human shields during IDF attack". tvpworld.com. مؤرشف من الأصل في 2023-10-15. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-15.
  49. ^ Hassan، Ahmed Mohamed (11 أكتوبر 2023). "Egypt discusses Gaza aid, rejects corridors for civilians, say sources". مؤرشف من الأصل في 2023-10-15. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-15 – عبر www.reuters.com.
  50. ^ swissinfo.ch, S. W. I. (17 Feb 2024). "مجموعة السبع تعبر عن قلقها إزاء خطر التهجير القسري للمدنيين الفلسطينيين من غزة". SWI swissinfo.ch (بar-AE). Archived from the original on 2024-02-17. Retrieved 2024-02-17.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  51. ^ "وزير الخارجية الفرنسي يعلن من مصر رفضه "التهجير القسري" لسكان غزة". فرانس 24 / France 24. 4 فبراير 2024. مؤرشف من الأصل في 2024-02-14. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-17.
  52. ^ أ ب Lichtenheld, Adam G.; Norman, Kelsey; Micinski, Nicholas R. (11 Dec 2023). "Israel's mass displacement of Gazans fits strategy of using migration as a tool of war". The Conversation (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-12-22. Retrieved 2024-02-13.
  53. ^ hussam.abuhamed. "حرب غزة في يومها الـ134 | عشرات الشهداء والمصابين بغارات وسط القطاع". https://www.alaraby.co.uk/. مؤرشف من الأصل في 2024-02-18. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-17. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |صحيفة= (مساعدة)