الحاجة الحمداوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الحاجة الحمداوية

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1930 [1][2][3]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
درب السلطان،  والدار البيضاء  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 5 أبريل 2021 (90–91 سنة)[4][5]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة[1]،  والرباط  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة المغرب  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
الحياة الفنية
النوع عيطة  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الآلات الموسيقية صوت بشري  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
المهنة مغنية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم اللهجة المغربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  والفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

الحاجة الحمداوية (1930 - 2021)، هي مطربة شعبية مغربية، تُعتبر من أقدم الفنانات المغربيات في مجال فن العيطة (تراث شعبي أصيل موغل في القدم)، إذ ارتبطت به منذ ظهورها على الساحة الفنية، في وقت كان المجتمع المغربي المحافظ، ينظر فيه إلى الفن بنوع من التحفظ والحذر. عاشت المجد الذهبي للأغنية المغربية في عقود الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، فإنها تعرضت في إحدى مراحل مسيرتها الفنية لتعثرات وظروف صحية ومادية مؤلمة جعلتها في فترة من الفترات، تعرف أسوأ أيام حياتها، وعاجزة عن تلبية أبسط حاجياتها اليومية مثل الدواء والسكن وغيرهما، قبل أن تنهض من جديد، بعد أن التفتت إليها جهات عليا نافذة في الدولة، وأولتها العناية اللازمة.[6] في أغسطس 2008 التقت ميريام فارس مع الحاجة الحمداوية في تطوان وتقدمت لها بطلب إعادة إحدى أغانيها في ألبومها القادم وهو ما وافقت عليه الحمداوية.[7]

وفاتها[عدل]

توفيت يوم الاثنين 5 أبريل 2021 ميلاديًّا، الموافق 23 شعبان 1442 هجريًا، عن عمر ناهز 91 عامًا، بعد معاناة مع المرض.[8]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب https://www.lecourrierdelatlas.com/deces-de-la-chanteuse-populaire-marocaine-el-haja-el-hamdaouia/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://ledesk.ma/encontinu/haja-el-hamdaouia-icone-de-la-chanson-marocaine-nest-plus/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://information.tv5monde.com/terriennes/haja-el-hamdaouia-la-diva-du-chaabi-marocain-une-voix-s-eteint-un-heritage-reste-403570. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ https://leseco.ma/maroc/haja-el-hamdaouia-est-decedee.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ https://alphapress24.com/76702/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ الحاجة الحمداوية في مهرجان فاس: الفن لا يرتبط بتقدم العمر[وصلة مكسورة] "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-05-17. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-26.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  7. ^ ميريام فارس تغني للفنانة الحمداوية من المغرب [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 9 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ وفاة أيقونة الغناء الشعبي الحاجة الحمداوية نسخة محفوظة 5 أبريل 2021 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]