بيت لاهيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو_2009)
بيت لاهيا
—  مدينة  —
موقع بيت لاهيا
الدولة علم فلسطين فلسطين
المنطقة شمال قطاع غزة
قصف مدرسة الأونروا الواقعة في بيت لاهية بفسفور أبيض أثناء عملية الرصاص المصبوب سنة ۲۰۰۹م.

مدينة بيت لاهيا الفلسطينية تقع شمال قطاع غزة على بعد حوالي 7 كم من مدينة غزة.

الجغرافيا[عدل]

تحدها من الشمال قرية هربيا المحتلة ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب جباليا والنزلة ومن الشرق بيت حانون.

مساحتها 24500 دونم يخضع منها لنفوذ البلدية 14374 دونم علما بأنها كانت قبل نكبة عام 1948 ثاني قرية في المساحة والأملاك بعد بلدة برير في اللواء الجنوبي من فلسطين إذ كانت تمتد أرضيها عبر قرى بيت حانون –دير سنيد –دمرة ونجد وسمسم حتى حدود برير هذا من الشرق، أما من الشمال قرية هربيا ويبلغ عدد سكانها الحالي 75000 نسمة. وتحيط البلدة الكثبان الرملية، والتي يصل ارتفاع بعضها إلى 55 متراً فوق مستوى سطح البحر. ويكثر فيها شجر الجميز الضخم.

تقع على مقربة من البلدة بعض المستوطنات الإسرائيلية السابقة وهي مستوطنات نيسانيت ودوغيت وإلي سيناي، وقد أخلت إسرائيل تلك المستوطنات من المستطنين في أغسطس 2005.

ربحت حماس بلدية بيت لاهيا في انتخابات البلديات والمجالس المحلية عام 2005. بسبب القرب النسبي للبلدة وأراضيها من الخط الأخضر وكانت مكانا لإطلاق صورايخ القسام باتجاه إسرائيل خلال انتفاضة الأقصى فقد تعرضت المدينة لقدر كبير من القصف والتخريب والتجريف على يد الجيش الإسرائيلي. وقد استشهد العديد من سكانها في الانتفاضة على مدى السنوات القليلة الماضية.

نبذة تاريخية[عدل]

قرية قديمة جدا ذكرها العالم الروماني زمانوس في كتاباتة ويؤكد ذلك الآثار القديمة التي تعود إلي العصر الروماني والفارسي ثم الإسلامي ويعود اسم بيت لاهيا إلى تفسيرين. الأول: البعض من المؤرخين يرون أن الكلمة اشتقت من كلمة الآلهة حيث كانت بيتاً للآلهة والمعابد في العصور القديمة. الثاني: يرى البعض الأخر إنها كانت حديقة جميلة بها أماكن للتنزه واللهو قريبا من المعابد، فأصبحت بيت للآلهة أو اللهو وفى الحالتين يظهر الارتباط بين الآلهة القديمة واللهو حولها، وهكذا سميت وعرفت بهذا الاسم " بيت لاهيا".

من الآثار القديمة والباقية في بيت لاهيا:

  1. خربة صقعب: في الشرق حيث عثر على أثار مساكن وقبور قديمة.
  2. خربة اللقية: حيث يوجد بقايا مسجد ونفق وقد سميت بهذا الاسم لأنها كانت لالتقاء الايوبيين بقيادة صلاح الدين الايوبي ضد الصليبين وانتصر عليهم.
  3. قبة أم النصر: وفيها انتصر الأيوبيون على الصليبيين وقد شيدت القبة لتكون رمزا لهذا النصر.
  4. مسجد الشيخ سليم أبو مسلم بنى منذ نحو خمسة قرون.
  5. مسجد الشيخ سعد بنى منذ أكثر من خمسمة قرون.
  6. سدرة العجمي والتي لا زالت موجودة منذ مئات السنين.
  7. كما يتم التنقيب الآن عن اثار جديدة في سكنة اصلان تعود الي 4000 سنة.

الأحياء في مدينة بيت لاهيا[عدل]

كانت بيت لاهيا محاطة بالكثبان الرملية من جميع الجهات وألان تنقسم إلى بعض الأحياء وأحيائها هي:

  • 1 حي السلاطين في الجنوب الغربي.
  • 2 حي العطاطرة في الغرب مباشرة
  • 3 حي السيفا في الشمال الغربي
  • 4 حي أصلان في الوسط "وتسكنها (حمولة آل معروف)
  • 5 الحارة الغربية
  • 6 مدينة الشيخ زايد
  • 7 الحارة الشرقية
  • 8 حارة فدعوس
  • 9 حي السلام بمشروع بيت لاهيا
  • 10 حي أم الفحم
  • 11 حي الفردوس(مشروع عامر)

وسائل الإنتاج[عدل]

تشتهر مدينة بيت لاهيا بزراعة التوت الأرضى والزهور والخضروات والحمضيات والتفاح، أما بالنسبة للصناعة فكانت مصانع الخياطة منتشرة وخاصة في مشروع بيت لاهيا حيث بها شركة محمد أبودان والذي تعد ثاني أكبر مصنع خياطه في فلسطين حيث كان إنتاجها يصدر إلى الخارج وفى الفترة الأخيرة وإغلاق المعابر بدأت هجرة المصانع إلى الأردن ومصر.

دخل المواطن في بيت لاهيا[عدل]

ينقسم دخل اهالى بيت لاهيا إلى خمسة أقسام : القسم الأول: وهو الأكبر يعتمد على العمل في إسرائيل إما القسم الثاني فيعتمد على الزراعة والقسم الثالث يعتمد على الموظفين والقسم الرابع على المحلات إما القسم الخامس والأصغر اعتمادهم على باقي المهن كالصناعة وغيرها.


من المعروف ان المدينة هي مهد ورمز للامة, وهي شاهد علي حضارة اهلها, والمدن الفلسطينية ذات تاريخ طويل فقد شهدت أحداث جسام علي مر التاريخ كما شهدت خلال تاريخها الطويل غزاة وفاتحين وأزمات ونكبات, منها ما كان بمثابة معول هدم أو اداة بناء منها من اراد ان يخلع الشعب من ارضه ومنها من اراد ان يثبته في ارضه. وبيت لاهيا من هذه المدن التي عانت ما عانته, ومر بها ما مر علي المدن الفلسطينية سواء اكانت فترات نكوص ام فترات خير.وسوف نتناول بالبحث هذه المدينة العريقة التي كانت منارة واضحة في العمل النضالي والسلة الاقتصادية للقطاع ككل, وهذه المدينة ينقصها العديد من الدراسات التي تتناولها من جميع جهاتها. ودراسة المدن من الناحية الجغرافية تفيد كثيرا من ناحية التنبؤ بالتوسع المستقبلي للمدينة, والتعرف علي أزماتها ومشكلاتها ووضع الخطط والحلول.


الفصل الأول التطور التاريخي لمدينة بيت لاهيا : ü أسماء المدينة ü لمحة تاريخية مدينة بيت لاهيا : قرية قديمة جدا وجميلة جدا لما امتازت به من جمال طبيعي وهبه الله لها, حيث البساتين بمختلف أنواع الفواكه انذاك, التفاح اللهواني ذو الطعم والرائحة الذكية بأنواعه, الحلو والحامض والسكري والشامي وكذلك العنب بأنواعه الاسمر والأحمر والأبيض وفواكه اخري كثيرة مثل الرمان والزيتون والصبر وكل أنواع الحمضيات والحبوب بأنواعها كما تميزت بيت لاهيا بالسوافي الرملية التي كانت تحيط بها من كل الأنحاء ويزينها اشجار الاحراش, احتلها اليهود سنة 1948 م, كانت مساحتها قبل عام 1948 م حوالي 50 كم2, تغيرت هذه المساحة الآن نتيجة التغيرات التي حدثت فقد اقتطعت بعض هذه الاراضي من الشمال من قبل اليهود, وفي نفس الوقت اضيفت لها بعض الأحياء التي لم تكن تابعة لها مثل اصلان والسيفا والعطاطرة والسلاطين, مما سبب تتغييرا في البنية الديمغرافية, كما قلت مساحة الاراضي الزراعية نتيجة للتوسع في البناء وزيادة عدد السكان، كما طرا تجديد في مجال الزراعة ذهبت أنواع كالتفاح والحبوب واستحدثت أنواع كالخضروات والفراولة(التوت الأرضي), هذا ويدير بيت لاهيا مجلس تم تاسيسه سنة1964 م وكان اول رئيس للمجلس (خالد حمودة) وكانت ثاني أكبر القري مساحة في فلسطين كلها حيث الأولي قرية برير, تبلغ مساحتها الحالية (مناطق إقليمية + نفوذ) حوالي 27000 دونم في حين تبلغ مساحة نفوذ البلدية حوالي 14373 دونم, اما عدد سكانها الحالي فهم تقريبا 75000 نسمة, يتوفر في بيت لاهيا 25 مدرسة منها تسعه للذكور وتسعه للاناث والباقي مشترك يدرس فيهم 17807 طالب وطالبة (البلدية) كما يوجد في المدينة العديد من المؤسسات الاخري كالدينية والسياحية والرياضية والخدماتية الاخري 0 ذكرها العالم الروماني زمانوس في كتاباتة ويؤكد ذلك الآثار القديمة التي تعود إلي العصر الروماني والفارسي ثم الإسلامي ويعود اسم بيت لهيا إلى عدة تفسيرات. : في فلسطين وبلاد الشام هناك قري تبدأ باسم "بيت" ولعلهم كانوا يعنون بالبيت القصر والبعض من المؤرخين يرون إن الكلمة اشتقت من كلمة الآلهة حيث كانت بيتا للآلهة والمعابد في العصور القديمة. ويرى البعض الأخر إنها كانت حديقة جميلة بها أماكن للتنزه واللهو قريبا من المعابد، فأصبحت بيت للآلهة أو اللهو وفى الحالتين يظهر الارتباط بين الآلهة القديمة واللهو حولها، وهكذا سميت وعرفت بهذا الاسم " بيت لاهيا". وقرية (بيتوليون) الرومانية كانت تقوم على تل الشيخ حمدان وخربة صقعب للشرق من بيت لاهيا. (1)

لمحة تاريخية عن المدينة /

هي قرية قديمة وثنية انتقلت من موضوع لآخر، وكان فيها بيت لعبادة الآلهة والأصنام، وأثار قديمة غطتها الرمال، وهي بيت ايل القديمة، ووطن ((سوزمين المؤرخ)) الذي قال عنها : أنه كان لها هيكل شهير بقدم عهده و((بيت لاهيا))، إلى هذه : اللهواني، وفيها جامع ومزار كان زاوية للولي العارف بالله " الشيخ سليم بن مسلم " ورأيت من قيود إجمال الدفتر الخاقاني ما نصه ((أرض وقف زاوية الشيخ سليم سنة 965 هـ)) وكان موجوداً في أوائل القرن العاشر، وأشتهر انه اجتمع بالسلطان سليم عند مروره إلى مصر وأعطاه هذه الأرض وهي نحو ستمائة دونم وإليه تنسب عائلة " الكيلاني" وعائلة "رجب" ورأيت عندهم بعض أوراق قديمة، ذكر فيها أن السيد مصطفى ابن الشيخ رجب ابن الشيخ خليل ابن الشيخ محمد ابن الشيخ صالح ابن الشيخ محمد ابن والي الله الشيخ سليم. أيضاً فيها جامع ومزار للعبد الصالح " الشيخ سعد وله وقف أرض نحو أربعمائة دونم، وقد توجهت التولية عليهما بوثائق وإعلامات شرعية إلى محرره، وقمت بعمارتها وتنمية وارداتهما قبل الحرب العامة وبعدها، ثم نزلت عنه الدائرة الأوقاف، وقد أصبحت هذه القرية مهددة بطوفان الرمال، وفي جنوبها موقع يعرف " تل الذهب " كان الناس يجدون فيها قطعاً من الذهب، وكانت تلك الجهة عامرة في عهد الوثنين، ثم خربت وطغى عليها طوفان الرمال، ثم جددها السكان الذين نزلوا بها وتوطنوا فيها بعد الحروب الصليبية وأكثروا فيها من غرس أشجار التفاح وقد امتاز تفاحها بجودتة وطيب رائحتة على غيرة. (1) حيث ذكرها العالم الروماني " زمانوس " في كتاباتة ويؤكد ذلك الآثار القديمة التي تعود إلى العصر الروماني والفارسي ثم الإسلامي وقد وجدت بعض النقود الرومانية إضافة إلى الآبار القديمة والمقابر والمساجد. ومن هذه الآثار الباقية والمعروفة :

  • خربة صقعب في الشرق حيث عثر على آثار مساكن وقبور قديمة.
  • خربة اللقية / حيث يوجد بقايا مسجد، وقد سميت بهذا الاسم لإنها كانت مكان لالتقاء الأيوبيين بقيادة " صلاح الدين الأيوبي " ضد الصليبين وانتصروا عليهم عند قبة ام النصر "سعد الأنصار " وفيها انتصر الأيوبيين على الصليبيين وقد شيدت القبة لتكون رمزاً لهذا النصر.
  • مسجد الشيخ سليم أبو مسلم ومسجد الشيخ سعد وهما بنيا منذ 500 سنة.
  • الآبار الارتوازية بالطراز الروماني القديم الشرقي والشمالي وفتح الله والساقية.
  • سدرة العجمي والتي لا زالت موجودة منذ مئات السنين إلى يومنا هذا (2)..
  • كما يتم التنقيب الآن عن اثار جديدة في سكنة اصلان تعود الي 4000 سنة.

الأحياء في بيت لاهيا: كانت بيت لاهيا محاطة بالكثبان الرملية من جميع الجهات وألان تنقسم إلى بعض الأحياء وأحيائها هي:

-1 حي السلاطين في الجنوب الغربي. نسبة الي عائله تقطنه ويسكنه5000 نسمة تقريبا -2 حي العطاطرة في الغرب والعطاطرة جمع عطر وهو الطيب مباشرة نسبة الي عائله تقطنه ويسكنه2000 نسمة تقريبا -3 حي أصلان في الوسط. من اصل الماء أي سارت له رائحة ويسكنه5000 نسمة تقريبا -4 الحارة الغربية 5 -حي مدينة الشيخ زايد نسبة الي أمير الإمارات المتبرع ويسكنه 4200 نسمة تقريبا -6 الحارة الشرقية 7 -حارة فدعوس وهو اسم لعائلة 8 -حي السلام بمشروع بيت لاهيا -9 حي أم الفحم -10 حي الفردوس(مشروع عامر) ويسكنه 20000 تقريبا -11 حارة حبوب في مدينة بيت لاهيا الشارع العام (إحصائيات السكان حسب البلدية عام 2007 م) الفصل الثاني : البيئة الطبيعية لمدينة بيت لاهيا : ü الموقع. ü الموضع 1. التضاريس. 2. المناخ. 3. التربة. 4. موارد المياه.

موقع مدينة بيت لاهيا حرص معظم الباحثين في دراسة المدن عند ذكر الموقع ان يفرقوا بينه وبين الموضع حيث يعرف الموضع بانه رقعة الأرض التي تقوم عليها المدينة بينما الموقع يكون ارتباط هذا الموقع بما يجاوره وبالتالي إذا كان الموضع نقطه محدودة بحدود المدينة فان الموقع امر نسبي متميز ومرتبط بالعلاقات المكانية وقد يشتمل علي عدة مواضيع. وتتغير أهمية الموقع بعدة عوامل منها تحسين الطرق والمواصلات والعامل الإداري والسياسي الذي يعتبر من أكثر العوامل فجائية في التاثير علي أهمية الموقع وعلاقاته المكانية هذا ويعتبر البعض عنصر هام فغي حياة المدينة

الموقع

تقع مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، حيث يحدها من الشرق مدينة بيت حانون، ومن الغرب البحر المتوسط ومن الشمال قرية هربيه المحتلة عام 1948 م ومن الجنوب مخيم جباليا وجباليا النزلة. بلدة عربية تقع على بعد 7 كم تقريباً إلى الشمال من غزة وهي في أقصى الطرف الشمالي لقطاع غزة، ويمر كل من خط سكة حديد رفح _حيفا والطريق الساحلية الرئيسية المعبدة على مسافة 6 كم شرقها وتربطها طريقة فرعية بالطريق الساحلية الجنوبية إلى غزة جنوباً، وإلى حيفا شمالاً، وتربطها أيضاً طريق فرعية أخرى بمدينة بيت حانون نحو جباليا النزلة ومدينة غزة نفسها (1). http://mahjoob.com/ar/forums/

الموضع

يعد الموضع عنصرا هاما في بدء قيام المدينة لان مزاياه هي الدافع الأساسي وراء قيامها فالإنسان كان يبحث عن المواضع التي تحقق له الحد الاقصي من الحماية وتوافر الموارد الطبيعية والتي تعتمد عليها المدينة في احتياجاتها كموارد المياه ومواد البناء وتربه صالحة للزراعة وفيما يلي دراسة لعناصر موضع المدينة

التضاريس

من المعروف ان طبيعة السطح تحكم شبكات الطرق في المدينة فكلما ازدادت هذه الطرق ازدادت أهمية المدينة ونشاطها وان كان في الوقت الحاضر تم التغلب علي بعض مظاهر السطح التي تقف عائقا امام طرق المواصلات إلا أن لمظاهر السطح اثرا واضحا علي عمل شبكات المجاري إذ ان الكلفة تختلف بحسب الطبيعة الطبغرافية للمدينة (مدينة غزة دراسة في جغرافية العمران) ترتفع البلدة من 22_55 م عن سطح البحر وأعلى منطقة الرملية من أراضي السهل الساحلي الجنوبي، أرضها معظمها رملية (2) ومحاطة من جميع الجهات بالكثبان الرملية من جميع جهاتها والتي يصل ارتفاع بعضها إلى 55 متراً فوق مستوى سطح البحر ويظهر الانحدار العام لسطح بيت لاهيا من الشرق إلى الغرب فان النطاق الغالب هو نطاق الرمل، ويقع غرب المدينة وبعض مناطق العطاطرة محاذيا لشاطئ البحر برماله الناعمة التي تأخذ أشكال التلال ليصل عرضها حوالي 5 كم الثابتة، وتتخلها بعض المناطق الطينية, التربة السطحية كركار ويتم التتابع الطبقي من الطين والكركار الرملي والكركار الصخري والرمال (البلدية) ومن دراسة الخريطة الكنتورية لمدينة بيت لاهيا نلاحظ يتميز خط الساحل بالاستقامة التامة فهو يخلو من التعاريج مما يمنع إمكانية اقامة موانئ طبيعية وترجع الاستقامة التامة للساحل الي عمليات الارساب التي حدثت في الزمن الجيولوجي الرابع فعملت تلك الرواسب علي تغطية الفجوات وانتظام خط الساحل (يوسف أبو الحجاج –قطاع غزة ظروفه وأحواله الاقتصادية : مجلة الاداب جامعة القاهرة) هناك بعض الحواف شديدة الانحدار قريبة من شاطئ البحر وترجع أهمية هذه الحواف الي انها يمكن اعتبارهل ابراجا لمراقبة الشاطئ ومناطق سياحية. file:///C:/DOCUME~1/spp/LOCALS~1/Temp/news.html التركيب الجيولوجي تبرز أهمية دراسة التركيب الجيولوجي للمدينة في اظهار قيمة الموضع من حيث توفر المياه الجوفية ومستواها ونوع الطبقات ومدي صلاحيتا للبناء وقدرتها علي تحمل ضغط المباني (أحمد علي إسماعيل دراسات في جغرافية المدن)

المناخ

تعد دراسة المناخ من أهم المعايير التي ياخذ بها المخطط لتوفير الجو الصحي المناسب للوحدات السكنية, لكي تلائم الوظيفة السكنية, حيث يراعي وصول نسبة كافية من الإشعاع الشمسي والهواء الي المساكن, كما أن الرياح تلعب دورا بارزا في اختيار الغرف واقسام البيت فالمطبخ والمراحيض تكون في الناحية الشرقية والجنوبية وذلك لان هذه الجهات تتعرض لاشعاع شمسي كبير مما يعطي المكان بيئة صحية, وثانيا ان الرياح تاتي من الشمال الغربي فتخرج الروائح خارجا، كما أن البرندات تطل علي الجهة الشمالية الغربية لوجود الرياح المنعشة, والرياح تلعب دورا في اختيار المناطق الصناعية بالمدينة، حتي لا تتاثر الأحياء السكنية بالهواء الملوث.كما أن لكل مدينة مناخها. رائد عالحة يدخل مناخ بيت لاهيا ضمن مناخ قطاع غزة الذي هو جزء من مناخ البحر المتوسط، يتأثر بالمناخ شبه الصحراوي السائد في شمال شبه جزيرة سيناء، ويتميز بصفة عامة باعتدال مناخه ,حيث تتاثر المدينة بمناخ البحر المتوسط الذي يعمل علي تلطيف درجة الحرارة صيفا والتخفيفي من البرودة شتاء ومن ثم المدي الحراري قليل ,إذ يبلغ المعدل السنوي لدرجة الحرارة 20 درجة مئوية، وعموما فإن درجة الحرارة ترتفع صيفا (مصحوبة باشعة الشمس القوية) وتنخفض شتاء مع بعض موجات البرد القارصة.وأيضا قرب المدينة من البحر يعمل علي رفع الرطوبة وخاصة عندما ترتفع الحرارة، وهذا ما يجعل السكلان يشعرون بالملل, أما كمية الأمطار فهي متذبذبة من سنة إلى أخرى ،الا انها الاعلي بالنسبة للقطاع لانها تقع شماله فكلما اتجهنا شمالا تزداد الكمية, وتصل في منطقة بيت لاهيا، في الشمال إلى 500 ملم سنويا، كما وتعتبر الأمطار هي المغذي الرئيسي للمياه الجوفية والتي يتم استغلالها في فصل الصيف لري الزراعة. وتتعرض المدينة للرياح الشمالية الغربية الدائمة، التي تسبب سقوط الأمطار وللرياح الشمالية الشرقية، التي كثيرا ما تحمل التيارات الهوائية البادرة شتاء، والموجات الحارة صيفا.

موارد المياه

تعتبر المياه ركناً أساسياً من الأركان التي تهيئ الظروف الملائمة للمياه واستمرارها, وهو يشكل العمود الفري لكل الفعاليات والأنشطة بشرية كانت أم غيرها. كما أنه الأساس الذي قامت وتقوم عليه المدينة والحضارة منذ فجر هذا اليوم إلى ما بعده، وكما أنه ضروري للحياة ولبقاء الإنسان وللاستخدام في الحاجات اليومية ويستعمل للري وسقي المزروعات والتربة بلال هذا مع العلم ان موارد المياهلا تنحصر مع حدود المدينة ذلك لن الحوض المائي للمدينة وبالقطاع عمواما يتصل بمنطقة المجدل شمالا وبئر السبع والخليل شرقا.رائد ويمكن تقسيم المياه الي مصدرين...

1. مياه الأمطار:

تعتبر مياه الأمطار من أهم المصادر المائية التي يتم استخدامها في ري الأراضي الزراعية، وتعويض الاستهلاك من المياه الجوفية الجنوبية حيث تهطل أكثر الأمطار في الفترة الواقعة بين شهر أكتوبر إلى شهر نهاية شهر مارس، وتعتبر هذه الفترة فترة فائض مائي حيث يسقط على مدينة بيت لاهيا 500_550 ملم.

2. المياه الجوفية:

كما قلنا سابقا ان المدينة تقع علي خزان جوفي يمتد علي الشريط الساحلي للقطاع بشكل عام.هذا وتعتبر مدينة بيت لاهيا حسب تصنيف المدن في القطاع حالياً حسب أوضاعها المائية من مناطق الفائض المائي حيث يحصل سكانها على احتياجاتهم من المياه بشكل مستمر من مصادر محلية أو بلدية (2). وتعتبر المياه الجوفية في المدينة قريبة من سطح القرية حيث تمتد المدينة لمحاذاة الساحل ويقدر منسوب المياه فيها قريب من سطح الأرض ما بين 5_40 م وتتقدم مباشرة من مياه الأمطار والجريان السطحي، وأكثر الشهور التي تعتمد عليها المدينة على الخزان الجوفي في الفترة الواقعة بين شهر مايو وشهر سبتمبر وهو الفصل الذي لا تهطل فيه الأمطار ويكون اعتماد السكان في الشرب والزراعة على المياه الجوفية.

حيث يتم استغلال المياه عبر الآبار الموزعة على المدينة وهي خمس آبار موزعة على منطقة بيت لاهيا بأماكن مختلفة يبلغ الإنتاج الكلي لهذه الآبار 8489662 مليون م3 /سنه 2002 م، بمعدل تشغيل 22 ساعة يومية واللآبار موزعة على النحو التالي : 1. بئر السلاطين / حيث تقدر كمية الإنتاج حوالي 180 م3 وحيث يقدر عمق البئر حوالي 70 م. 2. بئر الشوا / قدرتة الإنتاجية 240 م3/المساحة وبعد 115 م. 3. بئر المشروع / 185_A وقدرتة الإنتاجية 220 م3/الساعة وبعد 90 م. 4. بئر غبن / 180_A وقدرتة الإنتاجية حوالي 120 م3/الساعة وبعد 92 م. 5. بئر العطاطرة / 67_D وقدرتة الإ، تاجية 85 م3 /الساعة وبعد 89 م. (3) 6. بئر الهوا ير / وقدرته الإنتاجية 70 م3/ يوم 7. بئر المتنزه / وقدرته الاجمالية 180 م3/يوم 8. بئر الشيخ زايد / وقدرته الاجمالية 150 م3/يوم مع العلم انه توجد ابار زراعية مرخصة واخري قانونية0

(3)بيانات آبار المياه _بلدية بيت لاهيا _ م خليل مطر. 

التربة : تؤثر نوعية التربة على بناء الوحدات السكنية وقوة التحمل ورفع الأساس وطريقة البناء وخاصة المباني ذات الطوابق المتعددة إذ أن الأرض الصخرية تكون صالحة أكثر وذات كلفة أرخص بينما تحتاج التربة الطينية، والرملية إلى كلفة أكثر (بلال ورائد لانها ذات قوة تحمل اقل من الررض الصخرية حيث تنقسم التربة في المدينة إلى ثلاث أنواع وكلاً منها لها أثر على الناحية العمرانية والزراعية حيث تختلف طبيعة التكوينات الجيولوجية للتربة وخصائصها التركيبية في القطاع من التربة الطينية والرملية المتحركة والرملية المتماسكة ويمكن توزعه على النحو التالي : 1. التربة الرملية / حجم الحبيبات فيها كبير تسود الكثبان الرملية بنسبة حوالي 70% من مساحة المدينة وكما أنها تعتبر الصدر الأساسي المستخدمة في مادة البناء ويسمح بتسرب المياه للخزلن الجوفي يوجد في المناطق الشمالية وتتوقف قيمتها الاقتصادية علي ادخال التحسينات علي تركيبها الميكانيكي لخفض نسبة المسامية لكي تصلح للزراعة 2. تربة صفراء / بنسبة حوالي 20% من مساحة المدينة. 3. تربة طينية / تعتبر التربة الطينية من الترب التي لها قدرة إنتاجية للزراعة لبطء تصريف المياه وفي المدينة قديما كانت المستخدمة في بناء البيوت الطينية في بداية البناء العمراني في المدينة.(انظر إلى الخريطة لان البيوت القديمة كانت من الطين

الفصل الثالث النمو السكاني التوزيع السكاني علي الأحياء الهرم السكاني خصائص السكان اولا: النمو السكاني

من المعلوم ان المعلومات والدراسات السكانية تفيد في وضع الخطط الاستراتجية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسكانية والصحية والتعليمية للنهوض بالمجتمع، للاسف لا يوجد تعدادات سكانية قديمة لبيت لاهيا لكن ومع قدوم السلطة.لذلك سوف تقتصر الدراسة علي فترة بسيطة جدا وهي فترة ليست كبيرة الا انها شهدت تغيرات كبيرة هذا ويعد النمو الديموغرافي من أبرز الظواهر الديموغرافية المميزة في العصر الحديث حيث أنها تمثل تحدياً هاماً للبشرية وخاصة بالنسبة للدول النامية التي يتزايد سكانها بمعدل كبير يزيد على معدل التزايد في التنمية الاقتصادية بها، حيث يرتبط نمو السكان بالزيادة الطبيعية وعدد الوفيات ((1) فتحي أبو عيانة، جغرافية السكان أسس وتطبيقات، الطبعة الرابعة، الإسكندرية دار المعرفة الجامعية 1993 ص17 لقد اجري اخر تعداد سكاني رسمي سنة2000 م وكان من المفترض ان يتم اجراء تعداد اخر سنة 12007 م الا انه لم يتم 0 ):-من خلال الجدول التالي يتضح لنا أن عدد السكان المقدر في منصف العام لمدينة بيت لاهيا حسب مركز الإحصاء الفلسطيني ما بين عام 1997_2010 م جدول رقم (1). العام 1997 1999 2001 2003 2005 2007 2009 2010 عدد سكان بيت لاهيا 38228 42520 47589 53689 60300 67460 75161 79208

المصدر : الجهاز المركزي للإحصاء

الشكل رقم (1) عدد السكان المقرر في منتصف العام في مدينة بيت لاهيا من الجدول يتضح ان هناك زيادة سكانية كبيرة لدرجة ان السكان قد تضاعفوا في اقل من 13 عاما وربما ترجع هذا النمو الي انة معدل النموعلي مستوي القطاع اصلا عالي وبالتالي المدينة ,كما يرجع الي الاستقرار خاصة بعد قدوم السلطة وقدوم الاخوة المهجرين واستقرارهم, وكذلك لتحسين الظروف والأوضاع المعيشية والاقتصادية وزيادة معدلات المواليد وقلة الوفيات, ويرجع ذلك الي إضافة مناطق جديدة للحدود الإدارية كمنطقة الشيخ زايد ثانياً :- توزيع السكان على أحياء المدينة إن دراسة توزيع السكان بين مدى تمركز أو تشتت السكان في المساحة رقعة المدينة كما تعبر في مناطق المدينة عن مدى ارتباط هذا التطور بالعناصر الطبيعية والبشرية التي لها التأثير في توزيع السكان داخل المدينة (رائد أحمد صالحة، مدينة غزة دراسة في جغرافية المدن (الطبعة الأولى)).سوف نلاحظ ان توزيع السكان علي مساحة المدينة لم يكن متساوي فسنجد تركيزا للسكان في بعض المناطق بينما هناك مناطق اخري مخلخلة بالسكان كما سنلاحظ ظهور بعض المناطق الجديدة لكن ومن خلال الدراسة عن الأحياء والحارات الموجودة حالياً والتي كانت وتوسعت منذ العهد التركي وما تلاه كان معظم أهالي القرية يسكنون قريباً من بعضهم في وسط القرية خاصة حول مسجد الشيخ "سليم أبو مسلم " والشيخ "سعد " معظم السكان يسكنون هناك وكان العدد محدود والعائلات معروفة ومتقاربة ثم أخذ الناس يتزايدون ويتوسعون في أماكن سكانهم فأصبح هناك ما يسمى بالأحياء أو الحارات يسكنها أقارب أو من يملكون أراضي فيها كان هناك في البداية عدة أحياء منها : 1) الحارة الغربية، أو حارة الشيخ/ وأصبحت تسكن في الناحية الغربية من المسجد الكبير علماً بأنها جميعاً كانت تسكن أولاً عند المسجد. ومن عائلات هذا الحي، عائلة رجب ،عائلة على واشتيوي وأبو حالوب وعائلة الكيلاني وبعض عائلات المصري وسالم. 2) الحارة الشرقية / وهي شرق المسجد وتضم عائلات متعددة منها، عائلة حمودة، والبراوي، وعائلة عليان. 3) حارة المنشية / في شرق القرية حول البئر الشرقي وتضم عائلات : المصري، وأبو جراد، ورش أغا، وفرع من عائلة العطار " اجداد محمود العطار" الذي يسكن شارع الطرشان، وعائلة رجب " الكيلاني " اجداد " درويش الكيلاني " الذين يسكنون حارة الطرشان، وأفراد من عائلات صغيرة "أبو عجينة، الزين، البحرى، صبيح، أبو دية. 4) سكنة فدعوس/ وهم قدماء جاءوا من جباليا النزلة وسكنوا هناك وتضم عائلة فدعوس, عائلة الحلو، الدعبلة، الخطيب. 5) حارة الغبون /(غبن) وقد جاءوا مبكراً منذ العهد التركي من جباليا والنزلة وسكنوا فيها غرب بيت لاهيا وتضم عائلة غبن, معروف، وصبح، غانم. 6) سكنة أو حارة اصلان/ وكانت قبل ذلك تابعة لبلدة جباليا والنزلة لأنهم جاءوا إلى هذه المنطقة من جباليا النزلة وأقاموا في خربة أصلان "النزلة" ومن العائلات الأشقر، طنبورة، الحسومي، ريان، وهذه العائلات تنسب الي آل معروف وهم الآن جزء من بلدة بيت لاهيا. 7) سكنة السلاطين / وتقع من الجنوب الغربي لقرية بيت لاهيا وأهلها ومن أهم عائلاتها عائلة السلطان وزايد. 8) سكنة العطار / وسكانها من أصول ترجع إلى مدينة غزة، وسكن أجدادهم في هذه المنطقة الواقعة غرب بيت لاهيا وتشرف على البحر ومن عائلتها، أو حليمة، اللوح، وخضير، والعطار التي تنسب إليهم اسم هذه الحارة ومنهم من سكن في الحارة الشرقية للمدينة وما يسمى الآن " المنشية " وخاصة عند مدرسة أبو تمام للبنات ويرجع اصولهم إلى أحد الأجداد يسمى " مصطفى " وله ابن اسمه " علي " و" محمود " الذي انجب " عطية + مصطفي "اللذين يسمونهم الان أبناء عطية ومصطفي العطاطرة واجداد اخرون ال قاسم انجب " عبد الله + عبد الخالق - "اللدين يسمونهم القواسمه. هذه أهم المناطق الأصلية التي ضمتها بيت لاهيا، وقد كان عدد السكان في كل حي قليلاً، وتمثل البداية في شخص أو عدة أشخاص جاءوا إلى المنطقة وسكنوا فيها وتعتبر عائلة عبد الدايم أقدم عائلة موجودة في بيت لاهيا ثم زاد عددهم الآن فأصبحوا بالآلاف كما سنرى فيما بعد(عمر خليل عمر بلدية بيت لاهيا). لكن نتيجة للتمدد والزيادة السكانية في أهل البلدة والمناطق المجاورة فقد أقيمت أحياء ومناطق سكنية كثيرة أحاطت بالبلدة والمناطق من كل ناحية وبأعداد كبيرة جداً وكان هذا زمن الاحتلال الإسرائيلي للمنطقة بعد حرب سنة 1967 وبعد قدوم السلطة الفلسطينية سنة 1994 فأقيمت مناطق جديدة للاجئين وغيرهم وعلى أراضي بيت لاهيا منها وكل منطقة قسمت الي احياء هذا بالاافة الي الاراضي القديمة :

1) مشروع بيت لاهيا / في الجهة الجنوبية الشرقية للقرية أقيمت أبنية وبيوت ومؤسسات كثيرة تضم أعداداً كبيرة ً من السكان وجميعهم لاجئون من قرى مختلفة وأطلق عليه مشروع بيت لاهيا. 2) وكذلك أقيمت مدينة الشيخ زايد والتي تضم عدداً كبيراً من الشقق. أقامتها السلطة الفلسطينية بعد قدومها إلى القطاع وتضم أعداداً كبيرة من الذين كانوا يسكنون في أماكن متناثرة وكذلك يسكنها لاجئون من قرى أخرى. جدول يبين مناطق المدينة واحيائها واعداد سكانها

المنطقة المشروع الشيخ زايد الحطبية الشيماء اصلان الدوار الغربي السلاطين غبون المدرسة الأمريكية العطاطرة السكان

ثالثا:الخصائص السكانية

    • التركيب العمري والنوعي

يعتبر التركيب العمري للسكان من أهم الخصائص الديموغرافية التي تعطي مؤثراً عن قوة السكان الإنتاجية ومعدلات الإعالة السكانية, كما أنها مؤشر لبعض المتغيرات الديمغرافية كالخصوبة والوفيات والهجرة، كما أنه يمكن التنبؤ بواسطة هذه الدراسات الحاجة المجتمع من الخدمات حيث تنعكس بصورة سلبية أو ايجابية علي المسيرة التنموية للمجتمع وبالتالي تعد ضرورية لعمليات التخطيط(رائد صالحة مدينة غزة، دراسة جغرافية المدن). كما أن التركيب العمري مقياس قوة السكان العسكرية ومعرفة ما إذا كان المجتمع شاباً أم ناضجاً أم كهلاً. والجدول رقم (2) يبين التركيب العمري والنوعي لفئات السن المختلفة لسكان مدينة بيت لاهيا 1997 م (يحتاج الي تحديث) نتائج السن عدد الذكور بالألف النسبة المؤوية للذكور عدد الإناث بالألف النسبة المؤوية للإناث 0-4 4154 21.2% 4033 21.3% 5-9 3552 18.2% 3538 18.6% 10-14 2659 13.6% 2570 13.5% 15-19 2109 10.89% 2047 10.8% 20-24 1768 9.0% 1541 8.1% 25-29 1272 6.5% 1104 6.0% 30-34 1056 5.4% 972 5.1% 35-39 806 4.1% 742 3.9%

(1)        نجد أن سكان بيت حانون ينتمون إلى مجموعة الدول النامية ذات القاعدة العريضة، حيث يزداد عدد السكان في الفئات تحت سن 14 سنة وتبلغ نسبتهم 53% وترجع هذه النسبة المرتفعة إلى أن عدد كثير من المتزوجين لا يستخدمون وسائل منع الحمل وعدد منهم ينجبون الأطفال من أجل تكبير العائلة حيث أن كل عائلة تتباهى بعدد الأطفال منها وخاصة الذكور منهم كما يرجع ذلك أيضاًَ إلى الزواج المبكر والتعدد في الزوجات.(ثم تكمل الشرح)
    • الحالة التعليمية

تعتبر بيت لاهيا من أقدم القرى الفلسطينية التي أقيمت فيها المدرسة وانتشر العلم ومنها انطلق الشيوخ الأوائل إلى الأزهر الشريف في مصر ولما عادوا توزعوا على كثير من القرى والمدن الفلسطينية ينشرون التعليم وأمور الدين ويعرف الناس ذلك سواء في الخليل أو بيت دراس أو بئر السبع أو هربيا وغيرها كما سنرى بعد ذلك وحتى عاصمة الدولة التركية وهي القسطنطينية وعمل فيها شيوخنا الشيوخ الأوائل وأول من حصل عليها في بلدة بيت لاهيا الشيخ " حسن معروف " والذي كان عالماً جليلاً يدرس علوم اللغة والدين في المساجد الحالية وفي مسجد السيد هاشم بغزة ثم أصبح المفتى للدولة التركية في إسطنبول عند السلطان عبد الحميد آنذاك وبعد سنوات عاد إلى بيت لاهيا ليواصل حياته ومات فيها وله أسرة لا زالت موجودة في سكنة أصلان.(عمر خليل عمر _بلدتي بيت لاهيا) ومن خلال الجدول التالي رقم (4) تتبين الحالة التعليمية لسكان بيت لاهيا. الحالة ذكور نسبتهم إناث نسبهم أُميّ 854 7.2 2069 27.4 ملم 2493 21.1 2238 29.7 ابتدائي 2996 24.4 2910 38.6 إعدادي 2540 21.5 2414 32.0 ثانوي 1944 16.4 1280 17.1 دبلوم متوسط 344 2.9 253 3.3 بكالوريوس 634 5.3 146 1.9 دبلوم عالي 19 16. 2 02. ماجستير 42 3. 1 01. دكتوراه 19 16. 0 0 وعلي رأسهم د.عبد الله الأشقر المجموع 11785 7532

دائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية، التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 1997 م. من الجدول السابق يتضح أن نسبة الأميّن عند الإناث أكبر من نسبة الأمييّن عند الذكور حيث بلغت في الإناث 75.1% أما الذكور فقد بلغت 28.3% ويرجع ذلك إلى العادات التي كانت سارية في المجتمع في السابق، كانت تحرم النساء من التعليم ونجد أن هذه النسبة مرتفعة في كبار السن في المدينة. ý أما في مراحل الابتدائي والإعدادي والثانوي فقد بلغت في الذكور 63.3% أما في الإناث فقد بلغت 87.74% فنجد أن هناك فرق في النسب لأنه أصبح هناك وعي بين السكان بأن حق المرأة أن تتعلم مثل الرجل وانشغال الذكور في العمال بسبب الظروف المعيشية من أجل الحياة.(ثم تكمل)رسم بياني

الفصل الرابع

التركيب الوظيفي لمدينة بيت لاهيا أنماط استخدامات

  • الاستخدام الزراعي
  • الاستخدام السكني
  • الاستخدام التجاري
  • الاستخدام الصناعي

مناطق الخدمات

  • الخدمات التعليمية
  • الخدمات الصحية
  • الخدمات الترفيهية
  • استخدامات الطرق الهيكلية وحرم سكة الحديد

استخدامات أخرى

  • خدمات الصرف الصحي والكهرباء والهواتف
  • الآثار والمساجد
  • استخدامات مناطق الخضراء حرم الشاطئ
  • الاراضي الفضاء
  • المقابر

التركيب الوظيفي لمدينة بيت لاهيا:

يقصد بدراسة التركيب الوظيفي للمدينة هو فهم العلاقات بين أوجه الاستخدام المختلفة، ومدى كفائتها في خدمة المدينة) أحمد عليى إسماعيل " دراسات فن جغرافية المدن ،كما أنها تلقي الضوء علي بعض مشكلات المدينة, وبالاتالي وضع الحلول من اجل تطوير المدينة. كما أن الوظيفة هي مبرر وجود المدينة، كما يمثل نمو استخدام الأراضي في أي مدينة نتاجاً للتطور التاريخي الذي مرت به المدينة في فترة طويلة، واستخدام الأراضي في أي مدينة صورة لحاجات السكان، وانعكاس منطقي لأهمية الوظائف التي تمارسها المدينة،

وعلى ضوء ما توضحة خريطة التركيب الوظيفي يمكن أن نقسم أنماط الاستخدام الرئيسية إلى عدة مناطق وظيفية متمثلة في الاستخدام السكني، والاستخدام التجاري، والاستخدام الصناعي، ثم مناطق الخدمات والتي تضم الخدمات التعليمية، والخدمات الصحية، والخدمات الإدارية، أما الاستخدامات الأخرى تمثلت في الخدمات الترفيهية، والاجتماعية، المقابر، والأماكن الدينية ثم المساحات الخضراء، فيما يلي دراسة لهذه الأنماط :- ويمكن تصنيف استخدام الأراض إلى قسمين، منطقة مبنية وتشمل استخدام السكني والتجاري، والصناعي، والتعليمي، والإداري، والصحي، والترفيهي، والمقابر (رائد صالحة). ومن خلال الجدول التالي رقم (1) تتبين أنماط استخدام الأراضي في مدينة بيت لاهيا :

أولاً : الاستخدام الزراعي :-

ويتضح من خلال الجدول السابق إن الاستخدام الزارعي يشكل أكبر مساحة من حيز المنطقة حيث تبلغ مساحته 2816 دونماً أي ما نسبته 19.59% من أراضي المدين، وتعد مدينة بيت لاهيا مدينة زارعية حيث أن معظم سكان المدينة يعملون بالزراعة وخاصة زراعة الحمضيات والفواكه كما يوجد بها بعض زراعة الخضروات التي تمد المدينة والمناطق المجاورة لها بالخضروات الطازجة التي تحتاجها، ولكن نجد أن هذه المناطق الزراعية تأثرت كثيراً في فترة الاجتياحات. المنطقة أصغر مساحة للقسيمة m2)) نسبة الأشغال في الطابق الأرضي الحد الأقصى لعدد الطوابق أقصى ارتفاع m الارتدادات أمامي جانبي خلفي منطقة سكنية (أ) 500 50% أرضي وثلاثة 14 4 3 3 منطقة سكنية (ب) 250 60% أرضي وأربعة 20 3 2 2 منطقة سكنية (ج) 250 80% أرضي وأربعة 20 2 1 1 سكن زراعي 5000 200 م2 أرضي واحد 8 5 3 3 أرض زراعي مساعد 2500 200 م2 أرضي إثنين 11 5 3 3 كما هو الحال في المناطق المحتلة والذي أدى بدوره إلى التأثير على المناطق الزراعية والامتداد العمراني عليه ولكن بعد قدوم السلطة الفلسطينية منع منعا باتاً البناء في هذه المناطق إلا بترخيص مسبق من البلدية ويجب أن يبنى غير بيت واحد في منطقة الأرض، وذلك حتى يبقى صاحب الأرض قريباً من أرضه لزراعتها. ومن خلال الجدول التالي تتبين خصائص البناء السكني في وسائل الإنتاج تشتهر مدينة بيت لاهيا بزراعة التوت الأرضى والزهور والخضروات والحمضيات والتفاح، أما بالنسبة للصناعة فكانت مصانع الخياطة منتشرة وخاصة في مشروع بيت لاهيا حيث كان إنتاجها يصدر إلى الخارج وفى الفترة الأخيرة وإغلاق المعابر بدأت هجرة المصانع إلى الأردن ومصر.

دخل المواطن في بيت لاهيا: ينقسم دخل اهالى بيت لاهيا إلى خمسة أقسام : القسم الأول: وهو الأكبر يعتمد على العمل في إسرائيل إما القسم الثاني فيعتمد على الزراعة والقسم الثالث يعتمد على الموظفين والقسم الرابع على المحلات إما القسم الخامس والأصغر اعتمادهم على باقي المهن كالصناعة وغيرها. __________________

وصلات خارجية[عدل]

مشاهد من الدمار الذي لحق ببلدة بيت لاهيا وأراضيها الزراعية على يد الجيش الإسرائيلي